ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


+3
تشي ليلي
الغـــ باســـــل ـــــربي
يافا
7 مشترك

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 51
    رقم العضوية : 180
    الدولة : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Jordan10
    نقاط : 6281
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء مايو 13, 2008 11:07 am

    كانت مجموعة من الصبايا وكبيرات السن يتناوبن على ترديد أغنية شعبية تراثية تظهر في مجملها مكامن الجمال وأصالة عائلةالعروس التي ظفر بها العريس، الذي قطعاً لا يقل شاناً وجاهاً ووسامة عن عروسته.
    ولأن العروس 'غريبة 'قادمة من بلد مجاور لبلد العريس فقد كان حرياً بقريباته أن يؤكدن لها ولعائلتها أن باب الحظ فتح لها لمجرد قدومها لهذا البلد، بينما ضمن لها الزواج من هذا الرجل أبواباً مشرعة من السعادة والهناء ورغد العيش.
    هذا هو الحال في الأفراح الريفية الفلسطينية، التي قد تتحول في أحيان كثيرة إلى معركة أو حرب بيضاء تستخدم فيها كلمات الأغنية الشعبية كسلاح موجه نحو طرف ما ربما يكون عائلة بعيدة أو حتى عائلة العروس ذاتها، وهو في الأساس لون ثقافي ما زال سائداً حتى الآن.


    وقد تكون جدلية الخلاف الخفي غير الملموس بين الأغاني الشعبية المتوارثة منذ عشرات السنين التي ترددها النسوة في الأفراح الريفية وبين الأغاني المسجلة المقترنة بألحان راقصة مختلفة واضحة إلى حد بعيد في أعراس الفلسطينيين.
    ولم يكن سواد العينين أو زرقتها وكذلك تشكيلة الفم والخدود وطول الرقبة والخصر النحيل هي الأسباب الرئيسة وراء ذلك الزواج بقدر ما كان للأب ذائع الصيت والأخ المهندس أو الطبيب والأم المدبرة الدور الأكبر في ذلك الاختيار وذلك كله بكلمات كانت تغنى وتردد تباعاً.


    كما أن عملية الزواج هذه كان من شأنها أن توسم العروس وعائلتها بوسم الجاه والعز لكون عائلتها الجديدة هي أكبر عائلة في البلد وصيتها يتعالى يوماً بعد يوم نظراً لكرمها وجاهها وعدد رجالها الذي يفوق عدد رجال عائلات أخرى.
    وهكذا إلى أن تنتهي الأغنية بغبطة العروس التي يؤكدن لها مرة أخرى أنها ظفرت ' بالزين ' ابن العائلة ذي الجاه والصيت'

    يا حلالك يا . . . . . واخذتي الزين واحنا كبار البلد وعلينا العين
    يا حلالك يا . . . . . وصرتي منا. . . . . وإحنا كبار البلد والشور إلنا'.

    وهنا في هذه المقاطع تحاول النسوة إعلاء شأن عائلة العريس ربما في محاولة منهن لشن حرب وقودها سلاح من الكلمات المغناة بنغم وموسيقى غير تقليدية هي تلك التي تشكلها الترددات والتموجات في سرد مقاطع الأغاني، عبر وتيرة متصاعدة أو تنازلية لتؤدي الغرض المطلوب.

    وتعكس الأغاني والأهازيج الشعبية التي تردد في الأفراح أو حتى الأتراح عموماً نمط حياة تتداخل فيه عادات وتقاليد وقيم لا زالت قائمة على الرغم من نمط الحداثة الذي يكاد هو الآخر أن يتغلب على أي نمط آخر.
    وتجسد الأغاني الشعبية الخاصة بالأعراس تحديداً كافة مراحل العرس من طلبه وجاهه و' عقد العقد ' أي عقد القران و'الصمدة والكسوة'، وهي جميع المراحل التي تسبق الزواج الذي يمتد إلى يومين يوم الحناء وهو اليوم الذي يسبق اليوم التالي أي يوم العرس وتتناولها بكل تفصيل ودقة.


    وغالباً ما تقترن طلعة العروس من بيت والدها إيذاناً لانتقالها إلى بيتها الجديد بأغانٍ ترددها قريباتها، تظهر مدى الدلال والرفاهية التي كانت تنعم بها في بيت والدها، وذلك في رسالة واضحة أشبه ما تكون بالوصية بأن تحظى العروس بالاهتمام والدلال ذاته في البيت الجديد.

    وفيما يشبه الرد على ذلك تتولى قريبات العريس الغناء وذلك بإبراز بعض العادات والتقاليد الاجتماعية التي لا تزال قائمة في بعض القرى في الريف الفلسطيني كما هو الحال مع' لفاردة الضخمة' أي قافلة من السيارات وهدم العم وهدم الخال، وهي مبالغ مالية تقتطع من مهر العروس وتعطى للعم والخال، ليقوم هو بدوره بإعادتها للعروس على صورتها الأصلية كنقود أو على صورة مصاغ يشتريه لها.
    كما يظهر جلياً أن العم والخال يقومون بواجبهم تجاه قريبتهم بهدية أو مبلغ إضافي على هدمهم :


    قومي واطلعي من حالك واحنا دفعنا حقوق أبوكي وخالك . . .
    قومي واطلعي من يمك . . .
    واحنا دفعنا حقوق أبوكي وعمك'.

    ويكون لزاماً على جميع أقرباء العروس الرجال أن يحضروا طلعة ابنتهم، خاصة إذا زوجت لرجل ' غريب ' أي من عائلة أخرى لأن في ذلك قيمة ومكانة أخرى تضاف إلى قيمة العروس ومكانة عائلتها، فتأخذ النساء بتسمية أقارب العروس وشكرهم على وقفتهم هذه.
    ومن الواجب على والدة العريس وشقيقاته أن يقمن بدورهن في العرس وهو الدور الريئسي إذا ما قورن مع دور القريبات الأخريات، فإن لمست ' المغنية' أي تقاعس أو كسل من هؤلاء فلا تتوانى مطلقاً في أن تتمنى الموت للأم والشقيقات لأنهن تقاعسن عن الغناء والرقص في هذا اليوم

    'ريت العريس يقبر أمه وخواته . .
    طاح الزفة وما رقصن قدامه . .'
    وإن لم تلاق هذه الدعوة تجاوباً من قبل الأم التي قد لا تجيد الرقص والغناء، فإن تلك تحاول أن تخفف عليها بأن تصفق، وذلك كأسهل الاختيارات المطروحة أمامها
    'قولوا لأمه ترفع أيديها . . .
    لانه العريس غالي عليها'.
    وتظهر عادة إقامة الولائم جلية في هذه الأغاني فتأخذ النسوة في التباهي والتفاخر بهذه الوليمة التي تمتاز بأكبر عدد ممكن من المدعوين والموائد التي أقامها والد العريس الذي يظهر وكأنه القائد في هذه الأغنية،
    'واذبح يا أبو . . . والصيت لينا وبلاد حرمت تصمد عرايس . . .
    واذبح والصيت لينا . . . وبلاد حرمت تذبح ذبايح'.

    ومازالت الأغنية الشعبية الفلسطينية بمفرداتها التي تختلف من عرس لآخر تشكل هوية مميزة لهذه القرية أو تلك البلدة وهو فلكلور لم تستطع الأغنية الحديثة النيل منه نسبياً.
    وقال الشاعر الغنائي يونس جابر: إن الأغنية الشعبية الفلسطينية مازالت تأخذ دورها الريادي في الأفراح وفي مناسبات أخرى وإن هناك أغاني مازلت تغنى منذ مئة سنة ولم تندثر.


    وذكر الشاعر جابر، أن ما يميز الأغنية الشعبية الفلسطينية قوة المعنى والأداء والحدس التاريخي الملتزم والمقترن بالتراث الفلسطيني.
    وأضاف أن اللحن الذي تردد من خلاله الأغنية هو على وجه العموم متشابه في كثير من الأعراس موضحاً أن دخول الأغنية الحديثة على الخط لم يؤثر على الأغنية القديمة التي مازالت بكراً لم تلوث لأنها نابعة من الوجدان.


    وبدورها، أشارت سلوى خضيري، رئيسة المركز النسوي الثقافي في طوباس في الضفة الغربية إلى أن الأغاني الشعبية تشكل جزءاً أساسياً من التراث الفلسطيني الذي هو هويتنا، مؤكدة على أن الأغنية الشعبية وعلى الرغم من التطورات الحديثة التي طرأت على الغناء، إلا أنه لا زال لها وجود.وقالت: إن اهتمامات الأجيال تختلف من جيل لآخر، فالجيل القديم يفضل الأغاني الشعبية، فيما يلجأ جيل الشباب إلى تفضيل الأغنية الحديثة الراقصة، ومع ذلك ما زال للأغنية الشعبية قيمتها وهي نبع لا ينضب.
    وأوضحت خضيري، أن الأغاني الشعبية عادة ما تجسد نظام حياة، فهي تشمل على العادات والتقاليد والقيم السائدة، وهي بذات الوقت لا تخلو من الطرب والموسيقى.




    ولأن إحياء التراث جزء أساسي من اهتمامات المركز الثقافي، فإنه من الطبيعي أن يكون للأغاني الشعبية ذات الاهتمام
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 6171
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي الأربعاء مايو 14, 2008 12:13 am

    رفيقتي يافا
    هذا ما كنا نراه ونحن صبية صغار . فكان عندما يتزوج عريس بنت غريبة او من عائلة ثانية نرى تحدي النساء في الاغاني . فهي تتردد في وجداني الى هذا الوقت . فهي كلمات رائعة وتحكي قصص وبطولات
    فحتى رفيقتي هناك دبكة مميزة لكل بلد تختلف عن البلد الاخر فكان هناك تحدي بين الرجال في مدة الدبكة ومن يعمل حركات مميزة بصراحة التراث الفلسطيني هو جذور في هذه البلاد

    مشكورة رفيقتي يا حاضنة تراثنا في ملتقانا
    تشي ليلي
    تشي ليلي

    نقيب  نقيب



    انثى
    عدد الرسائل : 3468
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : .....
    المزاج : .....
    رقم العضوية : 148
    الدولة : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Palest10
    نقاط : 6814
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف تشي ليلي الجمعة مايو 16, 2008 10:21 pm

    شكرا لك رفيقة يافا ويعطيك الف عافية
    وتحياتي الى الامام..
    ابو الروض
    ابو الروض

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف



    ذكر
    عدد الرسائل : 10
    العمر : 33
    رقم العضوية : 639
    نقاط : 6017
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2008

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف ابو الروض السبت يونيو 07, 2008 11:42 am

    شو هاذا يارفيق نتا عنجد مش عارف كيف بدي اشكرك
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 51
    رقم العضوية : 180
    الدولة : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Jordan10
    نقاط : 6281
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف يافا الخميس يونيو 12, 2008 12:46 pm

    اشكر لكم رفاقي مروركم واتمنى ان اكون قد قدمت المفيد
    ابن الشعبية
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم



    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 6288
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية السبت يونيو 14, 2008 12:10 am

    تحية رفاقية ،،،


    كم هو رائع التراث الفلسطيني ،،، تراث شمل كل التفاصيل والمعطيات ،،،

    ولكن للاسف اصبح تراثنا وتقاليدنا من الماضي ،،،
    فهذه العادات بدأت بالتلاشي ،،،
    واصبحت اسطوانات نانسي وهيفاء ومن على شاكلتهم هي العنصر الاهم في العرس الفلسطيني ،،،

    تحياتي ،،،
    بنت الشعبية
    بنت الشعبية

    وكيل  وكيل



    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 36
    نقاط : 6478
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف بنت الشعبية السبت يونيو 14, 2008 1:23 am

    صدقا ان اعراسنا كانت بالسابق أجمل من اعراس اليوم التى نسمع بها الأغانى الغير مفهومة
    فحرى بنا ان نعود لتراثنا ونرى روعة اعراسنا الفلسطينية
    تحية رفيقة يافا كلما اقرأمواضيعك احس بانك فلسطينية أصيلة ممتدة فى الأرض كجذور السنيدانة
    تحياتى لك وبتمنى انو اتعلم واستفيد منك أكثر وأكثر
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Palest10
    نقاط : 16089
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty

    غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني Empty رد: غناء الأفراح الشعبي: حرب بيضاء سلاحه الكلمات والمعاني

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الخميس يونيو 19, 2008 12:15 pm

    اليوم فى العارس بنحط هيفا ونانسي وعمرو دياب
    وين اغانينا اللأصيلة وتراثنا بتمنى انو ترجع هالأيام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:43 pm