ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


3 مشترك

    المرأة في التوراة

    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 51
    رقم العضوية : 180
    الدولة : المرأة في التوراة Jordan10
    نقاط : 6283
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    المرأة في التوراة Empty المرأة في التوراة

    مُساهمة من طرف يافا الإثنين مارس 31, 2008 11:25 am

    أطلق عليها الرعيان في التوراة، اسم حواء، واشتقوا اسمها من نافثة السم، ورمز الشر، الأفعى- الحية- حواء، برغم ما قيل للتمويه أنها دُعيت حواء لأنها أم كل حي. لأنه لو كان الأمر كذلك، لكانت الأفعى- الحية أيضا، أم كل حي. واتهموها بعصيان الإله، وخداع آدم وإغوائه، وإخراجه من جنات النعيم. وحملوها وزر الخطيئة الأصلية، فاضطهدوها، واحتقروها، وشوهوا صورتها، واعتبروها مثيرة الفتن، ومفتاح الشر والفساد، وحكموا على جنسها بآلام متزايدة للحمل، ووجع الولادة، والاشتياق الأبدي للرجل، الذي جعلوه سيدها، وفرضوا عليها الانقياد التام والدائم له، بعد أن خلقوها من أحد أضلاعه، دون أن يهتموا بتسمية ذلك الضلع، استهانة بها، واحتقارا لها. بالرغم من أنهم يعلمون أن رجلهم هذا، بل البشرية بكاملها، بمن فيهم الأنبياء والرسل والعظماء والعلماء والقادة، قد تكوّنوا واكتملوا نموا في رحمها الصغير، ومنه ولدوا، وخرجوا إلى النور والحياة.

    خلق آدم وحواء
    وجبل الإله آدم من الأرض، ونفخ في أنفه نسمة حياة، فصار آدم نفسا حية (تكوين 2/7).
    فأوقع الإله سباتا على آدم فنام، فأخذ واحدة من أضلاعه، وملأ مكانها لحما، وبنى الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة، وأحضرها إلى آدم. ودعا آدم اسم امرأته حواء، لأنها أم كل حي. (تكوين 2/21و22و3/20).

    صورة المرأة في التوراة
    لا بد أن كل من قرأ التوراة، وخاصة سفر التكوين. قد لاحظ أن جميع النساء اللواتي عرضت التوراة صورتهن، هن نساء عاصيات، أو مخادعات، أو معاقات، أو مشوهات، إما أخلاقيا. وإما معاقات وظيفيا (لم تكتمل أنوثتهن). وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على موقف من المرأة. وسنرى ذلك من خلال استعراض سيرة كل امرأة ورد اسمها في التوراة، كما ذكرت أوصافها التوراة.

    حواء
    امرأة عاصية لأوامر ربها، تنقاد للأفعى الحية، فتخدع الرجل آدم، وتغريه بأكل الثمرة، وعصيان أوامر ربه، فيعصاه (تكوين 3/1-6).

    سارة
    عجوز، عقيم، عاقر منذ صباها، غيورة، ظالمة، تضطهد جاريتها هاجر. (فقال أبرام لساراي: هو ذا جاريتك في يدك، أفعلي بها ما يحسن في عينيك، فأذلتها ساراي، فهربت من وجهها- تكوين 16/6). وتمنع ابن ضرتها إسماعيل، بكر أبيه، من ميراثه من أبيه.(فقالت لإبراهيم: اطرد هذه الجارية وابنها، لأن ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني إسحق- تكوين 21/10).
    ولا تمانع أن تضاجع فرعون وهي زوجة لإبراهيم. (قولي إنك أختي، ليكون لي خير بسببك، وتحيا نفسي من أجلك- تكوين 12/13).(فحدث لما دخل أبرام إلى مصر أن المصريين رأوا المرأة أنها حسنة جدا، ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون. فأُخذت المرأة إلى بيت فرعون. فصنع إلى أبرام خيرا بسببها. وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأتن وجمال. فضرب يهوه فرعون وبيته بسبب ساراي امرأة أبرام. فاستدعى فرعون أبرام وقال له:... لماذا قلت هي أختي، حتى أخذتها لتكون لي امرأة- تكوين 12/14-19). وكذلك فعل إبراهيم مع ملك جرار وقبلت سارة. (تكوين 20/2) وحقيقة الأمر أن إبراهيم لم يكذب عندما قال أن سارة أخته. لأن حقا أخته من أبيه. وهي زوجته بالوقت نفسه (وفي الحقيقة هي أختي ابنة أبي، لكنها ليست ابنة أمي، فصارت لي زوجة- تكوين 20/12).

    هاجر
    خادمة، متمردة، لا تحفظ ولاء لسيدتها. (فدخل على هاجر فحبلت، ولما رأت أنها حبلت، صغرت سيدتها في عينيها- تكوين 16/4).

    بنات لوط
    صورة ابنتي لوط هي صورة البنات الفاجرات الشاذات اللتين يُسكران أبيهما ويضاجعنه الواحدة تلو الأخرى، فيحملان منه (سفاح القربى)، ويضعان مولوديهما. (فقالت الكبرى للصغرى: إن أبانا قد شاخ، وليس في الأرض رجل يدخل علينا، على عادة الأرض كلها. تعالي نسقي أبانا خمرا، ونضاجعه، ونقيم من أبينا نسلا. فسقتا أباهما خمرا في تلك الليلة، ودخلت الكبرى فضاجعت أباها، ولم يعلم بنومها معه، ولا بقيامها (تكوين 19/31-33). وكذلك فعلت البنت الصغرى، فأسكرت أبيها وضاجعته (تكوين- 19/34-35). فحبلت ابنتا لوط من أبيهما (تكوين 19/36).

    امرأة لوط
    وامرأة لوط عاصية هي الأخرى لأوامر الإله (قالا انج بنفسك لا تلتفت وراءك... لئلا تهلك (تكوين 19/17) (وأمطر الإله على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من السماء.....فالتفتت امرأة لوط إلى ورائها فصارت عمود ملح- تكوين 19/24-26).

    رفقة زوجة إسحق
    وكانت رفقة معاقة أيضا لم تكتمل أنوثتها. فهي عقيم، عاقر. لكنها تحبل بأمر يهوه (وصلى إسحق إلى يهوه لأجل امرأته لأنها كانت عاقرا، فاستجاب له يهوه، فحبلت رفقة امرأته- تكوين 25/21).
    وهي كذلك مخادعة ماكرة، تتآمر مع ابنها يعقوب ضد ابنها عيسو. وتخدع زوجها إسحق الذي كان يرغب أن يبارك ابنه البكر عيسو، لكن المؤامرة التي حاكتها رفقة زوجة إسحق، جعلته يبارك يعقوب، وفي ظنه أنه يبارك عيسو. وتقبل رفقة أن تكون اللعنة عليها في سبيل تحقيق غايتها ( فكلمت رفقة ابنها يعقوب قائلة: إني قد سمعت أباك يكلم عيسو أخاك قائلا: آتني بصيد، واعدد لي أطعمة طيبة آكل منها، وأباركك أمام الرب قبل موتي. والآن يا بني اسمع لقولي فيما أمرك به......فقالت له أمه: لعنتك عليّ يا بني. اسمع لقولي فقط. فذهب وأحضر... فصنعت أمه أطعمة كما كان أبوه يحب، وأخذت رفقة ثياب عيسو ابنها الأكبر التي كانت عندها بالبيت وألبست يعقوب ابنها الأصغر، وكست يديه وعنقه بجلد الماعز...فقال له إسحق تقدم وقبلني يا بني. فتقدم وقبله، فشم رائحة ثيابه وباركه- تكوين 27/6+).
    كما أن رفقة تعيد سيرة سارة، وتقبل أن تدعي أنها أخت إسحق( وسأله أهل المكان عن امرأته فقال هي أختي، لأنه خاف أن يقول هي امرأتي، قائلا في نفسه لئلا يقتلني أهل المكان من أجل رفقة لأنها كانت جميلة المنظر- تكوين 26/7). (فقال أبيمالك ما هذا الذي صنعت بنا؟ لولا قليل لضاجع أحد من الشعب امرأتك، فجلبت علينا ذنبا- تكوين 26/10).
    زوجتا عيسو
    كانتا مرارة نفس لإسحق ورفقة. وعيسو ابن اسحق ورفقة. وزوجتاه كنّتيهما (ولما صار عيسو ابن أربعين سنة، اتخذ يهوديت وبسمة امرأتين له، فكانتا مرارة نفس لإسحق ورفقة- تكوين 26/34).
    ليئة زوجة يعقوب
    امرأة مخادعة، تتآمر على أختها راحيل، وتخدع يعقوب وتتزوجه بادعائها أنها راحيل ( وعند المساء أخذ ليئة ابنته فزفها إلى يعقوب، فدخل عليها... فلما كان الصباح إذا هي ليئة- تكوين 29/23-25) إضافة لذلك فإن ليئة مكروهة (ورأى الإله أن ليئة مكروهة ففتح رحمها- تكوين 29/31).
    راحيل زوجة يعقوب
    وراحيل امرأة معاقة أيضا، فهي عاقر عقيم (وأما راحيل فكانت عاقرا- تكوين 29/31). وكذلك غيورة (ولما رأت راحيل أنها لم تلد ليعقوب غارت من أختها، وقالت ليعقوب هب لي بنين، وإلا فإني أموت. فغضب يعقوب على راحيل وقال: ألعلي مكان الإله الذي منع عنك ثمرة البطن؟ قالت: هذه خادمتي بلهة، أدخل عليها فتلد على ركبتي وأرزق أنا منها بنين. فأعطته خادمتها بلهة زوجة، فدخل عليها، فحملت بلهة وولدت ليعقوب ابنا. تكوين 30/1-5).
    وراحيل سارقة ماكرة كذوبة.(وكان لابان قد مضى ليجز غنمه، فسرقت راحيل أصنام منزل أبيها- تكوين 31/19) وكانت راحيل قد وضعت الأصنام في رحل الجمل وجلست فوقها، وادعت أنها حائض لا تستطيع أن تقوم عن الرحل (تكوين 31/34-35).
    ونلاحظ هنا من خلال أوصاف النساء كما أوحت بها التوراة، أنه لا مانع لدى الأختين أن يكونا زوجتين لرجل واحد، إن قبل هو. لولا أن الشريعة منعت ذلك فيما بعد، وأوصت الرجال بعدم الجمع بين الأختين.

    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 51
    رقم العضوية : 180
    الدولة : المرأة في التوراة Jordan10
    نقاط : 6283
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    المرأة في التوراة Empty رد: المرأة في التوراة

    مُساهمة من طرف يافا الإثنين مارس 31, 2008 11:27 am

    دينة بنت ليئة ويعقوب
    تُغتصب دينة، وتقوم بسببها مذابح، وتسيل دماء، إذ يقتل ابنا يعقوب شمعون ولاوي أخوي دينة، كل ذكر في مدينة شكيم الذي اغتصب دينة، ورغب بالزواج منها، ووافق على كل شروط أهلها، واختتن هو وأهل مدينته جميعا بناء على طلب أهل دينة الذين وافقوا على تزويجها له، لكن أبناه أخلا بالاتفاق وذبحوا كل ذكر في المدينة. راجع الفصل 34 من سفر التكوين (معنى اسم دينة هو كوخ أغصان).
    بلهة خادمة راحيل وزوجة يعقوب
    بلهة تضاجع ابن زوجها يعقوب ( ثم رحل إسرائيل "يعقوب" ونصب خيمته وراء مجدل عيدر. وحدث إذ كان إسرائيل ساكنا في تلك الأرض، أن رأوبين ذهب فضاجع بلهة سرية أبيه، فسمع بذلك إسرائيل- تكوين 35/21-22). وزلفة وبلهة زوجتي يعقوب أيضا (وابنا بلهة خادمة راحيل دان ونفتالي. وابنا زلفة خادمة ليئة جاد وأشير- تكوين 35/25-26).

    تامار
    وتامار امرأة عاهرة بغي. تضاجع حموها يهوذا. وهي زوجة ابنه البكر عير. وبعد وفاة عير، أصبحت زوجة أخيه أونان، الذي كان حين يضاجعها يستنمي على الأرض كي لا تحبل (تكوين 38/10). ومات أونان، وكان أخوه شيلة صغيرا، فأرسل يهوذا كنته تامار إلى بيت أهلها ريثما يكبر انه شيلة. ويبدو أنه لم يكن ينوي أن يزوجها شيلة خشية أن يموت كأخويه. وحدث أن ماتت زوجة يهوذا وأصبح أرملا. وعلمت تامار بالأمر. وملخص القصة: (وأُخبرت تامار وقيل لها: هو ذا حموك صاعد إلى تمنة ليجز غنمه، فخلعت ثياب إرمالها، وتغطت بالخمار، واحتجبت به، وجلست في مدخل العينين على طريق تمنة. فرآها يهوذا فحسبها بغيا، لأنها كانت مغطية وجهها، فمال إليها وقال هلم أدخل عليك، لأنه لم يكن يعلم أنها كنته. ودخل عليها فحبلت منه- تكوين 38/13-26).

    زوجة فوطيفار
    وفوطيفار هو الرجل المصري الذي اشترى يوسف من الإسماعيليين، وأمنّه على بيته وأحسن معاملته، لكن زوجته حاولت إغوائه، ولما فشلت في مسعاها، اتهمته بمحاولة الاعتداء عليها، وأدخلته السجن (فأمسكت بثوبه قائلة ضاجعني. فترك ثوبه بيدها، وفر هاربا إلى الخارج- تكوين 39/11-15).

    مريم أخت موسى وهارون
    ورغم أن هذه المرأة هي أخت موسى وهارون (عدد 26/59). وبالرغم من أنها (نبيّة) أيضا (خروج 15/20). أي يفترض بها أن تتصرف كالأنبياء، وأن لا تتصرف بردود فعل وغضب، وألا تخلط القضايا ببعضها، إلا أنها فعلت، وأساءت التصرف. وتكلمت بالسوء على موسى. وقالت: هل بموسى وحده تكلم الرب؟ ألم يتكلم بنا أيضا؟ (عدد 12/2). فغضب عليها الرب وعاقبها وجعلها برصاء (عدد 12/9-10). وتعيد التوراة سبب كلام مريم بحق موسى إلى زواجه من امرأة حبشية أو كوشيّة (عدد 12/1)!. بعد أن صرف امرأته صفورة- وولديها- ابنة كاهن مديان (خروج 18/2-3). صفورة التي تزوجها في مصر (خروج 2/21).

    الخلاصة
    هذه هي صور المرأة كما أوردتها التوراة، وأخشى أن تثبت صور النساء هذه، في أذهاننا. خاصة وأن كل النساء المذكورين ما عدا (مريم) قد ذُكرن في سفر التكوين، وهو سفر الخلق وبداية وجود الإنسان، بمعنى أن كل النساء اللواتي ستلدهن هؤلاء النسوة سيحملن مورثات أمهاتهن، ولن يحملن صفات أفضل. وبالتالي أيضا هو توصيف لنساء شعب الله المختار. فكيف إذن ستكون صفات نساء الشعوب التي لم يختارها الله لتكون شعبه الخاص؟

    الفارس الاحمر
    الفارس الاحمر

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 185
    العمر : 47
    رقم العضوية : 328
    نقاط : 6145
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    المرأة في التوراة Empty رد: المرأة في التوراة

    مُساهمة من طرف الفارس الاحمر الإثنين مارس 31, 2008 5:33 pm

    وبالتالي أيضا هو توصيف لنساء شعب الله المختار. فكيف إذن ستكون صفات نساء الشعوب التي لم يختارها الله لتكون شعبه الخاص؟
    اشكرك يا فا على الموضوع الاكثر من رائع


    وما شد انتباهى اكثر هو هذا السؤال
    والذى حاولت ان ابحث له عن ايجابه فلم اجد الا ان الاديان بصفه عامه
    اساءة للمراه وحملتها مسؤليه كل السلبيات التى نتجت عن اكل حواء تلك الثمره
    وسبب معاناه الرجال بل وكل البشريه على الارض ارجعتها الى حواء
    بالاضافه الى تصور الاديان بشكل كامل الى المراه بانها عوجاء ومخلوقه من ضلع اعوج
    وهذا ما ذكر فى ديننا الاسلامى ايضا والذى نفى واخرج الديلنات السابقه له سواء اليهوديه ام
    المسيحيه من دائره القداسه
    ولا ارى الا ظلما وقع على المراءه بشكل عام نتيجه ما تحمله الاديان فى داخلها من قصص
    وخرفات جزة بها لتتبرير وجودها
    رغم ان المنطق والواقع يختلف عن ذلك اكتفى بهذا الرد موقت

    وتقبلى تحياتى يا فا
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 51
    رقم العضوية : 180
    الدولة : المرأة في التوراة Jordan10
    نقاط : 6283
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    المرأة في التوراة Empty رد: المرأة في التوراة

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء أبريل 01, 2008 9:22 am

    اشكر لفارسنا مروره الكريم على الموضوع...ولكن اسمح لي بأن لا اتفق معك على أن الدين الاسلامي قد استخف بالمرأة...ان من يصدر الفتاوي والتشريعات باسم ديننا هو من يسيء للدين وللمرأة ..
    ولكني اتفق معك ان الديانات والمذاهب الاخرى تعاملت مع المرأة كأنها كائن حيواني مجرد من كل الحقوق وعليه تطبيق كل الواجبات، ونظر اليها نظرة غريزية حيوانية لاشباع الرغبات...

    لك مني فارسنا الاحمر كل التقدير وشكرا لمناصرتك للمرأة واعترافك الضمني بأنها تشكل لبنة اساسية لتكوين مجتمع صالح
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 6173
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    المرأة في التوراة Empty رد: المرأة في التوراة

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي الأربعاء أبريل 09, 2008 12:04 am

    رفيقتي يافا
    ان موضوعك يعتبر من المواضيع الهامة جدا فانا اعتبر المرأة والرجل كالليل والنهار مكملين لبعضهم. فالمرأة هي ام واخت وزوجة الشهيد والدين الاسلامي اعطاها كثير من الحقوق
    ولك مني كل التحية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:55 am