ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


+6
ابو الحمراء
ماريا
ابو وطن
النسر الأحمر
مكسيم غوركي
روزا مغربي
10 مشترك

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأحد نوفمبر 01, 2009 9:35 pm

    رفاقي كم جميل ان نتقاسم المعرفة ، من هنا رايت ان اقترح مسابقة ثقافية فيها تطرح اسئلة، وفي حالة عدم طرح الجواب الصحيح خلال يومين اقدم الجواب ، واتمنى حظا سعيدا للزملاء.

    السؤال الاول:
    السؤال المقبل لبناني ماركسي شهيد اسمه مبارك عند الشيعة وينتظرونه ولقبه يوازي القيادة الثورةي من كتبه في الدولة الطائفية من هو ؟
    مكسيم غوركي
    مكسيم غوركي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 147
    العمر : 39
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 5648
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف مكسيم غوركي الأحد نوفمبر 01, 2009 9:50 pm

    رفيقتي روزا المغربي ...
    تحية الثورة وشرف الانتماء ....
    ان الكاتب هو الكاتب الماركسي اللبناني شهيد الكلمة والفكر ... الرفيق مهدي عامل
    ولد في بيروت عام 1936 , ابن بلدة حاروف الجنوبية قضاء النبطية.
    متزوج من ايفلين بران, و له ثلاثة اولاد: كريم و ياسمين و رضا.

    تلقى علومه في مدرسة المقاصد في بيروت و أنهى فيها المرحلة الثانوية.
    نال شهادة الليسانس و الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون - فرنسا.
    درس مادة الفلسفة بدار المعلمين بقسنطينة(الجزائر), ثم في ثانوية صيدا الرسمية للبنات (لبنان).
    انتقل بعدها إلى الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية كأستاذ متفرغ في مواد الفلسفة و السياسة و المنهجيات.
    كان عضوا "بارزا" في اتحاد الكتّاب اللبنانيين و المجلس الثقافي للبنان الجنوبي, و رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة
    اللبنانية.
    انتسب إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام 1960, و انتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب في المؤتمر الخامس عام 1987.
    استشهد في شارع الجزائر في بيروت, في 18 أيار1987.
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأحد نوفمبر 01, 2009 10:15 pm

    تحية لك رفيقتي ولذكرى الشهيد المهدي عامل
    وهنا سانزل عدة مقالات وجدتها حول الشهيد
    1
    الشهيد مهدي عامل - حسن عبد لله حمدان:


    ولد في بيروت عام 1936 , ابن بلدة حاروف الجنوبية قضاء النبطية.
    متزوج من ايفلين بران, و له ثلاثة اولاد: كريم و ياسمين و رضا.
    تلقى علومه في مدرسة المقاصد في بيروت و أنهى فيها المرحلة الثانوية.
    نال شهادة الليسانس و الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون - فرنسا.
    درس مادة الفلسفة بدار المعلمين بقسنطينة(الجزائر), ثم في ثانوية صيدا الرسمية للبنات (لبنان).
    انتقل بعدها إلى الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية كأستاذ متفرغ في مواد الفلسفة و السياسة و المنهجيات.
    كان عضوا "بارزا" في اتحاد الكتّاب اللبنانيين و المجلس الثقافي للبنان الجنوبي, و رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة
    اللبنانية.
    انتسب إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام 1960, و انتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب في المؤتمر الخامس عام 1987.
    استشهد في شارع الجزائر في بيروت, في 18 أيار1987.
    من مؤلفاته:
    1. مقدمات نظرية: لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني. الطبعة الأولى 1972. الخامسة 1986.
    2. أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية.الطبعة الاولى1974. الثالثة 1989.
    3.النظرية في الممارسة السياسية.بحث في أسباب الحرب الأهلية.الطبعة الاولى1979. الثالثة 1989.
    4. مدخل إلى نقض الفكر الطائفي- القضية الفلسطينية في إيديولوجية البرجوازية اللبنانية.الطبعة الاولى1980.
    5. هل القلب للشرق و العقل للغرب.الطبعة الاولى1985.
    6. في عملية الفكر الخلدوني.الطبعة الاولى1985. الثالثة 1990.
    7. في علمية الفكر الخلدوني.الطبعة الاولى1985. الثالثة 1990.
    8. في الدولة الطائفية.الطبعة الاولى1988. الثانية 1989.
    9. نقد الفكر اليومي.الطبعة الاولى1988. الثانية 1989
    10. مناقشات وأحاديث.الطبعة الاولى1990.
    11. في قضايا التربية والسياسة التعليمية. الطبعة الاولى1991.
    12. في تمرحل التاريخ. الطبعة الاولى2001.
    الشعر:
    تقاسيم على الزمان الطبعة الاولى1974.
    فضاء النون.الطبعة الاولى1984.

    إن رفض الواقع الاجتماعي من موقع الطبقة المسيطرة لا يقود إلا إلى تأبده والحفاظ عليه.
    - مهدي عامل -

    هو الفيلسوف والمفكر الكبير والمناضل وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني الذي اغتاله في 18 أيار 1987 أعداء النهار، الخائفون من الفكر المتوهج ، بمسدسات كاتمة الصوت.
    مهدي عامل واسمه الحقيقي (حسن حمدان)، في ممارسته النظرية، لم يكن خجولا. كان جريئا، لا يطمئن لما هو في حكم ولا يتكئ على ما هو متكّون، في الفكر الماركسي وفي النظرية، بل هو يلح ? ضمن منهجه الماركسي بالذات ? على رؤية وكشف الوجود المميز لهذه القوانين في الحركة التاريخية، والمرحلة التاريخية، المعيّنة.
    فالقضية الأساسية التي ينطلق منها مهدي عامل، ويبحثها في كتاباته كلها، صاغها على الوجه التالي:
    " ما هو الشكل، أو بالأحرى ما هي الأشكال المحددة التي تتميز فيها حركة القوانين التاريخية للمجتمعات العربية المعاصرة ؟".
    وقد تطلبت محاولة التوصل إلى الجواب، أو الأجوبة، عن هذا السؤال الأساسي، البحث النظري المضني الذي كانت نتيجته كتاب مهدي الأول: " مقدمات نظرية لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني " (1972)، وهو كتابه الأساس الذي بني عليه جميع كتبه ودراساته وطروحاته اللاحقة، في حركة من البحث المتواصل، وإعادة النظر، وإجراء التدقيقات والتطويرات، وإنتاج المفاهيم والأدوات النظرية المعرفية الجديدة، فصارت الإجابات المتواصلة المتنامية على مختلف جوانب تلك القضية الأساس، هي قضية حياة مهدي عامل ومسيرته الفكرية والكفاحية، وهي التي تطبع تاريخ ممارسته النضالية الحزبية وحياته الشخصية، معا.
    وفي كتابه الأساس هذا، طرح مهدي عامل مفهومه الأساس: " نمط الإنتاج الكولونيالي "، وهو المفهوم الخاص بنمط الإنتاج في البلدان " المتخلفة " التي خضعت للسيطرة الاستعمارية ودخلت في إطار تبعية بنيوية مطلقة للنظام الرأسمالي الامبريالي العالمي، فصار " تطورها " محكوما بهذه السيطرة، ضمن حركة " تكرارية " من إعادة إنتاج علاقة التبعية هذه، والتي يستحيل عليها أن تتخطاها إلا بكسر هذه العلاقة.
    في هذا المناخ، وفي خضم حركة الجدل بين ما هو متكون وما هو في مسار عملية التكون، كان مهدي عامل يبني عمارته الفكرية، ببنى جديدة في الفكر الماركسي: من كتابه الأساس : " مقدمات نظرية لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني " - بقسميه : " في التناقض " (1973) و " في نمط الإنتاج الكولونيالي " (1976) - الذي أرسى فيه الأساس النظري لمشروعه الفكري العلمي الطموح. وعلى قاعدة هذا الأساس، وباستخدام المفاهيم النظرية والأدوات المعرفية التي اشتغل في إنتاجها، اتجه بالبحث في الموضوعات الأكثر تخصصاً، فوضع كتابه السجالي : " أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية ؟ " (1974). ثم دخل بفكره السجالي والعلمي الموضوعي الأكثر حِدّة في لبنان : المسألة الطائفية، في كتابه : " النظرية في الممارسة السياسية ? بحث في أسباب الحرب الأهلية في لبنان" (1979) و " مدخل إلى نقض الفكر الطائفي. القضية الفلسطينية في إيديولوجية البرجوازية اللبنانية " (1980) و " في الدولة الطائفية " (1986) وهو آخر كتاب صدر لمهدي عامل قبل وقوع جريمة اغتياله، حيث بحث هذه المسألة ? ربما لأول مرة في لبنان ? على هذا المستوى النظري وبأدوات الفكر الماركسي المتجدد. فكشف الجذر الطبقي للصراعات " الطائفية "، وتوصل إلى صيغة ترى " أن الطائفية: هي الشكل التاريخي المحدد للنظام السياسي الذي تمارس فيه البرجوازية ...... سيطرتها الطبقية " ..... وإن " الطائفة : ليست كيانا، ليست جوهرا، بل هي علاقة سياسية ....... تربط الطبقات الكادحة بالبرجوازية ربطا طائفيا ".
    وتابع مهدي عامل مشروعه الفكري مقتحما حقولا أخرى، فأصدر في عام 1985 كتابه الموسوم : " في علمية الفكر الخلدوني "، وفيه يحدد مهدي علمية الفكر الخلدوني ويرى أن هذه العلمية كانت قفزة في حقل الفكر الاجتماعي وفي حقل الفكر التاريخي.
    وفي عام 1986 صدر له كتاب جديد هو : " ماركس في استشراف ادوار سعيد " حيث يناقش مهدي صفحات من كتاب " الاستشراف " لأدوار سعيد ويتوصل إلى أن تأويل سعيد يلغي الطابع المادي للفكر الماركسي، فيتم بهذا التأويل إدراج النظرية الماركسية في البناء النظري للفكر المسيطر.
    في الليل كان مهدي يخرج من تعب التجريد النظري، ويدخل إلى حالة الشعر، فيترك اسم مهدي عامل (وهو ليس اسمه الحقيقي طبعا) ليدخل في اسم آخر، هو " هلال بن زيتون " حينا - وقد اصدر بهذا الاسم مجموعة بعنوان " تقاسيم على الزمان "? وهو حسن حمدان ( وهو اسمه الحقيقي) حيث اصدر مجموعة بعنوان " فضاء النون " .
    وباغتياله في 18 أيار 1987 دخل مهدي عامل عالم شهداء الفكر والكفاح الثوري، وهكذا أضيف اسمه إلى قائمة الشرف التي تطول، كأن ليس من آخر.

    2
    قراءة و تعليق في كتاب "في علمية الفكر الخلدوني "لمهدي عامل*

    تقديم :

    يعتبر الكتاب الذي نقدمه في هذا البحث من الأعمال التي استهدفت قضايا التاريخ الإسلامي الشائكة والمبهمة ، والذي قدم فيه مهدي عامل نموذجا للفكر العلمي المادي.ويعد من ناحية أخرى مساهمة متطورة في فضح و كشف كل من يعتبر التراث و التاريخ عموما ذلك الزمن الميت المبتوت الصلة بالحاضر و المستقبل، وهم كثيرمن المثقفين المعصرنين جدا.

    فالأزمنة الثلاثة تتواصل وتتوحد في مجرى الصيرورة الزاخر بإمكانات التقدم علاوة على أن إنجاز مهدي عامل . ، في إعادة إنتاج التراث معرفيا بمنهجية ماركسية إلى جانب " حسين مروة ،طيب تزني ... "فقد شكل تحديا مضادا لجوقة كبيرة معادية بين أعضائها :"إقطاعي،الرجوازي،والسفي والرومانسي و القافة النفطية وسماسرة الإمبريالية والثقافة الإثنية والمنظرين لقوميات دينية".

    وبذلك في نظرنا نجح المؤلف في تحويل التراث إلى راكز تاريخي لحركة التحرر التاريخي أن تستندغليه في ؤاعها الراهن والمستقبلي وأن تستمد منه في كل حين روحا معنوية ومحفزا .فالفكرالتاريخي كما يثبت المؤلف بالملموس من ثم لم يكن في أية حقبة حكرا على السلاطين و السلفيين و "تاريخ البلاط ".وإنما كان ويبقى حركة صراع و جدل متحرك ، كان العقلانيون والتقدميون أحد أطرافه الفاعلة وكانوا الحضوروالشهود في كل حقبة من حقبه.

    ولعل ما يميز هذا الكتاب في رأينا هو أنه اعتبر التاريخ الإسلامي هوتراث زاخر بالقيم والنزعات المادية والتقدمية ، وأن الفلسفة الإسلامية تحمل في طياتها التجليات المادية والإيديولوجية التي تصلح كاداة معرفية لتغيير العالم وليست فلسفة غيبية نصية وتسليمية .

    ونراه بمثابة القبة التي أكملت بناءا فكريا في التاريخ بدأه المفكر "حسين مروة"منذ الستينيات من خلال كتاب " النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية"و الذي لفي اهتماما واسعا من طرف بعض الدارسين و المثقفين الشيء الذي لم يحظ به الكتاب الذي نشتغل عليه ، و إن كنا لا نعدم وجود قبيل من الدراسات لهذا الكتاب منها : " دراسة حسن حنفي "

    و صفوة القول أن اغتيال مهدي عامل هو جريمة لها تاريخ بينقوى التقليد والتجديد بين جماعة القعود في بيت السلف الصالح الذي بني في ماض ذهبي مزعوم ، و قوى تحررية مناضلة لملاقاة مستقبل واعد بالديمقراطية الإجتماعية والسياسية .

    و انطلاقا من اشتغالا على الكتاب المذكور فقد حاولنا أن نقسم البحث إلى قسمين ،أولهما رصدنا فيه أهم أفكار مهدي عامل في هذا الموضوع ، بينما في القسم الثاني حاولنا التعليق على تلك الأفكار ثم خلصنا إلى نتائج سطرناها في الخاتمة.

    وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهناها فقد تم تذليلها بتوجيهات الاستاذ المشرف" محمد تضغوت" والذي راعا هذا البحث من بدايته إلى نهايته ،فله الشكر الجزيل ،وإلى كل من ساهم من قريب أو بعيد في إخراج هذه المحاولة إلى الوجود.



    في المنهج :

    يبدو أن مهدي عامل مفكر نقدي خارج عن البرمجة الستالينية التي ألغت الإجتهاد كما ألغاها سلاطين في القرون الوسطى وفي إطار منهجيته يقول في هذا الكتاب " و لا أخفي على القارئ أني حذوت في نهجي هذا حذو ابن خلدون في مقدمته ، وكنت في نهجي سائرا على نهجه ، وكنت فيه ماركسيا وما وجدت في هذا تناقضا بل تكاملا ، ففهمت أن طريق الفكر الماركسي اللنيني هو طريق الوصول إلى تملك واقعنا الإجتماعي التاريخي في تراثه وحاضره " .

    ومن هنا يتضح أنه يتبين ،ه يتبنى التحليل المادي للتلريخ ، وقد وضح دلك من خلال كتاب "مقدمات نظرية ..." ومن جهة اخرى فإنه تحدث كذلك على شروط القراءة التي حدها في ثلاثة مستويات وهي :

    1 - تمفصل الفكر النظري على السياسي ،وسيرورة إنتاج الفكر الماركسي في عالمنا العربي وهي قضية نظرية

    2 - أسباب الحرب الحرب الأهلية في لبنان : القانون الإجتماعي الذي يحكم الأحداث وهذا يعني أيضا النظر في البنيوي لا الحدثي المصادفي

    3 - حالجة معرفية في الفكر النظري إلى وضع جهازه المفهومي على محك الواقع التاريخي الملموس، النظرية في الممارسة السياسية

    ويظهر أن المنهج المادي التاريخي الذي تبناه المؤلف في دراسة التراث اعتمدت أساسا على قراءات لصفحات معدودة ،ولا تقوم على دراسة الأصول الأولى مثلا من مقدمة ابن خلدون من خلال كتاب في علمية الفكر الخلدوني أوكتاب " الاستشراق " لإدوارد سعيد أو أعمال ندوة الكويت من خلال كتاب" أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية ؟" ونفس الشيء تعامل فيه مع تراث الموسوعات الضخمة " المغني للقاضي عبد الجبار" .

    ومن الملاحظ في كتاباته حول الجانب الثقافي ونمط الإنتاج الكلونيالي قبل اغتياله من طرف بعض الجماعات الظلامية عام 1987فإن المزيد من ارتباط البلدان الصغيرة ذات البنية الرأسمالية المشوهة بأسواق الرأسمالية العالمية ، يؤدي إلى العكس على الصعيد الإجتماعي ، وهو ما يسميه " غوندر فرانك" ( بتطور التخلف )ويضيف مهدي عامل بأن ما يحدث ليس تطورا نحو الليبرالية وثقافتها با هي خطوات كثيرة إلى الخلف ، ذلك أن الرأسمالية المشوهة في البلدان المتخلفة لا تنتج فكرا برجوازيا ولا تستعيد ثقافات سابقة بل تنتج ثقافة واحدة هي الثقافة الطائفية والإثنية ، وهذه الثقافة بالذات هي الأكثر ملاءمة للرأسمالية الجديدة أيضا ، لأنها أيديولوجية التحلل والتفكك التي تحتاجها الإمبريالية في الأطراف .

    ولعل أخطر داء في نظر مهدي عامل يصيب الحركة الثورية هو داء العفوبة أو التلقائية في ممارستها ، إنه داء المغامرة في زمن التخطيط الإمبريالي على الصعيد العالمي والنظرية الماركسية علمية أي لأنها علم التاريخ في حركة انتقاله هذه .

    و يظهر أن مهدي عامل كان يهدف إلى خلق تماسك داخلي في بنائه المنجي حيث تحدث على النقد الصريح وأكثر من ذلك فإنه يعتبر أن كل نقد لممارسة إديولوجية هي حياة الفكر عند الماركسي ويقول في هذا الصدد " وليس من شيوعي يقبل بموت الفكر فيه ، حبذا لو |أن هذا البحث ( مقدمات نظرية...) يثير النقد الذي ينتظر ففي النقد هذا حافز لنا على تصحيح ممارستنا الإديولوجية وإعادة النظر في بناء المفهوم الدي حاولنا بهدف تعميقه وإغنائه " . ويبدو أن معظم أعمال مهدي عامل هي شروح وتعليقات على أعمال معاصريه وآخرين ، يغلب عليها طابع الحجاج والمراجعة والتفنيد والنقد ، ونقض لأدبيات العصر نشر معظمها كمقالات في مجلة " الطريق " وهي كتابات تدخل في خانة نقد الفكر وجاهزيته ، لأن همه الوحيد كان هو المراجعة النظرية والتأسيس النظري البديل ، وقد ساعده على ذلك قدرته الفائقة في السجال وذلك لتمرسه السياسي .

    فقد اتسمت جل اعماله بالنقد وتقديم البديل ، فحتى" مقدمات نظرية ..." عمل فيها المؤلف على إدخال أسلوب النقد بالرغم من كومها كانت مقدمة تأسيسية ومدخل منهجي في الغالب الأعم ،وبالتالي فمن الطبيعي أن يغلب منهج الجدل مع الخصوم بهدف إيقاعهم في التناقض وذلك بعرض النظريات والنظريات المضادة والردود في الإعتراضات والإعتراضات على الردود ، وحتى مقدمات نظرية بجزأيه : الأول في التناقض والثاني في نمط الإنتاج الكلونيالي أيضا في البداية كان في البداية مجموعة مقالات في مجلة الطريق منذ عام 1973 ويؤكد المؤلف ذلك في كتاب " في الدولة الطائفية".

    تعليق :

    يشكل كتاب " في علمية الفكر الخلدوني" لمهدي عامل ، محاولة من محاولات العقل البشري ، الذي لم يتعب عبر العصور من التصدي لموضوعات المعرفة ، ومعضلات الوجود التي كانت تتصادم معه لتؤلف إشكاليات يجب حلها والإجابة عنها .فالموضوعات التي يستعرضها مهدي عامل في كتابه هذا هي مؤلوفة في عالم التاريخ والتراث بشكل عام ، إنما يصح القول هنا ،أن كيفية المعالجة وطريقة الإجابة هي التي تميز كاتبا عن آخر .

    و يبدو أن البحث يعالج موضوع " علمية الفكر الخلدوني" وكأنه ظاهرة مجردة عن إنسان هو ابن خلدون في زمان معين ، لكن في المقابل فهو كتاب يستحضر باستمرار في وصفه وتحليله ، مناخ العصر ، وقيمه، ومشكلات مجموعة من المناهج (الفكر الديني ، التجريبي ، المثالي ... )وما تركت من بصمات على أصحابها ، والمتأثرين بها ، الشيء الذي يعطي للكتاب مكانة ، وقيمة علمية خاصة، تربط بين الماضي والحاضر.

    هكذا ، وعندما نستعرض الاسلوب النقدي لمهدي عامل ، ونسعى إلى رسمه ،نجد فيه ترابطا كبيرا بين كل فصوله رغم أنه اعتمد على نص قصير ، ولا يكفي في نظرنا لتمثيل حضارة واسعة ، مترامية الأطراف ، تضمن آلاف المجلدات ، و هذا ما ننتقده في المؤلف ، لأن العمل هنا يظهر مبتسر عن السياق داخل العمل نفسه مثلا " المقدمة" لابن خلدون،وهو أيضا مبتسر عن الحضارة العربية برمتها " فالمقدمة" جزء من كل وهو علم التاريخ .

    وإذا كان مهدي عامل تحدث عن الشروط الضرورية لتأسيس علم التاريخ ، فهذا شيء جدير بالاهمية لكن الإشكال هو ما اعتبره في أول فصل من البحث ، وأن هذا الفكر من ابتكار ابن خلدون ، ولم يسبق إليه أحد، في حين أن المسألة في نظرنا لا زالت مطروحة للنقاش من طرف مجموعة من المؤرخين . لكن ما يشفع له هو أن هذا العمل من اختصاص المؤرخين ولم يكن مطروحا إبان كتابته لهذا البحث .

    ومن جهة أخرى يبدو أن مهدي عامل كان على حق عندما طالب بثورة على المفاهيم التي نستعملها بكثافة دون إخضاعها للنقد ، و في هذا الإطار انتقد وبشدة أكثر من مرة عبر فصول كتابه فكرة " الخصوصية " " الأصالة " و "الفكر الديني " ،وليس الدين على اعتبار أن هذا الفكر يرى الظاهرات كلها حسب تعبيره ، في التاريخ كما في الإجتماع في منظور علاقة خلق يقيمها بين خالق وخليفته والذي على قاعدته كما يقول "لايمكن لتاريخ ان يتكون في علم ،لأن المعالجة التاريخية للحدث في نظره "لا تكتسب طابعها العلمي ، الا برد الحدث الى تربته اي واقعه الفعلي المادي ".

    وحسبنا ان مهدي عامل ،درءا لتهمة التبعية الفكرية للآخر حاول من خلال هذا البحث أن يكتشف جذور النادية التاريخية، و"الماركسية "في تراثه العربي فكان اكتشاف الفكر الخلدوني ، لأن الإشكال في نظر المؤلف ليس في التراث ، وليس هو العقبة في التطور بل الطريقة التي يتعامل بها المفكرين والمؤرخين مع تراثهم هي أم العقبات .*

    خلاصة عامة :

    الحصيلة أن الفكر الخلدوني رغم تناوله من طرف أقلام شتى تحقيقا ، وتعليقا وتأريخا ، فالإشكال في نظرنا هو بصدد ما يعطى لهذا الفكر من تأويلات ، ولعل من بين تلك الدراسات ، مؤلفات مهدي عامل ، والتي تتميز بطابع خاص ، ولقد تمخضت دراستنا لهذا الكتاب عن عدة نتائج نوجزها في ما يلي :

    1 - على مستوى المنهج والرؤية :

    إن دراسة المؤلف عملت على إظهار الفكر الخلدوني من منظار مادي تاريخي ، كما أكدت على إبراز النظرة الخلدونية التي تستوعب المجتمع البشري ، ومقدرة هذا الفكر على تجاوز عصره ، والخروج عن فن التأريخ سالكا منهجا علميا ماديا عرضا ونقدا ، وقد تتبع المؤلف عن كثب معطيات الفكر الخلدوني ليحدد خطوات منهجيته ويكتشف عما يمتاز به من منطق والتصاق بالواقع .

    وإذا كان مهدي عامل اعتمد على منهج التحليل الماركسي ، فالأسباب عديدة نراها متشعبة في كتابه هذا ، منها أنه يتلاءم مع موضوع البحث لأنه منهج تحليل مادي ، ومنها أيضا أنه وحده يسمح بتحرر الفكر العربي الإسلامي من أسره في عالم الغيبيات " المثالي..." و العاجز عن إنتاج معرفة التراث .إنه الفكر المادي التاريخي له طابع كوني و لا يصح فيه القول إنه شرقي أو غربي أو شمالي أو جنوبي ، إلا عند من ليس له من العلم سوى الجهل به و بالتالي العداء له .

    2 - حول تميز الكتاب في معرفة الفكر الخلدوني :

    يبدو أن الدراسة تميزت بتفادي المؤلف الوقوع في التحيز و الإشادة العمياء ، فحلل نظريات بن خلدون إلى أبسط جزئياتها بواقعية و عقلانية ، معززا ذلك بمقارنات بينها وبين نظريات بعض رجالات الفكر " الطرطوشي ، المسعودي ، الفرابي ، أريسطو..." .

    ولقد أبان تعامل مهدي عامل مع الفكر الخلدوني عن الطابع الخاص الذي يميزه و تمخض عن فهم جديد لهذا الفكر بالعتباره فكر علمي مادي . ومن ثم جاءت قراءة المؤلف لنص مأخوذ عن " المقدمة " قراءة في نظرنا تفجر هذا الفكر لاستثماره في كل الأزمنة ، وضد التشويه السائد في الدراسات التراثية بشكل عام ،على اعتبار أن العلاقة بين الماضي و الحاضر هي علاقة اختلاف تقيم بينها مسافة مادية ، هي في أساس بنية الزمان ، و لأن التراث من الطبيعي في رأينا هو مجال من مجالات الصراع الطبقي الأديولوجي المحتدم في المجتمعات العربية و غيرها .

    3 - حول وضع الكتاب بين باقي المؤلفات المهتمة بالموضوع :

    يعتبر الكتاب المدروس إضافة نوعية لاأعمال الجادة التي تطمح إلى عقلنة التاريخ الإسلامي بشكل عام مثل أعمال باحثين و مفكرين "الحسين مروة ، محمد أركون ، محمود اسماعيل ، محمد تضغوت ، إبراهيم القتدري بوتشيش ... " وكذلك مساهمة متطورة في بناء التاريخ الجديد ، وتفعيلا للمنهج الماركسي " المادي التاريخي " الذي يصبو إلى قراءة التاريخ بشكل علمي ، ويعتبر أيضا إضافة لاأعمال التي أشادت بهذا الفكر " ناصف نصار ، لويس عوض ، نجاتي صدقي ،عبد العزيز عزت ، محمد عزيز الحبابي ، علي أومليل ...".

    على أنه يمكن التأكيد في نهاية هذه القراءة بأن المهدي عامل عودنا نهجا نقديا في كتاباته العلمية القيمة ، مما جعها تشكل معينا لا غنى عنه للقارئ على اختلاف مداركه و تخصصاته بشكل عام ، ولا أبالغ إذا قلت بأن كتاباته و أبحاثه تشكل مدرسة قائمة بذاتها الشئ الذي فرض على كل من سبر غور المنهج المادي التاريخي أن ينهل من معاره و من كتبه ، و يكفيه فخرا المعمار العلمي و المعرفي الذي شيده " مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الإشتراكي في حركة التحرر الوطني " في بيئة لا تعرف إلا الحوار بطلقات الرصاص لاسكات الخصوم ، فهذا البحث مهدى إليه ، و هو الذي طالما أهدى أعماله إلى أقرانه الشهداء " عطية الشافعي ، نبيل متة ، حسين مروة..." .

    .لم نقدم جزءا كبيرا من فصل التعليق وذلك لعائق الطول ، نعدكم بإتمامه في المستقبل *

    *قراءة و تعليق في كتاب "في علمية الفكر الخلدوني "لمهدي عامل .بحث لنيل الإجازة في التاريخ . من إعداد الطالب : عبد الرزاق السعيدي .السنة الجامعية 2003/200
    نعم رفيقي غوركي هو كذلك

    والان سؤالي الثاني من كان من هو الشاعر الفرنسي السوريالي الذي كتب اكثر عن شخصية امراة عشقها تدعى الزا
    او من هو مجنون الزا
    مكسيم غوركي
    مكسيم غوركي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 147
    العمر : 39
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 5648
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف مكسيم غوركي الأحد نوفمبر 01, 2009 10:44 pm

    رفيقتي لا اعرف هل يحق لي ان اجيب ايضا على هذا السؤال ام لا ...
    ولكنني ساجيب لسبب واحد فقط ... لانك حرضتيني على البحث والمعرفة اكثر ... ولان كل مشاركاتك تستحق القراءة ... ولذليك ساجيب
    الجواب هو الشاعر الفرنسي لويس اراغون الذي وصفة احدهم بالسوريالي العابر والشيوعي الدائم وشاعر الحب السيال ..
    مكسيم غوركي
    مكسيم غوركي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 147
    العمر : 39
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 5648
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف مكسيم غوركي الأحد نوفمبر 01, 2009 11:05 pm

    رفيقتي اسمحي لي ان احط بين ايديكم احد قصائد الشاعر لويس اراغون
    شكوى بابلوا نيرودا



    سأقص الأسطورة

    أسطورة ذاك الذي هرب

    و حمل طيور الاند

    على الصمت في قلب الليل

    عندما سمعناه أوّل الأمر

    كان الهواء عميقاً رخياً

    و كانت آلة موسيقية مجهولة

    تطلق ألحانها من مكان لا ندري أين هو

    - 2 -

    لقد كان قنصلاً في مدريد

    و كان في السادسة و الثلاثين من عمره

    عندما احالت النار السماء الزرقاء

    فوق شبه الجزيرة , إلى سماء قانية

    و غمر الدم في غرناطة عبير البرتقال

    عندما انطفأت أنغام أبو الحناء المبحوح

    هذه هي نهاية لعبة طيران الحمام

    . . . . .

    هوذا أنت كما هو أنت

    و هناك تنتظرك تشيلي

    و ينمو في الحرم المغني الذي بلغ الأربعين

    - 3 -

    لا شيء ابداً يسلخ بعد الان

    الكلمة المغناة عن الشفاه

    و كل شيء يقارن بالحرية التي لا تتجزأ

    اننا نتكلم اللغة نفسها و تربطنا الأغنية نفسها

    و القفص هو القفص

    سواء كان في فرنسا أو في تشيلي

    - 4 -

    و لكن مغامرة قاسية انقّضت على تلك البلاد

    حاملة معها الديكتاتورية

    ديكتاتورية الرئيس فيدولا

    و نيرودا الذي اماط اللثام عن وجه الرئيس كان بالأمس صديقه

    فأراد الرئيس ان يزجه في ظلمات السجن

    عقاباً له

    و منذ ذلك الحين الغامض

    ما فتئت الكلاب تقتص آثاره

    من يدري أين يثوي بابلو ؟

    و مع ذلك فإننا نسمع غناءه !

    . . . . .

    - 5 -

    سواء كنت غائباً ام حاضراً

    فأنت غير مرئي و لكنك مغدور

    لكم تشبه بلادك الشقية يا نيرودا

    ان ذلك لن يستمر طويلا

    فهوذا الفجر الشاحب يطل

    ان اليونان و القدس و الصين الممزقة

    و العالم كله تحلم

    و انها لشمس عظيمة

    تلك التي تمسكها يد طفل

    *

    ترجمة أحمد سويد
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأحد نوفمبر 01, 2009 11:20 pm

    رفيقي غوركي باركتك الحياة وهنا اهديك اجمل ما قرات لاراغون


    ليس للأنسان ما يملكه حتى النهاية
    ضعفه قوّته قلب وجيب
    فاذا مدّ ذراعيه حيال اللانهاية
    ظهر الظل على شكل صليب
    واذا ما خال ان الزند قد ضمّ السعادة
    فتّها بين يديه
    انما العمر طلاق منذ ايام الولادة
    هيمن البؤس عليه
    ليس من حب سعيد

    انت يا حبي الذي احببته
    ايها الجرح الفسيح
    في مطاوي القلب قد دغدغته
    مثل عصفور جريح
    والذي يرنو الينا
    خاطرين على الدروب
    دون ان يدري
    يعيدخلفنا قولا
    انا جدّلته نورا وطيب
    لك للعينين للثغر الرطيب
    فتلاشى وهو في العمر الوليد
    ليس من حب سعيد
    كل حب يحمل الضيم معه
    كل حب صادق ما اوجعه
    كل حب يُمتهن
    حبك حب الوطن
    كل حب قد تروّى ادمعه
    ليس من حب سعيد

    وهنا سؤالي الثالث من كان الرفيق الالباني الذي حكم البانيا عام ستة واربعين كجمهورية شعبية
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الإثنين نوفمبر 02, 2009 12:04 am

    ممممممممممم
    نقاش لايوصف الا بالروعة
    وانا ماكنت منتبه الو
    الحق عليك يارفيقى العزيز مكسيم

    يثبت الموضوع لأهميته
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الإثنين نوفمبر 02, 2009 12:23 am

    وهنا سؤالي الثالث من كان الرفيق الالباني الذي حكم البانيا عام ستة واربعين كجمهورية شعبية

    هل تقصدين عام 1946
    أم عام 64 فقط

    أذا كان السؤال 1946
    فالجواب هو
    فايزر كولا
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 1:42 am

    النسر الأحمر كتب:
    وهنا سؤالي الثالث من كان الرفيق الالباني الذي حكم البانيا عام ستة واربعين كجمهورية شعبية

    هل تقصدين عام 1946
    أم عام 64 فقط

    أذا كان السؤال 1946
    فالجواب هو
    فايزر كولا
    قاربت الجواب فقد كان فايزر كولا حوالي الواحد واربعين اما بعد الاربعة والاربعين فكان انور خوجة
    وهنا السؤال التالي

    روموس ورومولوس يعتبران المؤسسين الاسطوريين لروما وكانا طفلين تخلي عنهما فمن ارضعهما ؟
    امهما
    خالتهما
    قطة
    ذئبة
    ابو وطن
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية



    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 8903
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ابو وطن الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 7:15 am

    تحياتي على المسابقة الرائعة بما فيها من معلومات

    اجابة السؤال
    الذئب
    بعض المعلومات
    احتفل الرومان القدماء كما يبدو في التواريخ الموازية لـ 14 و15 شباط بأعياد خصوبة مختلفة من نوع الاحتفال بعيد "لوبركالا" تكريما ل"لوبركوس" الإله الذئب الذي يرعى الرعاة والقطعان. ما علاقة الذئب بالحب، والمواشي بالرومانسية والرومان إلا إذا كانت رومانسية الرعاة مع المواشي؟ يجوز. ولكن يقال إنه في أحد تلك الطقوس كان يكرم الذئب لوبركال الذي أرضع روموس ورومولوس حسب الأسطورة، فكانوا يضحون بالماعز للإله الذئب، ثم يلبسون جلود الماعز بعد التضحية. يصبحون تيوسا إذا صح التعبير
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 7:40 pm

    قاربت الجواب فقد كان فايزر كولا حوالي الواحد واربعين اما بعد الاربعة والاربعين فكان انور خوجة
    وهنا السؤال التالي

    هى معلومة استفدناها منك رفيقة
    بس ياريت المرة القادمة يكون التاريخ صحيح حتى لاوتقع فى متاهة مرة أخري
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:13 am

    النسر الأحمر كتب:
    قاربت الجواب فقد كان فايزر كولا حوالي الواحد واربعين اما بعد الاربعة والاربعين فكان انور خوجة
    وهنا السؤال التالي

    هى معلومة استفدناها منك رفيقة
    بس ياريت المرة القادمة يكون التاريخ صحيح حتى لاوتقع فى متاهة مرة أخري
    معك حق رفيقي بس سقط سهوا رفيق ما بتنعاد Big-Smile-62
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:02 am


    معك حق رفيقي بس سقط سهوا رفيق ما بتنعاد لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي 473658

    مافى مشكلة رفيقتى
    بس ياريت تأكدي على جواب الرفيق اذا كان صح ولا غلط
    مع انو متأكد انو صح بس بما أنو انتى الى طرحتى السؤال لازم انتى الى تأكديه
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:56 am

    حاضر من عيوني رفيق
    من هو سلطان مصر وسوريا الذي عاش بين 1138 و 1193 ، الذي عرف بصلابته ضد الصليبيين، وغنى عنه الشيخ الامام في احدى اغانيه وهو السؤال التالي
    ابو وطن
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية



    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 8903
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ابو وطن الأربعاء نوفمبر 04, 2009 7:26 am

    الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب
    (صلاح الدين الايوبي)
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الأحد نوفمبر 08, 2009 5:06 pm

    وين الرفيقة روزا المغربي
    خلينا نحرك الموضوع من تانى
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأحد نوفمبر 08, 2009 6:21 pm

    ماشي رفيق تامر امر
    السؤال الاول:

    ماالذي يجمع كلا من كالفن ويكليف ومارتن لوثر ؟
    wycliffe, calvin, martin luther
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 15888
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الأحد نوفمبر 08, 2009 10:02 pm

    ماشي رفيق تامر امر
    السؤال الاول
    مايأمر عليكي ظالم رفيقتى

    :

    ماالذي يجمع كلا من كالفن ويكليف ومارتن لوثر ؟
    wycliffe, calvin, martin luther

    *الي بجمع بينهم الاصلاح الديني والتسامح الديني
    وشكرا للرفيق الى غششنى
    روزا مغربي
    روزا مغربي

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 119
    العمر : 48
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Magrpp10
    نقاط : 5443
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف روزا مغربي الأحد نوفمبر 08, 2009 11:33 pm

    النسر الأحمر كتب:
    ماشي رفيق تامر امر
    السؤال الاول
    مايأمر عليكي ظالم رفيقتى

    :

    ماالذي يجمع كلا من كالفن ويكليف ومارتن لوثر ؟
    wycliffe, calvin, martin luther


    *الي بجمع بينهم الاصلاح الديني والتسامح الديني




    وشكرا للرفيق الى غششنى

    الاصلاح الديني اه بس التسامح الديني لا اظن فالمعروف ان مارتن لوثر من تحدث عن الالفية السعيدة وهي بعد احتلال اليهود لفلسطين وتاسيس دولة الميعاد سيعود المسيح وهو من كان يعتبرهم افة اوربا لانهم مرابون ولصوص

    نعم يمكن الحديث عن حركة الاصلاح الديني في اوربا على يد عدد من رجال الدين
    مثل زويكلي وهو الراهب السويسري زويكلي اولرتش وقد ولد سنة 1484 ، وقد ولد في مدينة ويلدهوس في سويسرا ، توفي في كابيل في نفس البلد سنة 1531 .
    لقد حاول اصلاح الكنيسة في سويسرا، فقد رفض عمليا فكرة صكوك الغفران بل وطرد مبعوث الكنيسة في روما القادم من فرنسا وهو مبعوث البابا ليون 10 الذي جاء لبيع صكوك الغفران للاثرياء من السويسريين، وقد تقاسم هموم الناس وبالتالي كان ذا حظوة بينهم وقد عاش رغم اصابته بالطاعون ما جعل يقتنع انه عاش ليصلح الكنيسة.

    ويكليف او جون ويكليف الراهب ورجل الكنيسة الانجليزي ولد في هيبويل حوالي 1320 ومات في لوتروورث سنة 1384.
    اول دعاة الكنيسة الانجليكانية وقد سبق مارتن لوثر حتى.
    فقد كان خلال القرن الرابع عشر عدد من المحتجين في اوربا على الاغتناء الفاحش لرجال الدين الكاثوليك ومن بين هؤلاء المحتجين كان ويكليف.
    فقد حاول قصارى جهده ان يبدد حججهم، فقد قام بنشر انجيل بالانجليزية كي يعمل الكل الانجيل بلغة يفهمونها لتعميم الدين . وبينما كان قد مات قبل 31 سنة قرر مجمع كنسي احراقه سنة 1415 بتهمة الهرطقة، فنفذ الحكم في رفاته .

    جون كالفان وهو الفرنسي والمنظر للبروتسنتية ولد في نويون سنة 1509 ومات بجنيف سنة 1564.
    كتابه المؤسسة الدينية المسيحية الثابتة في النظرية البروتستانتية .
    كان راهبا عليلا ونحيفا بعد ان وصل الجامعة قادما نحو باريس اكتشف كتابات لوثر وقد استقر في جنيف وقد تلائم مع جوها وقد ساعد في خلق جو هدوء بالمدينة رغم صرامته، فقد دعم صناع النسيج في صناعة الاحسن وكذلك اسس جامعة خاصة ودفع بقانون يمنع الطلبة من التغيب عن فصول الدراسة

    مارتن لوثر

    وهو الماني ولد في ايشليبين المانيا سنة 1483 ومات سنة 1546
    منظر اساسي للبروتستانتية
    درس القانون كمحام . ويحكي انه صار راهبا بعد ان اقسم ان سلم من عاصفة ان يصير كذلك، وفي سنة 1505 دخل دير اوغسطين وبعث الى روما سنة 1511، وقد كان وفيا للكنيسة الى ان اتى يوم 31 اكتوبر 1517 فوجىء المؤمنون بانه عوض ايجاد معلومات دينية اعتيادية على ابواب الكنيسة علقت الاطروحات 95 للبروتستانتية التي صاغها مارتن لوثر
    ماريا
    ماريا

    جندي نشيط  جندي نشيط



    انثى
    عدد الرسائل : 134
    العمر : 44
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Lebane10
    نقاط : 5601
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 28/07/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ماريا الأحد نوفمبر 08, 2009 11:58 pm

    اشد على اياديكم رفاق لعبة رائعة وفيها عصف ذهنى وفكرى
    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Sodany10
    نقاط : 5446
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الجمعة نوفمبر 13, 2009 10:56 pm

    من كان مولوتوف
    ريتا
    ريتا

    مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر  مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر



    انثى
    عدد الرسائل : 943
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبه في جامعة حيفا
    المزاج : دائما مرحه
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 6580
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ريتا الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:03 pm

    من كان مولوتوف؟

    هو قائد سوفيتي كان من أبرز معاوني ستالين امتد نشاطه
    السياسي من بداية الثوره البلشفيه حتى عام 1957 عمل
    في ايضا في السلك الدبلوماسي كوزير خارجيه وكان رئيسا
    للحكومه السوفيتيه منذ عام 1937_ 1941 حيث استطاع
    ان يسيطر على الأوضاع الداخليه المترديه بقيامه بتعديل الدستور
    السوفيتي الذي سمي أخيرا بتعديل مولوتوف, حيث بموجب هذا
    التعديل تمتعت الجمهوريات المكونه للأتحاد السوفيتي بحق التمثيل
    الخارجي وعقد المعاهدات الدوليه وأرسال البعثات الدبلوماسيه
    الى الخارج والعضويه في المنظمات الدوليه ايضا اسمه هو
    فياتشيسلاف ميخائيلوفيتيش مولوتوف

    بداية حياته
    ولد مولوتوف في مدينة كوكارا وكان لقبه الاصلي (سكريبيان)
    انظم الى الحزب الشيوعي في عام 1906 وأتخذ اسم مولوتوف لقبا له
    (تعني المطرقه) اعتقل اول مره سنة 1909 وأبعد الى سيبيريا
    لمدة سنتين. أصبح احد محرري الجريده البلشفيه برفدا حيث ألتقى بستالين
    الذي كان المحرر الرئيسي لها. أعتقل مولوتوف مره أخرى عام 1913
    الا انه تمكن من الهروب عام 1915 والذهاب الى يان بطرسبرغ.

    عمله السياسي:
    بعد اندلاع الثوره البلشفيه عين مولوتوف أمينا عاما للحزب الشيوعي عام 1920
    حتى عام 1922 (عندما تولى استالين المنصب) أصبح مولوتوف حليفا رئيسيا
    لستالين وتمكن من النظمامم للمكتب السياسي للحزب وهي اعلى هيئه للحزب.
    لم يتواني مولوتوف من تأييد ستالين في كل صرعاته السياسيه ضد خصومه, وعين
    رئيسا للوزراء عام 1930 خلفا لريكوف.

    وزير الخارجيه:
    عين مولوتوف وزيرا للخارجيه عام 1939 خلفا للتفينوف الذي كان من مؤيدي
    نظرية التعامل الدبلوماسي مع دول غرب أوروبا. وكان مولوتوف الموقع
    الرئيسي للمعاهده السوفيتيه النازيه.
    أبان هجوم الألمان على الأتحاد السوفيتي كان مولوتوف هو الذي القى على الأذاعه
    خطاب اعلان الحرب على المانيا. وكان كوزير الخارجيه أكثر الدبلوماسيين
    نشاطا في اللقاءات مع دول الحلفاء.

    ازاحته من القياده:
    بقي مولوتوف من أبرز القاده السياسيين بعد وفاة ستالين الا أن جهود خوروشوف
    في تقليل النزعه الستالينيه في السياسه السوفيتيه أعطت مولوتوف سببا لمعارضته
    حتى حاول بالتعاون مع قياديين أخرين مثل مالنكوف وبولغانين من الأطاحه
    بخوروشوف . بعد فشل جهوده وبقاء خوروشوف في السلطه عزل مولوتوف
    سنة 1957 وطرد من الحزب الشيوعي عام 1961 .

    وفاته:
    توفي مولوتوف 1986 وكان قد سمح له أنذاك من الأنخراط في الحزب
    الشيوعي. ونشرت مذكراته عام 1993.
    ريتا
    ريتا

    مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر  مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر



    انثى
    عدد الرسائل : 943
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبه في جامعة حيفا
    المزاج : دائما مرحه
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 6580
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف ريتا الأربعاء ديسمبر 23, 2009 7:15 pm

    وين الرفاق من اللعبه خلينا نحرك
    اللعبه
    تشي ليلي
    تشي ليلي

    نقيب  نقيب



    انثى
    عدد الرسائل : 3468
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : .....
    المزاج : .....
    رقم العضوية : 148
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 6613
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف تشي ليلي الأحد يناير 10, 2010 6:29 pm

    مساهمه كتير رائعه ومهمه وبدها مخ ...


    طب وين السؤال الاخير ما في شي جاوب ... ولا انا اسأل
    نسر الجبهة1
    نسر الجبهة1

    جندي جديد  جندي جديد



    ذكر
    عدد الرسائل : 91
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : ادارة اعمال
    الدولة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Palest10
    نقاط : 5245
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    الأوسمة : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty

    لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي Empty رد: لنمارس لعبة التعلم جميعا رفاقي

    مُساهمة من طرف نسر الجبهة1 السبت أبريل 03, 2010 12:57 pm

    يسلمو يا رفاق
    لعبه رائعة
    اتني التقدم اكثر في النتدي هاد

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:30 pm