ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


    استطلاع للرأي يقيس رأي الفلسطينيين في الإعلام المحلي

    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : استطلاع للرأي يقيس رأي الفلسطينيين في الإعلام المحلي Palest10
    نقاط : 16079
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : استطلاع للرأي يقيس رأي الفلسطينيين في الإعلام المحلي Empty

    استطلاع للرأي يقيس رأي الفلسطينيين في الإعلام المحلي Empty استطلاع للرأي يقيس رأي الفلسطينيين في الإعلام المحلي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الثلاثاء مارس 03, 2009 10:27 pm

    أشار استطلاع للرأي حول رأي الشارع الفلسطيني في الإعلام المحلي والعربي، إلى انعكاس الانتماء السياسي على طبيعة متابعته للمحطات الفضائية العربية بصورة خاصة.

    وبين الاستطلاع والذي أعلن نتائجه اليوم د. أياد البرغوثي مدير مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان 'وحدة الدراسات المسيحية' في مؤتمر صحفي في تلفزيون وطن، انعكاس نسبة التأييد السياسي في الشارع، لكلا من حركتي فتح حماس، من خلال نسبة مشاهدتهم لتلفزيون فلسطين وفضائية الأقصى، وبذات النسب التي تعطيها لهم استطلاعات الرأي.

    كما أظهرت نتائج الاستطلاع انحياز غزة لفضائية العربية وانحياز الضفة لفضائية الجزيرة والمنار، وإلى انحياز الضفة للإعلام العربي بعكس غزة المنحازة للإعلام المحلي، وتلفزيون فلسطين هو الأكثر مشاهدة بين التلفزيونات المحلية.

    وأوضح الاستطلاع أن التلفزيون هو المصدر الأساسي لتلقي الخبر المحلي عند المواطن الفلسطيني بنسبة 63%، وبنسب متفاوتة بين الضفة 71% وقطاع غزة بنسبة و51%.

    ويلي الراديو التلفزيون بنسبة 20%. تتوزع بين 16% في الضفة، و51% في القطاع ، وبعدها المواقع الإلكترونية بنسبة 8% وفي آخر القائمة الصحف المحلية. بنسبة 7%. وتتوزع بين 6% في الضفة و8% في القطاع.

    كذلك يفضل الجمهور الفلسطيني الحصول على الخبر السياسي المحلي من الإعلام العربي بنسبة 52%، ومن الإعلام المحلي بنسبة 37%، ويعتمد قطاع غزة على الإعلام المحلي بنسبة 60%، في حين تعتمد الضفة على الإعلام العربي بنسبة 65%.

    وفيما يخص الصحف المحلية، أظهر الاستطلاع تفاوتا في تعامل الضفة الغربية عن القطاع في العلاقة بالصحافة المحلية، واحتلت صحيفة القدس المرتبة الأولى في التفضيل، بنسبة 47% تلتها صحيفة الأيام بنسبة 19% ومن ثم الحياة بنسبة 15%، والرسالة بنسبة 4%.

    ويفضل أهالي الضفة صحيفة القدس بنسبة 68% وأهالي غزة بنسبة 12%، في حين تحتل الحياة الجديدة الموقع الأول في القطاع ويفضلها 36%، بينما نسبة تفضيلها 2% في الضفة، أما الأيام فيفضلها 10% من جمهور الضفة و34% من جمهور غزة.

    وعن موقف الجمهور الفلسطيني من التلفزيونات المحلية، أظهر الاستطلاع أن تلفزيون فلسطين كان الأكثر مشاهدة بنسبة 35%، ومن ثم التلفزيونات المحلية بنسبة 25% ومن ثم تلفزيون الأقصى بنسبة 20%.

    وانحازت الضفة إلى تلفزيون فلسطين ففضلته بنسبة 39%، بينما بلغت نسبة تأييده في غزة 27%، بعكس غزة التي انحازت للتلفزيونات المحلية بنسبة 44% مقابل 14% في الضفة، وكانت نسبة التأييد لمشاهدة فضائية الأقصى متساوية في الضفة وغزة بنسبة 20%.

    أما بخصوص الإذاعات المحلية، فيشير الاستطلاع إلى تفضيل جمهور الضفة للإذاعات المحلية بنسبة 34% بينما فضل راديو فلسطين 31% وراديو الأقصى 13%.

    وتفاوت هذا التأييد بين الضفة وغزة، فجمهور الضفة فضل الإذاعات المحلية 42%، وجمهور القطاع بنسبة 21%، أما راديو فلسطين ففضله 22% في الضفة و47% في قطاع غزة، وفضل راديو الأقصى حوالي 22% في القطاع و8% في الضفة.

    وحاول الاستطلاع تسليط الضوء على ثقة الجمهور الفلسطيني بوسائل الإعلام المحلية، وبينت النتائج أن ثقة المواطن الفلسطيني في الصحف المحلية ضعيفة نسبيا، ولكنها الأعلى، وحصلت القدس على أعلى درجة ثقة تلتها الأيام ومن ثم الحياة الجديدة والرسالة في آخر القائمة.

    وكانت الثقة بالقنوات التلفزيونية المحلية أدنى قليلا من الصحف واحتل تلفزيون فلسطين المرتبة الأولى، وأدناها تلفزيون الأقصى، وكانت الإذاعات المحلية في ذيل القائمة.

    ويعتقد الجمهور الفلسطيني، كما أشارت نتائج الاستطلاع، بموضوعية وسائل الإعلام المحلية بنسبة 67%، ورأت غزة أنها موضوعية بنسبة 70% والضفة بنسبة 60%.

    وحول دور الإعلام الفلسطيني في تعزيز الانقسام الداخلي، وهي القضية الوحيدة التي اتفقت عليها الضفة وغزة، كانت النسبة تقريبا بالاعتقاد بأن الإعلام ساهم في تعزيز الانقسام الداخلي، وهي القضية الوحيدة التي اتفقت عليها الضفة وغزة.

    وأشار المستطلعون إلى تفضليهم لقناة الجزيرة بين الفضائيات العربية للحصول على الخبر السياسي، تلاها تلفزيون فلسطين، ومن ثم قناة المنار، وبعدها قناة العربية وفي آخر القائمة تلفزيون الأقصى.

    وتفاوت هذا التفضيل والثقة بين الضفة وغزة، فالضفة تفضل وتثق بالجزيرة، والمنار في حين تفضل غزة العربية على سواهما، كذلك تساوت نسبة التفضيل بين الضفة وغزة في مشاهدة تلفزيون فلسطين وفضائية الأقصى.

    وأوضح الاستطلاع أن النسبة الأكبر من الجمهور الفلسطيني تفضل متابعة البرامج الإخبارية بنسبة 46%، تليها نسبة متابعة البرامج الدينية بنسبة 22%، وفي نهاية الاهتمام البرامج الثقافية 14%.

    واظهر الاستطلاع وجود تفاوت بين الضفة وغزة في نسب متابعة البرامج الإخبارية ففي القطاع بنسبة 49.5% وفي الضفة 43.4%.

    وبلغت نسبة مشاهدة البرامج الثقافية في غزة 18.5% وفي الضفة 10.8%، أما البرامج الدينية والترفيهية فنسبها في القطاع 18.5% و12.5% وفي الضفة 24% للبرامج الدينية و16.8% لبرامج الترفيهية.
    </FONT>

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:49 pm