العيا والمرض
صورة تراثية شعبية محكية من ذاكرة القريه
بقلم : الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
طول عمر المرض موجود مع الإنسان يحارب ها لمرض ،
بقد ما بقدر من قوه
والمرض لمّا يدِب في الجسم ، يظهر عَ الوجه والشهيه ،
وانحلال الحيل وتراخي وقلة مرِّوه
ومرّات يحمى ، ولاَّ يرَيِّل ، ولاَّ مناخيره تسَيِّل ، وتلاقيه ...،
عايف حاله ، نفسه مسدوده وما عنده شهوه
لا لأكل ولا لشرب ، ولا لجد ولا للعب ، والأنسان اللي بقى... ،
مملي الدنيا حياه ، بتجرجر بعنوة
وبقى الدوا مترسخ بالأعتقاد ، بكل إشي توارثناه ، إلا حكيم لِمْدينه .. ،
ودوا الفرمشيه اللي بقزازه وعبوه
عنا عشب من خير المولى ، ولكل عيا عشبته اللي بتقلع المرض ...،
من شرشته ، بعد ما نجيبه ونغليه غلوه
وإشي انقوع ، بعد ما ننقعه ، انصفيه بشاشة منديل ، ولاَّ منخل ..،
ينشرب الظهر ولاَّ المسا ، ولاَّ الصبح سروه
*******************************
من ها لعشب الزعتر البلدي ، ولِقريعه تاج الطب والدوا ، والشومر واليانسون ،
والحلبه أصل الدوا والعلاجات
ومن ها لعشب الزعتر البلدي والفارسي ، والعلك والمُرّار ومنقوع الشعير ،
ورجل الحمامه إلها شهادات
للكلاوي والرمل ، وياما إذا خطفت رجلك عند حدا من العطارين رح تشوف..،
اللي يرضي نفسك من ها لخيرات
وبقى للزيت ، مقري ولاّ بلا قرايه دور في الطب الشعبي ، وقلَّما تلاقي...،
علاج شعبي يخلا من الزيتات
والبيض والصابون لجبر الكسر ، إن زحلق حدا منا ، ولاّ عنفص فيه حمار ..،
ورماه في جوره ، ولاَّ عَ لِحجارات
وبقى الدور الكبير للحلاّق ، بس زي ما تقولوا الحلاق طبيب رسمي ، إختصاص ،
ما بوصل لجنابه إلا الشخصيات
حالات اتداويها امي وستي ، ولاَّ جارتنا وجارنا ، كلنا أطباء بالفطره ،
والطب موضوع حديث الخالات
*************************
وبقى الشيخ إن رَقَع واحدنا حجاب هو وحظه ، يا بنشله يا بدهوره ، هيذ المسأله
بقت مفهومه عند النسوان
لا بقينا نعرف الضغط ولا السكري ، ولا الفشل الكلوي ، ولا مرض من أمراض ...،
ها لعصر ، ولا قلب انجلط ولا انسد الشريان
وها لِحجاب يضربها ، يا بتصيب يا بتخيب ، تواكل ما إلو علاقه بالتوكل ....،
جهل منا بتركيبة جسم الإنسان
يا إمّا زياره لمقام الولي ، نتلمس حجاراته ونضوي سراجاته ، وانكَنِس المصطبه ،
وانكت الغبره عن الحيطان
وننخى ها لميت يتوسطلنا عند ربنا ، وكأنه صوت الميت أقوى من صوتنا...،
حي يتوسل بميت !!! من عجايب الزمان
وبقينا انّجُرالنذر لباب المقام ، ونهرق عَ القبر المزعوم دم الفدي،وبعد الذبح والسلخ،
نطعم اللحم لكل مشتهي وجوعان
تيطيب هذاك المريض اللي جايز يحتاج لذبيحه إلها مواصفات ، اتفك السحر ،
وفك لِحجاب واتفَرِح بدل الأحزان
*******************************
وللقحه الشهاقه عظمة الذيبه لطعه بلطعه ، ما في إلها أخو ولا اخت ..............،
في الطب والدوا عَ مَرّ الزمن ولِعصور
بقت عِنّا عظمه ياريخها بعيد بعيد ما بندري من أي عصر ولا من أي جيل ،
ولا من أي دهر من الدهور
كل ما قح حدا ولآّ شهق إجا يطلبها ، وما بقت ستي تبخل فيها عَ حدا .........،
دايما العظمه فراره عَ الدور
والخرز عالم لو حكينا عنه مهما حكينا ما رح نخلص ولا انوَفي .............،
عالم الخرز عالم كله سحر وفرح وسرور
يوخذ العيا ، مهما يبقى هذاك العيا ، لا شربات ولا نقوعات ولا أوليا ......،
ولا انذور ولا ربط ولا سحور
إعتقاد الناس بها لخرزه إعتقاد السحر ، لكل أمراض الدنيا طريقها خضره ،
ما منها حذر ولا فيها محذور
بقى المرض حقيقه ، بس الدوا بقى خيال ، وقدّيش ناس ماتوا علقنا أسباب ...،
موتهم عَ شمّاعة الَقَدَر المقدور
تقرأ بلهجة أهل سنجل
.
صورة تراثية شعبية محكية من ذاكرة القريه
بقلم : الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
طول عمر المرض موجود مع الإنسان يحارب ها لمرض ،
بقد ما بقدر من قوه
والمرض لمّا يدِب في الجسم ، يظهر عَ الوجه والشهيه ،
وانحلال الحيل وتراخي وقلة مرِّوه
ومرّات يحمى ، ولاَّ يرَيِّل ، ولاَّ مناخيره تسَيِّل ، وتلاقيه ...،
عايف حاله ، نفسه مسدوده وما عنده شهوه
لا لأكل ولا لشرب ، ولا لجد ولا للعب ، والأنسان اللي بقى... ،
مملي الدنيا حياه ، بتجرجر بعنوة
وبقى الدوا مترسخ بالأعتقاد ، بكل إشي توارثناه ، إلا حكيم لِمْدينه .. ،
ودوا الفرمشيه اللي بقزازه وعبوه
عنا عشب من خير المولى ، ولكل عيا عشبته اللي بتقلع المرض ...،
من شرشته ، بعد ما نجيبه ونغليه غلوه
وإشي انقوع ، بعد ما ننقعه ، انصفيه بشاشة منديل ، ولاَّ منخل ..،
ينشرب الظهر ولاَّ المسا ، ولاَّ الصبح سروه
*******************************
من ها لعشب الزعتر البلدي ، ولِقريعه تاج الطب والدوا ، والشومر واليانسون ،
والحلبه أصل الدوا والعلاجات
ومن ها لعشب الزعتر البلدي والفارسي ، والعلك والمُرّار ومنقوع الشعير ،
ورجل الحمامه إلها شهادات
للكلاوي والرمل ، وياما إذا خطفت رجلك عند حدا من العطارين رح تشوف..،
اللي يرضي نفسك من ها لخيرات
وبقى للزيت ، مقري ولاّ بلا قرايه دور في الطب الشعبي ، وقلَّما تلاقي...،
علاج شعبي يخلا من الزيتات
والبيض والصابون لجبر الكسر ، إن زحلق حدا منا ، ولاّ عنفص فيه حمار ..،
ورماه في جوره ، ولاَّ عَ لِحجارات
وبقى الدور الكبير للحلاّق ، بس زي ما تقولوا الحلاق طبيب رسمي ، إختصاص ،
ما بوصل لجنابه إلا الشخصيات
حالات اتداويها امي وستي ، ولاَّ جارتنا وجارنا ، كلنا أطباء بالفطره ،
والطب موضوع حديث الخالات
*************************
وبقى الشيخ إن رَقَع واحدنا حجاب هو وحظه ، يا بنشله يا بدهوره ، هيذ المسأله
بقت مفهومه عند النسوان
لا بقينا نعرف الضغط ولا السكري ، ولا الفشل الكلوي ، ولا مرض من أمراض ...،
ها لعصر ، ولا قلب انجلط ولا انسد الشريان
وها لِحجاب يضربها ، يا بتصيب يا بتخيب ، تواكل ما إلو علاقه بالتوكل ....،
جهل منا بتركيبة جسم الإنسان
يا إمّا زياره لمقام الولي ، نتلمس حجاراته ونضوي سراجاته ، وانكَنِس المصطبه ،
وانكت الغبره عن الحيطان
وننخى ها لميت يتوسطلنا عند ربنا ، وكأنه صوت الميت أقوى من صوتنا...،
حي يتوسل بميت !!! من عجايب الزمان
وبقينا انّجُرالنذر لباب المقام ، ونهرق عَ القبر المزعوم دم الفدي،وبعد الذبح والسلخ،
نطعم اللحم لكل مشتهي وجوعان
تيطيب هذاك المريض اللي جايز يحتاج لذبيحه إلها مواصفات ، اتفك السحر ،
وفك لِحجاب واتفَرِح بدل الأحزان
*******************************
وللقحه الشهاقه عظمة الذيبه لطعه بلطعه ، ما في إلها أخو ولا اخت ..............،
في الطب والدوا عَ مَرّ الزمن ولِعصور
بقت عِنّا عظمه ياريخها بعيد بعيد ما بندري من أي عصر ولا من أي جيل ،
ولا من أي دهر من الدهور
كل ما قح حدا ولآّ شهق إجا يطلبها ، وما بقت ستي تبخل فيها عَ حدا .........،
دايما العظمه فراره عَ الدور
والخرز عالم لو حكينا عنه مهما حكينا ما رح نخلص ولا انوَفي .............،
عالم الخرز عالم كله سحر وفرح وسرور
يوخذ العيا ، مهما يبقى هذاك العيا ، لا شربات ولا نقوعات ولا أوليا ......،
ولا انذور ولا ربط ولا سحور
إعتقاد الناس بها لخرزه إعتقاد السحر ، لكل أمراض الدنيا طريقها خضره ،
ما منها حذر ولا فيها محذور
بقى المرض حقيقه ، بس الدوا بقى خيال ، وقدّيش ناس ماتوا علقنا أسباب ...،
موتهم عَ شمّاعة الَقَدَر المقدور
تقرأ بلهجة أهل سنجل
.
الثلاثاء فبراير 28, 2023 12:27 am من طرف samarahmad78
» خسارة عليك يا منتدى النسر الاحمر
الأحد فبراير 26, 2023 1:48 am من طرف راهب الفكر
» أقوال جورج حبش
الأحد فبراير 26, 2023 1:47 am من طرف راهب الفكر
» اليسار التونسي الآن وهنا
الثلاثاء مارس 02, 2021 11:20 am من طرف mouyn
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am من طرف Iyad
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
السبت ديسمبر 08, 2018 6:14 pm من طرف Iyad
» فش غلّك واحكي .^ اكثر ظاهرة او عادة بتتمنى زوالها من مجتمعنا ^.
الخميس فبراير 22, 2018 5:00 pm من طرف زهر اللوز
» اربع كلمات تكشف عن حالتك
الخميس فبراير 22, 2018 4:58 pm من طرف زهر اللوز
» حصريا اغنية غسان كنفانى اسمو على الريشة
الجمعة أغسطس 21, 2015 2:33 pm من طرف ابو الحكيم 1
» احدث اغنية للجبهة:هيلا هيلا ديمقراطية جبهة قوية 200% تربي رجال
الخميس فبراير 26, 2015 12:56 pm من طرف ابن الديمقراطية
» مرحبا
الأربعاء يناير 28, 2015 9:33 am من طرف mared althawra
» أغاني رائعة للفرقة اليسارية...فرقة الطريق العراقية
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:22 am من طرف izzildin
» جميع البومات فرقة صابرين
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:56 am من طرف ooyy
» ويستمرّ النضال في تـــونس..
السبت مارس 29, 2014 8:16 am من طرف mouyn
» حصريا اغنية وصية الشهيد من شريط الهدف 11
الأربعاء مارس 12, 2014 4:53 pm من طرف safwan zaben
» اغنية الزحف الجبهاوي للانطلاقة 42
السبت فبراير 15, 2014 12:06 pm من طرف mof2014
» حصري على ملتقى النسر الاحمر اغنية القدس تشرررع
السبت نوفمبر 30, 2013 12:40 am من طرف القدس عربية
» ******* ابو الفقر .. حداية نار موسى حافظ والجلماوي وكمان شاعر ثالث
الخميس أكتوبر 24, 2013 3:43 pm من طرف غالوب
» اشحن رصيدك مجانا
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:04 pm من طرف ندي فلسطين
» ماتفوت لهون
الجمعة يوليو 26, 2013 3:11 pm من طرف yayaba007