ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    البحرية الإسرائيلية تتأهب للسيطرة على سفينة أمل والخارجية توصي بعدم الهجوم عليها في المياة الإقليمية

    شاطر
    avatar
    rita

    مشرفة المنتدي الأخباري  مشرفة المنتدي الأخباري


    انثى
    عدد الرسائل : 1809
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : أنا شاهد المذبحة وشهيد الخريطة انا وليد الكلمات البسيطة.
    المزاج : تمام
    الدولة :
    نقاط : 5055
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    البحرية الإسرائيلية تتأهب للسيطرة على سفينة أمل والخارجية توصي بعدم الهجوم عليها في المياة الإقليمية

    مُساهمة من طرف rita في الثلاثاء يوليو 13, 2010 7:59 pm

    أفادت صحيفة هآرتس العبرية الصادرة اليوم أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أوصت الجهات الأمنية المختصة في إسرائيل بعدم إيقاف السفينة الليبية قبل ان تدخل المياه الإقليمية لقطاع غزة او قبل ان تقترب على الأقل منها وذلك لتفادي المجازفة بانتهاك القانون الدولي.

    وتقول الصحيفة ان وزارة الخارجية كانت تقدمت بهذا الرأي أيضا في قضية قافلة السفن الدولية التي توجهت الى غزة في ال -31 من ايار مايو الماضي غير ان هذا الرأي قد رفض.

    وتضيف الصحيفة ان القسم القضائي في وزارة الخارجية عمم أمس الرأي المذكور على الدوائر الأمنية المختصة وعلى ديوان رئيس الوزراء. وجاء في الوثيقة - بحسب (هأرتس) - انه بما أن الوجهة الرسمية للسفينة الليبية هي العريش وليس غزة فلا يمكن الجزم بان هناك نية لدى النشطاء على ظهرها في اختراق الطوق البحري. ويرى القسم القضائي ان تصريحات طاقم السفينة حول نيته الوصول الى غزة من شأنها الا تكون كافية قانونيا لتبرير القيام بعملية استيلاء على السفينة في عرض البحر.

    واكدت الوثيقة التوصية بالا تتم أي عملية تطبيق للطوق البحري الا لدى حدوث انتهاك واقعي للطوق او على الاقل في المسافة القريبة جدا من تخوم منطقة الطوق وذلك بهدف تبرير عملية الاستيلاء بشكل راسخ لا يقبل التأويل.

    ووضعت وحدات سلاح البحرية الإسرائيلية الليلة الماضية في حالة التأهب استعدادا لاعتراض سفينة المساعدات الليبية التي كانت أبحرت أول أمس مساءً من اليونان باتجاه غزة. وتتهيأ وحدة مغاوير البحر (الصاعقة البحرية) وزوارق الصواريخ التابعة لسلاح البحرية للتصدي للسفينة تطبيقا للطوق البحري المفروض على القطاع.

    وأوضح ضابط كبير في البحرية ان التعامل مع السفينة الليبية التي تحمل علم مولدافيا سيكون نفس التعامل مع القافلة البحرية التي كانت توجهت الى غزة في ال -31 من شهر ايار مايو الماضي. واضاف انه إذا حاول ربان السفينة انتهاك الطوق البحري فسيتم توجيه رسائل واضحة اليه بانه يستطيع تفريغ حمولة السفينة في ميناء أشدود بعد تفتيشها. وأكد الضابط من جهة أخرى انه إذا لجأ ربان السفينة الى القوة لمحاولة الوصول الى شواطئ غزة فستضطر وحدات البحرية الى استخدام القوة بدورها لإحباط هذه المحاولة.

    وقالت "مؤسسة القذافي للتنمية" المشرفة على رحلة السفينة في بيان لـصحيفة (الشرق الأوسط) اليوم - الثلاثاء إن المعلومات الواردة من السفينة تفيد بأنها دخلت المياه الدولية ظهر أمس بعيدا عن جزيرة كريت اليونانية وتواصل مسيرتها بانتظام. وأعلن الفريق الموجود على ظهر السفينة أن الرحلة تسير في أجواء عادية حتى الآن وأنه يُتوقع وصولها إلى غزة غدا وهو الموعد المحدد لها تقريبا، مؤكدا على أن هذه المهمة ذات طابع إنساني وسلمي صرف وعلى عدم وجود أي نوايا استفزازية.

    وأعلنت المؤسسة أن الرحلة تسير بشكل طبيعي، حيث تمكنت السفينة من مواصلة الإبحار في ظروف مناسبة، مشيرة إلى أن السفينة قد ابتعدت نحو 100 كيلومتر من جزيرة كريت اليونانية لتواصل إبحارها نحو غزة في المياه الدولية. وأوضحت أن فريقها الموجود على متن السفينة أكد أن معنوياتهم عالية وأنهم يستعدون للوصول إلى غزة وهم يتمتعون بصحة جيدة.

    وفي أثينا، أكد صاحب سفينة (الأمل)، رجل الأعمال اليوناني ألكيسي انجيولوبولوس، في تصريح خاص لـصحيفة (الشرق الأوسط)، أن السفينة في طريقها إلى قطاع غزة من دون أي مشكلات حتى الآن (ظهر أمس)، ومن المقرر أن تصل إلى هدفها صباح غد - الاربعاء، مؤكدا رفضه القاطع لاقتراح إبحار السفينة إلى ميناء أسدود، وقال: "إن كان هذا هو الخيار الوحيد المطروح من قبل السلطات الإسرائيلية، فسوف نختار الإبحار إلى ميناء العريش المصري ونقل المساعدات بريا إلى غزة".

    وقال انجيولوبولوس للصحيفة: "أقول للسلطات الإسرائيلية إن السفينة تحمل مساعدات إنسانية هي عبارة عن مواد غذائية (دقيق وأرز وحليب أطفال وزيوت وأدوية) ولا توجد هناك أي أسلحة أو ممنوعات كما تدعي السلطات الإسرائيلية.. وإذا أرادت البحرية الإسرائيلية فعليها الصعود على ظهر السفينة وتفتيش هذه المواد حتى يتأكد الإسرائيليون بأنفسهم أننا نحمل فقط مواد غذائية ويتركونا نفرغ الشحنة في ميناء غزة".

    وأكد صاحب السفينة اليوناني، أن السفينة خرجت أمس -الاثنين من المياه الإقليمية اليونانية ودخلت المياه الدولية وبالقرب من ميناء غزة أي على بعد 20 أو 30 ميلا بحريا وسوف يتم الاتصال بالبحرية الإسرائيلية للحصول على تصريح للدخول إلى غزة من دون أي عمليات عدائية أو استفزازية ومن ثم التوجه إلى غزة، وإن لم يحدث ذلك فسوف يرفض أي اقتراح إسرائيلي بالتوجه إلى ميناء إسرائيلي، وفي هذه الحالة سوف يتم اختيار ميناء العريش المصري.

    وفي القاهرة أوضح وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أنه إذا ما حضرت سفينة المساعدات الليبية إلى ميناء العريش "ستقوم مصر باستقبالها وتفريغ حمولتها وتسليم المساعدات إلى الهلال الأحمر المصري كي يقوم بتسليمها إلى الجانب الفلسطيني عبر المنافذ المتفق عليها".

    جاءت تصريحات الوزير المصري ردا على سؤال حول ما إذا كانت مصر ستسمح بدخول سفينة المساعدات الإنسانية الليبية إلى ميناء العريش منعا لحدوث صدام بينها وبين القوات الإسرائيلية.

    وقال أبو الغيط إن مصر "لم تتسلم أي طلب من أي جهة حتى الآن لدخول السفينة إلى العريش ولكني أتوقع أن يصلنا الطلب إذا ما قرر أصحاب هذا الجهد إدخال السفينة إلى العريش، وأتصور أنهم سيبلغون وقتها وزارة الخارجية، وبالتالي سوف نفتح ميناء العريش وتنفذ الإجراءات المصرية المعلنة والمتفق عليها".


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    اعذريني فلسطين لأني لن أراك حين تبتسمي وحين تبكي لست سنوات...لكن انا اعدك بالعودة ...

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 24, 2017 7:17 am