يتألف قالبها الغنائي الموسيقي من
لازمة موسيقية واحدة يليها مباشرة المقطع الغنائي الأول الذي يعرف
بالمذهب، و يلي المذهب عدد من المقاطع الغنائية تعرف بالأغصان، و يفصل بين
كل غصن و ما يليه إعادة للمذهب و يكون قفل الأغنية بإعادة المذهب للمرة
الأخيرة
تصاغ ألحان اللازمة و المذهب و الأغصان من مقام موسيقي واحد، و ألحان
الأغصان تبنى على نفس لحن المذهب، و قد يطرأ تغيير بسيط جداً على ألحان
الأغصان لأجل التلوين اللحني دون الخروج عن مقام المذهب
و الأغنية الشعبية تختص بها المجموعة قبل أن تتطور و ينفرد بغناء أغصانها
مطرب أو مطربة، و كنظم هي نوع من الزجل الذي يعتمد سهل الكلام بألحان
بسيطة يسهل على
الجماهير ترديدها
الفنون الشعبية في فلسطين
الموسيقى الشعبية:
الأغنية الشعبية عند الأمم تنبثق من أصل واحد، ذي موضوع مشترك يعكس البيئة
والحالة النفسية والعادات الملازمة لتلك الشعوب، فهي أغان فطرية لا اثر
فيها لصنعة متعمدة، إرتجلها فرد مجهول من أفراد الشعب بطريقة بدائية لا
كلفة فيها ولا تكنيك.... وتناقلها الأبناء عن آبائهم والبنات عن أمهاتهن.
وترافق هذه الأغنيات صورة واضحة عن العادات والخرافات والمعتقدات التي
تتحلى بها تلك الشعوب.
(إن الإنسان في عصرنا هذا إن لم يخلق رابطة قوية بين نفسه وعائلته، بين
نفسه وشعبه وماضيه، بين نفسه ولغته وموسيقاه وتراثه.... يبقى في حالة ضياع
وعدم توازن، ويقع فريسة سهلة في غابة هذا العصر.)
_الموسيقى الشعبية تختلف عند الشعوب باختلاف طبائعها وتقاليدها وحالتها الاجتماعية وحياتها المعيشية)
صفات موسيقى الشعوب:
الموسيقى الطبيعية لشعب وصفي هي .....حيوية ذات إيقاع بارز.
بينما لشعب كئيب عابس تكون قاتمة.
ولشعب شاعري هي موسيقى شجية.
ولشعب واقعي تكون بسيطة وغير محكمة الصنع.
ولشعب همجي شرس هي متوحشة
ولشعب نشط تكون مرحة وضعيفة
بينما تكون الموسيقى لشعب حاد موسيقى مرحة وجليلة.
وتميل بعض الشعوب إلى الأنغام العاطفية اكثر من تلك الجدية، ولكن ما من أمة تميل كليا إلى أحد النوعين ميلا كليا.
فالى أي نوع تميل أمتنا العربية؟
يسبغ على موسيقانا صفة الحزن والكآبة والرتابة، واسباب ذلك يعود إلى عوامل
كثيرة تكونت في عصر الانحطاط والخمول والاستعباد والاحتلال،
فموسيقانا في ظاهرها تميل إلى النوع العاطفي والشجي، ولكنها في الوقت نفسه تمتاز بحيوية ورجولة.
إن نظرة إلى رقصنا الشعبي- الدبكة- وما يصاحبها من موسيقى حيوية، تثبت أن موسيقانا بعيدة عن ميزة التخنث والبكاء.
فالرقص الشعبي الأصيل عند الأمة العربية بقي محافظا على معنوياته قابعا في
القرى البدائية النائية، منكمشا على نفسه، متمسكا بتقاليده، ينظر إلى
الرقص المدني( هز البطن) فيحتقر ما بلغه من انحطاط وتهريج وفوضى وعدم
انسجام وقلة ذوق.
مواضيع الاغاني الشعبية
تتعلق غالبا إما
1- بالأعياد والاحتفالات الدينية والعطل.
2- بالحب واغاني الأفراح والأعراس والختان والميلاد
3-بالحرب والحماسة والحث على القتال.
4-بالعمل والتجارة 5-الشرب والسياسة والهزل.
6- بالرقص 7-المآتم والتعازي
8- بالروايات و الأقاصيص.
شوربــنه: ( بمعنى شوربالله أي اسقنا. المصدر:رام الله
يــا ربنـــــا يـــا ربنــــــا **واحنــا الصغار ويش ذنبنـــــا
طلبنـــا الخبـــز من امنـــا **ضربتنــــا على تمنـــــــا
شوربنـــه شوربنــــه
يـــا ربنــا ما هي بطــــــــر** تعجل علينـــــا بالمطــــــر
شـــــو بـــدك ع قلـــة بـــده مطـــر بــده سيــل
شوربنـــه شوربنـــــه
يا ربي بل الشرموح** واحنــا تحتــك ويـــن نروح
شوربنــه شوربنـــه.
تغنى هذه عند انحباس المطر. ---------------------
نيمتــــك في العليــــــــــة (تهليلة الطفل)
نيمتك في العليـــــــــــه** خوفي عليك من الحيــــه
تعاليله يا بدريـــــــــه** بركن على صوتــــك بنـــام
نيمتك في المرجوحــــــه** خوفي عليك من الشوخــــه
تعاليلــه يــا غنــدوره **بركن على صوتـــك بنـــام
او نني نني
يــا زاائرين النبي
يـا زايريــــن النبي باللـــــــه عليـــــه باللـــــــــــه
يــا سعد مـــن راح للنبي وخـــاف اللـــــه
يــا زايريــن النبي وايش وصفـــه حجاره
يــا سعد من راح للنبي وزاره
يـا زايرين النبي وايش وصفـــه القبــه
يا سعد من راح للنبـــي ولبـــــى.
أغاني الحـــب والافـــراح والأعراس
واحـــنــــــا بنـــــــات العــــرب
واحنــــا بنــــات العـــرب من مصــــر طلينــــــا
مــــا نلبس الا حريــــر الشام ع اهلينــــــــــا
أغنية عنــد طهور الطفل:
زينــــه يـــا مزيــــــــن
زينــــه يــا مزيـــن ناولـــه لامــــه
يا دمعتـــه ها لغاليــــه سقطت ع كمــــه
زينــــــه يــا مزيــن تحـــت في التين
يــا ميمتـــه فرحــانـه وقلبهـا حزيـــن
زينــــه يـــا مزيــــن تحـــت في عـــراق
يا ميمنــه فرحانـــــه وقلبهــا مشتــاق
زينـــه يــا مزيـــن بمواس الــــذهب
لا توجعلي العريس عمنـــه عــــزب---------------------------------------------------
يـــا ظريـــف الطول
يـــاظريـــف الطـــول وردفنــــي معــــاك
تعبـــوا رجلـــي وانـــا بركض وراك
يــا ظريـــف الطـــول ويــا ابـــن خالتي
وانــا مريـــض الليلة ودونــك حالتــي
لو قدر الله ورماني بهواك لالحقك ياحبي وين ما كنت
يا ظريف الطول ويا ظريف الطول وانا حبيتك وليش تروح تقول.
----------------------------------------------
ع الننــي
تصف هذه الأغنية الرحلة التي تقوم بها العروس الأردنية الى إحدى قرى فلسطين:
ع النني وع النني فراق الحبايب راح يجنني
اطلعنا من عمان وع الجسر تمام عسكر بسلام الضابط اتمني
اطلعنا وادي شعيب ماشي الردا عيب ايده بوسط الحبيب يرن
اطلعنا ع صويلح والغذا مالح ومن ليلة مبارح ما حد كلمني-----------------------
ع اللالا وديني
ع اللالا وديني عا اللالا هذه دنيــا واحوالهــا
غمزة عينه مترليوز يما وين ما صابت قتــاله
وانا حبيبي بحبــه يمـا ليش العالم زعـــلانــه
يـا أم الفسطان الأحمر يمـا لونه لون البندوره
وانا حبيبي بحبه يما وليش العالم مقهوره.-----------------
يــا هويدلـك
يا هويدل هويدلــك يــا هويــدل هويدلي
تمشي دلع دلع ومحنجـــل حنجلــي
يـا ويلي لي من البنات ما اكتر غزل البنات
يا ريقهن سكر نبات تشفي العلات المزمنات
راحت لا بــوها وصتــه شايب ما اريده جوزا لي
يـا هويدل هويدلــك يا هويــدل هويدلي.
==============
يــا عزيز عينـــي
يــا عزيـــز عينــــي وانا عايز اروح بلــــدي
بـــلدي يـــا بلــدي وانا عايـــز اروح بلـــدي
بلدي يــا غالــي افديـــك بروحــي ومـــالي
والحرب ما كان عبــالي وانــا عايــز اروح بلــدي
يــا مصــري ثــور وقــول كفايــة يـا ناس انــا مظلوم
الحرب والله ما لوش لزوم وانا عايز اروح بلدي
لازمة موسيقية واحدة يليها مباشرة المقطع الغنائي الأول الذي يعرف
بالمذهب، و يلي المذهب عدد من المقاطع الغنائية تعرف بالأغصان، و يفصل بين
كل غصن و ما يليه إعادة للمذهب و يكون قفل الأغنية بإعادة المذهب للمرة
الأخيرة
تصاغ ألحان اللازمة و المذهب و الأغصان من مقام موسيقي واحد، و ألحان
الأغصان تبنى على نفس لحن المذهب، و قد يطرأ تغيير بسيط جداً على ألحان
الأغصان لأجل التلوين اللحني دون الخروج عن مقام المذهب
و الأغنية الشعبية تختص بها المجموعة قبل أن تتطور و ينفرد بغناء أغصانها
مطرب أو مطربة، و كنظم هي نوع من الزجل الذي يعتمد سهل الكلام بألحان
بسيطة يسهل على
الجماهير ترديدها
الفنون الشعبية في فلسطين
الموسيقى الشعبية:
الأغنية الشعبية عند الأمم تنبثق من أصل واحد، ذي موضوع مشترك يعكس البيئة
والحالة النفسية والعادات الملازمة لتلك الشعوب، فهي أغان فطرية لا اثر
فيها لصنعة متعمدة، إرتجلها فرد مجهول من أفراد الشعب بطريقة بدائية لا
كلفة فيها ولا تكنيك.... وتناقلها الأبناء عن آبائهم والبنات عن أمهاتهن.
وترافق هذه الأغنيات صورة واضحة عن العادات والخرافات والمعتقدات التي
تتحلى بها تلك الشعوب.
(إن الإنسان في عصرنا هذا إن لم يخلق رابطة قوية بين نفسه وعائلته، بين
نفسه وشعبه وماضيه، بين نفسه ولغته وموسيقاه وتراثه.... يبقى في حالة ضياع
وعدم توازن، ويقع فريسة سهلة في غابة هذا العصر.)
_الموسيقى الشعبية تختلف عند الشعوب باختلاف طبائعها وتقاليدها وحالتها الاجتماعية وحياتها المعيشية)
صفات موسيقى الشعوب:
الموسيقى الطبيعية لشعب وصفي هي .....حيوية ذات إيقاع بارز.
بينما لشعب كئيب عابس تكون قاتمة.
ولشعب شاعري هي موسيقى شجية.
ولشعب واقعي تكون بسيطة وغير محكمة الصنع.
ولشعب همجي شرس هي متوحشة
ولشعب نشط تكون مرحة وضعيفة
بينما تكون الموسيقى لشعب حاد موسيقى مرحة وجليلة.
وتميل بعض الشعوب إلى الأنغام العاطفية اكثر من تلك الجدية، ولكن ما من أمة تميل كليا إلى أحد النوعين ميلا كليا.
فالى أي نوع تميل أمتنا العربية؟
يسبغ على موسيقانا صفة الحزن والكآبة والرتابة، واسباب ذلك يعود إلى عوامل
كثيرة تكونت في عصر الانحطاط والخمول والاستعباد والاحتلال،
فموسيقانا في ظاهرها تميل إلى النوع العاطفي والشجي، ولكنها في الوقت نفسه تمتاز بحيوية ورجولة.
إن نظرة إلى رقصنا الشعبي- الدبكة- وما يصاحبها من موسيقى حيوية، تثبت أن موسيقانا بعيدة عن ميزة التخنث والبكاء.
فالرقص الشعبي الأصيل عند الأمة العربية بقي محافظا على معنوياته قابعا في
القرى البدائية النائية، منكمشا على نفسه، متمسكا بتقاليده، ينظر إلى
الرقص المدني( هز البطن) فيحتقر ما بلغه من انحطاط وتهريج وفوضى وعدم
انسجام وقلة ذوق.
مواضيع الاغاني الشعبية
تتعلق غالبا إما
1- بالأعياد والاحتفالات الدينية والعطل.
2- بالحب واغاني الأفراح والأعراس والختان والميلاد
3-بالحرب والحماسة والحث على القتال.
4-بالعمل والتجارة 5-الشرب والسياسة والهزل.
6- بالرقص 7-المآتم والتعازي
8- بالروايات و الأقاصيص.
شوربــنه: ( بمعنى شوربالله أي اسقنا. المصدر:رام الله
يــا ربنـــــا يـــا ربنــــــا **واحنــا الصغار ويش ذنبنـــــا
طلبنـــا الخبـــز من امنـــا **ضربتنــــا على تمنـــــــا
شوربنـــه شوربنــــه
يـــا ربنــا ما هي بطــــــــر** تعجل علينـــــا بالمطــــــر
شـــــو بـــدك ع قلـــة بـــده مطـــر بــده سيــل
شوربنـــه شوربنـــــه
يا ربي بل الشرموح** واحنــا تحتــك ويـــن نروح
شوربنــه شوربنـــه.
تغنى هذه عند انحباس المطر. ---------------------
نيمتــــك في العليــــــــــة (تهليلة الطفل)
نيمتك في العليـــــــــــه** خوفي عليك من الحيــــه
تعاليله يا بدريـــــــــه** بركن على صوتــــك بنـــام
نيمتك في المرجوحــــــه** خوفي عليك من الشوخــــه
تعاليلــه يــا غنــدوره **بركن على صوتـــك بنـــام
او نني نني
يــا زاائرين النبي
يـا زايريــــن النبي باللـــــــه عليـــــه باللـــــــــــه
يــا سعد مـــن راح للنبي وخـــاف اللـــــه
يــا زايريــن النبي وايش وصفـــه حجاره
يــا سعد من راح للنبي وزاره
يـا زايرين النبي وايش وصفـــه القبــه
يا سعد من راح للنبـــي ولبـــــى.
أغاني الحـــب والافـــراح والأعراس
واحـــنــــــا بنـــــــات العــــرب
واحنــــا بنــــات العـــرب من مصــــر طلينــــــا
مــــا نلبس الا حريــــر الشام ع اهلينــــــــــا
أغنية عنــد طهور الطفل:
زينــــه يـــا مزيــــــــن
زينــــه يــا مزيـــن ناولـــه لامــــه
يا دمعتـــه ها لغاليــــه سقطت ع كمــــه
زينــــــه يــا مزيــن تحـــت في التين
يــا ميمتـــه فرحــانـه وقلبهـا حزيـــن
زينــــه يـــا مزيــــن تحـــت في عـــراق
يا ميمنــه فرحانـــــه وقلبهــا مشتــاق
زينـــه يــا مزيـــن بمواس الــــذهب
لا توجعلي العريس عمنـــه عــــزب---------------------------------------------------
يـــا ظريـــف الطول
يـــاظريـــف الطـــول وردفنــــي معــــاك
تعبـــوا رجلـــي وانـــا بركض وراك
يــا ظريـــف الطـــول ويــا ابـــن خالتي
وانــا مريـــض الليلة ودونــك حالتــي
لو قدر الله ورماني بهواك لالحقك ياحبي وين ما كنت
يا ظريف الطول ويا ظريف الطول وانا حبيتك وليش تروح تقول.
----------------------------------------------
ع الننــي
تصف هذه الأغنية الرحلة التي تقوم بها العروس الأردنية الى إحدى قرى فلسطين:
ع النني وع النني فراق الحبايب راح يجنني
اطلعنا من عمان وع الجسر تمام عسكر بسلام الضابط اتمني
اطلعنا وادي شعيب ماشي الردا عيب ايده بوسط الحبيب يرن
اطلعنا ع صويلح والغذا مالح ومن ليلة مبارح ما حد كلمني-----------------------
ع اللالا وديني
ع اللالا وديني عا اللالا هذه دنيــا واحوالهــا
غمزة عينه مترليوز يما وين ما صابت قتــاله
وانا حبيبي بحبــه يمـا ليش العالم زعـــلانــه
يـا أم الفسطان الأحمر يمـا لونه لون البندوره
وانا حبيبي بحبه يما وليش العالم مقهوره.-----------------
يــا هويدلـك
يا هويدل هويدلــك يــا هويــدل هويدلي
تمشي دلع دلع ومحنجـــل حنجلــي
يـا ويلي لي من البنات ما اكتر غزل البنات
يا ريقهن سكر نبات تشفي العلات المزمنات
راحت لا بــوها وصتــه شايب ما اريده جوزا لي
يـا هويدل هويدلــك يا هويــدل هويدلي.
==============
يــا عزيز عينـــي
يــا عزيـــز عينــــي وانا عايز اروح بلــــدي
بـــلدي يـــا بلــدي وانا عايـــز اروح بلـــدي
بلدي يــا غالــي افديـــك بروحــي ومـــالي
والحرب ما كان عبــالي وانــا عايــز اروح بلــدي
يــا مصــري ثــور وقــول كفايــة يـا ناس انــا مظلوم
الحرب والله ما لوش لزوم وانا عايز اروح بلدي
الثلاثاء فبراير 28, 2023 12:27 am من طرف samarahmad78
» خسارة عليك يا منتدى النسر الاحمر
الأحد فبراير 26, 2023 1:48 am من طرف راهب الفكر
» أقوال جورج حبش
الأحد فبراير 26, 2023 1:47 am من طرف راهب الفكر
» اليسار التونسي الآن وهنا
الثلاثاء مارس 02, 2021 11:20 am من طرف mouyn
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am من طرف Iyad
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
السبت ديسمبر 08, 2018 6:14 pm من طرف Iyad
» فش غلّك واحكي .^ اكثر ظاهرة او عادة بتتمنى زوالها من مجتمعنا ^.
الخميس فبراير 22, 2018 5:00 pm من طرف زهر اللوز
» اربع كلمات تكشف عن حالتك
الخميس فبراير 22, 2018 4:58 pm من طرف زهر اللوز
» حصريا اغنية غسان كنفانى اسمو على الريشة
الجمعة أغسطس 21, 2015 2:33 pm من طرف ابو الحكيم 1
» احدث اغنية للجبهة:هيلا هيلا ديمقراطية جبهة قوية 200% تربي رجال
الخميس فبراير 26, 2015 12:56 pm من طرف ابن الديمقراطية
» مرحبا
الأربعاء يناير 28, 2015 9:33 am من طرف mared althawra
» أغاني رائعة للفرقة اليسارية...فرقة الطريق العراقية
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:22 am من طرف izzildin
» جميع البومات فرقة صابرين
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:56 am من طرف ooyy
» ويستمرّ النضال في تـــونس..
السبت مارس 29, 2014 8:16 am من طرف mouyn
» حصريا اغنية وصية الشهيد من شريط الهدف 11
الأربعاء مارس 12, 2014 4:53 pm من طرف safwan zaben
» اغنية الزحف الجبهاوي للانطلاقة 42
السبت فبراير 15, 2014 12:06 pm من طرف mof2014
» حصري على ملتقى النسر الاحمر اغنية القدس تشرررع
السبت نوفمبر 30, 2013 12:40 am من طرف القدس عربية
» ******* ابو الفقر .. حداية نار موسى حافظ والجلماوي وكمان شاعر ثالث
الخميس أكتوبر 24, 2013 3:43 pm من طرف غالوب
» اشحن رصيدك مجانا
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:04 pm من طرف ندي فلسطين
» ماتفوت لهون
الجمعة يوليو 26, 2013 3:11 pm من طرف yayaba007