ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


+2
محمد الريماوي
ابن الشعبية
6 مشترك

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    ابن الشعبية
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم



    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 6099
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية الأحد ديسمبر 09, 2007 10:21 pm

    1- لا تقل لا اعرف ، اسال ، استفسر ، تعلم ، جرب .

    2- لا تقل نسيت ، استخدم مفكرة جيب ( دفتر مواعيد ).

    3- لا تقل ليس من عملي ، فانت مؤول عن عملك والعمل ذو روح جماعية .

    4- لا تقل اظن او اعتقد ، راجع المحضر او الوثائق او مفكرتك ....الخ مسبقا .

    5- لا تقل انت مخطيء او انت لا تفهم ، قل انا ارى كذا وكذا ، او انا لا افهم قصدك بالضبط واحترم الرأي الاخر .

    6- لا تقل ليس من صلاحياتي او ليس من صلاحياتك ، تأكد اولا او قل دعنا نتاكد .

    7- لا تقل هذه شكليات ، غيرك يعتبرها جوهر .

    8- لا تقل انا بذلت جهودا اكثر من الاخرين .. ، كل يبذل جهودا في مجاله .

    10- لا تقل لا اريد ، اقبل التكلف ببهجة ومحبة وانضباط ، وحاول .

    11- لا تقل افحمتك ، او تتحدث بسخرية ، او تكرار استخدام الفاظ غير مألوفة ، فالغرض من الحديث او النقاش هو الاقناع ، او عرض الرأي او تحقيق الهدف بسلاسة .

    12- لا تقل لا اعلم اين وصلت ، تعود ان تراقب نفسك ،، وتتابع عملك .

    13- لا تقل ليس لدي وقت ، نظم جدول اعمالك ، واحترم وقتك و وقت الاخرين .

    14- لا تقل لا امتلك شيئا ، تبرع بمالك او جهدك او ايجابيتك او دعمك المعنوي ، او على الاقل لا تقل الا خيرا .
    محمد الريماوي
    محمد الريماوي

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 94
    العمر : 38
    نقاط : 6006
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 09/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف محمد الريماوي الإثنين ديسمبر 10, 2007 10:18 am

    لا تقل نسيت من اكثر الاشياء التي اعاني منها مشكور يا رفيق
    ابن الشعبية
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم



    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 6099
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية الإثنين ديسمبر 10, 2007 10:54 pm

    مشكور رفيق الريماوي على مرورك ،،

    ونامل ان نطبق هذه القواعد في حياتنا ليدوم الاحترام والالتزام ،،

    تحياتي ،،
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal الأحد ديسمبر 23, 2007 7:12 pm

    تحياتي
    ارفق لكم بعض مواد بموضوع الاتصال للفائدة العامة وهي مواد منقولة لي عليها بعض الملاحظات لتحويرها وتعديلها لتناسب احتياجاتنا المحلية.
    تحياتي


    تمهيد :.
    ما تعلمناه سابقاً بحياتنا من مهارات الاتصال لم تعد الطرق الأكثر فاعلية في الاتصال غالباً فالناس من حولنا اليوم أصبحوا أكثر حنكة و تعقيداً ويحتاجون إلى طرائق تناسب مستوياتهم ولذلك سنحاول هنا أن نفتح افاق لقضايا الاتصال ونزودكم بثروة من أساليب الاتصال الجديدة مع أن عدد كبيراً منها مما يمكن إدراكه بالفطرة و الحس السليم و لكن بعضها الآخر جديد .

    أهداف الجلسة :.
    فهم المهارات السلوكية التسعة للاتصال الشخصي الفعال
    ممارسة أساليب جديدة في الاتصال الشخصي الفعال
    زيادة فاعلية المشارك في الاتصال الشخصي
    ملاحظة إشارات السلوك الأساسية لتحقيق فهم لما نعبر عنه حقاً لغة الجسم
    فن الاتصال :.
    يقال أن الناس يشترون بالعاطفة و يبررون بالحقيقة .ونحن هنا سنستعرض مهارات الاتصال الشخصي التي تستخدمها في أمورك اليومية مثل :.
    1.اجتماع عمل
    2.محادثة مع صديق
    3.مهمة تعليم
    4.جلسة تدريب
    5.جلسة خاصة مع بعض الزملاء
    6.لقاء عام
    7.الخ ..................

    الناس في مجال الاتصال الشخصي على شقين :.
    الأول /يبدو وكأنه ولد بطاقة وثقة ذاتيتين
    الثاني /يجب أن يعمل لنيل ذلك
    وعلى هذا يجب أن نفهم أن الصفات التي توجد في القياديين الناجحين يمكن تعلمها و اكتسابها وتقويتها في شخصيتنا و كل ما نحتاجه في ذلك هو الجهد الواعي لتعلم تفعيل مهارات الاتصال الشخصي على أساس ثابت مع التقويم المستمر و بعض ردود الفعل الصادقة .

    الاتصال الفعال
    هل هو لفظي ؟ أم صوتي ؟ أم بصري ؟
    العنصر اللفظي / هو الرسالة نفسها _ الكلمات التي نقولها .
    العنصر الصوتي / هو الترنيم – ورنين الصوت الذي ينقل تلك الكلمات 0
    العنصر البصري /هو ما يراه الناس مرتسما على وجهك و جسمك .0

    في دراسة قام بها الدكتور ألبرت مهرابيان من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس – وهو أحد ابرز الخبراء الأوائل في مجال الاتصال الشخصي . فقام بدراسة العناصر الثلاث التي نتواصل بها وقام بدراسة الفرق بين مصداقية العناصر الصوتية و البصرية و اللفظية ووجد أن درجة التناقض بين هذه العناصر الثلاثة كانت العامل الذي يحدد المصداقية فعندما تنقل رسالة متناقضة في كلامك مع شخص أخر فان الذي يحدث كما توصل له إلى دكتور / مهرابيان هو الآتي .
    1.لفظي 7%
    2.صوتي 38%
    3.بصري 55 %
    4.المجوع 100 %

    وهذا في حالة ما تكون الرسالة متناقضة.أما في حالة كون الرسالة متوافقة فان العناصر الثلاث تعمل معاً وبصورة متساوية لنقل الرسالة فحماسة الصوت وإثارته تعملان مع نشاط الوجه و الجسم وحركتهما ليعكسا الثقة و التصديق بما يقال .
    لكن هناك استثناء :.
    في الحالات التي نكون فيها عصبيين أو واقعين تحت ظروف صعبة أو تحت ضغط فإننا نميل إلى حبس ما لدينا وإعطاء رسالة متناقضة جداً .
    مثال ذلك :الشخص الذي يقف بين مجموعة وينظر إلى أسفل ويتكلم بصوت مرتجف مشبكاً أصابعه ويقول اشعر بالسعادة لأني بينكم – فهو هنا يعطي رسالة متناقضة لا يمكن تصديقها .
    المأساة الحقيقة هي أن هناك غالبية كبيرة من الناس في العمل تعطي رسائل متناقضة فهم لديهم أفكار جديدة و رائعة وأشياء مفيدة و لكن لا يوصلونها بطريقة سليمة .
    هذا التناقض هو الحاجز الأكبر في الغالب دون الاتصال الشخصي الفعال في العمل .
    خاطب العقل الأول :.
    من اجل أن تكون ناجحاً في اتصالك لابد أن تتصل بالمخاطب عن طريق البعد العاطفي و إلا فانك لن تتواصل مع أحد على الإطلاق .قبل بضع سنوات اكتشف السبب الحقيقي لهذا وهو أ، الناس يستشعرون بالعاطفة ويبررون الفعل بما يعتقدون أنه حقائق وذلك بسبب قوة العقل الأول 0
    والمقصود بالعقل الأول هو العقل العاطفي الذي يوجه حسياً وبدون وعي عقلنا المفكر . ونظام عاطفتنا القوي ونظام مخنا يشكلان العقل الأول – وهذا العقل فطري وأولي و قوي جداً ويعمل على مستوى اللاوعي .
    أمام العقل المفكر فهو العقل الذي يشكل فكرنا الواعي وفيه تحدث اللغة و الإبداع واتخاذ القرارات .
    وهذا يعني وجود عقلين في رأسك . وقد تسأل هنا وتقول ما علاقة هذا باتصالي اليومي ؟
    والإجابة هي / إن لذلك علاقة كبيرة خاصة بكيفية أدائك لاتصالاتك أو استقبالها . فجميع مدخلاتك الحسية بالنظر والصوت واللمس والذوق والشم تأتي عن طريق العقل الأول أولاً ثم يرسلها بعد ذلك إلى العقل المفكر الذي يحدث الإحساس بها و يفسرها .لكن إذا لم يتم استشارة الممرات البصرية كثيراً بمعنى أنه ليس هناك حركة ولا اتصال مباشر بالعين ولا إشارات ….الخ ..........
    فان المعلومات لن ترسل إلى العقل المفكر وكذلك الحال مع الصوت فالإشارات الصوتية المسموعة تدخل إلى العقل الأول قبل أن تنقل إلى العقل الجديد . فإذا كان الصوت مسطحاً أو رتيباً أو مليئاً بالإشارات اللاكلامية… الخ
    فان العقل الأول لن يرسلها إلى العقل المفكر بفعالية . ولذا فانه ينبغي لك حتى تتواصل مع غيرك بفعالية أن تخاطب العقل الأول عند الشخص المتلقي ( لابد أن تصنع تواصلاً عاطفياً معه حتى يسمعك .) 0
    يتبع
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal الأحد ديسمبر 23, 2007 7:13 pm

    مهارات الاتصال الشخصي التسع .
    المهارة الأولى اتصال العين .

    الهدف السلوكي /
    يقول رالف والدو ايموسون / العين يمكن أن تهدد كما تهدد بندقية معبأة و مصوبة أو يمكن أن تهين كالركل و الرفس . أما إذا كانت نظرتها حانية و لطيفة فانه يمكنها بشعاع رقتها و عطفها أن تجعل القلب يرفص بكل بهجة .
    نشاط :.
    1.أين تنظر عندما تتحدث إلى شخص آخر ؟
    2.أين تنظر عندما تستمع إلى شخص أخر
    3.كم هي المدة التي يتواصل فيها نظرك إلى شخص في محادثة وحبها لوجه ؟
    4.كم هي المدة التي يتواص فيها نظرك مع أشخاص معينين عندما نتحدث إلى جمهور كبير ؟

    أين تنظر عندما تنصرف عينك عن شخص تتواصل معه في الحديث ؟
    كيف تحسن اتصالك بالعين :

    اتصال العين هو المهارة الأكثر تأثيرا بين تأثيراتك الشخصية المتعددة ، عيونك هي الجزء الوحيد من جهازك العصبي المركزي الذي يرتبط بالشخص الآخر بشكل مباشر ، وللاتصال بالعين آثار ثلاثة –
    الألفة
    أو التجويف
    أو المشاركة 0
    الألفة أو التخويف تنتجان عن النظر إلى الشخص الآخر لمدة عشر ثواني إلى دقيقة .
    أما المشاركة وهي التي تشكل أكثر من 90% من اتصالنا الشخصي خاصة في مجال العمل فإنها تستدعي أن تنظر إلى الشخص الذي تتحدث معه من خمس إلى عشر ثواني قبل تحويل النظر عنه إلى مكان آخر وهذا هو الطبيعي إن كنت تتكلم مع شخص أو آلف شخص .
    أحذر من :.
    1.أن تنظر إلى أي شرع وفي كل جانب الامستمعك فان ذلك يقوض مصداقيتك ويبعث على التوتر وعدم الطمانينه
    2.إن تغمض عينك لمدة ثانيتين أو أكثر فانك بهذا الفعل تقول لا أريد أن أكون هنا أو لا أريد أن اسمع هذا وهذا الشعور سينتقل إلى مستمعيك ويشاطرونك عدم رغبتهم في الاستماع إليك .
    3.أن تركز نظرك على شخص أو اتجاه معين عندما تخاطب مجموعة كبيرة بل تقل عينك إلى كل اتجاه أعط خمس ثواني من التركيز في كل اتجاه .

    نشاط :.
    أكتب ثلاث عادات أو أنماط ترغب في تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها فيما يخص عادات تواصلك بالعين .
    1...............................................
    2...............................................
    3...............................................

    •أكتب ما تخطط أن تقوم به لتعديل أو تقوية أو تغير كل عادة من هذه العادات .
    1..............................................
    2.............................................
    3..............................................

    المهارة الثانية / مهارة الوضع والحركة
    الهدف السلوكي /
    نشاط:.
    س1 / هل تتكئ على أحد الوركين عندما تتحدث في مجموعة صفيره ؟
    س2 / هل تضع ساقاً على ساق عندما تقف نتحدث بشكل غير رسمي ؟
    س3 / هل الجزء الأعلى من جسمك منتصباً ؟
    س3 هل اكتنافك في خط مستقيم أو متقوسة إلى الداخل نحو صدرك ؟
    س4 / عندما تتكلم في مناسبة رسمية هل تضع نفسك وراء طاولة ؟
    س5 / هل تعبر عن نفاذ صبرك بنقرة قدمك أو نقرة قلمك عندما تستمع إلى أحد ؟
    س6 / هل لديك حركات عصبية أو عادات لازمة لك عندما تتحدث في مجموعة كبيرة ؟
    س7 / هل تتحدث في أرجاء المكان عندما تتحدث بشكل غير رسمي ؟
    تعلم أن تقف منتصباً وتتحرك بصورة طبيعية وسهلة 0 يجب أن تكون قادراً على تصحيح الاتجاه العام الذي يرتخي فيه الجزء الأعلى من الجسم . فعند قيامك بعملية الاتصال يكون الوضع أكثر فعالية عندما تكون مرناً ،لا أن تكون مغلقا في وضعية متوترة هذا ينطبق على كل الملامح و الحركات وينطبق أكثر على الساق والقدم ؟
    لثقة تظهر عادة من خلال الوضعية الممتازة .
    أن الطريقة التي تظهر بها نفسك جسمياً يمكن إن تعكس كيف تظهر نفسك عقلياً و الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك هي عادة الانطباع الذي يكونه عنك الآخرون .
    قف منتصباً : مظهر الجزء العلوي من جسمك يدل على رأيك في نفسك هذا الحكم ليس في كل الأحوال لكن على الأقل هذا هو رأى الآخرين فيك حتى تتكون لديهم معلومات أخرى كافية لتغير هذا الرأي .
    راقب الجزء الأسفل من جسمك . عندما تتحدث إلى الآخرين فقد تقلل من تأثيرك بسبب الطريقة التي تقف بها . وقد تحول طاقة اتصالك الشخصي بعيداً عن مستمعيك من خلال لغة الجسم غير الملائمة .
    ومن أكثر الأنماط الشائعة للوضعية الخاطئه هي :.
    1.التراجع إلى الخلف
    2.الميل من جنب إلى جنب أو الاعتماد على رجل و التحول إلى الرجل الأخرى .
    •استعمل وضع الاستعداد :
    لمحاربة هذه العادات السلبية خذ وضع الاستعداد ووزنك إلى الإمام – فالاتصال يحتاج إلى الطاقة ووضع الاستعداد أفضل الطاقة 0
    تحرك في أرجاء المكان .
    الاتصال و الطاقة لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر .
    عندما نتحدث إلى الآخرين ، تحرك في أرجاء المكان – اخرج من خلف طاولة الخطاب حتى لو كنت في وضع رسمي – هذا سيزيل الحواجز بينك وبين الآخرين حرك يديك و ذراعيك وتحرك يمنة ويسره – لا تبالغ في ذلك بل تحرك ضمن مستوى طاقتك الطبيعية
    •لكل أسلوبه الخاص :.
    ليست هناك طريقة صحيحة أو طريقة خاطئة للوقوف أو التحرك لكن هناك مفاهيم مفيدة تنفع في هذا السياق ومن هذه المفاهيم مفهومان هما .
    1.الوقوف منتصباً
    2.الميل بوزنك إلى الإمام

    •نشاط /
    اكتب ثلاثة أنماط من أنماطك المألوفة بخصوص الوضعية و الحركة التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها .
    1........................................
    2........................................
    3........................................

    ثم اكتب ما تخطط أن تفعله في تعديل أو تقوية أو تغير كل عادة .
    .......................................
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal الأحد ديسمبر 23, 2007 7:14 pm

    المهارة الثالثة ملامح و تعابير الوجه .
    الهدف السلوكي/ أن تتعلم أن نكون مستريحين و طبيعيين عندما نتكلم
    في الواقع أننا أحيانا لا نعرف عن قياداتنا الكثير أو لنقل كمثل أقرب عن أساتذتنا في هذا البرنامج ولذلك تجدنا نراقبهم بشكل متقطع ونمعن النظر في ملامح و تعابير وجوههم لنستنتج من بعض الإشارات وردود الأفعال بعض الانطباعات الأولية ونبني عليها حكماً على شخصية هذا الإسناد أو ذاك . إذا فنحن نعتمد على حدسنا وعلى مقدرتهم في قليل من الوقت على عرض الصفات التي تعجبنا و نحترمها .
    نشاط:
    بين يديك مجموعة من الأسئلة حدد لكل منها جواباً مناسباً من واقع شخصيتك:.
    1.هل تبتسم تحت الضغوط أو أن وجهك يتجهم ؟
    2.عندما نتحدث على الهاتف هل تجد نفسك تبتسم أو تعبس ؟
    3.هل عندك حركة تعبر عن الإحباط أو مكان غير ملائم تتحرك فيه يدل عندما نتحدث تحت ضغط ؟
    4.هل تتكى للأمام وترفع يديك فوق منطقة الحوض عندما تقدم عرضاً ؟
    5. هل تعبر عن نفاذ صبرك بالنقر بأصابعك على الطاولة عندما تستمع ؟
    6.هل تجد صعوبة في إبقاء أصابعك قريبة من جسمك عندما تتكلم إلى مجموعة ؟

    لكي تكون فعالاً في اتصال الشخصي
    1.يجب أن تكون يداك و ذراعيك مستريحة و طبيعية بجانبك
    2.يجب أن تكون حركاتك وإيماءاتك طبيعية عندما تكون نشيطاً 0
    3.يجب أن تتعلم أن تبتسم تحت الضغوط النفسية بنفس الطريقة التي تكون فيها ابتساماتك طبيعية في الظروف العادية
    تحسين ملامح وتعابير وجهك :
    ما الذي يفيد في هذا ؟
    لكي تتواصل بشكل فعال فانك تحتاج إلى :
    1.أن تكون مبتهجاً في وجهك و إيماءاتك
    2.تفعل ذلك وكأنه شئ طبيعي 0
    وهناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تضمن ملامح وجه أفضل :.
    1.اكتشف كيف تنظر إلي الآخرين عندما تكون تحت ضغوط و اجعل هذا في مستوى الوعي لديك وان تعرف الشيء الطبيعي و الشيء غير الطبيعي وتدرك الفرق بينهما .
    2.كلنا لديه ( إشارات عصبية ) تجعل الواحد منا يذهب بيديه هنا و هناك عندما نتكلم و ليس أمامنا أو بجانبنا أي شئ نمسك به .
    أ /اكتشف تلك الإشارات الرئيسية وبعد ذلك احرص على أن لا تعمل تلك الإشارات .
    ب /حاول ألا تومىء أو تؤثر في بعض الكلمات أو العبارات فان الإيماءات ليست جيدة ( ركز على ألا تقوم بإشارتك ا لعصبية ) 0
    ج /حاول أن تجعل يديك بجانبيك عندما لا ترغب في تأكيد فكرة أو نقطة وعندما تريد التأكيد بصورة نابعة من الحماسة الطبيعية سيحدث ذلك طبيعياً لكن لا يمكن أن يكون ذلك إذا كانت يداك متحركة بشكل مستمر لإشارات عصبيه عندها لم يعد المستمع يدرك متي تكون النقطة حماسية وهامة من عدمها 0
    3.بتسم بغض النظر عن الفئة إلى أنت فيها .
    الناس ثلاثة أصناف :.
    •وجوه بطبعها منفتحة و مبتسمة
    •وجوا محايدة يمكن أن تتحول من ابتسامه إلى نظرة حارة و حادة
    •وجوه جديه و حارة سواء اعتقدوا بأنهم يبتسمون أو لا يبتسمون
    اكتشف من أي هذه الأنواع أنت ؟
    •فان كنت من الصنف الأول فانك ستكون متميزان في اتصالك مع الآخرين
    •إذا كنت من الصنف الثاني و تستطيع أن تتغير بسهولة من وجه مبتسم إلى وجه جدي فانك تتمتع بمرونة جيده
    •وإذا كنت من الصنف الثالث فيجب أن تهتم بالأمر وتعمل بجد في هذا المجال لتحسين قدرتك على الاتصال فمن المحتمل أن تبتسم من الداخل و لكن وجهك يعكس كآبة من الخارج – وهذه الكآبة هي طريقتك في الاتصال بالآخرين 0إن ما يدركه الآخرين في الظاهر هو الحقيقة بالنسبة لهم
    الخلاصة / إن إشاراتك خصوصاً تعابير وجهك ستظهر انك متفتح و قريب أو منغلقة………….
    نشاط /
    اكتب أنماطا ثلاثة من أنماطك المألوفة بخصوص استعمالك للإشارات وتعابير الوجه التي تريد تعديلها أو تعزيزها أو التخلص منها .
    1........................................
    2........................................
    3........................................

    •اكتب ما يخطط لفعلة لتعديل كل عادة أو تعزيزها أو تغيرها .
    1........................................
    2........................................
    3........................................

    المهارة الرابعة / اللبس و المظهر
    الهدف / أن تلبس و تتزين و تظهر بمظهر لائق لنفسك و للبيئة التي أنت فيها .
    يجب أن تعلم إن الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين في أول مقابلة لا يمكن تكراره .
    نشاط :.
    حدد جواباً لكل سؤل فيما يلي بوضع كلمة نعم أو لا أمام كل سؤال 0
    س1 / هل تبدو أفضل و شماغك أو غترتك مصفوفة بطريقة معينة؟ ....................
    س2 / هل نظارتك تمنع من التواصل الفعال بالعين ؟ ....................
    س3 / هل تبدو مختلفاً بالنظارات ؟ ....................
    س4/ هل هناك فرص في التأثير ؟ ....................
    س5 / هل تنظم الملابس في دولابك بطريقة عشوائية ؟ ....................
    س6 / هل تلبس ملابسك لجذب انتباه الناس أو للتأثير عليهم أو لأي سبب آخر غير تغطية جسمك ؟ ....................
    س7 / هل أنت دائماً متنبه لمظهرك ؟ ....................
    س8 / هل أظافرك مقصوصة و نظيفة ؟ ....................
    س9/ هل ملابسك دائماً نظيفة و مكوية ؟ ....................

    تتكون لدينا انطباعات أنية واضحة عن الناس خلال الثواني الخمس الأولى التي تراهم فيها . ويقدر الخبراء أننا نأخذ خمس دقائق أخرى لنضيف خمسين في المائه من انطباعنا ( السلبي أو الايجابي ) إلى الانطباع الذي تكون في الثواني الخمس الأولى . وبما أن تسعين بالمائة من شخصيتنا يتم تغطيتها باللباس ، لذلك من الضروري أن نكون مدركين للرسائل الاتصالية التي تحملها ملابسنا
    إن العشرة بالمائة غير المعطاة من جسمنا هي في العادة وجوهنا وأحيانا غطاء الرأس (الغترة ) وهذه العشر بالمائة الأكثر أهمية من كل الجسم لأنها المكان أو المنطقة التي ينظر إليها الناس .
    ولاشك أن الانطباع الذي يستقبله الآخرون يتأثر كثيراً بأسلوب الزينة الذي نزين به رأسنا .
    كن لائقاً
    الكلمتان الأكثر أهمية للباس المؤثر هما – كن لائقاً
    اللبس في المستوى الواعي .
    خذ نظرة فاحصة إلى طريقة لبسك وتزينك… 0
    نشاط
    قيم عاداتك .
    •اكتب ثلاثة من أنماطك المألوفة الخاصة بملبسك ومظهرك التي تريد تعديلها أو تقويتها أو التخلص منها .
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    •اكتب ما تخطط فعله لتحقيق هذا الأمر .
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    المهارة الخامسة / الصوت و التنوع الصوتي .
    الهدف السلوكي :أن تتعلم كيف تستعمل صوتك بطريقة ثرية كلائمة .
    نشاط هل صوتك ثروة ؟
    حدد جواباً لكل سؤال فيما يلي :.
    س1/هل تبرز وتيرة صوتك للآخرين أم انك فقط تتكلم بطريقة معتادة ؟
    س2/هل تعرف إذا كان عندك صوت رنان منخفض أو ذو غنة عالية أو بين هذين الصوتين ؟
    س3/هل تعرف متي يصبح صوتك باهتاً ، وما هي الأسباب ؟
    س4/هل سبق لأي شخص أن مدحك على صوتك اللطيف ؟
    س5/إذا كان الأمر كذلك لماذا ؟ وان لم يكن كذلك لماذا ؟
    س 6/هل صوتك على الهاتف يختلف عن صوتك الطبيعي ؟
    س7/إذا كانت الإجابة بنعم 0 هل أنت مدرك للتأثير الذي يكون لصوتك على الهاتف ؟
    س8/هل تعرف كيف تصنع ابتسامة في صوتك ؟
    س9/عندما تسمع شخصا يجيب على الهاتف في احدي المؤسسات فهل تعرف نوع الصورة التي يحملها ؟
    س10/ما تأثير نغمة صوتك مقارنة بمحتوي رسالتك ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    4.......................................
    5.......................................
    6.......................................
    7.......................................
    8.......................................
    9.......................................
    10.......................................



    مهارة تحسين صوتك و التنوع الصوتي :.
    صوتك :. هو الوسيلة الرئيسية التي تحمل رسالتك انه مثل وسيلة النقل .
    صوتك رسول الحيوية و الطاقة .
    يجب أن ينقل صوتك بشكل الإثارة و الحماس اللتان تشعر بهما اغلبنا يصبح بشكل سريع حبيسا لأنماط عاداته الصوتية التي من الصعب تغييرها .
    بينما في الحقيقة أنه يمكن أن نغير عادتنا و نتعلم عادات جديدة . نغمتك الصوتية و نوعيتها تشكل 84% من رسالتك كما أشار إلى ذلك دكتور مهربيان في دراسته .
    بمعنى آخر إن نغمة حبالك الصوتية و الرنين والإلقاء تشكل 84% من المصداقية التي تكون لديك عندما لا يستطيع الناس رؤيتك كأن تكون تتحدث على الهاتف مثلا .

    أصوات الكلمة الواحدة :.
    الخصائص الدقيقة للصوت أكبر أثرا مما نعتقد . و يمكننا أن نقرأ الكثير من أمزجة الناس وحالاتهم النفسية من النغمة الصوتية على الهاتف خلال الثواني الأولى القليلة 0
    سمات الصوت الأربع :.
    المكونات الأربع التي تكون تعبيرك الصوتي هي
    1.الاسترخاء
    2.و طريقة التنفس
    3.و الإلقاء
    4.وتأكيد المقاطع .
    وكل مكون من هذه المكونات يمكن تعديله من خلال التدريبات لتوسيع تأثيرك الصوتي .
    استعمل التنوع الصوتي
    التنوع الصوتي وسيلة عظيمة تجعل الناس مهتمين بما يسمعون و منشغلين به .
    تدريب على تسجيل صوتك بالة تسجيل . سجل بصوت مرتفع و آخر منخفض و حاول أن تنوع في الحديث .
    هذا التدريب سيجعلك تدرك رتابة الصوت ويساعدك على تطوير عادة التنوع في صوتك .
    لا تقرأ الخطابات :.
    يكمن أخطر أشكال الأداء الرتيب في القراءة بصوت عال . إن الكتابة و القراءة و الكلام وسائط اتصال مختلفة لذا ننصحك باستعمال الملاحظات ومخطط الأفكار الرئيسة عندما تتكلم هذا سيسمح لك بأن تترك لذهنك حرية الكلمات المنتقاة آ نياً وهذا أيضا سيجبر صوتك على أن يكون نشيطاً وطبعا و مليئاً بالحركة لأنك تفكر باستمرار و تكيف و تعدل محتوى رسالتك وأفكارك .
    *نشاط :

    اكتب ثلاثة من أنماطك الصوتية المألوفة التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها :.
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................



    اكتب ما تخطط لفعلة لتعديل أو تقوية أو التخلص من كل عادة ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    يتبع
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal الأحد ديسمبر 23, 2007 7:16 pm

    المهارة السادسة /اللغة غير المنطوقة ( وقفات ، كلمات ):.
    الهدف السلوكي /استعمال لغة واضحة و ملائمة مع مستمعيك بوقفات مخطط لها مبتعداً عن الأساليب المفرغة من معناها أو الأصوات التي لا معني لها .
    نشاط:.
    حدد جواباً لكل سؤال فيما يلي بوضع كلمة لا أو نعم أما السؤال 0
    س1/هل تعرف مرات توقفك ومدتها عندما تتحدث في مناسبات رسمية ؟.................
    س2/هل تستعمل اللغة العامية أو كلمات لها رموز خاصة أو لغة خاصة في محادثاتك الطبيعية دون أدرك ذلك ؟......................
    س3/هل تتذكر أخر مرة بحثت فيها عن كلمة في القاموس ؟......................
    س4/هل تعرف بالضبط الطول المعتاد للتوقف ( أي الزمان المعتاد والذي تستغرقه الوقفات ) أثناء حديثك ؟...............................
    س5/هل تستعمل الوقفات آليا ؟........................
    س6/هل تستطيع أن تتوقف من اجل أحداث نتيجة مثيرة ؟...............................
    س7/هل تعرف الأساليب غير المنطوقة (( الأكثر شيوعاً )) ؟............................
    تحسين استعمال اللغة/إضافة الوقفات المناسبة و التخلص من الأصوات إلتي لا معنى لها :.
    تتكون اللغة من الكلمات المفهومة والأصوات غير المفهومة . يكون تواصل الناس أفضل عند قدرتهم على اختيار الكلمات الصحيحة ويتطلب ذلك استخدام مفردات غنية ملائمة للسياق ولا ينبغي أن يتحدث أحدنا إلى طفل بنفس الطريقة إلى يتحدث بها إلى مجموعة من علماء الفيزياء مثلا 0
    الكلمات غير المفهومة حواجز تقف في وجه الاتصال الفعال الواضح ومن أمثلة ذلك ( آه 000- أوه..... - يعني - كما تعرف - حسناً )
    الوقفات عنصر مكمل للغة ، فكيف يتم توظيفها التوظيف الجيد ؟
    المتحدث البارع يستعمل وقفات طبيعية بين الجمل ، والخطباء البارزون يتوقفون أحياناً و يختارون أماكن الوقفات بعناية للتأثير في مستمعيهم .
    اللغة المباشرة :.
    حدد ما تعنيه أسال عما تريده بشكل واضح أن تقول مثلا ( سأحاول وأتى بجواب لك ) قل ( سأبحث في المرجع وسأتصل بك لإخبارك قبل الثانية و النصف ظهراً)
    تتكون الثروة اللغوية بالاستعمال .
    تزداد مفردات الأطفال اللغوية من خلال الأسرة والمدرسة أما البالغين فليس لديهم التدرج في مستوى معين لأنه لا يقومهم أحد لكن مستوى تعلمنا وارتفاع درجة الوضوح و التأثير في اتصالنا يزيد مفرداتنا خلال الاستيعاب النشط للكلمات الجديدة
    أحذر من المصطلحات .
    أحذر من الأساليب و المصطلحات التي يصطلح عليها أهل تخصص معين أو فئة معينة من الناس ،فهذه الأساليب صالحة لأهل الاختصاص بوصفها طريفة سهلة ومختصرة ومعبرة عما يريدون غير أن هذه الأساليب وان كانت مفهومة للفئة المتخصصة ألا أن أغلب الناس لا يفهمونها
    الوقفة أداة مهمة :.
    نعم تستطيع أن تتوقف طبيعياً لمدة تمتد من ثلاث إلى أربع ثواني حتى في منتصف الجملة ، لكن المشكلة هي أننا غير معتادين عليها وعندما نقوم بها فان الوقفة التي تكون من ثلاث أو أربع ثواني تبدو مثل عشرين ثانية في عقولنا .
    إذا حاول أن تمارس وقفات طبيعية ثم فكر في نتيجة هذه الوقفات . حاول المبالغة في الوقفات في التمرين وستجد أنك ستوظف الوقفات بشكل أفضل في محادثاتك الطبيعية .
    تخلص من الأساليب والأصوات التي لا معنى لها أو غير مفهومة وأبدلها بالوقفات .
    بقي لنا أن نتخلص من الأساليب غير المرغوبة و الزائدة عن الحاجة والتي تمثل حواجز تمنع الاتصال لا تستعمل (( المهمة )) وتخلص من أي وقفات غير ضرورية
    سجل نفسك على شريط مسموع أو مرئي واطلب رأى الآخرين حتى تتعرف على أساليبك غير المفهومة وبعد ركز بوعي على التخلص منها .
    نشاط:.
    بعد أن تعرفت على هذه المهارة وعرفت كيف توظفها لإيصال رسالتك إلى مستمعيك بوضوح . اكتب ثلاثة من أنماطك المألوفة بخصوص استعمالك اللغة و الوقفات و المصطلحات والأصوات غير المفهومة التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    ثم اكتب ما يخطط لعملة لتعديل أو تقوية أو التخلص من كل عادة .
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    المهارة السابعة / إشراك المستمع:.
    الهدف السلوكي / القدرة على الاحتفاظ باهتمام الشخص الذي تتواصل معه واشراكة فيما نقول .
    نشاط :.
    تقوم من خلال مهام عملك بممارسة الاتصال مع الآخرين كمتحدث في اجتماع أو جمع من الناس إنطلاقاً من هذه الخبرة حاول الإجابة على الأسئلة الآتية :
    س1/ما هي الأشكال الثلاثة للسؤال ؟
    س2/هل تتحرك عندما تتحدث ؟
    س3/هل تدرك الحاجة لتشغيل الجانب الأيمن من الدماغ لدى مستمعيك ؟
    س4/إذا كنت تقدم الكثير من المعلومات فهل ستحصل على إشارة تدل على استجابة جمهورك واشتراكهم في الاتصال ؟
    س5/ما هما العنصرين المهمين لمحتوى ما نقول واللذين يمكنك عن طريقهما إشراك المستمع وأنت تتحدث ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    4.......................................
    5.......................................
    تحسين مهارة إشراك المستمع .
    عندما تتكلم وتشرك بالمحتوى الذي يهدف إلى مخاطبة الجانب الفكري فانك تتوجه إلى مجال ضيق جداً. حيث تناشد في الغالب الجانب الأيسر من الدماغ و المتعلق بالمعلومات المجردة ( كالحقائق والأرقام )
    ولا ريب أن هذا قد يكون كافياً أحيانا لكن عليك أن تدرك بأن تلك المعلومات يمكن أن توصل بشكل فعال بواسطة الكتابة . فالناس يقرأون بسرعة خمسة أضعاف ما تتحدث . عندما تتكلم وعندما تكون منهمكاً في عملية الاتصال فانك تكشف أفكاراً وآراءً وتحاول أن تحرك الناس تجاه فعل ما أو تقنعهم بالموافقة . وإذا لم تستطع تشغيل الجانب الأيمن من الدماغ لدى مستمعيك فانك تفقد الكثير من إمكانياتك للتأثير . وفي حقيقة الأمر المستمعون سواء كانوا شخصاً أو أشخاص يقعون تحت تأثير المؤثرات المختلفة في كل لحظة ولذا أنت تحتاج إلى تحريك كل أحاسيسهم وكل عقولهم وكلما كان المستمع منهمكاً أكثر ومشاركاً أكثر ومنفعلا مع ما تقول كلما ازدادت قدرتك على إقناعه برسالتك
    دوامات :.
    ونقصد بالدوامة أي شئ تفعله ينتج منه لحظة انهماك في عقول مستمعيك . ويمكن إنارة هذه الدوامات من خلال الآليات التسع لإشراك المستمع والتي ستعرض فيما يلي :.
    تسع آليات لإشراك المستمع والتأثير عليه :.
    هذه الآليات تتمحور حول ثلاث مجالات رئيسية ويمكن تكيف وتعديل هذه
    الآليات لقوائم المجموعة الكبيرة و الاتصال الفردي , والمحاور الرئيسة هي
    1/الأسلوب ب / التفاعل ج / المحتوى
    أ /الأسلوب1 /الجانب المسرحي :.

    ابدأ حديثك بافتتاح قوي كبيان مشكلة مهمة ، أو رواية قصيرة مؤثرة ، أو طرح سؤال جدلي بحيث تجعل كل شخص يفكر فيه . كما يمكن أن تصرح تصريحاً مثيراً أو تقول عبارة مدهشة
    •ضع عنصراً مثيراً مثل وقفة طويلة لتأكيد عبارة مهمة أو نغمةصوتية أو تغيرات في درجة الصوت أو
    عواطف ذات ونيرة عالمية مثل الغضب أو البهجة أو الحزن أو الاثارة .
    •صيغ عنصرا مثيراً مثل وقفة طويلة لتأكيد عبارة مهمة أو نغمة صوتية أو تعبيرات في درجة الصوت أو عواطف ذات وتيرة عالمية مثل الغضب أو البهجة أو الحزن أو الإثارة .
    •اختم اتصالك باقتباس مثير أو بعبارة مهمة أو بنداء قوى للعمل الجاد0

    2/اتصال العين :.
    •اعمل مسحاًً شاملا لكل مستمعيك وذلك عن طريق الاتصال العيني المباشر المستمر لمدة طويلة عندما تشرع في الكلام ثم بعد ذلك ابدأ بالاتصال الموسع بالعين مع كل فرد على حدة0
    •حافظ على إبقاء مستمعيك منهمكين و منشغلين معك بقدر الإمكان .
    لا تنس (الدرجة السياحية )منهم في إطراف الغرفة أو القاعة أو على جوانب طاولة المتحدثين .
    •قس ردود أفعال مستمعيك خلال تقديم عرضك هل هم موافقون ؟ أم متضايقون ، أم يشعرون بالممل ؟ وهل لديهم أسئلة ؟

    3/الحركة :.
    •غير إلية تقديمك بالقيام بالحركة الهادفة كلما أمكن ذلك
    •لا تتراجع عن مستمعيك . تحرك نحوهم خاصة في بداية اتصالك وفي نهايته .
    4/الأدوات البصرية .
    •أضف تنويعاً إلى حديثك باستعمال الوسائل السمعية والبصرية . أعط مستمعيك شيئاً ما ينظرون إليه غير النظر إلى شخصك ؟
    •استعمل أنواعا مختلفة من الأدوات البصرية في أي عرض رسمي .

    مثال/
    1.استعمل الشفافيات
    2.الكتابة على السبورة الورقية
    3.استعمل البوربوينت الخ 00000000

    ـ تدرب على هذه الأشياء مسبقاً حتى يكون استعمالك لها سهلاً وغير صارف للاهتمام .
    •إشراك مستمعيك أو أحدهم إشراكا عفويا دون سابق إعداد مثل .
    1/كتابة ملاحظات المستمعين على السبورة الخشبية أو الورقية، كتابتها على شفافيات لمناقشتها .
    ب/التفاعل :.
    5/الأسئلة :.
    •هناك ثلاثة أنواع من الأسئلة يمكن استعمالها في أي اجتماع. وكل سؤال يسمح لك أن تحصل على مستوى أعمق من المشاركة .
    •الأسئلة الجدلية ستبقي على مستمعيك نشطين و مفكرين وهذا يصلح خاصة عندما لا يتوافر لك الوقت أو أن الوضع غير ملائم لمناقشة قضية معينة بالتفصيل .
    •اطلب رفع الأيدي للموافقة أو عدمها على بعض الأمور فهذا يشجع على المشاركة ويجعل الحياة تسري في الجميع 0
    •أطلب متطوعاً بمجرد مشاركة شخص واحد في الكلام أو في عمل مهمة فانه سيشعرك بتدفق الحياة في الآخرين كما لو كانوا هم المتطوعين .

    6/العرض :.
    •خطط سلفاً لكل خطوة أو أجراء وتأكد من توقيت العرض بدقة قبل البداية
    •خذ متطوعاً من المجموعة لكي يساعدك في عرضك إذا كان ذلك ممكناً

    7/الألعاب و الجبل :.
    •أدخل بعض الألعاب التعليمية والفوازير و الحيل لرفع الملل وحاول قضاء وقت ممتع مع مستمعيك وإشراكهم معك دون أن يخل ذلك بالهدف الرئيس . وبحيث تبقي مسيطراً على الجلسة .
    •استعمل الإبداع والحيل والألعاب التي يمكن استعمالها بشكل فعال في كثير من الأوضاع . لكن حافظ على مستوى رفيع من الذوق عند التعامل نع هذه الأمور .

    ج /المحتوى :
    8/الاهتمام :
    •قبل أن تتكلم راجع ما تود أن تقوله بسؤال ( كيف أفيد مستمعي )
    •تذكر أن ذاكرة المستمع قصيرة المدى حاول تركيز المعلومات وجذب الانتباه . استعمل الاتصال العيني لإثارة الاهتمام . استخدم الأمثلة ،الفكاهة ، الأدوات البصرية ، الحركة لجذب اهتمام مستمعيك .0

    9/المرح :.
    •ابدأ بتعليق حميمي وودي0
    •اجعل دعابتك ذات صلة بمستمعيك ولها علاقة بموضوع الحديث0
    •كن محترفاً في إظهار إنسانيتك في الوقت المناسب0
    •صور إحساس المرح وروح الدعاية 0 ويمكن ذلك عن طريق بعض القصص أو المواقف الطريفة أو الأحداث ، كما يمكن استعمال تعليقات المستمعين لخلق جو من المرح والدعابة 0

    نشاط :
    اكتب ثلاثة من أنماطك المألوفة بخصوص مهارات جذب انتباه المستمع التي تريد تعديلها أو تقوينها
    أو التخلص منها ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    ثم اكتب ما تخطط لفعلة لتعديل أو تقوية أو تغير كل عادة ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    يتبع
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal الأحد ديسمبر 23, 2007 7:17 pm

    المهارة الثامنة / استخدام المرح
    الهدف السلوكي / القدرة على أن تجعل بينك وبين مستمعيك علاقة و اتصال جيد ومساعدتهم في التمتع بالاستمتاع إليك

    نشاط :.
    من خلال تجاربك الطويلة بصفتك مشرف تربوي وتقف كثيراً أمام فرد أو مجموعة من المعلمين لتدريب أو لتقدير اجتمعاً أو غير ذلك ، انطلاقاً من هذه التجربة حاول الإجابة على الأسئلة آلاتية .
    س1/هل أنت مرح ؟ وهل تسخر من نفسك ؟
    س2/هل تقول أكثر من نكتتين في الأسبوع ؟
    س3/هل يرغب الناس في الضحك عندما يكونون معك ؟
    س 4/هل تعرف الشيء الذي يجعلك تضحك ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    4.......................................
    تحسين استعمالك لروح الدعابة /
    الدعابة واحدة من اكبر المهارات المهمة للتأثير في عملية الاتصال لكنها في الوقت نفسه واحدة من اكبر أساليب المراوغة .
    بعض الناس جذابون ومحبوبون بطبعهم وآخرون يجب أن يعلموا ليكونوا كذلك وروح الدعاية مهارة قابلة للتعلم ويمكن أن تتعلم استعمال هذه المهارة بكل يسر وسهولة .
    تنبيهات/
    لا ترو النكات:. قليلون هم الذين يجدون رواية النكات وأضعافهم يعتقدون أن بإمكانهم رواية النكات جيداً . ولذا فان لم تكن من هؤلاء ولا من أولئك فلا تحاول رواية النكات في المواقف الرسمية .
    الفكاهة ليست هدفا بحد ذاتها :.
    في أكثر جوانب عملية الاتصال الشخصي ليست الفكاهة هدفاً بحد ذاتها ولكنها وسيلة للوصول إلى الآخرين والارتباط معهم على مستوى شخصي . وهذا الارتباط يتمثل في عدة مستويات أهمها مستوى (المحبة ) ويتكون من خلال عدة عوامل مثل البعد عن الأنانية ، الثقة ، الإراحة .
    ابتسامتك هي ما يراه الناس
    عندما نتحدث فالناس ينظرون إلى وجوهنا وميزتنا السائدة هي ابتسامتنا . هذه السمة المهمة من سيماء وجوهنا تظهر بشكل سريع في كل حالاتنا .
    *الناس يتعلمون أفضل من خلال المرح والفكاهة.ولا تنسى أن اللحظات العاطفية هي أفضل الأوقات لإيصال رسالتك وأن باستطاعتك الوصول إلى الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الدماغ لمستمعيك باستعمال المرح وروح الدعابة و المواقف الإنسانية الإيجابية

    نشاط:.
    أكتب ثلاث من أنماطك المألوفة بخصوص مهاراتك في استخدامها للدعاية والمرح التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها .
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................

    أكتب ما تخطط لعملة من أجل تعديل أو تقوية أو تغير كل عادة من هذه العادات .
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    المهارة التاسعة /الذات الطبيعية
    الهدف السلوكي /
    1.إن تكون أصيلا صادقاً تعكس شخصيتك الحقيقية في كل ظروف الاتصال
    2.إن تفهم قواك الطبيعية وتستعملها في الاتصال
    3.إن تحول نقاط الضعف في الاتصال إلى نقاط قوة
    4.إن يكون لديك الثقة في نفسك للتكيف مع مختلف الظروف

    نشاط:.
    قف مع نفسك قليلا وحاول أن تجب على هذين الأسئلة بواقعية من خلال شخصيتك .
    س1/هل تتكلم بارتياح أكثر إلى المجموعة الصغيرة من الناس أو أمام جمهور كبير ؟
    س2/هل تتكلم بارتياح أكثر تحت الضغط ؟
    س3/هل تعرف في أي من مراحل التكلم الأربع أنت الآن ؟
    س4/هل تعرف أقوى ثلاث مهارات اتصال لديك ؟
    س5/هل يمكن أن تعدد نقاط قوتك و ضعفك في الاتصال ؟
    س6/هل تتحدث في أرجاء المكان عندما تتحدث بشكل غير رسمي ؟
    1.......................................
    2.......................................
    3.......................................
    4.......................................
    5.......................................
    6.......................................
    تحسين الذات الطبيعية :.
    وقفة للتأمل :.
    •فكر في متحدث تعرفه وتعرف عنه قوة التأثير والإقناع .
    •فكرفي متحدث آخر تعرفه وتعرف عنه قوة التأثير و الإقناع .
    حاول الإجابة ؟
    هل كلا الشخصين نسخة من الآخر ؟.أم أنهما مختلفين .؟
    إذا نحن نختلف عن بعضنا البعض . كل منا له نقاط قوته ونقاط ضعفه . وبالرغم من أن هذا المفهوم بسيط ألانه يحمل تعقيداً عندما نضع في الاعتبار آلاف المعطيات في عملية اتصالنا الشخصي . إن لدينا الكثير من الإمكانات و القوى الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها . ولدينا مجالات تستطيع أن تحولها إلي قوة .
    الشخصية الطبيعية /
    احتفاظك الدائم والتواصل بذاتك الطبيعية هو في حد ذاته مهارة توازي المهارات الثماني السابقة وبالرغم من كون هذه المهارة أقرب إلى كونها موقف أو اتجاه ألا أنها تمكنك من الآتي :.
    1.التعرف على مجالات القوة و الضعف في شخصيتك .
    2.تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة .

    نشاط :.
    •خلال استعراضنا لمهارات الاتصال الشخصي ذكرنا تسع مهارات اذكر ثمان منها .
    •سجل أضعف ثلاث مهارات لديك مبتدئاً بالأضعف .
    ...........................................................
    ...................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    •أخيرا /تذكر بأن الواحد منا مجموعة من المهارات وتذكر أن تلك المهارات يمكن تعلمها وممارستها و التمكن منها .
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................
    ...........................................................

    انتهى الجزء الأول
    لي عودة اتمنى ان اسمع تعليقاتكم تامقدية رفاق
    ابن الشعبية
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم



    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 6099
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية الإثنين ديسمبر 24, 2007 1:10 am

    رائع جدا رفيق ابو نضال ،،،،

    مهارات رائعة للغاية وفي تطبيقها النجاح الكبير ،،،

    تحياتي لك رفيق ،،،
    abunidal
    abunidal

    جندي جديد  جندي جديد



    عدد الرسائل : 85
    العمر : 35
    نقاط : 6012
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف abunidal السبت ديسمبر 29, 2007 1:33 am

    هلا رفيق ابن الشعبية
    اتمنى ان نحقق الفائدة للرفيقات والرفاق
    دمت
    ahmadalkhawaja
    ahmadalkhawaja

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف



    ذكر
    عدد الرسائل : 10
    العمر : 38
    رقم العضوية : 123
    نقاط : 5984
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 03/01/2008

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف ahmadalkhawaja الأربعاء يناير 09, 2008 12:00 am

    شكرا يا ابا نضال على هذه المعلومات الرائعة والمفيدة لكل من اراد ان يستفيد

    وعاشت الجبهة

    وعاشت فلسطين
    النسر الحائر
    النسر الحائر

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    ذكر
    عدد الرسائل : 400
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : الانترنت والسياسة
    المزاج : متعكر على الاخر
    رقم العضوية : 3
    نقاط : 6033
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف النسر الحائر الأربعاء يناير 09, 2008 3:44 am

    مشكور رفيقي على هالموضوع مش مهم انو نقرا الموضوع على قد ما هو مهم انو نطبق الى فيه
    جبهاوية
    جبهاوية

    عريف  عريف



    انثى
    عدد الرسائل : 324
    العمر : 29
    رقم العضوية : 161
    نقاط : 5966
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 18/01/2008

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف جبهاوية الإثنين يناير 28, 2008 1:39 pm

    ......thanx
    جبهاوية
    جبهاوية

    عريف  عريف



    انثى
    عدد الرسائل : 324
    العمر : 29
    رقم العضوية : 161
    نقاط : 5966
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 18/01/2008

    مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر! Empty رد: مبادىء الاتصال الجيد مع الاخر!

    مُساهمة من طرف جبهاوية الأربعاء يناير 30, 2008 2:04 pm

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:17 pm