ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


3 مشترك

    على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش

    نهاد
    نهاد

    ملازم  ملازم



    ذكر
    عدد الرسائل : 1829
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : تربية رياضية-ثقافة عامة
    المزاج : عادي
    رقم العضوية : 204
    نقاط : 6140
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش Empty على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش

    مُساهمة من طرف نهاد الإثنين يونيو 02, 2008 2:45 pm




    عُشْبٌ، هواء يابس، شوك، وصبار * على سلك الحديد. هناك شكل الشيء * في عبثية اللاشكل يمضغ ظِلَّهُ...* عدم هناك موثق.. ومطوَّقٌ بنقيضه*

    على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش Darweesh-qitar.jpg_450
    ويمامتان تحلقان
    على سقيفة غرفة مهجورة عند المحطةِ
    والمحطةُ مثل وشم ذاب في جسد المكان
    هناك ايضا سروتان نحيلتان كإبرتين طويلتين
    تطرّزان سحابة صفراء ليمونيّةً
    وهناك سائحةٌ تصوّر مشهدين:
    الأوّلَ، الشمسَ التي افترشتْ سرير البحرِ
    والثاني، خُلوَّ المقعدِ الخشبيِّ من كيس المسافرِ
    (يضجر الذهب السماويُّ المنافقُ من صلابتهِ)
    وقفتُ على المحطة.. لا لأنتظر القطارَ
    ولا عواطفيَ الخبيئةَ في جماليات شيء ما بعيدٍ،
    بل لأعرف كيف جُنَّ البحرُ وانكسر المكانُ
    كحجرة خزفية، ومتى ولدتُ وأين عشتُ،
    وكيف هاجرتِ الطيورُ الى الجنوب او الشمال.
    ألا تزال بقيتي تكفي لينتصر الخياليُّ الخفيفُ
    على فساد الواقعيِّ؟ ألا تزال غزالتي حُبلَى؟
    (كبرنا. كم كبرنا، والطريق الى السماء طويلةٌ)
    كان القطار يسير كالأفعي الوديعة من
    بلاد الشام حتى مصر. كان صفيرُهُ
    يخفي ثُغاءَ الماعزِ المبحوحَ عن نهم الذئاب.
    كأنه وقت خرافي لتدريب الذئاب على صداقتنا.
    وكان دخانه يعلو على نار القرى المتفتّحات
    الطالعات من الطبيعة كالشجيراتِ.
    (الحياةُ بداهةٌ. وبيوتنا كقلوبنا مفتوحةُ الأبواب)
    كنا طيبين وسُذَّجاً. قلنا : البلادُ بلادُنا
    قلبُ الخريطة لن تصاب بأيَّ داءٍ خارجيٍّ.
    والسماء كريمة معنا، ولا نتكلم الفصحى معاً
    الا لماماً: في مواعيد الصلاة، وفي ليالي القَدْر.
    حاضُرنا يسامرنا: معاً نحيا، وماضينا يُسلّينا:
    اذا احتجتم إليّ رجعتُ . كنا طيبين وحالمين
    فلم نر الغدَ يسرق الماضي .. طريدَتَهُ، ويرحلُ
    (كان حاضرنا يُرَبِّي القمح واليقطين قبل هنيهة،
    ويُرقِّصُ الوادي)
    وقفتُ على المحطة في الغروب: ألا تزال
    هنالك امرأتان في امرأة تُلَمِّعُ فَخْذَهَا بالبرق؟
    اسطوريتان ـ عدوّتان ـ صديقتان، وتوأمان
    على سطوح الريح. واحدةٌ تغازلني. وثانيةٌ
    تقاتلني؟ وهل كَسَرَ الدمُ المسفوكُ سيفاً
    واحداً لأقول : إنّ إلهتي الأولى معي؟
    (صدَّقْتُ أغنيتي القديمةَ كي أكذّبَ واقعي)
    كان القطار سفينةً بريةً ترسو .. وتحملنا
    الى مدن الخيال الواقعية كلما احتجنا الى
    اللعب البريء مع المصائر. للنوافذ في القطار
    مكانةُ السحريِّ في العاديِّ: يركض كل شيء.
    تركض الاشجار والافكار والامواج والابراج
    تركض خلفنا. وروائح الليمون تركض. والهواء
    وسائر الاشياء تركض، والحنين الي بعيد
    غامضٍ، والقلب يركضُ.
    (كلُّ شيءٍ كان مختلفاً ومؤتلفاً)
    وقفتُ على المحطة. كنت مهجوراً كغرفة حارس
    الأوقات في تلك المحطة. كنتُ منهوباً يطل
    على خزائنه ويسأل نفسه: هل كان ذاك
    العقلُ / ذاك الكنزُ لي؟ هل كان هذا
    اللازورديُّ المبلَّلُ بالرطوبة والندى الليليِّ لي؟
    هل كنتُ في يوم من الأيام تلميذَ الفراشة
    في الهشاشة والجسارة تارة، وزميلها في
    الاستعارة تارة؟ هل كنت في يوم من الايام
    لي؟ هل تمرض الذكرى معي وتُصابُ بالحُمَّى؟
    (أرى أثري على حجر، فأحسب انه قَمَري
    وأنشدُ واقفاً)
    طللية اخرى وأُُهلك ذكرياتي في الوقوف
    على المحطة. لا أحب الآن هذا العشب،
    هذا اليابس المنسيّ، هذا اليائس العبثيَّ،
    يكتب سيرة النسيان في هذا المكان الزئبقيِّ.
    ولا أحب الأقحوان على قبور الأنبياء.
    ولا أحب خلاص ذاتي بالمجاز، ولو أرادتني
    الكمنجةُ ان اكون صدى لذاتي. لا احب سوى
    الرجوع الى حياتي، كي تكون نهايتي سرديةً لبدايتي.
    (كدويّ أجراسٍ، هنا انكسر الزمان)
    وقفتُ في الستين من جرحي. وقفتُ على
    المحطة، لا لأنتظر القطار ولا هتاف العائدين
    من الجنوب الى السنابل، بل لأحفظ ساحل
    الزيتون والليمون في تاريخ خارطتي. أهذا...
    كل هذا للغياب وما تبقى من فُتات الغيب لي؟
    هل مرَّ بي شبحي ولوّح من بعيد واختفى
    وسألتُهُ: هل كلما ابتسم الغريبُ لنا وَحَيَّانا
    ذبحنا للغريب غزالةً؟
    (وقع الصدى مني ككوز صنوبرٍ)
    لا شيء يرشدني الى نفسي سوى حدسي.
    تبيض يمامتان شريدتان رسائلَ المنفى على كتفيَّ،
    ثم تحلقان على ارتفاع شاحب. وتمرُّ سائحةٌ
    وتسألني: أيمكن ان أصوّركَ احتراماً للحقيقة؟
    قلت: ما المعنى؟ فقالت لي: أيمكن ان أصوّرك
    امتدادا للطبيعةِ؟ قلت: يمكنُ.. كل شيء ممكنٌ.
    فَعِمِي مساءً، واتركيني الآن كي أخلو الى
    الموت.. ونفسي!
    (للحقيقة، ههنا وجه وحيدٌ واحدٌ ولذا.. سأنشد )
    أنتَ أنتَ ولو خسرتَ. أنا وأنتَ اثنان
    في الماضي، وفي الغد واحد. مَرَّ القطار
    ولم نكن يَقِظَيْنِ، فانهض كاملاً متفائلاً،
    لا تنتظر احداً سواك هنا. هنا سقط القطار
    عن الخريطة عند منتصف الطريق الساحليِّ.
    وشبَّت النيرانُ في قلب الخريطة، ثم اطفأها
    الشتاء وقد تأخر. كم كبرنا كم كبرنا
    قبل عودتنا الى أسمائنا الأولى:
    (أقول لمن يراني عبر منظار على بُرْجِ الحراسةِ: لا أراكَ، ولا أراكََ )
    أرى مكاني كُلَّهُ حولي. أراني في المكان بكل
    أعضائي وأسمائي. أرى شجر النخيل ينقّح
    الفصحى من الأخطاء في لغتي. أرى عادات
    زهر اللوز في تدريب أغنيتي على فرح
    فجائيٍّ . ارى أثري وأتبعه. أرى ظلي
    وأرفعه من الوادي بملقط شعر كنعانية
    ثكلى. أرى ما لا يُرى من جاذبيةِ
    ما يسيل من الجمال الكامل المتكامل الكُليِّ
    في أبد التلال، ولا ارى قنّاصتي.
    (ضيفاً على نفسي أحلُّ )
    هناك موتى يوقدون النار حول قبورهم.
    وهناك احياءٌ يُعِدّون العشاء لضيفهم.
    وهناك ما يكفي من الكلمات كي يعلو المجاز
    على الوقائع. كلما اغتمَّ المكانُ أضاءه
    قمر نُحاسيٌّ وَوَسَّعَهُ. انا ضيف على نفسي.
    ستحرجني ضيافتها وتبهجني فأشرق بالكلام
    وتشرق الكلمات بالدمع العصيّ. ويشرب الموتى
    مع الأحياء نعناع الخلود، ولا يطيلون
    الحديث عن القيامة
    (لا قطار هناك، لا أحد سينتظر القطار)
    بلادنا قَلْبُ الخريطة. قلبها المثقوبُ مثل القرش
    في سوق الحديد. وآخر الركاب من احدى
    جهات الشام حتى مصر لم يرجع ليدفع اجرة
    القناص عن عمل اضافيٍّ كما يتوقع الغرباء.
    لم يرجع ولم يحمل شهادة موته وحياته معه
    لكي يتبين الفقهاء في علم القيامة أين موقعه
    من الفردوس. كم كنا ملائكة وحمقى حين
    صدقنا البيارق والخيول، وحين آمنّا بأن جناح
    نسر سوف يرفعنا الى الأعلى!
    (سمائي فكرةٌ. والأرض منفايَ المُفَضَّلُ)
    كلُّ ما في الأمر اني لا اصدق غير حدسي.
    للبراهين الحوار المستحيلُ. لقصة التكوين
    تأويلُ الفلاسفة الطويلُ. لفكرتي عن عالمي
    خَلَلٌ يسبّبه الرحيل. لجرحي الأبديِّ محكمة
    بلا قاض حياديٍّ. يقول لي القضاة المنهكون
    من الحقيقة: كل ما في الامر أن حوادث
    الطرقات أمرٌ شائع. سقط القطار عن
    الخريطة واحترقتَ بجمرة الماضي. وهذا لم
    يكن غزواً!
    ولكني اقول: وكل ما في الأمر اني
    لا اصدّق غير حدسي.
    * هذه القصيدة هي آخر ما كتبه الشاعر الكبير محمود درويش

    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 6161
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش Empty رد: على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي الإثنين يونيو 02, 2008 6:11 pm

    مشكور رفيقي
    واتمنى من كامل الاعضاء قرأتها واغوص في معانيها
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش Jordan10
    نقاط : 6271
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش Empty رد: على محطة قطار سقط عن الخريطة : محمود درويش

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء يونيو 03, 2008 2:00 pm

    رفيقي نهاد...
    جعلتني اقف في محطتك وقت طويل لاتامل سحر كلمات هذا الشاعر الكبير...فبكل كلمة يخطها بقلمه عبرة وحكاية...

    كل الشكر والامتنان لك رفيقي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 3:47 pm