الأدب الشعبي عند محارب ديب
محارب ديب يغني في الأدب الشعبي ويحترف في إلقاء الحكايات والقصائد على نغم الربابة ويبرع في تمثيل الأدوار التي يتحدث عنها ، يغني على كافة ألوان الشعر الشعبي "الحدادة " وقصة بني هلال وأبو دحيلة وقصص شعبية محليو وأخرى عربية أو عن أشخاص مغتربين وعن الإحداث السياسية والمناسبات التي تمر على الشعب الفلسطيني
ونجد هذه الألوان من الشعر الشعبي مسجلة على أشرطة الكاسيت التي تباع في السوق ويشترك في عدة بل مئات الحفلات والمهرجانات في الأراضي المحتلة وخارجها ، ويقول أنه نشر قصيدة في جريدة الدستور الأردنية عبدا لقادر الحسيني شهيد فلسطين
ولكننا سنلقي نظرة فاحصة على الشعر الذي يتغنى به على وتر الربابة والتي يتقلدها أينما حل وفي أية مناسبة وأغانيه لا تنبثق من أصل وصفات موضوع مشترك يصور فيها البيئة والحالة النفسية والعادات الملازمة ، وأغانيه فطرية يرتجلها على لسانه بطريقة تلقائية ولا تكنيك فيها ، فهو لا يراعي قواعد الأعراب أو الوزن الموسيقي بل يهمه السجع والجناس والطباق وكما يهتم كيرا في المعنى .
وحين تلازمه في حفلة ما وأخرى ترى الاختلاف الظاهر بين ألحانه وحماسه للغناء ، وأعتقد أن ذلك يرجع إلى طبيعته النفسية وحالته وظروفه الاجتماعية وظروف المضيف ومدى انسجامه معهم وتقبل المدعوين لشعره وتشجيعهم له.
ويتميز لحنه بالحزن والكآبة والرتابة وكما تميز ألحانه بالحيوية والرجولة والفرح والمداعبة أو المعاتبة والتهليل ويحيي الجالسين ويكثر من ذلك.
وينظم أشعاره وقصائده باللهجة العامية والتي تجسم القيم الجمالية في محتوياتها وخاصة حينما تغنى على الربابة –والتي هي آلة وترية مصاحبة له ومرافقة ومساندة له الغناء الطويل والتعبير عن التي يغني بها.
وحقيقة تقال أنه يتميز بالحس الجهوري والمرهف والقدرة على الارتجال لحنا ونصا، وذاكرته قوية فيتذكر تفاصيل الأحداث الماضية وباستمرار والتي يعجز من هم في عمره تذكرها فهو هاوي ومحترف.
وسنورد بعضا من نظمه عن كل لون من الشعر الشعبي شعر دلعونا وظريف الطول والجفرا والشروقي والبداوي والعتابا ، لكي نوضح للقارئ صفات اللحن الشعبي عنده.
شعر دلعونا:لا بوكل ولا بنام متحير مع مين أرسلك سلام
عذبتي قلبي لا يا حرام يا اللي أنت قمر والناس نجوم
وار ميلي الخاتم من وسط أصبعك بدك تحكي وأنا أسمعك
روحي وفؤادي متولع معك يم العين الكحلة والحاجب نونا.
*ظريف الطول:
يا ظريف الطول على الجبل العالي جرحتي قلبي يا عنق الغزالي
لاجي لعندك واترك أشغالي واقعد على جنبك وأصيح الميجنا
يا ظريف الطول والليلة حناك لوعت قلبي وما عدت أنا أنساك
خايف يا المحبوب تروح وتتملك وتتبع عشر الغير وتنساني أنا.
*الجفرا:
جفرا ويا هالربع وبتحصد في زرع الدير والسر اللي بينا شو وصله للغير
والله لن شح الورق لأكتب على جنح الطير والله لن شح البحر هيلين يا عيونا.
*الشروقي:
أول ما أبدى بذكر الواحد الديان رب العرش خالق الدنيا ومن فيها
هذي فلسطين زهرة البلدان وأصحابها العرب كل المجلة فيها
نفدي فلسطين بالمال والشبان من كل ظالم بعون الله يحميها
ريكاردوس أتاها ثم رجع خسران لاقى جيش العرب سلت مواضيها
وسال الدم عندها كالسيل في الوديان لما أتاها صلاح الدين راعيها
وقال يا عرب زوروا القدس في نيسان خوف الغرب يعود ويطمع فيها.
*البداوي:
العين عين تطبق الجفن يا فلان وعين تغص النوم بالربع ساعة
أنا علا لان وربعي علا لان ومتخالف الراي وراي الجماعة
ترى الناس ما توريك إن صرت ظمآن
ولا يشرب المضني سوى من ذراعه
أنا حر من سلاي الو فنجان
وزي خلقني للسبايا وداعا.
*العنابا:
العتابا ما بحط إلها مذلاي والشكوى لغير الله مذلاي
الوبش اللي نجح والسبع ذلاي وفرخ البوم يصطاد العقاب
أنا بجيبلك شيء يظوي على مية وبجيبلك وحش عيونه عميه
وبجيبلك بنت تهجم على ميه وبجيبلك سبع من أرنب هرب
وصفات لحنه الشعبي من خلال هذه النماذج أهمها:
1-يغلب على لونه الشعري الإيقاع البسيط.
2-لا يهتم بالقواعد وبناء الجملة الصحيحة بقدر اهتمامه بالمعنى.
3-القوالب اللحنية في تناسق يجمع شمل وحيها السمع.
4-الاهتمام بالزخرفة اللحنية والتي هي من المستلزمات لكي يضبط شطري البيت.
5-تظهر الجمل القصيرة في بعض الحان شعره وأحيانا الجمل الطويلة والذي يساعده على ذلك هو الربابة فيلفظ أنفاسه بتركيز اللحن.
6-معظم قصصه تأخذ على شكل المقامات العربية وما عليك قارئنا العزيز إلا أن تسمع للأشرطة المسجلة والتي تباع في السوق مثل قصة أبو دحيله ولكن ليست بنفس النسق.
7-وأما المسافة بين الصوتين –أبعاد اللحن –بسيطة.
8-يكثر من الوصف والوعظ وإبداء النصح والمشورة والجمع بين الناس.
9-يبز عنصر الحسرة والتهكم والألم في قصائده.
ولكن لو يهتدي شاعرنا إلى نسج ملحمة شعرية مطولة ولو كانت باللهجة العامية لتصور الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وإبراز دور المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني كان ذلك أفضل من القصص والقصائد المبعثرة وخاصة أنه يمتلك قدرة بداعية وارتجالية جيدة في هذا المضمار ويا حبذا لو أنه يبني موضوعا مشتركا من البيئة والحالة الاجتماعية النفسية والعادات لتكون مرجعا للدارس في مجال الفلكلور والدراسات الاجتماعية وكتابتها وطبعها على شكل كتاب بدلا من أشرطة الكاسيت الموجودة في السوق كان ذلك أفضل.
مقالة كتبها إدريس جرادات أثناء الدراسة الجامعية في جريدة الشعب المقدسية 28/4/1987م العدد
الثلاثاء فبراير 28, 2023 12:27 am من طرف samarahmad78
» خسارة عليك يا منتدى النسر الاحمر
الأحد فبراير 26, 2023 1:48 am من طرف راهب الفكر
» أقوال جورج حبش
الأحد فبراير 26, 2023 1:47 am من طرف راهب الفكر
» اليسار التونسي الآن وهنا
الثلاثاء مارس 02, 2021 11:20 am من طرف mouyn
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am من طرف Iyad
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
السبت ديسمبر 08, 2018 6:14 pm من طرف Iyad
» فش غلّك واحكي .^ اكثر ظاهرة او عادة بتتمنى زوالها من مجتمعنا ^.
الخميس فبراير 22, 2018 5:00 pm من طرف زهر اللوز
» اربع كلمات تكشف عن حالتك
الخميس فبراير 22, 2018 4:58 pm من طرف زهر اللوز
» حصريا اغنية غسان كنفانى اسمو على الريشة
الجمعة أغسطس 21, 2015 2:33 pm من طرف ابو الحكيم 1
» احدث اغنية للجبهة:هيلا هيلا ديمقراطية جبهة قوية 200% تربي رجال
الخميس فبراير 26, 2015 12:56 pm من طرف ابن الديمقراطية
» مرحبا
الأربعاء يناير 28, 2015 9:33 am من طرف mared althawra
» أغاني رائعة للفرقة اليسارية...فرقة الطريق العراقية
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:22 am من طرف izzildin
» جميع البومات فرقة صابرين
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:56 am من طرف ooyy
» ويستمرّ النضال في تـــونس..
السبت مارس 29, 2014 8:16 am من طرف mouyn
» حصريا اغنية وصية الشهيد من شريط الهدف 11
الأربعاء مارس 12, 2014 4:53 pm من طرف safwan zaben
» اغنية الزحف الجبهاوي للانطلاقة 42
السبت فبراير 15, 2014 12:06 pm من طرف mof2014
» حصري على ملتقى النسر الاحمر اغنية القدس تشرررع
السبت نوفمبر 30, 2013 12:40 am من طرف القدس عربية
» ******* ابو الفقر .. حداية نار موسى حافظ والجلماوي وكمان شاعر ثالث
الخميس أكتوبر 24, 2013 3:43 pm من طرف غالوب
» اشحن رصيدك مجانا
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:04 pm من طرف ندي فلسطين
» ماتفوت لهون
الجمعة يوليو 26, 2013 3:11 pm من طرف yayaba007