ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    نتنياهو يعلن تجميد الاستيطان في الضفه مدة عشرة اشهر باستثناء القدس

    شاطر
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 33
    نقاط : 3759
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    نتنياهو يعلن تجميد الاستيطان في الضفه مدة عشرة اشهر باستثناء القدس

    مُساهمة من طرف حنظلة في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:54 pm

    اعلن رئيس الوزراء الاسرئيلي خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم " الاربعاء" في مكتبه بمدينة القدس قرار المجلس الوزاري المصغر تجميد الاستيطان مدة عشرة اشهر في ارجاء الضفه الغربية مع استثناء البناء الاستيطاني بمدينة القدس المحتله.

    واستثنى نتنياهو من قرار التجميد مدينة القدس المحتلة وقال" بخصوص القدس عاصمتنا الابدية فان موقفي معروف ولن اضع اية قيود على البناء فيها".

    وفي اطار الاستثناءات قال نتنياهو بناء الكنس والمدارس والمرافق العامة الضرورية لاستمرار الحياة الطبيعية خلال فترة التعليق سيتواصل على ان تعود حكومتي لسياسة البناء التي اتبعتها الحكومات السابقة فور انتهاء فترة التعليق .

    ودعا نتنياهو الجانب الفلسطيني للتقدم نحو السلام وضرورة استثمار هذه الخطوة , واضاف" تعالوا معنا لنصنع السلام".

    وكرر نتنياهو اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح على ان تعترف الاخيرة بيهودية الدولة".

    وكان المجلس الوزراي المصغر قد اقر خلال جلسة عقدها في مقر وزارة الجيش المعروفة باسم " هكرياه " بمدينة تل ابيب تجميد الاستيطان مدة عشرة اشهر بناء على اقتراح مشترك قدمة رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش باراك باغلبية 11 وزيرا ومعارضة وزير واحد هو عوزي لاندو وتغيب رئيس حركة شاس ايلي يشاي عن التصويت .

    وفضل نتنياهو في اعلانه استخدام كلمة تأخير بناء وحدات سكنية وليس تجميد البناء واصفا القرار بالصعب والقاسي داعيا العرب والفلسطينين الى حسن استغلال هذا القرار لصالح المفاوضات السلمية .

    وقال نتنياهو في مستهل الجلسة المذكورة بانه وفي ظل الاوضاع الدولية السائدة فان تجميد الاستيطان يخدم المصالح الاسرائيلية الواسعه .

    واضاف نتنياهو " انه قرار ليس سهلا لكنه يحتوي على افضليات تفوق السلبيات ويمكننا من طرح حقيقة بسيطة امام العالم مفادها بان حكومة اسرائيل تريد وترغب بالدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين وهي تقوم بخطوات عملية في هذا الاتجاه وهي جادة جدا في جهودها لدفع العملية السلمية قدما ".

    ومن ناحيته ، وصف وزير الجيش الاسرائيلي ايهود بارك خلال اجتماع المجلس الامني المصغر تجميد الاستيطان في الضفه الغربية بخطوة تعبر عن تحمل المسؤولية والقيادة وراجحة الرأي تهدف الى الابقاء على نافذة السلام مع الفلسطينين مشرعه .

    واضاف باراك ان اسرائيل قوية ولها قوة رادعه لكن ليس بالضرورة ان يكون الزمن لصالحها ومن الضروري والحيوي لنا التحرك باتجاه حل الدولتيين ضمن صيغة اتفاق وان جمع الخيارات الاخرى اسوء من هذا .

    حزب كاديما المعارض اعلن تايديه لاي خطوة من شانها اعادت اسرائيل الى مسار المفاوضات " ان كاديما ومن حيث المبدأ تدعم كل خطوة من شانها اعادت اسرائيل الى مفاوضات الحل النهائي " جاء في موقف كتلة كاديما البرلمانية .

    واثار القرار حتى قبل المصادقة عليه ردود فعل غاضبة جدا في اوساط اليمين الاسرائيلي الذي اعتبره بصقه في وجهه متوعدين باتخاذ ما يلزم لمواجهة القرار .

    ردود افعال اسرائيلي وفلسطينية:

    وجاءت اول ردود الافعال على لسان رئيس حزب البيت اليهودي وزير العلوم دانيال هيرشكوفيتش الذي طالب بربط كل قرار بهذا الاتجاه بقرار يصدر عن الحكومة وليس عن المجلس الوزاري المصغر واضاف" على حكومة اليمين عدم خنق الاستيطان وانما تقديم المساعده ".

    فيما فضل وزراء حركة شاس المتدينة التغيب عن التصويت على قرار تجميد الاستيطان فيما اعتبر رئيس الحركة الوزير الي يشاي القرار رسالة ضعف مؤكدا ان حركته لن تقبل بتجميد الاستيطان حى ليوم واحد .

    ووفقا لاراء المختصين تشير خطوة تغيب وزراء شاس عن التصويت الى اتجاه سياسي خجل اعتادت الحركة اتباعه في المفاصل السياسية الهامة فمن ناحية لم تؤيد القرار وبهذا يمكنها الاستمرار بالمزايده يمينا ومن الاخرى لم ترفضه وبهذا ضمنت رضى نتنياهو واستمرارها في الائتلاف الحكومي دون ان تحمل نفسها اعباء مثل هذا القرار المثير لغضب اليمين خاصة وان معظم مصوتي الحركة من هذا الوسط .

    وفي تطور اخر رفض رؤساء الاستيطان في الضفه الغربية الاجتماع بوزير الجيش باراك الذي طلب لقائهم يوم غد" الخميس" لبحث قرار تجميد البناء في المستوطنات .

    وقال رئيس مجلس مستوطنات الضفه الغربية داني ديان " ان باراك ينكل بنا لدرجة رفضه بناء رياض اطفال وحدائق يلهو بها اطفالنا لذلك لا ارى امكانية خروج اي شيئ ايجابي من هذا الاجتماع ".

    وعلى الجانب الاخر من الساحة السياسية الاسرائيلية رحب رئيس حركة ميرتس اليسارية حايم اورون بالقرار واعتبره مقدمة قد تقود الى استئناف المفاوضات مع تحفظه على تحديد قرار تجميد الاستيطان بفترة زمنية محددة .

    حركة السلام الان وعلى لسان رئيسها يريف اوفينهايمر وصف القرار بالخطوة التاريخية وقال" ان قرار الكابينيت تجميد الاستيطان قرار تاريخي في الاتجاه الصحيح مؤكدة تكثيف جهود الحركة في متابعة البناء الاستيطاني للتأكد من تنفيذ القرار ميدانيا وعدم كونه خدعه اسرائيلية جديدة .

    وفي اطار تفسير القرار قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء نتنياهو ان العديد من الاعتبارات والضرورات ادت الى اتخاذ مثل هذا القرار اولها ضرورة تحريك المفاوضات السلميه مع السلطة الفلسطينية وخدمة مصالح اسرائيل العامة .

    امريكا ، اعربت مصادر رفيعة المستوى في ادارة الرئيس اوباما عن املها في ان تؤدي الخطوة الاسرائيلي الى قرار فلسطيني باستئناف المفاوضات السلمية مع اسرائيل .

    واستدعت الخارجية الامريكية على عجل المراسلين الصحفيين لتغطية المؤتمر الصحفي الذي سيعقده المبعوث الامريكي جورج ميتشيل بالتزامن مع اعلان نتنياهو تجميد الاستيطان .

    فلسطينيا ، قال قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه 'إن أي عودة إلى المفاوضات يجب أن تكون على أساس الوقف الشامل للاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس.

    وأضاف أبو ردينه ردأ على قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر بتجميد جزئي للاستيطان لمدة عشرة أشهر في الضفة الغربية باستثناء القدس، 'أن القدس بالنسبة للفلسطينيين والعرب خط أحمر لا يمكن تجاوزه، ولا يمكن القبول بأي وضع ما لم تكن القدس جزءاً منه'

    من جهته قال الدكتور احمد الطيبي للقناة الاولى الاسرائيلية انه لاجديد بموقف نتنياهو سوى المؤتمر الصحفي والدراما المصطنعة.
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 33
    نقاط : 3759
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    رد: نتنياهو يعلن تجميد الاستيطان في الضفه مدة عشرة اشهر باستثناء القدس

    مُساهمة من طرف حنظلة في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:56 pm

    النائب مصطفى البرغوثي :قرار نتنياهو ليس تجميدا للاستيطان بل هو تشويه وتضليل وخداع

    من جهته وصف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية حديث نتنياهو عن تجميد الاستيطان لمدة عشرة اشهر بانه تشويه وتضليل وخداع لا يمكن القبول به وان نتنياهو يمارس واحدة من اكبر الاكاذيب بحديثه عن تجميد الاستيطان .

    وقال البرغوثي ان استثناء القدس وثلاثة الاف وحدة استيطانية طور البناء والنمو الطبيعي والمراكز الحكومية والمدارس والمرافق العامة والكنس من التجميد يؤكد ان اقتراح نتنياهو خبيث ويهدف الى شطب القدس من خلال فصلها عن سائر الاراضي المحتلة واستثنائها من عملية تجميد الاستيطان .

    ودعا البرغوثي الى رفض العرض الذي تقدم به نتنياهو لكي تفهم الحكومة الاسرائيلية انه بدون تجميد الاستيطان بشكل كامل بما في ذلك القدس وتحديد مرجعية واطار زمني محدد للمفاوضات لن تتم العودة الى مائدة التفاوض التي تريد اسرائيل استخدامها غطاء لنشاطاتها الاستيطانية .

    واكد البرغوثي انه لا يوجد شريك للسلام في اسرائيل ،وان حكومة نتنياهو تمارس الخداع لتضليل الراي العام ،مشيرا الى ان نتنياهو لم يخف نيته العودة الى اصدار مزيد من ازامر البناء الجديدة البناء في المستوطنات في الضفة الغربية بعد انتهاء المدة التي حددها بعشرة اشهر بشكل يكشف خداعه واكاذيبه.

    واضاف البرغوثي ان وتيرة الاستيطان خلال فترة التجميد هي نفس وتيرة البناء الاستيطاني في الفترات السابقة وان نتنياهو اضاف لذلك كذبتين الاولى :حديثه عن انه ازال الحواجز العسكرية مع علمنا ان هناك 600 حاجز عسكري تقطع اوصال الضفة الغربية ،والثانية:حديثه عن حرية العبادة في حين ان 96% من الفلسطينيين ممنوعون من الوصول الى القدس لاداء العبادات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:03 pm