ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    مشروع اسرائيل لتغيير معالم القدس القديمة يستهدف أغلب شوارعها وممراتها

    شاطر
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 33
    نقاط : 3755
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    مشروع اسرائيل لتغيير معالم القدس القديمة يستهدف أغلب شوارعها وممراتها

    مُساهمة من طرف حنظلة في السبت فبراير 27, 2010 4:01 pm

    كشف المحامي قيس يوسف ناصر المحاضر في قانون التنظيم والبناء عن وثائق المشروع الذي تنوي بلدية الاحتلال تنفيذه في شوارع وممرات البلدة القديمة في القدس.

    وحسب وثائق المشروع فان بلدية الاحتلال لا تنوي تنفيذ اعمال انشاء في طريق باب العامود فحسب، بل ستطال هذا الأعمال أغلب شوارع وممرات البلدة القديمة والتي يبلغ عددها 361 طريقا وتشغل نحو 85 دونما اي نحو 10% من مجمل مساحة البلدة القديمة.

    ويهدف المشروع الذي تحركة بلدية الاحتلال تحت عنوان "تتظيم تجديد وحفظ البلدة القديمة" الى تنفيذ اعمال انشاء وتطوير تدعي بلدية الأحتلال انها للحفاظ على طابع البلدة القديمة، والمشروع يعتمد بالأساس على وثيقة اعدها طاقم تخطيطي من قبل بلدية الاحتلال، وثّـق بها كل شارع وممر في البلدة القديمة، وضعه الحالي والأجراءات التي يجب اتخاذها لحفظه كما تزعم بلدية الاحتلال.

    ويقول المحامي قيس ناصر انه حسب وثائق المشروع فان اعمال التطوير ستطال اماكن هامة للمسيحيين والمسلمين في البلدة القديمة كطريق باب العامود، سوق خان الزيت، طريق الواد، سوق العطارين، طريق حارة النصارى، طريق القديس متري، ساحة عمر بن الخطاب، طريق الآلام، طريق الرسل،باب الغوانمة، عقبة دير الحبشة وطريق مارمرقص.

    وقد حدد الطاقم التخطيطي ضرورة تنفيذ الأعمال التي اوصى بها في كل شارع، لتكون الأماكن الأكثر الحاحا لتنفيذ اعمال التطوير حسب بلدية الأحتلال في الشوارع والممرات المتواجدة شمال المسجد الاقصى المبارك كساحة الغزالي وباب حطة وغيرها، وطريق باب العامود، سوق خان الزيت، طريق الواد، عقبة التكية، شارع باب الحديد، طريق المأذنة الحمراء، طريق باب السلسة، طريق القديس بطرس، طريق دير الروم الكاثوليك، طريق دير السريان، طريق بطريركية الأرمن الأرثوذكس.

    وتشمل اعمال التطوير التي اوصى بها الطاقم التخطيطي على اعمال للبنى التحتية، للرصف، لزرع الجنائن وللإضاءة. ويذكر المحامي ناصر ان طاقم محضري هذا المشروع لم يشرك ايا من الفلسطينيين في البلدة القديمة بالأعمال المنوي تنفيذها كما لم تنمح لسكان وتجار البلدة القديمة اية فرصة للإعتراض على هذه المخططات مع ان تنفيذ هذا المشروع سيغير البلدة القديمة بصورة كاملة، فلا تعود البلدة قديمة بل تصبح بلدة اسرائيلية جديدة.

    وحول المقطع الخاص بطريق باب العمود، يشير المحامي قيس ناصر الى ان اعمال المشروع ستتخلل المشروع اعمال انشاء وتغيير للبنية التحتية على طول الطريق من باب العامود حتى مدخل ساحة البراق كما ستشمل اعمال انشاء وتطوير في ساحة باب العامود بالتعاون مع سلطة الآثار الإسرائيلية،وستستغرق بين 24 الى 30 شهرا. وتلمح بلدية الاحتلال في الوثائق التي حصل عليها المحامي ناصر الى ان اكتشاف آثار خلال اعمال الإنشاء سيعوق المشروع والى نتائج اخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 8:06 pm