مختارات من أدونيس (2) – انتقاها سامي مهنا
05/07/2008 17:25
إن الحياة التي يعيشها الإنسان العربي ترهقه، بجميع مستوياتها، حتى لتكاد أن تسحقه. وتحت وطأة هذا الارهاق السّاحق يميل بعض الشعراء بتأثير بعض النظريات، إلى استخدام اللغة المرهقة هي أيضًا، تعويضًا أو عزاءً، أو ربما، بحجة البحث عن المطابقة بين النفس المسحوقة واللغة المسحوقة في واقع مسحوق، مما يخلق نوعًا من الارتياح والطمأنينة. هكذا يكتبون فنيًا، بما أسمّيه لغةً تحت اللغة تتطابق مع هذه الحياة العربية التي هي تحت الحياة.
***
الفن، محاولة يقوم بها الانسان ليتجاوز وضعه من مخلوق إلى خالق.
***
ما الذي يميّز الشاعر العظيم عن الشاعر العادي، فيما يتصل بالعلاقة مع الايديلوجية؟ إن هذا الأخير "يلتصق" بالايديلوجية، وينصب نفسه "داعية" لها، بينما الشاعر العظيم يخترقها، دائمًا، كلهب يمنع الأشياء والأفكار من أن تترمّد. فإذا كانت الايديلوجية أفقًا محدودًا، فإن الشعر العظيم هو النسغ الذي يفجر هذه المحدودية، ويتجه نحو ما لا حدود له، وما لا ينتهي. بينما الشعر الرديء يتحرك في ظل الايديلوجية، ولهذا يكون تفسيرًا وإعلامًا، أي دون الشعر، ودون الايديلوجية نفسها.
***
العربي الاتباعي المنحى يفضل الخطابة على الكتابة، ذلك أن الخطابة أقرب إلى محاكاة النطق الإلهي أو الوحي، أي المعنى، من الكتابة. فالكتابة ليست إلا النطق وقد سقط في الزمان. إنها ظل شاحب للنطق.
***
إن شخصية العربي، في هذا المنظور ( المنحى الاتباعي) شأن ثقافته، يجب أن تتمحور حول الماضي، ولعل في هذا ما يكشف، من جهة، عن تناقض العربي ذي الذهنية الاتباعية، في موقفه من الحداثة الغربية: فهو يأخذ المنجزات الحضارية الحديثة، لكنه يرفض المبدأ العقلي الذي أبدعها. والحداثة الحقيقية هي في الإبداع لا في المنجزات بذاتها. فهو، إذن، يرفض الحداثة الحقيقية: أي يرفض الشك، والتجريب، وحرية البحث المطلقة والمغامرة في اكتشاف المجهول وقبوله.
***
إذا كان التغيير يفترض هدمًا للبنية القديمة التقليدية، فإن هذا الهدم لا يجوز بآلة من خارج التراث العربي، وإنما يجب أن يكون بآلة من داخله، إن هدم الأصل يجب أن يُمارس بالأصل ذاته.
***
لا سياسة عظيمة دون ثقافة عظيمة.
***
هذه الصلة الجوهرية بين السياسة والثقافة هي ما يجب أن نشدّد عليه في المجتمع العربي.
***
الجديد في الشعر العربي ليس تراكمًا على الشعر القديم أو استعادة له أو تنويعًا عليه، بل هما كلاهما تموّجان، لكل منهما فرادته، في البحر الشامل: اللسان العربي.
***
لا يمكن كما يبدو لي، أن تنهض الحياة العربية، ويبدع الإنسان العربي، إذا لم تتهدم البنية التقليدية السائدة للفكر العربي- وتتغير كيفية النظر والفهم التي وجهت هذا الفكر، ولا تزال توجهه.
***
المجتمع العربي اليوم في مرحلة انتقال أو تحول. لنقل، بتحديد أكثر، إن الطلائع التي تقوده تضعه في طريق التحول.
05/07/2008 17:25
إن الحياة التي يعيشها الإنسان العربي ترهقه، بجميع مستوياتها، حتى لتكاد أن تسحقه. وتحت وطأة هذا الارهاق السّاحق يميل بعض الشعراء بتأثير بعض النظريات، إلى استخدام اللغة المرهقة هي أيضًا، تعويضًا أو عزاءً، أو ربما، بحجة البحث عن المطابقة بين النفس المسحوقة واللغة المسحوقة في واقع مسحوق، مما يخلق نوعًا من الارتياح والطمأنينة. هكذا يكتبون فنيًا، بما أسمّيه لغةً تحت اللغة تتطابق مع هذه الحياة العربية التي هي تحت الحياة.
***
الفن، محاولة يقوم بها الانسان ليتجاوز وضعه من مخلوق إلى خالق.
***
ما الذي يميّز الشاعر العظيم عن الشاعر العادي، فيما يتصل بالعلاقة مع الايديلوجية؟ إن هذا الأخير "يلتصق" بالايديلوجية، وينصب نفسه "داعية" لها، بينما الشاعر العظيم يخترقها، دائمًا، كلهب يمنع الأشياء والأفكار من أن تترمّد. فإذا كانت الايديلوجية أفقًا محدودًا، فإن الشعر العظيم هو النسغ الذي يفجر هذه المحدودية، ويتجه نحو ما لا حدود له، وما لا ينتهي. بينما الشعر الرديء يتحرك في ظل الايديلوجية، ولهذا يكون تفسيرًا وإعلامًا، أي دون الشعر، ودون الايديلوجية نفسها.
***
العربي الاتباعي المنحى يفضل الخطابة على الكتابة، ذلك أن الخطابة أقرب إلى محاكاة النطق الإلهي أو الوحي، أي المعنى، من الكتابة. فالكتابة ليست إلا النطق وقد سقط في الزمان. إنها ظل شاحب للنطق.
***
إن شخصية العربي، في هذا المنظور ( المنحى الاتباعي) شأن ثقافته، يجب أن تتمحور حول الماضي، ولعل في هذا ما يكشف، من جهة، عن تناقض العربي ذي الذهنية الاتباعية، في موقفه من الحداثة الغربية: فهو يأخذ المنجزات الحضارية الحديثة، لكنه يرفض المبدأ العقلي الذي أبدعها. والحداثة الحقيقية هي في الإبداع لا في المنجزات بذاتها. فهو، إذن، يرفض الحداثة الحقيقية: أي يرفض الشك، والتجريب، وحرية البحث المطلقة والمغامرة في اكتشاف المجهول وقبوله.
***
إذا كان التغيير يفترض هدمًا للبنية القديمة التقليدية، فإن هذا الهدم لا يجوز بآلة من خارج التراث العربي، وإنما يجب أن يكون بآلة من داخله، إن هدم الأصل يجب أن يُمارس بالأصل ذاته.
***
لا سياسة عظيمة دون ثقافة عظيمة.
***
هذه الصلة الجوهرية بين السياسة والثقافة هي ما يجب أن نشدّد عليه في المجتمع العربي.
***
الجديد في الشعر العربي ليس تراكمًا على الشعر القديم أو استعادة له أو تنويعًا عليه، بل هما كلاهما تموّجان، لكل منهما فرادته، في البحر الشامل: اللسان العربي.
***
لا يمكن كما يبدو لي، أن تنهض الحياة العربية، ويبدع الإنسان العربي، إذا لم تتهدم البنية التقليدية السائدة للفكر العربي- وتتغير كيفية النظر والفهم التي وجهت هذا الفكر، ولا تزال توجهه.
***
المجتمع العربي اليوم في مرحلة انتقال أو تحول. لنقل، بتحديد أكثر، إن الطلائع التي تقوده تضعه في طريق التحول.
الثلاثاء فبراير 28, 2023 12:27 am من طرف samarahmad78
» خسارة عليك يا منتدى النسر الاحمر
الأحد فبراير 26, 2023 1:48 am من طرف راهب الفكر
» أقوال جورج حبش
الأحد فبراير 26, 2023 1:47 am من طرف راهب الفكر
» اليسار التونسي الآن وهنا
الثلاثاء مارس 02, 2021 11:20 am من طرف mouyn
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am من طرف Iyad
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
السبت ديسمبر 08, 2018 6:14 pm من طرف Iyad
» فش غلّك واحكي .^ اكثر ظاهرة او عادة بتتمنى زوالها من مجتمعنا ^.
الخميس فبراير 22, 2018 5:00 pm من طرف زهر اللوز
» اربع كلمات تكشف عن حالتك
الخميس فبراير 22, 2018 4:58 pm من طرف زهر اللوز
» حصريا اغنية غسان كنفانى اسمو على الريشة
الجمعة أغسطس 21, 2015 2:33 pm من طرف ابو الحكيم 1
» احدث اغنية للجبهة:هيلا هيلا ديمقراطية جبهة قوية 200% تربي رجال
الخميس فبراير 26, 2015 12:56 pm من طرف ابن الديمقراطية
» مرحبا
الأربعاء يناير 28, 2015 9:33 am من طرف mared althawra
» أغاني رائعة للفرقة اليسارية...فرقة الطريق العراقية
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:22 am من طرف izzildin
» جميع البومات فرقة صابرين
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:56 am من طرف ooyy
» ويستمرّ النضال في تـــونس..
السبت مارس 29, 2014 8:16 am من طرف mouyn
» حصريا اغنية وصية الشهيد من شريط الهدف 11
الأربعاء مارس 12, 2014 4:53 pm من طرف safwan zaben
» اغنية الزحف الجبهاوي للانطلاقة 42
السبت فبراير 15, 2014 12:06 pm من طرف mof2014
» حصري على ملتقى النسر الاحمر اغنية القدس تشرررع
السبت نوفمبر 30, 2013 12:40 am من طرف القدس عربية
» ******* ابو الفقر .. حداية نار موسى حافظ والجلماوي وكمان شاعر ثالث
الخميس أكتوبر 24, 2013 3:43 pm من طرف غالوب
» اشحن رصيدك مجانا
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:04 pm من طرف ندي فلسطين
» ماتفوت لهون
الجمعة يوليو 26, 2013 3:11 pm من طرف yayaba007