ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


4 مشترك

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    بوليفار
    بوليفار

    عريف  عريف



    عدد الرسائل : 363
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام
    الدولة : الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد ' Palest10
    نقاط : 6442
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 26/11/2007

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد ' Empty الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    مُساهمة من طرف بوليفار الجمعة سبتمبر 19, 2008 11:52 pm

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    2008-09-16

    بقلم / حسن عصفور

    في سابقة فريدة قاد د . يوسف القرضاوى ، احد أهم الشخصيات الفكرية للإسلام السياسي المعاصر هجوما غير مسبوق ، و مفاجئ و حاد جدا ضد ما اسماه حرب ' التشيع ' في الآونة الأخيرة ، متهما إيران بقيامها بهذه الحرب و التى اعتبرها الأخطر على المذهب السني في السنوات الحالية ، و اعتبر أن هناك أسباب خفية تكمن خلف تلك الحرب ' التشيعية ' .

    هجوم د . القرضاوى ليس بالجديد من حيث المضمون ، إذ سبق له أن قام ببعضه في فترات سابقة ، إلا انه اضطر أن يصدر بيانا توضيحيا على لسان احد مساعديه ، لكنه لم يقم بذلك بعد هجومة الأخير ، الأمر الذي ردت عليه إيران ببيان حمل هجوما مضادا ، يحمل تشكيكا في النوايا التى حملها تصريح د . القرضاوى.

    ولا شك أن قول د. القرضاوى ، ضد إيران و حربها ' الطائفية ' ليس سوى بعض من بروز خلافات تقف خلف تلك التصريحات و الرد عليها تتجاوز البعد الذي ظهرت عليه،فبعضها يتعلق بالنشاط ' الطائفي ' في منطقة الخليج ، و بعضها من الدور الايرانى في العراق و خطره الحقيقى على ' الوجود السني ' هناك ، إلى جانب الاضطهاد الذي يعانيه ' أهل السنه ' في إيران.

    موقف د . قرضاوى بقيمته الفكرية و السياسية داخل ' الإسلام السياسي 'اقليميا ودوليا ترافق مع حملة إعلامية ـ سياسية يقودها بعض مريديه وانصاره من كتاب و إعلاميين ، بتغيير التوجهات الكتابية من ' المديح ' و ' التغنى ' بالتجربة الإيرانية و دورها التاريخي في مواجهة المخططات الإسرائيلية ـ الأمريكية قبل الان، إلى الإشارة و الاهتمام بالنموذج التركي الجديد ، الذي يشكل بعدا جديدا في مفهوم ' الإسلام السياسي ' كتجربة حكم متميزة.

    ' انقلاب ' بعض أنصار ' الإسلام السياسي ' على الدور والنموذج الايرانى ، يأتي استجابة لواقع سياسي جديد ، يعتقد البعض انه سيكون أساس عقد تحالفات إقليمية و دولية جديدة ، تلعب تركيا فيها رأس حربة ، خاصة و أنها ' سنية ' الطائفة ،و هو ما يتناغم مع موقف و رؤية د . قرضاوى .

    و لكن كيف يمكن اتخاذ التجربتين نموذجا لذات الاتجاه السياسي الاسلامى ، فإيران لا تزال تمثل السند الاساسى لحركة حماس ، خاصة بعد سيطرتها الانقلابية على قطاع غزة ( هذا ما أعلنه قبل أيام أحمد نجاد و بأنه سيدعم حماس و مشروعها إلى أن تحقق أهدافها ) مالا و تسليحا و تدريبا ، و ترى قيادة حماس خاصة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل ، في التجربة الإيرانية ' نموذجه ' الخاص .

    في الوقت ذاته أخذت بعض غالبية مكونات ' السلام السياسي ' بالابتعاد عن اى شكل من أشكال الارتباط بذلك النموذج ، بل بدأت ترفع أسهم النقد ، و النقد الحاد ضد ' التجربة الإيرانية ' الراهنة و تحت قيادة احمدي نجاد ( التى يراها بعض الإيرانيون منهم مجموعة هاشمي رفسنجانى و خاتمي أنها ألحقت الكارثة بإيران ) تجربة غير مشرقة ، و نقلوا ' بندقية ' الإعجاب إلى ' النموذج التركي ' .

    المفارقة الأبرز و الأهم أن هؤلاء ذاتهم الذين هتفوا واشادوا الى حد التطبيل و لوقت قريب جدا ، لنموذج إيران القائم ،ينتقلون الآن للإشادة و التطبيل بذات الحماسة و الفخر و الاعتزاز بالدور التركي الجديد ، و أسلوب إدارة القيادة السياسية و ذكائها في التعامل مع التطورات الإقليمية ، و أن ذلك هو بعض من ' قدرات نموذج الإسلام السياسي ' الذين انتظروه طويلا ، ابتدأت بالانبهار بمسلسل ' نور و مهند ' الذي اعتبره كتاب ' الاسلام السياسي ' دليل ذكاء ' النموذج ' ، متناسين موقف بعض رجال الدين منه ( سواء كانوا على حق أم غيره) مرورا بالتحالف الاستراتيجي مع أمريكا و إسرائيل ،الذي يشكل قاعدة الانطلاق للدور الاقليمى التركي الجديد ، هذا التحالف هو من أعطى تلك ' القوة ' و الرشاقة ' و ' القدرة ' على قيام تركيا بما تقوم به ، خاصة في المسار السوري ـ الاسرائيلى ، حيث يراه كتاب ' الإسلام السياسي ' الآن عملا استراتيجيا ، فقط لان تركيا هي الوسيط ، و مادام حزبهم ' العدالة و التنمية ' يقوم به فهو ' عمل استراتيجي ' يستحق كل تلك الإشادة و الترحاب ..

    إن حزب ' العدالة و التنمية ' التركي الذي بات جزءا من الإستراتيجية الأمريكية و حليف استراتيجي لإسرائيل ، يدرك تماما ' أصول اللعبة ' الديمقراطية و يعمل جاهدا من اجل إرسال الرسائل الخاصة ، بأنه ليس ذلك ' الحزب الظلامى ' كالأصل الذي خرج منه ، و المفارقة أن كتاب ' الإسلام السياسي ' و ممثليه يفتخرون بذلك الدور ، في حين أنهم يكرسون كل أشكال الظلامية و الكراهية للآخرين في بلادنا، بل و يدعمون توجها به سمات فاشية واضحة ، و يبحثون له عن مبررات بلا خجل ( أحداث على ايدى قوات حماس ) وسلوكها الاقصائي في قطاع غزة.

    و الآن و في سياق ابتعاد للإسلام السياسي عن إيران المتناقضة مع أمريكا و إسرائيل ( شكلا )، و نحو تماثل مع نموذج تركي ،يمثل الحليف الاستراتيجي الاهم اقليميا لأمريكا و إسرائيل ، هل تشهد حركة حماس ما يوازى ذلك الابتعاد والتغيير 'الاستراتيجي 'الاقليمى' نحو شراكة من نوع جديد .. ؟!

    هناك مؤشرات اخذت في البروز لكنها لاتزال مؤشرات اؤلية بعد لكنها في ذات الاتجاه.

    ابن الشعبية
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم



    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 6270
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد ' Empty رد: الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية السبت سبتمبر 20, 2008 1:56 am

    تحية رفيق بوليفار ..

    بداية ارى في تصريحات ومواقف القرضاوي بعدين :
    البعد الاول يتمثل في تشويه صورة الاسلام .. من خلال التقسيم العنصري للسنة والشيعة ...
    والبعد الثاني يتمثل في دعم التفتيت والتفرقة الذي تسعى اليه امريكا ...

    لا احد ينكر ان هناك اطماعا ايرانية في المنطقة ....
    ومن وجهة نظري .. تحية لايران واطماعها التي بنت لنفسها كيانا كبيرا في المنطقة ..
    فالشعب والسلطة التي تبني لنفسها كيانا مستقلا وتتحدث من الطرف القوي تستحق الوجود ..

    تحياتي ..
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 6153
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد ' Empty رد: الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي السبت سبتمبر 20, 2008 2:10 am

    وأين (الامم) العربية بين هذين النموذجين....لكل من النموذجين الايراني والتركي اطماع في الوطن العربي فتركيا تريد اعادة مجدها التاريخي في المنطقة ....وايران ايضا تريد عودة دولة الفرس القوية والمسيطرة على المنطقة ومن ذلك وذلك نحن نستجير

    اوافقك الرأي رفيقي ابن الشعبية بالرغم من معاداتي للنظام الايراني الا انه دخل ضمن الوجود بقوة


    كل التحية والتقدير رفيقي
    عابرون
    عابرون

    عريف  عريف



    ذكر
    عدد الرسائل : 303
    العمر : 38
    رقم العضوية : 205
    نقاط : 6243
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد ' Empty رد: الإسلام السياسي ' بين نموذج ' نور ' و نموذج ' نجاد '

    مُساهمة من طرف عابرون السبت سبتمبر 20, 2008 8:00 pm

    ايران لها مطامع فى الدول العربية
    وهدفها معروف نشر الفكر الشيعي
    وبسط سيطرتها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 06, 2024 9:41 am