ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


+7
بوليفار
عابرون
الكرمل
ابن الشعبية
يافا
النسر الأحمر
mouyn
11 مشترك

    كشكول تونسي

    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الجمعة أبريل 18, 2008 11:18 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    ذرائــــع

    أولاد أحمد

    - ماذا تفعل الآن؟
    أنظر إلى نفسي ... وأشتم المرآة!
    - وأيّ كتاب تقرأ؟
    سِفرًا ... عنوانه أطول من متنه وحواشيه
    - وما الذي تنتظر؟
    قطاري الذي فات!
    - وهل تحبّها فعلا؟
    أنا لا أحلفُ عبثا.

    * * *

    أسير بلا وجهة، وأتكلم وحدي في الأزقة المظلمة، لا أحد – من الذين يتكشفون عليّ – يصدّق أنني صاحب كراسات، وبهلول جدير بعدم السخرية منه.
    ولكثرة هلعي ممّا أنا فيه، من لا معنى، أضطرّ، دائما إلى دفع ساقيَّ المقرورتين حتى لا أتسمّر في مكاني مثل عامود كهرباء، أو مثل حارس ليلي تعلـّم النوم واقفا أمام فروج العمارات الواقفة.
    - وماذا أيضا؟
    أسبُّ شخوصا لا وجود لهم، وبغالا تتعثر وهي واقفة، وصحفا أقرأها بالعربية فلا أفهم شيئا، وشعوبا مجمعة على أن مستقبلها وراءها، وأفخاذا لا تتعرّى، بمشيئتها، ومتكلمين ينقـّطون خطبهم ببصاقهم!

    * * *

    - هل اليأس نهاية أم مشروع؟
    في ما يخصّـني لي مشروع يأس من إتمام قصائد عديدة كنت بدأتها في الأعوام الفائتة ... ولكنها حرنت، جميعها، مثل أحمرة مثقلة بجرار فارغة.
    هكذا، مثلا، تبدأ إحداها:

    لسنيــن قـــد تطـــول
    بسمة تخدعنا .. أو كلمــــة
    لـــــفصول وفصولْ
    نــمسك الثــدي .. وننسى الحلمــة
    فجرنــــــا
    عــــال ٍ
    إذن
    وطــــويل سلمــــه

    - وهل تعتقد أن هذه البداية بحجم الكارثة ؟
    وهل تعتقد، أنت، أن هذه الكارثة في حجم مؤهلاتي الأدبية ؟

    * * *
    تحت ظلّ الزيتونة، نفسها، لسعتني أول عقرب أمكن لها الخروج من العتمة ... فتعلـّمت معاشرة الزواحف، والسوام، وصارت تؤذيني صفة النطق المضافة إلى حيوانيتي.
    في الصباح، وفي الصباح دائما، يذهب الشعر إلى الجحيم حاملا رماده النثري، وبمحضر الأنبياء يتوج الشيطان رسولا أوحد.
    وثمة درس واحد يجدر بالمرء أن يحضره وينصت إلى حكمته
    - هل تقصد درس الخمر ؟
    أنا لا أقصد شيئا .. ولكنني من فرط الحمى، أصبحت أهذي، وأصوت في البرية كالحادي الذي ضيع إبله.


    تحياتي.:cheers:

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    عدد الرسائل : 642
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الأربعاء فبراير 11, 2009 3:55 pm

    بدايتان

    على غير عادته

    كل سبت أخير من العام

    من كل عام أخير

    تأخر موتي

    ولم يقرع النوم بابي

    لبست ثيابي..

    وبعض الشكوك

    رميت حياتي على كتفي

    وقلت:

    إلى شرطة الحي أسأل:

    ـ ماذا فعلتم به؟

    قيل:

    ـ سكران كان

    رأيناه يبكي على.. قبره

    قلت:

    متُّ إذن!... فاعذروني

    لم أكن شاعرا

    لم أكن شاعرا

    لم أعدّ لذلك

    وما خالي...

    أو جدّي الشنفرى

    غير أن البلاد الصغيرة لا بدّ من شاعر في رباها

    قيل لي

    قلتُ: ذي حرفة الطير... أجهلها!

    غير أن البلاد الصغيرة (هذي الجميلة)

    لا بدّ من شاعر في سماها

    قيل لي: كن

    فكنتُ

    تعلمت ألف قصيد رديئ وسبعا صحاحا

    جرحت حصاني على خبب لا يليق بمشيته

    نسيت مباهج همّي

    تسوّلت قبرا تزوجت فيه

    وطلقت أمي!

    كان يمكن أن لا أكون حروفا

    تطرزني المفردات جُمل

    كان يمكن ألاّ أكون قصيدا

    يترجمني العاشقون قُبل

    غير ان البلاد الصغيرة ـ هذي الجميلة

    ـ لا بد من شاعر في نساها (....)


    أولاد أحمد
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Palest10
    نقاط : 15878
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر السبت فبراير 14, 2009 4:47 pm

    خاطرة ولا اروع رفيقى معين المبدع
    تحياتى لك
    لقد لامست وجدانى بخاطرتك الحزينة
    بنت الشعبية
    بنت الشعبية

    وكيل  وكيل



    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 36
    نقاط : 6267
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف بنت الشعبية الأحد فبراير 15, 2009 12:22 am

    يسلموا رفيقى الغائب الحاضر
    عندما ارى اسمك على موضوع
    استمتع فى قرائته
    اتمنى ان تكثف وجودك بيننا أكتر
    وتحياتى لك ولك رفاقنا فى تونس
    بنت الشعبية
    بنت الشعبية

    وكيل  وكيل



    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 36
    نقاط : 6267
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف بنت الشعبية الأحد فبراير 15, 2009 12:24 am

    عندما يكون عمرك ستين عاما، تكون قد قضيت عشرين سنة في فراش النوم،

    وتسع سنوات أمام طاولة الأكل،


    وثلاث سنين في دورة المياه،

    وعشر سنوات في ملاطفة زوجتك،

    وعامين في لعب الورق،

    وثلاثة أشهر في إحدى المستشفيات الحكومية.


    والله انو جلي الو طول بال فى البحث
    لماذا لايكون عنا فى الدول العربية مثل مراكز الأبحاث الأوربية فبحث كهذا مهما كان يمكن ان يفيدنا فى مسيرة التنيمة والتطور
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الخميس فبراير 19, 2009 1:11 am

    بنت الشعبية كتب:يسلموا رفيقى الغائب الحاضر
    عندما ارى اسمك على موضوع
    استمتع فى قرائته
    اتمنى ان تكثف وجودك بيننا أكتر
    وتحياتى لك ولك رفاقنا فى تونس

    فعلا يا رفيقة أن مقصّر تجاه رفاقي في هذا المنتدى،
    المهم،
    ستجدين قلم معين حاضرا يوميّا هنا، وهذا وعد.


    av15
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الخميس فبراير 19, 2009 1:18 am

    النسر الأحمر كتب:خاطرة ولا اروع رفيقى معين المبدع
    تحياتى لك
    لقد لامست وجدانى بخاطرتك الحزينة

    وهذه آخـــر قصيدة لشاعرنا محمد الصغير أولاد أحمد (آخر قصيدة وليست الأخيرة، فهو لازال يحيا ويكتب).

    - ساعة جلوس -


    أجلسُ، كالعادة، لأكتب

    وقد كان بإمكاني أن أظلّ واقفا أو متمشّيا حتى لا أجلس لأكتب.

    أكتبُ وفي ذهني رهط من المثقفين المحليين الذين نذروا بقيّة أيامهم لتطويع الفكر إلى التزلف ولجرّ العقلانية إلى محدودية الهواجس الشخصية إلى درجة أنهم لم يعودوا قادرين على ارتياد مقهى أو مطعم عموميين مخافة أن يبصق الشعب الكريم على وجوههم

    أكتب وأؤجّل سرد أسماء هؤلاء إلى مقال آخر قد أكتبه وقد لا أكتبهُ.. ذلك أنهم يتناسلون كالنّمل فوق هذا التراب الذي لم يشهد لهم بفضيلة واحدة!

    أجلس.. وأرتّب جلوسي:

    أزيحُ الكراسي الزائدة من حول الطاولة حتى لا يتلصّص على مسودتي عابر سبيل أو متطفّل لجوج.

    وفي اللحظة التي تينعُ فيها بارقة لفكرة أتذكّر، ثانية، هذا الرهط من المثقفين فأصاب بالدوار، وأشفق على الأنظمة التي يمدحونها بما فيها وبما ليس فيها.. مساهمين بذلك في مزيد إحراجها، من الناحية المعنوية، وفي مزيد ابتزازها، من الناحية المالية.

    أجلس بعيدا عنهم وأحتفي بوحدتي كما لو أن لها جسدا هنا.. في هذا المكان..

    حيث يكتفي المثقّف بترديد ما يقالُ لهُ، وكأن جسده كلّه مجرّد أذن تستقبل البثّ، يصبح من الضروري الرجوع إلى تدفّق الحياة وهدير إيقاعاتها حيث يسبق الحدسُ النظريات.

    أجلس على ساقين..

    مثل جميع الناس الأسوياء..

    وأجهّز قلما احتياطيا مخافة أن ينضب حبر القلم الأول. فلا أجد ما أكمل به جملة بدأتها أو فكرة شرعت في تلمّسها أو سياقا تمّ حشري فيه دون علمي أو مشورتي

    أجلسُ لمجرّد الجلوس..

    وحتى لا يقال إنّني أتقاضى راتبا على فعل الجلوس هذا أكثر من القيام والقعود والتلفت إلى اليمين وإلى الشمال كمن لا يعرفُ من أين ستأتيه الصاعقة!

    أجلس لخدمة الناس. لا بالسيف والمسدّس. بل بالقلم وحده. ولأجل تأمين هذه الخدمة النبيلة أشترط على بائع الأقلام أن لا يبيعني أقلاما بوسعها أن تمدح أحدا..
    ذكرا كان أم أنثى.


    أولاد أحمد
    2009/02/10
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الخميس مارس 12, 2009 11:25 pm



    تونس، يوم المرأة:
    نظمت الجمعيّة التونسيّة للنساء الديمقراطيات يوم 8 مارس الفارط اجتماعا للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وللاعلان عن النشاط التكويني الذي ستقدّمه في اطار "جامعة إلهام المرزوقي". وكانت الرفيقة ليلى خالد، الشخصيّة البارزة والقياديّة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ضيفة الشرف.
    كما حضر اللقاء عدد من مناضلي حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ، نذكر من بينهم الرفيق سمير بالريّانة عضو الهيئة التأسيسيّة للحزب.

    ابو وطن
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية



    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Palest10
    نقاط : 8893
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف ابو وطن الجمعة مارس 13, 2009 10:10 am

    زمن ذهب فيه حق المرأة
    تحياتي لك رفيق على نقل الخبر
    وتحياتي للرفيقة ليلى خالد والى كل حره بالعالم
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الأربعاء مارس 18, 2009 9:31 pm

    شكـــــــــرا للرفيق أبو وطن.
    av15
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الأربعاء مارس 18, 2009 9:36 pm

    - محمد الصغير أولاد أحمد

    كلّنا يعرف، تمام المعرفة، أنّ سيدنا عزرائيل محروم من جميع العطل، المدرسية والوطنية والدينية التي سنها البشر، بعد أن غادروا الفردوس، مطرودين، وفي أفواههم مذاق مرّ لتفاحة، كانت قبل ذلك بقليل، حلوة.
    إنّه مشغول بالعمل ليل نهار. يوزّع الموت، بالعدل والقسطاس، على الحيوان والجنّة والناس. لا يفرّق بين أرواح عفنة وأخرى طاهرة، هذا إذا أمكن له العثور على أرواح طاهرة، بطبيعة الحال، بعد أن فعلت الثقافة فعلها في بني البشر.
    ومع أنّنا نعرف ذلك بالقدر الذي نجهل به مصائرنا، فإنّ أغلبنا يتلكّأ في الاستجابة لدعوته لنا بمغادرة الحياة على الفور، وكأنّ للرجل وقتا، شبيها بوقتنا المبدّد، يسمح له بتكرار الكلمات وتمطيط الجمل وتنغيم الحروف على طريقة الخطباء. وما أكثرهم في جوامع اللغة العربية وتجمّعاتها وجامعاتها.. بل ما أكثرهم حتّى في المفرد والمثنّى.. وفي الجسد الواحد وظلّه الواحد.
    لكأنّ أيّاما إضافيّة أو شهورا هزيلة تنضاف إلى وجودنا الحيواني، على سبيل التوسّل لملك الموت، كافية للتدليل القطعي على أنّ الحياة، ذاتها، قد شرفت بنا ولو لدقيقة واحدة طيلة حياتها كلّها.
    لكأنّ ما خسرناه بالإضراب عن أداء واجباتنا، لمّا كانت الحياة ممكنة، سوف نربحه بالندم على وقت ثمين، تمّت إتاحته لنا، فلم نستطع أن نحوّله لا إلى زمن ولا إلى تاريخ !!
    في مثل حالتنا، نحن الفرادى داخل لغة تجمعنا بقوة النحو والسيف، لغة لا يهمّها أن تتذكر المستقبل بقدر ما يهمّها التباهي بما تتصوّره أبديّا في منجزات ذكور ماتوا، مقتتلين ومقتولين، منذ مئات السنين، دون أن يتركوا لعبدتهم حرّية الفرار من صحراء الجنّة الخضراء باتجاه جنان جهنّم الحمراء من باب تفعيل البنية التحتيّة للسماء :
    السماء الواقعة تحتنا أيضا على عكس ما يظنّ أربعة أخماس العموديّين ومن جاورهم من أفقيّين فخورين بأن يكون لهم ربّ، لغوي، سرّي، غامض، لا يصلح لأن يكون مادّة للتأويل وذريعة لتصفية الحسابات بين البشر...
    في مثل حالتنا، نحن الذين خصصنا، من دون أنظمة الدنيا قاطبة، بأنظمة حكم سياسية وراثية، يطيب لي، من هنا فصاعدا، أن أسمّيها أنظمة جنسية، لكونها أغارت على تقاليد الممالك والإمارات والسلطنات وأدخلتها، عنوة، في قاموس الجمهوريات، بحيث صار الفعل الجنسي، باعتباره إدخال شيء ذي حجم وكتلة في شيء مجوّف لزج، عن طريق الزواج أو المتعة، هو الآلية الصدفويّة الوحيدة للتربّع على سدّة الحكم حتى الموت أو الاغتيال أو الإقالة أو الانتحار أو الإعدام... أو الهروب مع السيدة الأولى باتّجاه حاكم مجاور يستعدّ، هو الآخر، للهروب مع من بقي حيّا من عشيرته ونسله.
    وفي هذا المجال علينا أن نفترض أن خيانات زوجيّة عديدة قد تمّت، بالفعل، بين الأزواج والزيجات الحاكمة في منطقتنا، إذا ما أردنا، ومن باب التسلية، إقامة الدليل على أنّنا غير محكومين بأنظمة وراثيّة تناسليّة بالمعنى الجنسيّ الناتج، حصريّا، عن إدخال شيء في شيء أو عن تداخل شيئين في بعضهما البعض.
    في مثل حالتنا، نحن الذين أرغمنا الله، على كتابة آخر رسائله، وقتلناه قبل أن يقتله فريدريك نيتشة، وتنسّبه النسبيّة.. ثم زدنا.. فقايضنا جوهر الحرّية بأسمال الحقيقة إلى حدّ لم يعد ممكنا معه الوصول إلى ديمقراطيّة لاعن طريق الأنظمة الحاكمة ولاعن طريق المعارضة الحالمة ولاعن طريق الأصوليّين التكفيريين بطبيعتهم ولا عن طريق التبشير والاحتلال سواء أكان مباشرا أم غير مباشر.
    في مثل حالتنا، وحتّى لا يطول هذا الاستطراد الذي عليه أن يطول، لأسباب تكرارية، يتطلّبها إيقاع أرواحنا المنتحبة، وحتّى لا نعطّل السيد عزرائيل عن أداء الوظيفة الإداريّة الوحيدة الموكولة له، يتعيّن علينا أن نستثمر تطيّرنا من الحياة ونبادر ببيع ما تبقّى سليما من أعضائنا (قلوب..كلى..أكفّ..ألسنة..مُقل..إلخ) إلى من لديهم رغبة في مزيد الحياة.
    وأيّ عجب في الأمر ما دمنا سنقبض أموالا طائلة، مقابل التنازل عن أجسادنا، وسنوفّر على أبنائنا عقوبة أن يكونوا مثلنا وأن يكون، داخل أجسادهم، أعضاء تذكّرهم بنا.
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الأربعاء أبريل 01, 2009 9:34 pm

    العـــــربي

    يا داهنة بزيت العذاب وجهك الأسمر
    ربّي العربي يمكن يفكر
    ربّيــه يامّا ربّيــه
    ربّيه يامّا ربّيـه
    * * *
    القمر سمح النظر حلو المغاني
    مدّ البصر من فوق شبّاك الحجر والمعانــي
    والمعانــي
    والعربـي حفّار الأرياح في ضمان الأجراح يعاني
    ويقـــــول
    والحلق نار سبّاح دارك مراح للسيّــاح ورد البرّاني
    ورد البرّانـــي
    * * *
    والعربي لمّا صـــــاح
    والعربي لمّا صـــــاح
    قالولو وسّع بــالك
    ما إدّير شيء في حــالك
    يا العربي راهي مهالك
    يا العربي راهي مهالك
    يا العربي راهي مهــالك
    * * *
    قدّاش إنوسّع بــالي وريق الوسع شيّــاح
    والحال ماشي إلتالي وحيط المحبّة طــاح
    إذا العيون غماضة ما يدلّها مصبــاح
    وإذا أنت قـفل مصدّي ما يحلّك مفتــاح
    ربّيــــه
    ربّيــه يامّا
    ربّـه وما ترميه
    المدّب يقرّيــه وبعصاته يهرّيــه
    ربّيــــه
    ربّيــه يامّا
    ربّـه وما ترميه
    المكتب يقرّيــه وزي قلم يبريــه
    ربّيــــه
    ربّيــه يامّا
    ربّيـه وما ترميه
    للجامعة أرباب قهر وظلم وناب
    وإذا يفكّر..
    إذا فكّر ترميه حنك البــاب
    بشهــائده يتبختر
    بطّـــال يتبختر
    ربّيـــــه يامّا
    ربّيـــــه يامّا
    * * *
    إبن البلد والغازي
    على شجرة السفّــاح
    الحرب جناين فجري
    خلّوا دمّي ســـاح
    إذا النتــونة فيــنا
    ما ينفعناش أفّــاح
    وإذا الكلام يصبّر
    يكـــون البديل سلاااااااااح
    يكـــون البديل سلاااااااااح
    يكـــون البديل سلاااااااااح
    يكـــون البديل سلاااااااااااااااح


    أولاد المناجم
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الأربعاء أبريل 22, 2009 11:27 pm

    مسألة الأرض


    (1)

    إذا كان دوري يتمثّل، برمّته، في أن أقعدَ أمام شاشة التلفزيون، والشايُ بارد أمامي، لأعدّ ضحايا غزّة وضحايا العدوّ وأختلف مع القاعدين من حولي حول دوافع هذا العدوان الإسرائيلي وأهدافه الآنية والإستراتيجية، فإنني أستقيل، للتوّ، من هذا الدور وأزيدُ.. فأرمي التلفاز من الشرفة مودّعا إيّاه إلى الأبد.
    أستقيل غير آسف على قعودي الطويل ذاك ثمّ أنزوي لتأمّل خارطة الشرور الإنسانية المتّسعة يوما إثر يوم وكأنّها تستعجل القيامة لمجرّد حرمان اللّه من الانفراد بتوقيتها وهولها!! أنزوي لعلّ في الزوايا ما يعينُ على إدراك شراكة الجنّة وجهنّم في الابتداء بحرف الجيم!

    (2)

    على العكس من الفلسطينيين ومجمل شعوب العالم الأصلية لا يسكن الإسرائيليون على سطح الأرض، بل يسكنون تحتها أو فوقها أو حولها:
    ـ يسكنون تحتها: في الملاجئ والمخابئ.
    ـ يسكنون فوقها: في الطائرات والدبابات.
    ـ يسكنون حولها: في البوارج الحربية وفي النّسخ المنقّحة من التوراة حيث حقّ العودة هو الخارطة الوحيدة ليهود العالم..
    يسكنون حولها: في بلدان عديدة أخرى تهبهم حقّ المواطنة وحقّ الملكية وواجب الجندية.

    (3)

    ولكونهم لا يسكنون على سطح الأرض فإن مجرّد مشاهدتهم لفلسطيني يغرس شجرة برتقال أو يرعى قطيع ماعز أو ينفخ في مزمار أمام بيته، الذي ورثه عن جدّه، يُثير فيهم شهية إطلاق الرصاص عليه ويثير فيهم، كذلك، الرغبة في التخلّص من الشعب الفلسطيني بإحدى طريقتين:
    ـ إما بإفنائه تماما.
    ـ وإمّا بإلحاق الضفّة بالأردن وقطاع غزّة بجمهورية مصر العربية.

    (4)

    في الزوايا المعتمة. في هذا الشتاء الجحود. في صخب الحرب وعنفها. في تفاقم وحشية إسرائيل بسبب انعدام شرعيتها ومشروعيتها كدولة. في هذا الصمت العربي الرسمي الذي بلغ، في بعض تمظهراته، حدّ التواطؤ مع العدوّ على إزالة غزّة من الخارطة. في هذه الشماتة المفضوحة من مجرّد الصمود أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية. في هذا الخراب العميم لا نجد غير التذكير بما كتبنا سابقا بخصوص المسألة ذاتها: المسألة التي تأخذ، كل فصل، شكلا جديدا:
    الرّيحُ آتية
    وبيوتُهم قشّ
    والكفّ عالية
    وزجاجهم هشّ
    لا تحزنُوا أبدا
    يا إخوتي أبدا
    إن شرّدوا طيرا
    يمضي لهُ العشّ

    (5)

    حين تكون المعركة حول الأرض يتعيّن على الأنتلجنسيا أن تتخلّق بأخلاق المزارعين والفلاحين حتى تتجنّب متاهات الخطب الجوفاء التي تهب الأعذار، دون مقابل، للعدوّ.


    كشكول تونسي - صفحة 2 Flower
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الثلاثاء يونيو 09, 2009 3:10 pm

    كشكول تونسي - صفحة 2 P


    الليلة الخامسة والعشرون
    في بيت أبي حيان التوحيدي
    قبل إطفاء الشمعة الثامنة والستين
    … وقد أبطأ محمود درويش


    1- مسألة النقطة

    - يُقرأ هذا النص أو لا يُقرأ
    - يُقرأ في نفس واحد .. كونه جملة واحدة
    - يُسمح بالتدخين أثناء القراءة

    يُقرأ هذا النص اعتمادا على تفعيلة المتقارب وزحافاتها، كموسيقى خلفية، تنبعث من لهاث اللاحق بالسابق، ومن ارتطام الداخل بالمارق، ومن دعاء المسروق على السارق، وفي حال الملل من الاستماع للموسيقى يُنصح بالرقص عليها، وفي حال الكلل من الرقص، أو التطيّر منه باعتباره حركة تشين الأجسام الباركة، يُرجى التخلُّصُ مما يلفُّ العنق ويأسر الرجلين، والاكتفاء بقراءة النص على أريكة بيضاء " كزهر اللوز أو أبيض"، أمّا إذا تبيّن أنّ النص ذاته مملّ، لا بهجة فيه ولا سلوى، وهذا أمر لا يمكن استبعاده، لعدّة أسباب منها أنه صُمِّم، في جانب منه، لإعادة الاعتبار للملل في زمن التسعات العربية الأربع الشهيرة، الموافق لتلاقي يهود أوروبا مع أوروبيّي أمريكا في قلب المقدس العربي في إجازة مفتوحة لا يعكر صفوها سوى قصائد الشعراء وحجارة الأطفال وشجاعة التواقين، فان الحكمة تدعو إلى تركه ينام هانئا، بين الظبي والغدير، أو بين الطائرة والغيمة، مع الاحتفاظ بحريّة التألّم من مجرّد التفكير في قراءته، شرط أن لا يبلغ ذالك التألّم حدّ الندم فالاكتئاب ومن ثمّ الانتحار.. وحمل الأهل والأقارب على البكاء في جنازة كانوا في غنى عنها، هم الذين تعمّدوا حذف النقطة التي على الذال التي بعد الألف واللام وسط هذا الاسم الموصول، وحولوه إلى قبر جماعيّ موحش، دون أن ينتبهوا إلى أنّ تلك النقطة الصغيرة، التي حذفوها، هي الضامن الوحيد لتمايزهم عن العائلة والقبيلة والعشيرة والجماعة، وبالتالي لوجودهم كأفراد وذوات حرّة، قادرة على إدراك أنّ الفارق بين الحياة ودعتها وبين الحيّة ولدغتها مجرد ألف يتوجّب مسكها، بيقظة وحزم مثلما يمسك سجين رومانيّ، يواجه نمرا، بمنطق دموية الإمبراطور وبوجاهة براءة الحيوان، تلك النقطة التي اعتبرها شارل بودلير، إلى جانب ابنة خالتها الفاصلة، نخاعا شوكيا لأيّ نصّ متّسق مع إيقاع صاحبه ولحظة كتابته.. تلك النقطة التي نقدر بها أن نحبّ ولا نستطيع معها أن نكره..تلك النقطة التي كرمتها العرب بتسميتها: رأس الكتابة….تلك النقطة التي شاءت الصدفة وحدها أن لا تكون ميراثا لمحمود مقابل أن يستأثر درويش بخمس منها، لا ليشهرها في عيون حساده، فقد أدرك مبكرا أنّ عشرين منهم أكثر غباء من عشرة منهم، وزاد..فتفطّن إلى أنّ العكس صحيح أيضا، بل ليخسر منهن أربعا، دون تخمين مسبق، على طاولات الكدّ الفيزيقيّ والعناد الميتافيزيكيّ والاحتراق الجماليّ والأداء الساخر، آملا في استبقاء واحدة فحسب، لتكون علامة استثنائية في سطر الشعر العربيّ والإنسانيّ، ولمّا يمكن أن يقوله جسد عموديّ، مبرمج للتعازي، لظله الأفقيّ، المشغول بردّ التحايا، بأحسن منها، على الحيوان والجماد والنبات، وعلى كلّ ما ظلّت البشرية تسمّيه: أشياء، من باب التحقير والتعالي، وكأنّ حياتها يمكن أن تتجلّى، في معنى من المعاني، خارج علاقاتها بتلك الأشياء.. وكأنّها - هي ذاتها - موجودة خارج وهمها الجماعيّ بأنها تعقل الوجود… الوجود المعقول نيابة عنها منذ آلاف السنين والى حدّ هذه اللحظة التي تستلزم هبوط كتيبة بكاملها من الأنبياء .. إذا أريد للسماء، المنظور إليها من جهة السماء، أن تحافظ على ما تبقّى من ريش جناحيها، كي تتمكن من النجاة، عند أوّل مقابلة جدّية لها مع زواحف اليابسة التي أوصلت ثقافة الغريزة إلى ما لم يعد يرضى عنه حتى الحيوان المدرب، حديثا، على أبجديات غريزة الثقافة وإنشاء الكلمات من نثار الحروف، والحروف من ذبذبات الأصوات، والأصوات من الحاجة - المحتاجة بطبيعتها - إلى واو المعيّة باعتبارها علّة الحياة والشعر..وهذا هو درس محمود درويش الأوّل والأخير.

    2 - مسألة الفاصلة

    أضمّ إلى الموت صمتي
    وأجلس في أوّل الصفّ حذو الغراب
    أصفّق عمّا يقول
    أقول:
    إذا قال شيئا
    ولم يزهق الصوت في الحرف
    والرّوح في جسد الكلمات.
    أوضّح للناس
    أنّي أُطلُّ على القدس
    من حفرة هي بحر
    على حفرة هي قبر
    على جسد هو حمّى وشعر ووحي ونثر..
    وأُلبس زهو الطواويس أطروحتي
    لا أبالي بعلم الثقاة
    ولا أستهين بجهل الرعاة

    أوجّه لوما خفيفا إلى زوجة الشاعر الجاهليّ
    وزوجاتنا:
    كيف يسمحن للجنّيات بإتياننا في الخلاء
    ولا يعتبرن القصيد لقيطا
    مع أنّه
    - في الحقيقة –
    ابن.. لجارتهنّ: الفلاة


    أسجّل في محضر الاتّهام اعتراضا :

    هنا رجل قال ما قال.. فالتفت الناس من حوله / ثم هاجر فالتفت الناس من حوله / ثمّ عاد فلم يجد الناس من حوله / كان هو النّاس والنّاس هو/ وهذا كثير على القائلين بأنّ الجماهير، في الشعر، محض كراسي / وسقطة وزن / و"جيء بها في القطار لتثأر للقدس بعد التحزّم بالشعر والآديولوجيا" / كأنّ، على مسرح الشعر، لا بدّ من شاعر واقف في طنين الذباب / كربّ قريش وحيد بدون كتاب / كأنّ الفراغ أكفّ.. تصفّق أيضا / كأنّ الجماهير مطرودة من علوم الجمال وموعودة بحداء الجمال / كأنّ تناقض أمرين في غاية الانسجام معادلة في صحيح البخاري / كأنّ صحيح البخاري الكتاب الوحيد لدى المكتبات / ولقيا سيفصح إنطاقها عن فضائح في الشعر لم تتناه إلى مكتب المتنبّي / كأنّ احتلالا كهذا سيختلّ دون خيال كهذا / كأنّ خيالا كهذا بلا معجبين ولا معجبات / ولا قارئين ولا قارئات / ولا مطبعيّ ولا ترجمات / هو الأصل في حرفة الشعر منذ أرسطو إلى.. أحدث الفلسفات.. وآخرها:المؤلّف مات !!

    أقول لشنقيط: ليس انقلابا وليس انتخابا وليس جناسا وليس انفراطا لعقد وليس كتاب"الأمير" وقد خانه الترجمان وليس جلابيب بيضاء ضدّ ملابس خضر وأزرار خضر وليس"لأنّ" وليس "لعلّ" وليس دعوا شأننا واعتنوا بالمرابي وليس حسابا عصيّا على الخوارزمي وليس استعارات لوركا وليس تدخّل إبليس في البرلمان ولا الشعر في الايدولوجيا ولا الغرب في الشرق (شنقيط في الأطلسي إذن غرب.. روما) وليس وليس.. ولكنه عطش كامن في ضفاف اللغات.

    أُعزّي المعزّي ومن كان يحرجه أن يعزّي
    أعزّي امرئ ألقيس والآمدي
    أعزّي المعرّي وبدرا وسعدي
    وجاري وظلي ورامبو .. وناجي العلي
    أعزّي النبات

    أُسلّم جبريل شكواي لله موزونة
    أما زال جبريل يعمل؟
    كم دخله السنويّ ؟
    وأيّ اللّغات تعلّم من بعد دانتي؟
    لم أكن أتوقّع
    والموت حقّ
    ذهاب صديقي إلى أمريكا
    ليرجع سافر- رأسا- إلى فعل: مات!!

    أصحّح علم الخرائط:
    إنّ حدود فلسطين بحر وصحراء..
    ثم… السّماء
    وموسوعة الله في لغتين
    ونون وفاء
    ومحمود
    واللوز والشهداء
    وما حفظ الطّين في باطن الأرض من ذكريات

    أُوجّه قوسي إلى عنقي
    فارقصي يا غزالة في السهل
    حلّ الربيع
    ويا ملك الغاب خذ طبلة
    ولتكن من جلود ضحاياك
    ها بدأ الحفل..
    من كان أطول من زهرة
    طلعت قبل يومين من قبر صاحبنا
    فليؤدِّ الصلاة


    أُصدّق أنّ القيامة حقّ على شرط أن ألتقي بصديقي لنكمل ذاك الحديث بقفصة، تحت النخيل، وذاك الحديث بتوزر تحت النخيل ونحن نغنّي: على هذه الأرض ما يستحقّ (إذا الشعب يوما أراد..) الحياة

    ألاحظ

    أنّ "فعولن"
    كحرب العصابات:
    جيش بكامله ضدّ شخص بكامله
    ثم جيش، بلا جنرال بكامله،
    ضدّ شخص جريح
    … يحاول أن لا يموت، بكامله،
    هل أتاك حديث الحياة ؟


    أُلخصُّ فهم السياسة للشعر، عند العروبة، في مشغلين: "إذا جاء فاقتله أو أعطه ألف أورو.." / فلا أنت يا شاعر الأمس ميت / ولا أنت يا شاعر اليوم، حيّ/ ولا أنت يا شاعر الغد ممّن يسرّ بمقدمه كالسنونو/ ولا أنت لغز العوامّ/ ولا أنت في الشارع العامّ تبدّل حالا بحال / وأمرا بأمر/ لتعرف ما الحال في هذه الحال؟ / والأمر في واقع الأمر؟ / أمّا وقد أصبح الشعر في عصرنا / عصر درويش / شكلا من الحكم / دون جيوش وقتلى وعسكرة للكتابة / باسم المشكّل مثل لحوم الطيور على طاولات العذارى/ من الواو والطاد والنون / مع أنه ليس أعلى من البشر القائمين عليه/ كما أنه ليس من أجله وحده يصلح الموت أو ينبغي / ..أمّا وقد… /…فلا بأس أن نحتفي في الأغورا بمشغلنا نحن:

    نحن في الأصل
    منذ الولادة
    أو قبلها بدقائق
    والأمر شاع
    ويعرفه الطير والناس
    والجنّ والشرطة البلدية


    نحن، في الأصل، ضدّ التسلّي بأشعارنا وبنا / وضدّ التسلّي بأجسادنا وبنا / وضدّ التسلّي بأسمائنا وبنا / وضدّ التسلّي بأرزاقنا وبنا / وضدّ التسلّي بأبنائنا وبنا / وضدّ التسلّي بنا وبنا / وضدّ التسلّي بلا سبب وبنا / وضدّ التسلّي بجيراننا في الكتابة: صنّاع أحلامنا في الليالي الطويلات من يجعلون الحبال تفرّ من الأسقف العاليات / التجلّي بنا ممكن./ ممكن التحلّي بنا./ التناجي بنا ممكن/ ممكن التناغي بنا/..ممكن كلّ شرّ مع الشعر والشعراء… عدا ما سمعنا… عدا ما رأينا وما سنرى نعود إلى: ما الدليل على أنّ محمود درويش يستأهل الحمد أصلا؟ وكم نخلة قد يكون أضاف إلى ضفة النهر؟ ماذا سيبقى من الشعر في شعره إذا نحن لم نتحكّم بغيرتنا من فراشاته؟ ومن أين للشعراء التكلّم في حضرة العلماء؟
    (أضيف أنا والحساب على غرفتي أو على غرفة المهرجان الذي لا نقود له عندما ينقد الشعراء: خصوصا إذا كان للعلماء مراتب دينية ومناصب حزبية ومواقف قبلية ومناهج جاهزة للقراءة أو للإدارة لا تبصر الخلو من أيّ شعر ولا يتأتّى لها أن توازن أي…تضع الشيء في موضع الشيء بالضبط… والضبط وزن وإلّا لكان زنا كفّة بأختها… وأقرأ ابن قتيبة وهو يحاول أن ينصر الشعراء على العلماء: " وقد رأيت من علمائنا من يستجيد الشعر السّخيف ويضعه في متخيّره ويرذل الشعر الرصين ولا عيب له عنده إلا أنه قيل في زمانه أو أنه رأى قائله!" وأندسُّ في كتب الأوّلين مع الحسن المستنير بطاساته في بياض الحليب: "لأعرفنكّ بعد الموت تندبني / وفي حياتي ما زوّدتني زادي!" وغير بعيد عن الدار أقرأ هذا لشاعر تونس والعالم العربيّ: " الناس لا ينصفون الحيّ بينهم / حتى إذا ما توارى عنهم ندموا"!)
    دليلي: على هذه الأرض ما يستحقّ الحياة

    3 - مسألة الدقيقة

    أ – المسألة

    كوني أحبّك.. لا جدال.. وإنما
    ماذا أقول… وقد بليت بإنّما
    وعلي تقفية القصيدة كلّها بيتا فبيتا.. صاحيا ومنادما
    وعليّ قبل.. كتابتي وخلالها
    الشكّ في خبر الجزيرة.. ريثما..
    تجد المؤلف عند باب كتابه
    جسدا وظلا : "السلام عليكما"
    أمّا وقد.. سقط الحصان.. وسرجه
    ونُفيتَ أنت من الجليل إلى.. السّما
    وأمالك الأعمى إلى غفرانه
    ليرى القصيد محرّرا ومؤمّما
    ويرى بلادك بلدتين و… حائطا
    فكأنّ ما ترك اللّصوص تقوسما !
    فأنا أحبّك.. لا جدال.. وإنّما
    ماذا أقول.. وقد بُليتُ بإنّما !

    ب - الدقيقة

    قالت:
    سأنتحر الدقيقةَ هذه
    ….محمود مات
    فما أنا من بعده ؟!
    ………………..
    قلنا:
    أطال الله في عمر الدقيقة
    .. فاقرئي هذا القصيد
    .. بخطّه
    ………………….
    جلست
    لأنّ دقيقة تكفي..
    لتجلس
    أو…
    تنطَّ من الهواء
    لأجله
    ……………….
    الشال كان معلّقا
    - مثل القضية -
    قربنا
    .. متباهيا بعقاله
    …………………….
    والقدس
    - لولا أنّه قمر-
    لقلنا:
    ها أطلّ ..معزّيا.. بقبابه !!
    ………………………..
    أما الدقيقة
    فانتهت
    .. قبل الدقيقة
    باندفاع دموعها في.. حبره
    …………………………..
    نبت الربيع
    وكان صيفا في بكين
    .. وعندنا
    فتخيّرتُ من مرْجِهِ:
    ذكرا وأنثى
    - والطبيعة هكذا-
    وفراشة.. حوّامة في شعره
    ……………………..
    وقفت..
    فكنت رخامة لوقوفها
    ولبست شاهدة المكان
    … على اسمه
    …………………………..
    في مسرح الأحداث
    حيث حنينُها
    ودموعُها
    وجلوسُها
    وأنا.. وهي
    وربيعُها
    وزهورُها
    ووقوفُها
    .. والموتُ يكتُبُ
    … والحكاية تنتهي
    ……………………….
    مثلت دور محمّد
    وأضفت واوا:
    ها أنا:
    محمودُها… في قبره



    كشكول تونسي - صفحة 2 Flower
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الجمعة يونيو 26, 2009 4:44 pm

    من أروع ما غنّى أولاد المنـــاجم:


    الــــوصيّة

    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    كي تشوف المناجم
    والموت اللّي هاجم
    يتنطّر ويداهم من غير إستئذان
    وعرقنا وخلاّنا صاعد كي الدخّان
    راسم وسط سمانا صورة ملأحزان
    * * *
    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    صحّح
    * * *
    ويحكي عمّي الهادي هو في الخمسين
    دخل الكبّانية وعمرو في العشرين
    والداموس مظلّم ما تشوفه العينين
    يا ما نهار تعدّى ع الهادي المسكين
    ما يعرفش علاش من 56 قال حياتي جملة تعدّت في الأغبان
    * * *
    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    صحّح
    * * *
    وقت اللّي جابوا خبرو على السكّة مجروح
    ما صابش ينادي فرقت منّو الرّوح
    باش يوصّي ولّدو لكن فات الفوت
    خلاّلو الوصيّة فوق قبر الموت
    إقراها يا عامر.. إقراها بالصّوت
    وما تخلّيها تبقى عبرة للأزمان
    * * *
    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    صحّح
    * * *
    كي شدّ الوصيّة الخدّامة حضنوها
    قالوا عامر أقرأ رفعوه وهزّوه
    واللّي مات تعدّى في قبرو ردموه
    والحيّ اللّي يبقى يدفع ديّة بوه
    يصون الخدّامة ودموعه على بوه
    والنار اللّي تشعل في قلبو شعلان
    * * *
    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    صحّح
    * * *
    إسمعني يا عامر هذا كلام باباك
    لا خلاّلك تركة لا مال اللّي وراك
    لا حرثة لا ورثة لا نخل وزيتون
    كان الكسوة الزرقاء وآنبة الكاربون
    برّا أخرج من المكتب وأخدم على أخواك
    وهذي الكسوة الزرقة ترقّعها داداك
    وهذي الكسوة الزرقة تغسلها داداك
    وعمّر الكربيلة عندك الكربون
    * * *
    يــا قاري الجريدة وصحّاح الأوزان
    أنا بلادي بعيدة وماعنديش أوطان
    صحّح
    * * *
    عندي ليك هديّة توّ ليها زمان
    خازنها في صبري في أكداس الأحزان
    طلّعها يا عامر من تحت الأطلال
    تلقاها مقرونة من عهد الألمان
    كيف تولّي راجل وتهدّ البنيان
    إطلع بالمقرونة تو تولّي إنسان
    دغري تطلع ماشي تقضي ع السلطان
    دغري
    دغري تطلع ماشي تقضي ع السلطان
    دغري
    دغري تطلع ماشي تقضي ع السلطان
    دغري
    دغري تطلع ماشي تقضي ع السلطاااااااان


    كشكول تونسي - صفحة 2 Nn


    كشكول تونسي - صفحة 2 X
    Che Kefah
    Che Kefah

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف



    ذكر
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 34
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Palest10
    نقاط : 5219
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010
    الأوسمة : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كشكول تونسي - صفحة 2 Empty

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف Che Kefah الأربعاء يناير 13, 2010 3:34 am

    تحية حمراء الى رفاقنا وخاصة الكmouyn
    على الكشكول التونس فقد عشت في تونس سنتين وفي احدة الانشطة للتضامن مع غزة التقيت بفرقة يسارية اسمها الحمائم البيض وقد غنت اغنية "اوكاموتو" المذكورة في احدى المشاركات لا اتذكر ايها لاني قرأتها كلها دون ان ترمش عيني استفدت كثيرا ولي بعض المآخذ وكلي حزن على وضع اليسار التونس في ظل الحكم البوليسي فهو خاضع بكل معنى الكلمة ومن لا يخضع لا احد يعرف اين يُذهب به !!!
    لم اجد لك الفيرجن من الغنية اوكاموتو للحمائم البيض لكن لدي مجموعة من اغانيهم الرائعة سوف اقدمهم اولا نقلا من موقع الحوار التونسي ثم سوف اضيف روابط الاغاني :

    الحمائم البيض

    مجموعة بحث و تجريب في الموسيقى

    إنطلق نشاط مجموعة الحمائم البيض سنة 1980 و هي مكونة حاليا من رجال تعليم : 4 عازفين موسيقيين :

    - كمان : زكرياء

    - ناي : عمار

    - عود : حشاد

    - كلمبري : إلياس القبي

    و تندرج مجموعة الحمائم البيض في إطار رأية أخرى للموسيقى و الأغنية مساهمة منها في الدفع نحو تحرر الإنسان و إرتحاله نحو آفاق أرحب.

    بدأت المجموعة بتأليف موسيقي لنصوص شعرية معاصرة لشعراء تونسيين (المختار اللغماني، آدم فتحي، سوف عبيد) ، عرب (محمود درويش، سميح القاسم) و عالميين (بابلو نيرودا). و ذلك ما دفعها على تقديم عروض في إطار النشاطات الثقافية لدور الثقافة و المهرجانات الجهوية.

    و إبتداء من سنة 1985 وسعت المجموعة عملها ليشمل اللغة الموسيقية الآلية القريبة من اللغة المسرحية مما أدى إلى تعامل المجموعة مع الإنتاجات المسرحية و السينمائية.

    و إثر حصول مجموعة الحمائم الابيض على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم عند مشاركتها في الدورة الأولى لإكتشافات تونس 21 بمدينة الجم سنة 1999، فتحت لها أبواب العروض خارج البلاد التونسية فكان إفتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجنوب بآرل (فرنسا) ثم مهرجان موسيقى العالم بمدينة رومان (2000) ، و كانت العودة إلى آرل (فيفري 2001)، ثم نانت و أوبرفيليي (جويلية 2001) حيث وفر الديوان البلدي لشباب أوبرفيليي (OMJA) ظروف تسجيل أول إسطوانة للمجموعة بعنوان "عبور".

    و هذه الإسطوانة هي ثمرة تعاون بين مجموعة الحمائم البيض و إكتشافات تونس 21 و جمعية فنون و شباب بالجم و الديوان البلدي لشباب أوبرفيليي (OMJA).
    في رصيدمجموعة الحمائم البيض عدة أعمال موسيقية من بينها :

    - تآليف موسيقّية لقصائد شعراء عرب و عالميّون منهم الفقيد المختار اللغماني ، آدم فتحي ، سوف عبيد ،سميح القاسم ، محمود درويش ، بابلو نيرودا ...


    - تآليف موسيقية لمسرحيات :
    * أحبك يا متنبي (1985) : نص حمادي المزي و إخراج نور الدين المطماطي
    * و كر النسور (1987) : نص عبد الحكيم العليمي و إخراج المنجي بن إبراهيم
    * الصياد النبيل (1987) : نص عبد الحكيم العليمي و إخراج عبد الحق خمير
    من إنتاج المسرح الوطني التونسي

    * مهرجان (1989) من إنتاج الجمعية القومية لمسرح العرائس
    * ميديا (1990) من إنتاج الفرقة المسرحية القارة بالكاف
    * جنات (1991) من إنتاج شركة فنون و ثقافة
    * هي و هو (1993) من إنتاج شركة فنون و ثقافة
    * بلغني أيها الملك السعيد (1995) من إنتاج شركة سندباد
    * الهادي كمبيال (1998) من إنتاج شركة سلمين للإنتاج و التوزيع الفني


    - تآليف موسيقية للسينما :
    * شريط تلفزي " مكتوب " (1987) من إنتاج مشترك مغرب فيزيون و التلفزة التونسية
    شريط سينمائي قصير " كسار الحصى " (1989) للمخرج التونسي محمد الزرن
    منتخب رسمي لمهرجان كان الدولي 1990
    * شريط سينمائي قصير " يا نبيل " (1992) للمخرج التونسي محمد الزرن
    * شريط سينمائي طويل " السيدة " (1996) للمخرج التونسي محمد الزرن
    جائزة أول عمل : أيام قرطاج السينمائية 1996
    أحسن موسيقى لفلم إفريقي في مهرجان جائزة M-NET للفلم الإفريقي 1997

    ****************
    من كلمات اغانيهم :

    الكلمات
    عندما كنت صغيرا كنت أحب الكلمات
    كنت طفلا ألعب الحرف و ألهو الكلمات
    كنت أصواتا بلا معنى وراء الكلمات
    و تخطيت سنينا عثَرتها الكلمات

    أركض الأحلام و الأوهام خلف الكلمات
    و وراء الزمن الهارب أعدو الكلمات
    و سمعت الناس يصغون لصوت الكلمات
    فتكلمت و لكن لم أفدها الكلمات

    ليس بالهزل و لا بالجهل خوض الكلمات
    و تألمت كثيرا في جراح الكلماتًًٌّ
    و سفحت العمر دمعا من عيون الكلمات
    صلبوها ثم جاؤوا ورثوها الكلمات

    فصدور الناس قد كانت قبور الكلمات
    يستجيرون بها منها و أين الكلمات

    قل لمن همهم في الناس و خاف الكلمات
    إنما أنت شفاه ضمئت للكلمات
    و نداء حائر في الصوت بح الكلمات
    آدك الصمت فهلا قلت بعض الكلمات


    أو تخشى الناس و الحق سجين الكلمات
    أو تخشى الناس و الحق رهين الكلمات

    حيوان أنت لا تـفقه لولا الكلمات
    و نبات أو جماد أنت لولا الكلمات
    ما الذي ترجوه من دنياك غير الكلمات
    أنت إنسان لدى الناس رسول الكلمات

    فتكلم و تألم ولتمت الكلمات
    و إذا ما عشت فيهم فلتكن للكلمات
    شاهد أنت عليهم و عليك الكلمات

    يهدر الشاعر في الناس و تحيا الكلمات
    و يموتون بلا ذكرى و تبقى... الكلمات

    الشاعر : منور صمادح
    **********************

    أحزان الحمائم البيض
    ها هي الأرض تسود من اليبس
    و ها هي الحمائم البيض ترحل
    تمد أعناقها نحو الشمس
    و قد تصل و قد لا تصل

    مرت الأعصر بعد الأعصر
    نشفت بحار
    إنبسطت جبال تحت الزلزال...
    و تحت الإعصار
    تغير وجه القمر
    و مازال الشعراء الغاؤون
    يقولون ما لا يشعرون
    و يهيمون...
    في وادي الخبز و السكر

    لا تستلق...ّ
    تململ في البيضة...
    حطم القشرة
    أزح عن صدرك هذي الصخرة
    و صفقٌٌٌّ بجناحيك في الهواء الطلق...

    ها هي الحمائم تساقط تحت خيوط الشمس مجرحة
    مهيضة الأجنحة
    و ها هي ذي منتوفة الريش...
    برغم الزيف تعيش

    لا تقف...
    لا تشنق في منقارك الفكرة
    بلغ صوتك لا تخف
    واسلك المسالك الوعرة

    ها هي الحمائم البيض تعود
    تجتاز الليالي السود
    تعدت جدار اليأس
    و على جباهها غرر حمر...
    من نار الشمس.

    الشاعر : مختار اللغماني
    ****************
    هل تعرفون القتلى جميعا

    هل تعرفون القتلى جميعا
    و الذين سيولدون...

    سيولدون تحت الشًًٌٌَُّّّّّّّجر
    و سيولدون تحت المطر
    و سيولدون من الحجر
    و سيولدون من الشضايا
    يولدون من المرايا
    يولدون من الزوايا

    سيولدون من الهزائم
    يولدون من الخواتم
    يولدون من البراعم
    ويولدون من البداية
    يولدون من الحكاية
    يولدون بلا نهاية

    سيولدون و يكبرون
    يكبرون و يقتلون
    ويولدون و يولدون...


    الشاعر : محمود درويش
    ****************
    الشيخ الصغير
    إن شخت كالجذع يوما و غادرتني الطيور
    فقد مشيت طريقي و لم تعقني الصخور

    قد يهجر الورد كفي و لا يرى أدمعي
    فالورد يطلب عمرا و العمر ليس معي
    و قد تمر القوافل يوما على أضلعي
    مددتها كالثنايا و صغت منها الجسور

    سيملؤون السلال ليرحلوا بالقليل
    و أكتفي بالقليل لأصنع المستحيل
    كم عاش غير طويلا من أجل حلم ضئيل
    و عشت من أجل غيري عيش المحب الجسور

    كل المحبين راض بين الجفا و النوا
    و قلب من كان مثلي ضمآن مهما إرتوى
    خذي دمي ياسواقي خذ بهجتي يا هوى
    لابأس إن شاب شعري فلي شباب الشعور

    و الآن يا أصدقائي حطت بي الطائرة
    و دار عمري كخط ليكمل الدائرة
    قولوا لمن جاء بعدي كل الخطى عابرة
    قد خضت بحر حياتي و لم أخف أن يثور

    الشاعر : آدم فتحي
    ****************
    اغانيهم : هذا البومهم "عبور"
    Album :
    Traversée عـبــور

    Artists :
    Les Colombes فــرقــة الـحـمـائـم الـبـيــض

    Index :
    Http://ar.wikipedia.org/wiki/فرقة_الحمائم_البيض
    Bloc-Notes

    Language : Arabic – Instrumental

    Country : Tunis

    Melodies :
    [.01.] Aladin, le rêve علاء الدين، الحلم
    [.02.] De l’ennui à l’extase لذة القلق
    [.03.] Cri de soif, soif de vivre صرخة العطش
    [.04.] Le vieux toujours jeune الشيخ الصغير
    [.05.] Le combat corps à corps المعركة
    [.06.] Traversée عبور

    التحميل بصيغة MP3 بحجم 121mp
    هنا

    وهذه اغني اخرى مفرقة :
    ماما افريكا

    هل تعرفون القتلى جميعا

    حكاية البيضة

    هذا كل ما وجدت لكم واذا لم اجد اغنية اوكاموتو سوف اضعها فيديو فقد سجلتها من هاتفي اذا وجدت التسجيل لائقا
    وشكرا
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الإثنين أغسطس 20, 2012 4:49 pm

    إذا كنت شعباً عظيماً


    محمد الصغير أولاد أحمد
    mouyn
    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي



    ذكر
    عدد الرسائل : 642
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة : كشكول تونسي - صفحة 2 Tonsy10
    نقاط : 6410
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    كشكول تونسي - صفحة 2 Empty رد: كشكول تونسي

    مُساهمة من طرف mouyn الإثنين أغسطس 20, 2012 4:56 pm

    الـمـجلس الـوطني الـتــأسيسي
    م و ت


    ـ لماذا يخْجلُ "النهضاويون"، حتى وهُمْ في سدّة الحكم، من نعْتِ أنفسهم ـ صراحةً ـ بالتوانسة أو بالتونسيين؟
    ـ ولماذا يلجئون إلى تعريفات فضفاضة، مثل الجماعة والإخوة والمؤمنين والإسلاميين، وهذه تعريفات لا تُمَكّنُ أحدا، في العالم، من التعرّف على البلاد التي ينتسبون إليها ؟
    ـ وهل إن النكوص وإدارة الرقبة إلى الوراء في مسألة الزمن، مثل العودة إلى التاريخ الهجري، وهل إن الإفاضة في مسألة المكان، مثل اعتبار كل مسلمي العالم منتمين إلى طائفة واحدة ومن ثمّ إلى بلد واحد، هو "الخلافة السادسة"، وهل إن التنكّر داخل جلابيب أفغانية ولحيٍّ فانتوماتيكية، بمقدورها زحزحة الحدود الجغرافية للبلدان، ثم الاستغناء عن الأعلام الوطنية، وأخيرا إلغاء المعاهدات الدولية الخاصة بآداب الجوار؟
    خطرتْ ببالي هذه الأسئلة وأنا أتابع موقف كتلة حركة النهضة من مسألة حرية التعبير والتفكير والإبداع، الجارية مناقشتها، هذه الأيام، داخل قبّة المجلس الوطني التأسيسي، هذا المجلس الذي لم يدرك، حتى هذه اللحظة التي تدور فيها وقائع الثورة التونسية الثانية، إن الحروف الأولى للثلاث مفردات المكوّنة لتسميته تعني: موْت. وكونه لم يدرك ذلك معناه إن المجلس يرْتعُ فيه رجالُ دين دون حراسة من قبل اللغويين.
    يَرُدُّ "النهضاويون" على القائلين بضرورة أن تكون حرية التعبير والتفكير والإبداع مطْلقةً، في مشروع الدستور، وخاليةً من أي تقييد قانوني بالقول: "مع ضرورة احترام الغير"،
    وحين يعجزون عن تحديد هوية هذا الغير يلجؤن إلى الاستدراك السفسطائي بالقول: "شرط مراعاة مشاعر الآخرين"، ثمَّ حين تُذكّرُهم نائبةٌ فطنةٌ أو نائبٌ متمرّسٌ بأنه لا يجوزُ تقسيم السكان إلى طائفتين اثنيْتن، أحداهما اسمها: نحن، والأخرى اسمها: الآخرون.. إلا إذا كانت النيةُ متجهة إلى البدء في إشعال حرب أهلية، تراهم يهرولون إلى ما يعتبرونه بديهة غير قابلة للنقاش قائلين مع حاجبِ أبي حامد الغزالي: "مع عدم المساس بالمقدسات"...دون أن يقيموا جَرْداً واقعيا، مسموعا أو مرئيا أو افتراضيا، لهذه المقدسات التي كان من بينها بورقيبة وبن علي، وصار من ضمنها السيد "رضي الله عنه" وحزبُه ومؤسسةُ العسكر وسائقُ التاكسي الذي يسمعك هراء الوعّاظ التافهين رغما عنك وحكّامُ أمريكا والسعودية وقطر.. وكلُّ من يدفع مالا جمّا قصد الاستيلاء على الانتخابات القادمة: الانتخابات القادمة التي ستحدّدُ الثورةُ التونسيةُ الثانيةُ، في الأيام القليلة القادمة، توقيتها ووجوبَها من عدم وجوبها أصلا.
    منذ بداية الثمانينات، والى جدّ الآن، وأنا أتابع أدبيات النهضاويين، المكتوبة بلغة فقهية زلوق لا علاقة هوَوِية لها باللغة العربية العظيمة، والحقيقة أنني لم أتمكن من العثور داخل هذه الأدبيات ولو على مقدار ذرّة واحدة من الانتماء إلى تونس. ثم إنني على يقين تام من أن خلاصتي هذه، الشّاكةَ صراحةً وجهارا في وطنيتهم، لن تزعج أحدا منهم إذا كان مؤمنا حقيقة بأطروحات حزبه غير المعلنة.. بل إذا كان مؤمنا بالله ورسوله واليوم الآخر.. أصْلاً .
    الغير / الآخرون / أولئك / العلمانيون / الكفار / واضعو العصيّ في الدواليب: قاموس جديد يعمل النهضاويون على تأليفه وهم يستلهمون مآثرَ مصطلح البدُونْ في الكويت وفي باقي الدول الخليجية.
    إن كل هذه "الأنيميا الوطنية" تفسرُ لنا، بوضوح تام، لماذا يستعجل النهضاويون سنّ قانون التعويضات المالية الخاصة بضحاياهم، الذين كانوا ضحايا ايدولوجية حزبهم بقدر ما كانوا ضحايا النظام السابق.. دون أن ينالهم الشرفُ بأن يكونوا الضحايا الأوائل ولا حتى الأواخر.
    لم يخترْ النهضاويون أن يكونوا تونسيين بمحض إرادتهم، ولكنهم اختاروا أن يكونوا سلفيين على حسابهم الخاص، تتساوى عندهم جميع بقاع الأرض، لذلك يطالبوننا، اليوم، بأن ندفع لهم، من عرقنا وتعبِنا ومن بطالةِ شبابنا، تعويضات عن الأضرار الحاصلة لهم من جرّاء حمل الجنسية التونسية !!!
    هذا هو مربط الفرس بالنسبة لمن لا يريد أن لا يُخْدعَ ثانيةً، وبالنسبة للأجيال الشابة التي تمكّنت من انجاز ثورة عارمة دون أن تتمكن من فتح كتاب "حِيَل وأكاذيب وألاعيب السلفية!!
    لم يشارك النهضاويون في كامل مراحل الثورة التونسية الأولى، وواضح أنهم لن يشاركوا في مراحل الثورة التونسية الثانية لكونها تقوم هذه الأيام ضدهم تحديدا، لذلك تراهم يبالغون في لعب دور الضحية، موهمين قطعان الضباب ومقاطع الحجر وصغار الأرانب بأنهم مسلوبو الحقوق.. وثمّة ما يؤكّد إن حائط المبكى السلفي التونسي بدأ يتهاوى من كثرة الدموع المسروقة من مياه الأنهار الملوثة.
    كيف يمكن للنهضاويين، ولمن شاكَلهُمْ في التحجّر العقائدي، إقناع التونسيين بأنهم شاركوا، هم أيضا، في الثورة الأولى؟ : هذا هو السؤال الذي قضّ مضاجعهم طويلا وحين لم يسعفهم الكذبُ والسماءُ بإجابة تخفّفُ من آلام الندم والاكتئاب رابطوا في بدائيتهم الإدارية والسياسية التي لا يقدرون على إتيان "فضيلة" غيرها.
    وبما أن "ديقاج" التونسية قابلةٌ للتصريف في كل الأزمنة وبكل الضمائر وصالحة دوما للاستعمال، وبما أنّ صورة زين العابدين بن علي الهارب، وصورة علي عبد الله صالح المحروق، وصورة حسني مبارك المتسمّر في سريره صحبة ولديْه، وصورة معمر القذافي المقتول شرّ قتلة، وصورة بشار الأسد المتسلّل في الظلام الدامس إلى رشاش مَنْ سيجهز عليه، تُكَوْبِسُ { من الكوابيس } نهاراتهم ولياليهم، فقد صار مفهوما لدى الجميع لماذا منّ التاريخ على أهل تونس بمثل هذه الحكومة / الفضيحة التي لا يهمّها من أمر الحكم سوى الدوام فيه حتى وان سالت بِرَكٌ من الدماء وتقلّص عددُ التونسيين إلى ثُلُثيْنٍ فقط عملا بالقول المنسوب إلى الإمام مالك بن أنس !!


    محمد الصغير أولاد أحمد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:54 pm