ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


5 مشترك

    التقويم الشعبي

    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : التقويم الشعبي Jordan10
    نقاط : 6279
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    التقويم الشعبي Empty التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء فبراير 12, 2008 3:49 pm

    [size=9][size=7]متى يبدأ العام عند الفلاح الفلسطيني ؟ أنه بدأ مع الأيام الأولى لبداية الموسم الزراعي الجديد، وبعد أن انتهى الخريف وتنتهي أيام العطالة، وبعد حصاد المحاصيل، ومع بداية أولى المجهودات لخدمة الأرض، أنت أن تباشر الشتاء وتزول المطر هي بداية العام والروزنامة الشعبية.

    فضل الشتاء: تهب رياح شرقية يسميها الفلاح الفلسطيني " شراقى الصليب" وهي علامة فاصلة بين الصيف والشتاء " وتأتى هذه الشراقى مع أواخر أيلول - أيلول ذيله مبلول " ومع هطول أولى مراحل الأمطار، التي يسميها الفلاح " الموسم البدرى " و يبدأ العام الجديد وقد تسمى تلك الشراقى " شراقى الخريف " ويعتقد الناس انه إذا بدأت " الشرقية " قبل النهار فإنها سرعان ما تتلاشى، لكن إذا بدأت بعد طلوع الشمس، فيستمر تأثيرها ثلاثة أيام، ويتشاءم الناس من الشرقية لأنها تجفف الوجه وتسبب ظهور القشور في الأماكن الظاهرة من جسم الإنسان ، ويقولون عن سنة الشراقى " سنة الشراقى بتدور ما بتلاقى " أي انك تبحث عن الخير فيها فلا تجده، ويبدأ المطرب ( شتوة ) مبكرة يسمونها شتوة المساطيح، وقد اورد دالمان هذه التقسيمات للأيام الأولى لنزول المطر:

    أول يوم وثالث يوم افتوح، رابع يوم وخامس يوم وسادس يوم اذبوح، سابع يوم وثامن يوم وتاسع يوم امتوح وسعد الذابح عاشر يوم للظهر.
    الوسم: يقال " أوسمت الدنيا: عندما ينزل المطر ويترك أثره على الأرض، هناك " وسم المال وسم الحلال " و " الوسم البدرى " هو الذي يأتي قبل عيد لد بخمسة عشر يوماً، و أما الموسم المتأخر - ويسمى " الوخرى " فهو الذي يأتي بعد عيد لد بخمسة عشر يوماً ويسمونه في شمال فلسطين " الموسم اللكشى " وفى أقوال المأثورة " الوسم يا قبله- الهاء تعود على عيد لد – بخمسطاشر يوم، يا بعده بخمسطاشر يوم وخاصر الوسم عليه.

    ونجد في روزنامة الفلاح الفلسطيني تحديداً معيناً لبداية العام ذلك هو يوم 14 أيلول - عيد الصليب - والذي يعتبر بداية الشتاء وفى هذا الموعد يبرد الجو ويقول الناس: ( مالك صيفيات بعد الصليبيات ) وان (ابرقت على الصليب ما بتغيب ) و( برق الصليب ما يغيب ) وفي هذا الوقت يلاحظ الناس في شمال فلسطين برقا وكأنه قادم من جهة " الزيب" ورأس الناقورة ويقول الناس: " البرق علامة المطر " وعندما يحصل البرق يقولون " الدنيا بتتمخط " أي تستعد للمطر ويأتي الرعد بعد البرق وهم يفسرون ذلك بأن " فرس مار جريس بتطارد بالمسا " ويقول الناس " و إذا أبرقت وأرعدت اعلم أن مزاريبها طفت ".

    ويعتبر قوس قزح علامة توحى بان المطر غير محتمل الوقوع " إن قوست باكر أحمل عصاتك أو سافر " وعلى العكس " إن قوست عصرية دور لك ع مغارة دفية " ففي هذه الحالة يكون وقوع المطر محتملا جداً.

    وهناك تحديد آخر في الروزنامة الشعبية لبداية الشتاء، ذلك هو اليوم الثالث من شهر تشرين الثاني ( التقويم البوليانى ) ومن الأقوال المأثورة المرتبطة بهذه البداية وعيد لد:
    - في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد
    - في عيد لد كل شداد شيد وكل رماك يحد
    - المره والحيوان اللى يحمل في هذا الوقت نسله امليح
    - في عيد لد احرث وشد
    - في عيد لد يا بتحد يا بتقد يا بتطلع ع الجبال تهد

    ومن الأمثلة الشعبية على جودة الموسم أو ردائته ظهور بعض الطيور المهاجرة إلى فلسطين وشرق الأردن مع بداية الشتاء فمثلاً:
    - سنة الحمام افرش ونام: دلالة على عدم جودة الموسم
    - سنة الزرزور احرث في البور: دلالة على جودة الموسم
    - سنة القطا نام بلا غطا: دلالة على عدم وقوع البرد والعواصف والمطر، وبالتالي عدم جودة الموسم

    وهناك إشارات يعتمد عليها الفلاح الفلسطيني في الرصد الجوى من مثل ظهور نوع من الديدان الاسطوانة التي يسمى الواحدة منها " ابو مغيظ " ويعتقد الفلاح انه عندما يرفع البقر رأسه ويشتم الهواء القادم من الغرب، فان معنى ذلك اقتراب المطر، كما أن حصول العواصف في أول العام نذير بنزول المطر ويعتبر ظهور نجم سهيل في السماء مؤشرا على بداية موسم الأمطار، وقد استعارت أغنية معاصرة الاستبشار بظهور نجم سهيل في مجال الاستبشار بالتحرير إذ نقول:
    يا اخوى
    يللى صار دمك
    نجم سهيل
    وفى الأقوال المأثورة " لن طلع سهيل لا تأمن السيل لون طال الليل و" طلع سهيل آوى الخيل "

    ويراقب الفلاح الفلسطيني الجو مراقبة حاذفة فهو يعلم أن محصوله السنوي مرتبط بالمطر، يقول الفلاح " فى عيد مار الياس بتخلق الغيم " وقاطبة غين " و" قطبت الدنيا" و" النجم غاطس " وغيمت " وغتمت " واسودت " و" شحطت " و" عجاج " اغطيطة " و " ظباب " و" رهام " و" قتام " وغباش " وكل هذه مفردات وتعبيرات تتحدث عن التغيرات الجوية التي تبشر بالمطر فنزول المطر مرتبط بالغيوم " لن بدها تشتى غيمت " وما بيعقب الغباش الا الرشاش ".

    الريح: يقول الفلاح الفلسطيني و" ما مطر بلا ريح وما قوم بلا صياح " ويربط الفلاح بين طبيعة الريح وأثر ذلك على المطر: فالهواء القوى - النو لا ينتمي إلا بالمطر، وهو يقولون " إن هبت غربي يا سعد بالرطوبة و بالتالي يكون ماطراً، وفى مقابل ذلك يقول الفلاح " إن هبت شرقي يا ظيعة ابنيى " لأن الهواء الشرقي قادم من الصحراء وخال من الرطوبة، بل على العكس يجفف الأرض والزرع وهو بالتالي يهدد بسنة مجاعة، ويتخوف الفلاح أيضا من الهواء الشمالي " إن هبت شمالي يا ظيعة عايالى " فالهواء الشمالي بارد وغير ماطر وضار بالزرع، بل الأهم من ذلك أن الفلاح يعتقد بأن " ريح الشمالي بطرد المطر"
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : التقويم الشعبي Jordan10
    نقاط : 6279
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    التقويم الشعبي Empty التقويم الشعبي الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء فبراير 12, 2008 3:58 pm

    المربعنية: وهى الأربعون يوماً الأولى في فصل الشتاء وهى تسمية معروفة في شمال فلسطين، وفى الجنوب يقولون الأربعينية أو أربعينية الشتاء، وتتميز هذه الفترة بالبرد الشديد، ويحتمل فيها سقوط البرد ( بفتح الراء) ونزول الثلج في المرتفعات، وعندما تحل هذه الفترة فان الناس يخلدون للسكينة والراحة في بيوتهم، ولا يخرجون إلا لقضاء الأعمال الضرورية ويستعد الناس لهذه الفترة من العام بخزن المؤونة والوقود.



    شباط وآذار: تظهر صور شباط في المأثورات القولية على أنها صورة شهر غير محدد الهوية والملامح، فمن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً، ومن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً ومن الممكن أن يكون مشمساً، والناس يقولون:(شباط ما فيه ع كلامه رباط) ويسميه الناس ( شباط الخباط) والذي لا انتظام في أحواله الجوية إذ تسطع شمسه ويصفو جوه ويشيع فيه الدفيء ثم فجأة يهب الريح ويعم البرد وتظهر الغيوم، وهو الشهر الذي يشتم المرء فيه رائحة الصيف، ويقول الناس ( شباط بخبطها ولبطها وريحة الصيف فيه ) أي أن شباط ينزل المطر مدراراً ومع ذلك ففيه تباشر الصيف، وفى شباط تنزل الجمرات فتتنزل الجمرة الأولي قبل يومين أو يوم أو بعد يوم أو يومين من السابع من شباط وتسمى جمرة الهواء والجمرة الثانية: وهى حوالي الرابع عشر من شباط وتنزل لتدفئ الماء – كما يعتقدون – وتسمى ( جمرة المية ) فأما الجمرة الثالثة فتدفئ وجه الأرض وتسمى جمرة الأرض وتنزل حوالي الحادي والعشرين من هذا الشهر.

    المستقرظات: تسمى الأيام السبعة بين شباط وآذار – الأربعة الأخيرة من شباط والثلاثة الأولى من آذار– باسم ( الأيام المستقرظات ) نظراً لأن الشهر الأول اقترض أياماً من الثاني لتحقيق تواصل أيام مطيرة، وتعرف هذه الأيام بغزارة أمطارها وإذا ولد في هذه الأيام مولود جديد فان مثل هذا المولود يظل معدتل الصحة، وكذلك فان الممارسة الجنسية في هذه الأيام غير مستحبة – على حد المعتقد الشعبي.

    ويعود تسمية تلك الأيام بالمستقرظات إلى انه في أواخر شهر شباط من إحدى السنين وبعد أن مضى معظم الشهر دون مطر قالت امرأة عجوز ( راح شباط ودسينا فى (…) المخباط وكانت المرأة تريد ان تتشفى من شهر شباط الذي مر في ذلك العام دون أن يؤثر على العجوز وغنمها وهكذا غضب شباط لما سمع وذهب إلى آذار وقال له " أذار يا ابن عمى اقرظنى ثلاثة منك وأربعة منى، وخلينا نغرق هالعجوز وغنماتها، و هكذا نزل المطر لسبعة أيام متتالية مدراراً وجرف السيل العجوز وغنماتها.

    ويحصل أن يمر شهر شباط دون مطر فيقول الناس " مر شباط الخباط لا بل نعجة ولا شعواط " وفى رواية أخرى ولا رباط وغير المفضل أن يجلس الإنسان تحت أشعة شمس شباط وحول ذلك يقولون ( شمس شباط بتخلى الراس مثل المخباط ويرتبط شباط بالذهن الشعبي بالمواسم الذي تتزاوج فيه القطط، ولذلك يسخر الناس من الذي يتزوج في هذا الشهر على اعتبار أنه يشارك القطط موسمها التزاوجى، ومثلما يوصف كانون بأنه فحل العام، يقال بأن آذار فلاح السنة محلها ويقال (آذار بحيى الاشجار) ويحمل هذا الشهر فى طيانه الإحساس بانطلاقة الحياة بعد جودها في الشتاء:

    آذار ابو الزلازل و الأمطار
    بتنبط العنقا والبنقا
    وام عيون ازغار ازغار
    فى اذار
    ببرطع الجمل
    وبحمظ البن
    وفى اذار
    بلتقى الليل والنهار
    وفى اذار
    بيبيظ الشنار
    واصغر الطيار
    الربيع: هو ابن الشتاء، ويخلط الناس بين الربيع كفصل من فصول السنة وبين العشب فيقولون (طلع الربيع) ويقصدون: نما العشب، وهم يظنون أن العشب يظل أسير زوجة أبيه المربعنية، وهو وبعد خلاصه من الأسر يخرج ليغطى وجه الأرض بالخضرة والجمال مع إحساس عام بالدفيء والمتعة.
    سعد السعود: وفى هذه الفترة ( بتدب الموية في العود ) أي تدخل الحياة للنباتات وفى كناية عن بدء موسم الدفيء.
    سعد بلع: وفى هذه الفترة تبلع الأرض كل ما ينزل عليها من مطر.
    سعد الخبايا: ( وفى سعد الخبايا بطلعن الحييا ) وفى سعد الخبايا ( بتتفتل الصبايا ).

    شهر الخمسان: أو الخميس نيسان، ففي كل يوم خميس من أيام هذا الشهر يجرى احتفال مشهود، ومن السهل أن نتفهم سبب اختيار الناس لهذا الشهر ليكون موسم الاحتفالات، فهو شهر جميل الطقس يمور بالحياة والعطاء والخضرة وحس الانفتاح.

    ويعتبر هذا الشهر الحد الفاصل بين الشتاء والصيف ويقول الناس بهذا المعنى ( في نيسان ظب العدة والفدان ) أي الأعمال المتعلقة بالزراعة الشتوية تنتهي ويصف الناس مطرة نيسان (بتحيى السكة والفدان وكل السكان والقرقة والصيصان ) و( النقطة في نيسان بتسوى العدة والفدان وبتسوى كل سيل سال ).

    ولابد من التمييز بين الخمسان والجمع، فمن الناس من يقول ( خميس الأموات ) وهناك من يقول ( جمعة الأموات ) ذلك لأن الناس يحتفلون بالخميس الذي هو في نفس الوقت ليلة الجمعة ونجد لذلك أياما احتفالية مثل:
    - خميس النبات – خميس البقرات – خميس الأموات – خميس البنات – خميس البيظ
    ونجد مسميات مثل: جمعة الحزانى- جمعة الغرباء – جمعة الرغايب- ( جمعة الحلاوة- جمعة الأموات- جمعة النبات – جمعة الحيوانات.
    وكل ما سبق هو تسميات مختلفة لأربعة أيام مختلفة احتفالية في شهر نيسان، وهذه فكرة عن بعض هذه الاحتفالات.
    جمعة الحزانى: وهى جمعة النور، الذين يذهبون إلى مسجد عمر في القدس في جماعات يعبرون عن حزنهم مثل ذلك عن جمعة الغرباء وجمعة الأرامل واليتامى.
    خميس الأموات: وفى هذا اليوم يجرى الاحتفال بذكرى الموتى، فتذهب النساء والأطفال لزيارة القبور، وهن يحملن البيض المسلوق والمصبوغ والأطعمة المصنوعة بالزيت مثل، الفطائر وما شابه ذلك ويأتي الأولاد والفقراء إلى القبور من اجل أن يحصلوا على ما يوزعه أقارب الموتى من طعام، ومن الناس من يوزع التين والزبيب والخبز وهم يعتقدون أن الطعام الذي يصل إلى الفقراء يصل إلى أرواح الموتى وبعض الناس يذهبون لزيارة القبور قبل طلوع الشمس وذلك عائد لاعتقادهم بان أرواح الموتى تختفي بعد الشروق.

    خميس البيظ: يسلق الناس البيض بماء يضاف إليه نوار اصفر ويلعب الأطفال الحاملين البيض الملون ويلعب الرجال بالبيض لعبة " مكامشة البيظ " فيحمل كل رجل مجموعة من البيض ويضرب الواحد منهم بيضته ببيضة الآخر، فإذا انكسرت بيضة إحداهما، اعتبر مهزوماً وصارت البيضة المكسورة من حق الشخص الذي كسرها.

    خميس البنات: تذهب البنات غير المتزوجات في هذا اليوم إلى البرية لجمع الأزهار ويقلن: ( طقش وننش شو دوا الراس يا شجرة ) ثم يقمن بترك الزهور في الماء تحت نجوم السماء في الليل، لتمارس تلك النجوم تأثيرها عليها، ثم تغسل كل فتاة شعر رأسها بذلك الماء المنجم.
    خميس البقرات أو جمعة الحيوانات أو جمعة المعزة )، وتصبغ الحيوانات فى هذا اليوم الاحتفالي بوضع المعزة بين القرون وكذلك على الية الحيوان، ويعلن هذا اليوم بوم عطلة الحيوانات فلا ترسل للعمل، ولا يباع الحليب، بل تستعمل للأكل أو يوزع على الفقراء، ولا تحلب البقرات لليلة ذلك اليوم الاحتفالي أو صباح ذلك اليوم بل يتم الحلب عند الظهر، وتصبغ جرار الحليب والزبدة أيضا بالمعرة تمشياً مع روح البهجة الاحتفالية وفى هذه الجمعة تتم حماية الحيوانات من الأفاعي، ويتم ذلك بتحضير مزيج بمكان ما من جسدها تغلى فيه الأفاعي، ويتم مس الحيوانات بمكان ما من جسدها ويسمى ذلك ( حولا الحيوانات ) وفى هذا اليوم يقوم أصحاب الغنم بغسل أغنامهم وجز الصوف، لأن فصل الصيف يكون قد اقترب، ويصبح الصوف عبئاً على الحيوان، كما أن جزه هو عملية جنى محصول الصوف.

    خميس الموسم: وهو اليوم المخصص لزيارة مقام ( النبي موسى )أو الاحتفال بالمواسم الأخرى في أماكن أخرى من فلسطين ومن هذه المواسم، موسم النبي روبين في يافا، موسم الخضر في حيفا – الكرمل، موسم وادي المنل في غزة، وهذه المواسم ابتدعها صلاح الدين الأيوبي لتجميع الناس في أوقات الذي كانت ترد إلى فلسطين جموع الحجاج المسيحيين من أوروبا، والذي كان المسلمون يخشون أن يندس في صفوفهم مقاتلون من الفرنج، وفى هذه الأيام تمتزج الأغراض الدينية بالأغراض الاحتفالية والكرنفالية فيذهب الدراويش حاملين (العدة) و(البيارق) لإقامة الحضرات والأذكار والموالد والصلوات، ويذهب الشباب والفتيات والمصطافون لقضاء أيام ممتعة، وكانت (الهيئة العربية العليا لفلسطين) بزعامة الحاج محمد أمين الحسينى تستغل هذا اليوم لإبراز التجمع الوطني العربي في وجه الانتداب البريطاني والاستيطان الصهيوني، فكانت جموع من الناس تأتى من نابلس تحت (بيرق نابلس) وأخرى من الخليل تحت (بيرق الخليل) وتنضم (بيرق القدس) – بيرق الحاج أمين وتتوجه إلى موقع النبي موسى قرب أريحا ومن أغاني الموسم ما كان عاطفيا،غزليا، او يتعلق بالموسم نفسه مثل:

    - يا سيدي موسى حلى دق العدة
    - يللى المزاهر طول الليل مشتدة
    - يا سيدي موسى حلي دق الكاسة
    - يللى المزاهر طول الليل رادسه
    - ويسمى الناس هذا ( الخميس ) اسم (جمعة المناداة) حيث يجتمع الناس لزيارة مقام النبي موسى.

    فصل الصيف: ويبدأ الناس بالتصيف على اعتبار أن الدنيا صيفت وكان الصيف حقيقة واقعة مع إطلالة الدفيء واخضرار شجر الدوالي ويقولون:
    - صاف الصيف وارعن الدوالي
    - وطلعن البيظ لروس العلالى

    لكن الحقيقة تصدمهم فعندما يذهبون في الصباح الباكر لحصاد سنابل القمح تجابههم (سقعة السبل) ويتحدثون عن (صيفية الرمان اللي يظحك ع العريان) وسرعان ما يشتد الحر فيقولون الناس (صاف الصيف يا ندامة اللي انكسا). ويرتبط اسم الصيف بالاتساع مثلما يرتبط اسم الشتاء بالضيق، ويوقل الناس ( الشتا ذيق لو انه فرج) ( باب الصيف وساع ).

    - ويسمى الناس أوساط الصيف باسم ( الصيف لحمر) إشارة إلى انه حار وقائظ مثل جهنم الحمرا، وهم يبررون ذلك بأنه ضروري لإنضاج التين والعنب وهم يقولون:
    - تموز العنب والتين
    - في تموز بتغلى الميه بالكوز
    - في أيار ا حمل منجلك وغار
    - في آب كل عنب ولا تهاب
    - موسم التين فش عجين وموسم البطيخ فش طبيخ

    - ولا يكترث الناس للخريف، فأوائله في الصيف وأواخره في الشتاء وهم يقولون:
    - في أيلول بطيخ الزيت في الزيتون
    - أيلول ذنبه مبلول
    - فى تشريين بقبر العنب والتين
    - وفى تشرين يسمى أهل يافا البحر امتشرن لأنه يكون هادئاً مثل الزيت وبعد ذلك تهب رياح الشراقى.

    -ومن و الأقوال المرتبطة بهذه الفترة من السنة:
    - عيد واطلع صلب وعبر ( احتفل بعيد الفصح واخرج واحتفل بعيد الصليب ثم رياح عد داخل البيت ).
    - متى صلبت خربت ( عندما يأتي عيد الصليب يخرب المطر باقي المحصول ).
    - في عيد بربارة بياخذ النهار من الليل أخباره.
    -من عيد بربارة بنط النهار نطة فارة.

    -التقويم القمري: يبدأ الشهر القمري أو ( العربي ) بظهور الهلال، ويستقبل الناس الهلال بفرحة كبيرة، فعندما يرونه يقولون.
    - هل هلاله ويعز جلاله.. ريتك علينا شهر مبارك
    - رييتك علينا من ليلى السعود.. وكل شهر تعود.

    - وفى حين يتفاءل الناس بالهلال إلا أنهم يتخوفون من هلال صفر وهم ينسبون حديثاً يحذر فيه من صفر ويقول: ( إن مر صفر امتى بخير)

    -و يتفاءل الناس بأشهر معينة هي: رجب – شعبان ورمضان، وتسميها الشهور البيظ وطوال هذه الأشهر تصوم النساء شهر رمضان كله
    ( مع كل المسلمين ) وأيام الاثنين والخميس من شهري رجب وشعبان.
    ويقدر الناس ( البدر ) تقديراً كبيراً فيضربون المثل به ويقولون ( وجهها مثل البدر ) ومع ذلك فهم يعترفون بأن البدر رغم جماله لا يفيد إذ يقولون.
    - انت مثل القمر بتونس وما بتنفع
    - القمر بونس وما بحميش

    تقسيم السنة: إن تقسيم السنة يتم في سبعة أقسام مقدار كل منها خمسون يوماً:
    - الأول: ( من العيد للعنصرة خمسين يوم مقدرة ) وهى الفترة المقدرة بين عيدي الفصح والعنصرة وفيها يحل حصاد العدس والكرنسة.
    - الثاني : ( من العنصرة ) أي إلى بداية نطر – حراسة – الكروم، وتنتهي بعيد مار الياس ( 20 تموز ) وفيها يحل حصاد القمح والشعير.
    - الثالث: من المنطرة للمعصرة أي إلى وقت عصر العنب وهى تغطى فترة نضوج وقطف العنب والتين وتنتهي في الرابع عشر من أيلول ومدتها 54 يوماً.
    - الرابع: ( من المعصرة لعيد لد وتنتهي في الثالث من تشرين الثاني، وفيها موسم الزيت والزيتون.
    - الخامس : ( من اللد للميلادي ) أي من عيد لد إلى عيد ميلاد المسيح (25) يوما وهى تصادف مع موسم الحراثة والبذار والحصاد وبدء الأمطار.
    - السادس : ( من الميلادي للصيام ) وهى فترة الشتاء الحقيقي.
    - السابع : فترة الصيام – قبل عيد الفصح المجيد وهكذا نجد عيدا في نهاية كل قسم من السنة.

    وهناك تقسيم آخر غير مكتمل مثل قمة الشتاء إلى اربعينية وخمسينية وكذلك الحال في الصيف.
    -اربعينية الشتاء من 10 كانون أول إلى 19 كانون الثاني وتليها خمسينية الشتاء.
    -مربعينية الصيف من 10 تموز إلى 19 آب وتليها خمسية الصيف.
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : التقويم الشعبي Jordan10
    نقاط : 6279
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    التقويم الشعبي Empty رد: التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء فبراير 12, 2008 4:01 pm

    اليوم: ينقسم اليوم إلى خمسة أقسام غير متساوية هي: الصباح، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء وهذا التقسيم يتبع الصلوات التي يؤديها المسلمون وهناك مصطلحات خاصة لتقسيم الليل بقسمته إلى اثنتي عشرة ساعة.



    الساعة الأولى: دورت السراج، عندما يظهر تأثير ضوء السراج بعد نصف ساعة من مغيب الشمس، ويقال في هذا الوقت ظب الرمس أي أرخى الليل سدوله، بعد ساعة ونصف من المغيب: العشاء ( الصلاة الأخيرة عند المسلمين ).



    بعد 3-4 ساعات من المغيب: عشا الرجال، لأن الغنم تكون في مكان بعيد ويحتاج أمر إحضار رأس من الغنم وطبخه لهذا الوقت، فعندما يقدم الطعام للضيوف تكون قد مرت أربع ساعات على المغيب.

    الساعة الرابعة: مع ( صيحة ديك الحردانة )

    الساعة الخامسة: بعد العشا بعشايين او بعد اعشايتين ثلاثة.

    الساعة السادسة: منتصف الليل وتسمى دورت الحرامى، أى عندما يبدأ الحرامى عمله.

    الساعة الثامنة: ساعة السحور في رمضان.

    الساعة التاسعة: وقت صياح الديك، فيقال مع ( صيحة الديك ) أو ( اذان الديك ) وحتى تلمع ( نجمة الصبح ) الساعة العاشرة: عند صبح العتمة أو أول الفجر ( ساعة ما تحق الكب من الذيب ) – أي عندما تميز الكلب من الذئب.

    الساعة الحادية عشرة: المصابيح – بداية الصباح وتسمى ايضاً دغشة، او ( دغاليس النهار أو " ساعة قبل المشس " أو قبل الشمس بساعة " أو مسراة الساعة الثانية عشرة: طلوع الشمس.





    ساعات النهار

    الساعة الأولى: سرحة الغنم

    الساعة الخامسة: الظحى

    الساعة السادسة: دورة الغراب

    الساعة السابعة: دورة الظل أو دورة الشمس

    من الساعة الخامسة للتاسعة: تقييلة الرعيان

    بعد الساعة التاسعة: العصر وتليها العصرية.

    الساعة الحادية عشرة: العصير ( والشمس توخذها بيدك ) وهى تتهيأ للغروب.

    الساعة الثانية عشرة: المغرب، جيبة الشمس ترويحة الغنم، ترويحة السرح.



    وبواسطة النجوم: كان الفلاح الفلسطيني يحدد الوقت والجهات من هذه النجوم. وتحدد المسافة الزمنية بمصطلحات مثل: ساعة وقتي، بسرعة، برمشة العين، شرب سيكارة، وهلة ( وقت كاف ).



    وهناك أقوال تتحدث عن الزمن

    اجت ساعته: مات

    ستين سنة وسبعين يوم: بمعنى عدم الاكتراث

    بالسنة مرة: للتقليل

    شيخ متسعن: عمره تسعين سنة، هرم

    من سنة آنست ربكم: منذ الخليقة

    جمعة مشمشية: وقت قصير ( ينصح فيه أن تستغل الفرص ).

    يوم الطحنة : يوم حافل بالتعب



    وحول التفاؤل أو التشاؤم بالأيام تتفاوت وتختلف المرويات الشعبية ونحس بذلك من خلال الأقوال المأثورة.

    كل بالدين ولا تسافر يوم الثنين

    يوم الثلاثا شماتة

    يوم الأربع فيه ساعة من النحس

    بيع يوم الخميس ولا تسافر يوم الخميس

    يوم الجمعة جمعة ( اجتماع )

    يوم الحد عيد



    الروزنامة البدوية : تضم ثلاثة أشهر، تحمل اسم ( صفر ) وثلاثة تحمل إسم ( قيظ ) واثنين يحملان اسم كانون، و أما الأربعة الباقية فهي: شباط، آذار، شهر الخميس وجمادى وليس في هذه الروزنامة سوى فصلين: الصيف والشتاء.
    بنت الشعبية
    بنت الشعبية

    وكيل  وكيل



    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 36
    نقاط : 6476
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : التقويم الشعبي Empty

    التقويم الشعبي Empty رد: التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف بنت الشعبية الإثنين فبراير 18, 2008 4:10 pm

    معلومات جديدة علينا رفيقة شكرا لك على تنويرنا
    alza3em
    alza3em

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 38
    المزاج : فلسطينيا للثورة امضي
    نقاط : 6248
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 13/11/2007

    التقويم الشعبي Empty رد: التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف alza3em السبت مارس 08, 2008 3:07 am

    شو هالقوة في المواضيع والمشاركات يا يافا

    بجد مشكوووور كتير ونتمنى مشاركات مماثلة لمواضيع مميزة
    تحياتي
    نهاد
    نهاد

    ملازم  ملازم



    ذكر
    عدد الرسائل : 1829
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : تربية رياضية-ثقافة عامة
    المزاج : عادي
    رقم العضوية : 204
    نقاط : 6148
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    التقويم الشعبي Empty رد: التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف نهاد السبت مارس 08, 2008 11:03 pm

    مشكور رفيقي على المعلومات الرائعة

    ونريد منك المزيد
    وألى الامام رفيقي
    تحياتي
    الكرمل
    الكرمل

    رقيب  رقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 545
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : مقاوم
    المزاج : حسب الجو
    رقم العضوية : 73
    الدولة : التقويم الشعبي Palest10
    نقاط : 6501
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    التقويم الشعبي Empty رد: التقويم الشعبي

    مُساهمة من طرف الكرمل الإثنين مارس 17, 2008 5:08 pm

    معلومات رائعة وللأسف اغلبنا اليوم لايعرفها ويجهلها ونتمنى المزيد من هذة المعلومات عن تراثنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:33 pm