ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


4 مشترك

    كل ما يتعلق بقرى المثلث

    معتز
    معتز

    ملازم أول  ملازم أول



    ذكر
    عدد الرسائل : 2869
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : كل ساعة بحال
    رقم العضوية : 420
    نقاط : 6632
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty كل ما يتعلق بقرى المثلث

    مُساهمة من طرف معتز الخميس يوليو 02, 2009 3:47 pm


    قلنسوة
    قلنسوة قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة طولكرم، ومن القرى التي وقعت في حرب 1948. تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة طولكرم وتبعد عنها 4 كم وترتفع عن سطح البحر 44 م . تبلغ مساحة أراضيها (27496) دونماً ، يحيط بها أراضي طولكرم وقرى ارتاح وفرعون والطيبة وخربة بيت ليد ويقدر عدد سكانها عام 1922 (871) نسمة وعام 1945 حوالي 1570 نسمة وفي عام 1961 بلغوا 2780 نسمة وعام 2007 وصلوا إلى 17,897 نسمة. وتقع في ناحية قلنسوة خربة (أبو خرزة ) وخربة (تل جبيح) . سلمت للصهاينة بموجب إتفاقية رودوس 1949.

    قلنسوة
    قلنسوه بفتح اوله وسكون النون وسين مهمله وواو عنوان وقلنسوه جمعها (قلانس)و(قلاس)و(قلاسي) ؛ يذكرها ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) بانها حصن قرب الرمله في ارض فلسطين. ولقد قتل فيها اثناء المذبحه التي قام بها العباسيون ضد الامويين كل من عصام بن ابي بكر وعمر بن ابي بكر وابن عبد العزيز بن مروان و عبد الملك وعمربن سهيل بن عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشديين وابن حفيدة عمر بن الخطاب . ورجال كثيرون من بني اميه.


    الموقع

    تقع قلنسوه في المثلث الجنوبي في مركز ما يسمى الان ب"الشارون" ويمر منها واد الاسكندر الذي كثيرا مافاض على اهلها و اغرقها,وهي تقع على تله رمليه كركاريه مرتفعه قليلا في دولة إسرائيل. بدات قلنسوه كمستوطنه بشريه منذ عام (200)ميلادي, واقام بها الرومان قلعه كبيره لها بوابتان كبيرتان شماليه وجنوبيه, ويبلغ عدد السكان 16000 لعام 2005


    المعالم الاثريه

    البرج الحصين.
    المسجد القديم الذي بني على انقاض كنيسه صليبيه عام 1911.
    النفق التاريخي الذي بني تحت الارض ويمر تحت بيوت الحي القديم والذي يصل البرج الحصين بالبئر القديمه.
    العقود والوسايا الاثريه التي تقع تحت مسجد علي بن ابي طالب
    والبرج الحصين.

    الحجاره الاثريه والتي قد سرقة غالبيتها وبيعة للمتاحف وكانت تعود إلى حقب وحضارات مختلفه.
    قبور كل من الاولياء والصالين مثل: قبر الشيخ حسين / قبر الشيخ غريب / قبر الشيخ عبد الله / مقام الشيخ علي / والذي اخذ مصلى قبل بناء الجامع.

    المساجد


    مسجد علي بن ابي طالب (المسجد القديم).
    مسجد صلاح الدين الايوبي(المسجد الشمالي).
    مسجد الرباط (المسجد الغربي).
    مسجد الفاروق (المسجد الجديد).

    المدارس

    وفيها من المدارس 5 ابتدائيات و 2 اعداديات و2 ثانويات احداهن قيد البناء

    الهدف الاستراتيجي تحقيق أداءت متميزة في العمل التربوي

    الأهداف التربوية
    تعزيز ممارسات السلوك الاسلامي وبناءالشخصية المسلمة المؤمنة بدينها والواعية بمصيرها . اكساب الطالب الاساليب الثقافية والعلمية والمهنية والاستفادة من تطور المعرفة والتقنيات الحديثة . رعاية الموهوبين والاخذ بيد ضعاف المستوى للوصول بهم إلى استثمار كافة قدراتهم العقلية والبدنية . ترسيخ ارتباط الطالب ببيئته المحلية وتاريخها وتطورها وتحقيق الانتماءللوطن . زيادة التلاحم والتفاعل المهني والمهاري للاداريين والمعلمين وتطوير أساليب وطرق التدريس المتبعة. السعي نحو تطوير الجودة والتطوير المستمر من خلال تقويم الاداء الاداري بالمدرسة وتحديد المسؤولية وقبول المساءلة. توظيف المبنى المدرسي ومرافقه لخدمة العملية التعليمية


    الابتدائيه
    1)مدرسة عمر بن الخطاب الجماهيرية .

    2)مدرسة ابن رشد.

    3)المدرسه الرشيديه.

    4)مدرسة السلام.

    5)مدرسة الزهراء (الجديدة)


    الاعداديه
    1)
    مدرسة ابن سينا.

    2)مدرسة خالد بن الوليد.


    الثانويه
    1)

    مدرسة عتيد.

    2)(مازالت قيد البناء).


    المراكز الحيويه

    1)المركز الجماهيري.

    2) ملعب كرة القدم.

    3)ملعب كرة السله.

    4)مقبرة ام غازين (مقبرة الشهداء).

    5)المنتزه(المزبله او الالعاب).

    6)مبنى البلديه.


    مخاتير ورؤساء قلنسوه

    1)عبد الكريم القاضي.

    2)احمد حسني خديجه.

    3)عبد الحميد فارس ناطور.

    4)خالد محمد سلامه.

    5)سلمان محمد قشقوش.

    6)خيري محمد أبو رعد.

    7)نبهان قثقوش.

    8)يوسف تكروري.(مرتان قبل عبد الرحمن وبعده)

    9)عبد الرحمن سلامه.

    أكيد الموضوع منقول
    ميساء
    ميساء

    مشرف المنتديات الإجتماعية و الترفيهية
     مشرف المنتديات الإجتماعية و الترفيهية



    انثى
    عدد الرسائل : 4669
    العمر : 48
    رقم العضوية : 729
    نقاط : 8646
    تقييم الأعضاء : 8
    تاريخ التسجيل : 17/07/2008

    كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty رد: كل ما يتعلق بقرى المثلث

    مُساهمة من طرف ميساء الخميس يوليو 02, 2009 5:58 pm

    يسلموووووووووووو رفيق على المعلومات القيمة000
    ابو وطن
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية



    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة : كل ما يتعلق بقرى المثلث Palest10
    نقاط : 9085
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty

    كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty رد: كل ما يتعلق بقرى المثلث

    مُساهمة من طرف ابو وطن الجمعة يوليو 03, 2009 12:52 pm

    الطيرة
    الطيرة هي مدينة تقع في لواء المركز في فلسطين المحتلة حالياً. اسمها بالانجليزية Tira. مساحتها 10،000 دونم. تم الاعتراف بها كمدينة عام 1991. وفق معطيات الهيئة المركزية للاحصاء فانه حتى شهر كانون أول 2005 وصل تعداد اهالي المدينة إلى نحو 20،700 نسمة. النمو الطبيعي للسكان بلغ 2%. الغالبية العظمى لسكان الطيرة هم من المسلمون. أما عن نسبة الذكور والاناث فمقابل كل 1،000 ذكر هناك 971 انثى. وفق معطيات الهيئة المركزية للاحصاء لعام 2004، المدينة تندرج من حيث المستوى الاجتماعي-اقتصادي في المستوى المتوسط (4 فقراء من بين 10). نسبة مستحقي شهادة البجروت من طلاب صفوف الثواني عشر في السنة الدراسية 2003/2004 كان 50.2%. الاجر المتوسط للاجيرون في عام 2003 كان 3،807 شاقل (المتوسط القطري: 6،008 شاقل).


    [عدل] الموقع الجغرافي للطيرة
    تقع الطيرة في الطرف الشرقي من مركز السهل الساحلي، على مجموعة من التلال المرتفعة حوالي 70 مترا عن سطح البحر. وهي تطل على سهل منبسط يمتد شرقا قرابة 4 كيلومترات حتى بلدة كوخاف يئير الواقعة على الحدود مع السلطة الفلسطينية، ويمتد غربا نحو عشرة كيلومترات ، ينتهي بمشارف شاطئ البحر الابيض المتوسط. تحيط الطيرة مجموعة من القرى والمدن اليهودية والعربية، منها "موشاب حيروت" في الغرب و"كفار هيس" في الشمال الغربي وكيبوتس "رمات هكوفيش" في الجنوب و"قلقيلية" في الجنوب الشرقي و"كوخاف يئير" و"تسور-نتان" في الشرق و"كفار يعبس" و"قلنسوة" في الشمال، و"الطيبة" في الشمال الشرقي.


    [عدل] تاريخ الطيرة
    الشيخ صبره- حيث تناقل الاباء والاجداد حكايا حول كونه أحد اولياء الله فكانت النساء تخرج في سنوات المحل إلى قبر الشيخ صبري طالبات لشفاعته.

    . بئر المحجرة- هي بئر مربعة الشكل، يتراوح عمقها بين 30-40 مترا وتقع شمال شرق الطيرة. كانت هذه البئر مصدرا يسقي المسافرين على درب السلطان، وقد استعملها العثمانيون في اواخر القرن ال-19 واوائل القرن ال-20 لسقي مواشيهم.

    الجسر- وهو مبني من الحجارة القوية فوق واد فكان يسهل مرور القوافل والعجلات السائرة على درب السلطان، وقد ظلت جدرانه قائمة حتى الستينات.

    بئر الاتراك- هي البئر الرئيسية في الطيرة التي كان يشرب منها الناس حتى عام 1955. وقد حفرها الاتراك العثمانيون في النصف الثاني من القرن ال18، وقد طمرت عام 1975.

    المسجد القديم- اسس هذا المسجد قبل حوالي 200 سنة أشهر العائلات فيها ( الحاج ذنذن - الخطيب - سرور - العدوان - حرب - الحاوي - المستحي - بني حسن - مي -عبدالله - حمدان - عيسى - وهذان - الكسبه )

    في عزّ احتدام معارك حرب عام (1948)، حيث كانت الانتصارات سجالاً، وفي وسط معمعة الكرّ والفرّ كان الكثير من المقاتلين يرددون الأهازيج والعتابا.. فها هو أحد شعرائنا الشعبيين يتغنّى ببعض أبيات (العتابا) أمام قوّة من الجيش العراق في (طيرة) المثلّث بفلسطين على مسمع من قوة العدوّ المقابلة على الشريط الساحلي، فيقول:

    عِدانا ما تْقولو عزّكم دامْ ولازمكم تجونا بْذُلّْ وِنْدامْ

    واحنا رجال شرّابين للدمّ وْكونوا في حذر غداً الضحى

    عدانا ما تقولو إنّا بلينا بِلِي البولاد وِحْنا ما بلينا

    وانتو الزرع واحنا المنجلينا ونحصدْكو على طول المدى

    وكان الحضور يردّون بغناء (الميجنا) والأهازيج، ويكرّرون من حين إلى آخر، شعارات، كالشعار التالي:

    دَبّر حالك يا شرتوكْ جِينا لَحَرْبك جينا

    وان كان العالم نِسيوك إحنا العَرَبْ ما نْسِينا

    وبالرغم من تلك الوقفة الباسلة التي وقفها أهل (الطيرة) في معارك عام (1948)، فإن القرية سُلّمت لليهود مع سائر قرى (المثلث) في إثر هدنة (رودوس) عام 1949، تلك الهدنة التي كرست الهزيمة العربية من ناحية، وسمحت بقيام الأساس الأوّل للدولة اليهودية من ناحية ثانية..

    7- ..وفي زمن الشتات والغربة، ورغم القهر والعذاب، فإن الفلسطينيّ لم ينسَ وطنه الحبيب الغالي (فلسطين).. فصبر وصابر، وعمل بكل ما أوتي من قوّة: فكرية أو حركية لخدمة قضية بلده العادلة والمشروعة.. إلى أن ظهر العمل الفدائي المقاوم، وفي أعقاب حرب عام (1967)، حيث احتلّ العدوّ الصهيوني بقية الأرض الفلسطينية التي لم تحتلّ عام (1948)..

    وفي أعقاب معركة (الكرامة) عام (1968) صرنا نسمع مثل هذه الأشعار الشعبية المغنّاة..

    يا فدائي خذني لا حاربْ علّمني وخذني لا حاربْ

    يا بلادنا علينا واجبْ نفديك كبار وصغارْ

    يا عرب لازمها مروّة نرمي النار بالهوّة

    ما بينفع غير القوة والنار تطفي النار

    ما دام اللغم بيتفجر لا مجنزرة ولا نصف مجنزر

    أنا بصرخ ألله أكبر برميها بالمهوار

    أنا بيتي قريب من الصخرة ما بين القيامة والصخرة

    بَحْلف بمحمد والعذرا أنا راجعْ لكْ يا دارْ
    ريتا
    ريتا

    مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر  مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر



    انثى
    عدد الرسائل : 943
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبه في جامعة حيفا
    المزاج : دائما مرحه
    الدولة : كل ما يتعلق بقرى المثلث Palest10
    نقاط : 6762
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty رد: كل ما يتعلق بقرى المثلث

    مُساهمة من طرف ريتا الثلاثاء يناير 19, 2010 12:57 pm

    جت
    جت او (جت المثلث) هي قريه عربيه تقع في محافظة حيفا بشمال منطقة المثلث

    تقع جت في قعر جبال نابلس ما بين السهل والجبل وهي تلة منبسطة وتشرف على الجهات الاربع. يحد جت من الشرق الخط الاخضر الفاصل بين إسرائيلوالضفة الغربية، ومن الغرب الآن شارع "عابر إسرائيل" مع العلم انه يوجد لاهالي جت اراض غربي عابر إسرائيل. يحد جت من الجنوب قرية كيبوتس مغال اليهودية ويحدها من الشمال مدينة باقة الغربية.
    [عدل] معنى الاسم


    جت كلمة موجودة في بعض اللغات السامية، مثل العبريةوالأغاريتية، بمعنى حفرة منحوتة بالصخر لعصر العنب.
    ويقال ان الاسم اخذ من اسم جالوت (اول حرف منه واخر حرف منه) وهو احتمال ضعيف جدا
    [عدل] تاريخ القرية


    ذكر اسم جت في رسائل تل العمارنة سنة 1450 ق.م في زمن تحتمس الثالث تحت اسم "جت فضلة". وذكرها أيضاً الفرعون شيشنق سنة 950 ق.م. وقد ذكرت رسالة من رسائل تل العمارنة أن الملك "بعل مهر" أرسل رسالة إلى تحتمس الثالث يشكو بها ملك مدينة شكيم (نابلس حالياً) لبايو واولاده.
    وذكرت جت أيضاً في الفترة الإسلامية باسم "جد" وخاصة في فترة حكم الظاهر بيبرس تحت لواء مملكة صفد. وأول ذكر لجت المثلث سنة 1598 حيث كان يسكنها 5 عائلات وكانوا يدفعون 45 أقجة تركية (عملة تركية) للباب العالي أما العائلات الحديثة التي سكنتها فقد اسست التلة سنة 1782 م في فترة ولاية اسعد باشا طوقان حيث اسستها عائلة كعوش المقدادية التي يعود جذورها إلى بصري اشكي شام في سوريا وهي من اعقاب المقداد ابن الاسود وقد قدمت إلى اواسط فلسطين من شمالها حيث كان يعمل الجد علي كعوش مع الظاهر عمر زيداني في تلك الفترة.ونذكر ايضًا ان سيملن عليه السلام مر منارض جت...وكذلك مر منها فرعون....
    [عدل] تاريخ عائلات القرية


    أسست التلة عائلة كعوش والتي تذكر الرواية الشعبية أن عائلة كعوش ينتمي اليها عائلة (غرة/ وتد/ أبو بكر/ابو فول/جمل/ابو عصبة ) ولكن الاوراق العثمانية وحجج الأرض تنفي الرواية الشعبية وتثبت ان العائلة المؤسسة للتلة هي عائلة كعوش غرة. وبدأت بعدها العائلات تصل إلى تلة جت حنى تكونت العائلة الواحدة (جت).
    [عدل] المجلس المحلي وملكية البلدية


    أسس المجلس المحلي سنة 1959 وقد ترأسه علي حسين علي ملك. مجموع ملكية قرية جت 12700 دونم منها 40 دونم أرض وقف للمسجد ومنها 70 دونم للغائب 1000 دونم للقرى المجاورة 6396 ليست تحت تصرف أهل جت.
    في 2003 قررت الحكومة الإسرائيلة توحيد المجلس المحلي لقرية جت ومدينة باقة الغربية، حيث يدير البلدتين مجلس محلي مشترك وتم تسمية البلدية "بلدية باقة - جت". لكن سكان البلدتين ية بلدة واحده بدل بلدتين, وزد على
    [عدل] المناخ والموارد


    مناخ جت معتدل ومعدل الأمطار بها 550 ملم سنوياً ترنفع عن سطح البحر 138 م وتربة القرية رندزينا وهي تربة جيرية. يعتاش سكانها حالياً وسابقاً على الزراعة والوظائف وبعض التجارة. وتمتاز جت بكثرة مثقفيها تبلغ نسبة تسرب المدارس بها (0%) وهي مميزة من حيث التربية والتعليم وقد اقيمت أول مدرسة بها سنة 1888 في الفترة التركية.
    [عدل] مؤسسات في القرية



    • المركز الثقافي الرياضي - مركز جماهيري يقدم خدمات ثقافية ورياضية للبلدة, تابع لمجلس جت المحلي.
    • الشبيبة العاملة والمتعلمة, فرع إبراهيم واياس - مركز شبابي تابع لحركة الشبيبة العاملة والمتعلمة التابعة للهستدروت (حزب العمل الصهيوني)
    • مدرسة الزهراء الابتدائية - تقع غربي للقرية.
    • مدرسة ابن رشد الابتدائية - تقع شرقي للقرية.
    • مدرسة البيروني الاعدادية - تقع شرقي القرية.
    • مدرسة جت الثانوية - تقع شرقي القرية
    • القاعة الرياضية المغلقة - تقع بجانب مدرسة البيروني الاعدادية شرقي القرية.
    • مركز حراء التربوي لتحفيظ القرآن.
    • مركز الفرقان لتحفيظ القرآن.المثلث
    ريتا
    ريتا

    مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر  مشرفة فلسطينيو ال48 والمهجر



    انثى
    عدد الرسائل : 943
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبه في جامعة حيفا
    المزاج : دائما مرحه
    الدولة : كل ما يتعلق بقرى المثلث Palest10
    نقاط : 6762
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    كل ما يتعلق بقرى المثلث Empty رد: كل ما يتعلق بقرى المثلث

    مُساهمة من طرف ريتا الأربعاء يناير 20, 2010 5:42 pm

    قرية جلجوليه

    تقع قرية جلجولية في منطقة المركز على الجهة الشرقية من شارع 444 ,يحدها من الجهة الشمالية
    وعلى ما يقارب 3 كيلو متر مدينة قلقيلية ومن الجهة الجنوبية قرية كفر برا والتي تبعد ما يقارب
    2 كيلو متر. وعلى بعد 35 كيلومتر شرقا من البحر الأبيض المتوسط.
    عام 1922 م – سكن جلجولية قرابة 123 شخصا ، وعام 1931م – قد قطنوا البلدة (260) شخصا
    بينهم 134 ذكرا و 126 من الإناث ، لهم ستون بيتا .
    عام 1945 – قدروا ب 740 عربيا مسلما ، وفي عام 1961 م – بلغ التعداد 1320 عربيا .
    تبلغ مساحة قرية جلجولية اليوم ما يقارب 1900 دونما:
    1000 دونما مساحة بناء,
    900 دونما زراعه.
    ويبلغ عدد السكان 8600 نسمه,22% موظفين ومعلمين ,30% أصحاب حرف 20% عمال 6% مزارعين 6%, 22
    % عاطلين عن العمل .
    تعد جلجولية من البلدان القديمة التي ذكرها التاريخ فقد نشأت على انقاض بلدة كنعانية قديمة
    تعرف باسم "جلجال " .
    في عهد الرومان ذكرت المصادر الاسم جلجوليس ، وفي أخرى فرنجية ذكرت باسم جوليلرا .
    وفي عصر المماليك في عام 1265 م قسم الظاهر بيبرس ان ذاك القرية بالتساوي بين قواده الثلاثة وهم
    1. الأمير علاء الدين كشغندي الشمسي الذي استشهد في حصار عكا سنة 690 هـ .
    2. بدر الدين بكتاش الغزي أمير السلاح الذي عمل كمسئول عن السلاح في عصر ملوك السلطانية
    3. الأمير بدر الدين بكتوت بجكا الرومي .
    ينسب إلى جلجولية ثلة من العلماء وقد ذكر التاريخ منهم :
    1.عمران بن إدريس ، أبو محمد زين الدين الجلجولي ثم الدمشقي الشافعي ولد عام 734هـ وتوفي عام
    803 هـ .
    2. محمد بن علي بن سالم ألغزي الجلجولي ، ولد في جلجولية وأقام بها وهو يعد من علماء القرن
    التاسع
    3. موسى بن رجب بن راشد بن ناصر الدين محمد الشرف الكناني الجلجولي المقدسي الشافعي ، ولد في
    جلجولية سنة 721 – 880 هـ وقد نشأ بها وأخذ العلم عن علمائها وعلماء القدس حيث ولع بالنظم
    والأدب .
    4. القاضي شمس الدين أبو عبد الله محمد بن بدر الدين حسن الجلجولي .
    تحتوي القرية على أثار مختلفة منها أنقاض جامع وبئر أبو العون والخان الذي كان مركز للراحة
    على طريق مصر- الشام أُقيمت بأوائل القرن الثامن الهجري .
    حقيقة أبو العون محمد الغزي :
    أنه ذكر في بعض المصادر فوصف ( بالشيخ الإمام العالم الخاشع الناسك ولي الله) فقد ذكر في تلك
    المصادر أنه كان الكثير من الناس يأتونه استشفاعا ورحمة فقد كانت كلمته نافذة لا ترد عند
    الملوك والأمراء .
    بلغت مساحة أراضي جلجولية قبل عام 1948 م 12،685 دونما تحيط بهذه الأراضي قرية حبلة وخربة
    خريش وكفر قاسم وكفر سابا ، بيار عدس وقلقيلية .
    تطور التربية والتعليم:
    حتى سنوات الأربعين الأولى لم يكن في جلجولية مدرسة رسمية ( حكومية ) ولكن الأطفال كانوا يتلقون
    العلم في الكتاب .
    وفي سنوات الثلاثين كان هناك شيخ الذي يعرف بإمام البلد ومعلم الكتاب الشيخ يوسف السيفاريني .
    فكان يعلم الأطفال في غرفة كانت بجانب دكان شحادة مرار التي كان يشارك في رأس مالها .
    في سنة 1940 م- جاءت عائلة الشيخ سعيد محمد رابي من رنتيس والذي أصبح إماما للقرية ومعلما
    للكتاب . وكان الكتاب في غرفة كبيرة في دار عمر الجيوسي بينما كان عدد من أولاد القرية يدرسون
    في مدرسة قلقيلية الابتدائية ، فكانوا يسافرون يوميا مشيا على الأقدام أو على ظهور .
    وظل الحال هكذا حتى سنة 1945م – حيث قام الأهالي ببناء غرفة كبيرة جعلوها مدرسة ، وأرسلت إليهم
    دائرة المعارف معلما من قلقيلية .
    ترتيب الطلاب كان في المدرسة من الصف الأول إلى الرابع وكل صف يجلس على سرب من المقاعد حيث كانوا
    يتعلمون جميعا داخل تلك الغرفة .
    وفي عام 1948م خرج المعلم من القرية ولم يعد في القرية مدرسة حكومية . وفي أوائل تلك السنة دخل
    الجيش العراقي وأصبح هو المسئول عن القرية ( وكما هو معروف عن منطقة المثلث ، جنين وطول كرم
    ونابلس وقراها ) .
    أحس الأهالي بضرورة أن يكون لأبنائهم مدرسة ،، اقترح المختار المرحوم سعيد إبراهيم رابي أن
    يقوم أحد الشبان المتعلمين بتدريس الطلاب في غرفة المدرسة التي بنتها القرية .
    وقد وقع الاختيار على الشاب مصطفى مرار ليقوم بالمهمة حتى كان دخول إسرائيل في 19.5.49
    وأصبحت هي المسئولة إداريا عن المدرسة ، عين المندوب العام لوزارة المعارف الشاب مصطفى مرار في
    وظيفته
    استمر مصطفى مرار في العمل مدة سنة التحق بعدها بدار المعلمين في يافا واستلم إدارة المدرسة في
    هذه الفترة السيد محمد عبد الرحمن أبو خيط من قرية الطيرة وعين معلما معه السيد بكر أبو كشك .
    في سنة 1952-1953مـ , تفاقم عدد الطلاب والطالبات متصاعدا عشرات المرات بسبب تطبيق قانون
    التعليم الإلزامي الذي صدر في تلك الفترة . فأقرت التربية والتعليم عدد من الغرف ليتعلم بها
    الطلاب .وليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 4:46 pm