ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    ويستمرّ النضال في تـــونس..

    شاطر

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الجمعة يناير 04, 2008 1:39 am

    في تــــونس
    3 رفاق يقومون بإضراب جوع
    حالتهم الصحيّة متدهورة جدّا
    والوزارة تواصل في تعنتها













    يومــــيـّـــــات إضـــــــــراب الجــــــوع

    اليوم التاسع والثلاثون واليوم الأخير لإضراب الجوع: 28 ديسمبر 2007


    تعليق إضراب الجوع وإضراب بالتعليم الثانوي
    بدعوة من النقابة العامة انعقدت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي اليوم 28 ديسمبر 2007 لمناقشة سبل إسناد المضربين عن الطعام ودعم مطلبهم للعودة إلى سالف عملهم، وقد تواصلت أشغالها إلى فجر 29/12/2007. هذا وقررت النقابة العامة تعليق إضراب الجوع في يومه التاسع والثلاثين ودعت إلى انعقاد الهيئة الإدارية لتحديد الأشكال النضالية لمواصلة الدفاع عن مطلب إرجاع المطرودين الثلاثة و الأساتذة المعاونين 97 الذين تمت نقلتهم من مراكز عملهم الأصلية.

    الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي تتبنى...
    تبنّت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي قرار النقابة العامة بتعليق إضراب الجوع الذي ينفذه الأساتذة معز الزغلامي ومحمد المومني وعلي الجلولي منذ 20 نوفمبر إكبارا لتضحياتهم وصمودهم وحفاظا على حياتهم والتزاما من القطاع بمواصلة المسيرة التي بدأها الإخوة الثلاثة للدفاع على مطلبهم في إرجاعهم إلى العمل.

    اللجنة الطبية تقدم تقريرها وتقرر مجددا إيقاف إضراب الجوع...
    زارت الدكتورة نجوى مخلوف عضو لجنة الإشراف الطبي على المضربين عن الطعام عند الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال وبعد الكشف أقرت وجود علامات طبية خطيرة من شأنها أن تهدد جديا حياة المضربين ودعت إلى وقف الإضراب فورا ونقل المضربين إلى المستشفى.

    المضربون عن الطعام يعلقون إضراب الجوع
    وسط أجواء من التعاطف الشديد مع المضربين لصمودهم الطويل وفي أجواء من السخط الكبير على وزارة التربية والتكوين أنهى المضربون عن الطعام إضراب الجوع بطلب من النقابة . و قامت سيارات الإسعاف بنقل محمد المومني وعلي الجلولي إلى المستشفى للالتحاق برفيقهم معز الزغلامي حيث يعالج ولم تخل تلك اللحظات من التأثر والغضب لكنها لم تخل أيضا من الأمل لأن المعركة لم تنته بل ستتوسع وستتخذ شكلا نضاليا أوسع عبرت عنه الهيئة الإدارية بقرار الإضراب بيومين .
    وقد تحولت لحظة نقل المضربين إلى المستشفى إلى لحظات صعبة على الحاضرين في وسط كثافة أمنية كبيرة زادت من حالة الاحتقان خصوصا حينما صمم الحاضرون على التعبير عن غضبهم وحينما عنف رجال الأمن أحد الشبان وقد تطورت الأحداث بشكل خطير لولا تماسك النقابيين والتزامهم.

    إضراب للتعليم الثانوي يومي 16 و17 جانفي 2007 من أجل إرجاع المطرودين إلى سالف عملهم

    أنهت الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي أشغالها في فجر يوم 29/12/ 2007 وبعد نقاش مستفيض أقرت إضرابا بيومين دفاعا عن إرجاع الأساتذة الثلاثة محمد المومني و علي الجلولي ومعز الزغلامي إلى سالف عملهم وإعادة 97 أستاذ نقلتهم وزارة التربية والتكوين تعسفا إلى مراكزهم الأصلية ولم تخل جلسات الهيئة الإدارية من التقييم المعمق لكنها خرجت موحدة ومصمّمة على النضال دون هوادة لوضع حد لمعاناة زملائنا .

    ولم تتوقف المساندات....
    * تلقى المضربون عن الطعام اليوم 28/12/2007 رسالة مساندة مطولة من نقابة FIOM-CGL بإيطاليا ( نقابة المعادن )عبرت عن استياء المنظمة النقابية مما تتعرض له الحقوق النقابية من تضييق معتبرة طرد الأساتذة الثلاثة إجراء عقابي من وزارة التربية والتكوين وطالبت بإرجاع المطرودين إلى عملهم ...
    * كما عبرت نقابة FLC-CGIL بإيطاليا (نقابة التعليم) عن مساندتها للمضربين وطالبت بإرجاعهم إلى سالف عملهم منددة بقرار الطرد التعسفي والتضييق على الحقوق النقابية ...
    * نظمت اللجنة الوطنية لمساندة المضربين عن الطعام اجتماعا تضامنيا ضم عددا كبيرا من المناضلين والمناضلات وذلك يوم الجمعة 28/12/2007 بمقر حركة التجديد و كانت مناسبة جدّد خلالها المشاركون تضامنهم التام مع المضربين وحقهم في العمل وحملوا وزارة الإشراف مسؤولية الوضعية التي يمر بها المضربون كما عبروا عن دعمهم لكل خطوة نقابية تُقطع لحل هذا المشكل.
    * السيد خميس قسيلة عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية لحقوق الإنسان لم يدّخر جهدا في التعريف بقضية المضربين عن الطعام وكسب الدعم والمساندة لها.
    * إضراب الجوع والقضية التي يطرحها وهي الدفاع عن حق الشغل والحق النقابي وجد مساندة واسعة بفضل دور ممثلي الجمعيات المدنية بالمهجر في التعريف بالقضية لدى النقابات والمنظمات المدنية وقد ورد عن اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان بتونس أخبار عن تطارح موضوع الإضراب في عدة مجالات تعنى بحقوق الإنسان بأوروبا

    إضراب الجوع في قناة الجزيرة مجدّدا...
    تعرضت "الجزيرة" مساء اليوم خلال نشرة المغرب العربي إلى خبر تعليق إضراب الجوع وتخاطبت مع عضو من النقابة العامة للتعليم الثانوي عن أسباب هذا الإضراب وخاصة ما تعلق منها بانتهاء عقد الشغل بينهم وبين الوزارة وخطوات ما بعد هذا الإضراب... .وبينت النقابة أسباب الطرد النقابية رغم ما تميز به هؤلاء الأساتذة من كفاءة مهنية وسعي الوزارة إلى اختلاق الأعذار والحجج الواهية لتبرير طردها التعسفي . ونفت وجود عقود بينهم وبين الوزارة التي تدعي ذلك باستمرار أو كونهم وقتيين وعرجت على صيغ إدماجهم وترسيمهم في العمل بالاتفاق مع النقابة .ودعت الوزارة إلى وضع حد لمعاناتهم وإعادتهم إلى سالف عملهم...

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الجمعة يناير 04, 2008 1:44 am

    تونس في 28 ديسمبر 2007



    لائحة الصراع العربي الصهيوني



    تمرّ هذه الأيّام سنة على ذكرى استشهاد شهيد الأمّة العربية الرئيس صدّام حسين الذي اغتالته أيادي الإمبرياليين والصهاينة والعملاء والتي تتزامن مع ذكرى انطلاقة الكفاح المسلّح في فلسطين (غرّة جانفي 1965).
    ونحن أعضاء الهيئة الإدارية القطاعية للتّعليم الثانوي المجتمعين اليوم 28/12/ 2007/ بدار الاتّحاد العام التونسي للشغل برئاسة الأخ محمد المنصف الزّاهي الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية، إذ نقف إكبارا وإجلالا لذكراه الخالدة ونستذكر ما ردّده لحظة استشهاده"عاشت الأمّة العربية ، عاشت فلسطين من البحر إلى النّهر" فإنّنا :
    1- نعلن تمسّكنا بالمقاومة خيارا استراتيجيا حتى تحرير كلّ الأرض العربية وإحباط كلّ مشاريع التسوية والتطبيع مع الكيان الصهيوني.
    2- نجدّد رفضنا لمؤتمر "أنابوليس" ونتائجه باعتباره حلقة جديدة من حلقات التآمر على الأمّة العربية وقضيّتها المركزية وتشريعا لجرائم الصهاينة المغتصبين في حقّ شعبنا العربي في فلسطين ومقاومته الباسلة وخاصّة إحكام الحصار الجائر على غزّة.
    3- كما نؤكّد مساندتنا للمقاومة العراقية الباسلة التي تخوض أعتى مواجهة تاريخية ضدّ الاحتلال الإمبريالي الصهيوني نيابة عن الأمّة العربية والإنسانية جمعاء.
    عاشت المقاومة في العراق وفلسطين.
    عاشت فلسطين عربية من البحر إلى النّهر.



    عن النقابة العامة للتعليم الثانوي
    الكاتب العام
    الشاذلي قاري

    رئيس الهيئة الإدارية
    الأمين العام المساعد المسؤول
    عن الوظيفة العمومية
    محمد المنصف الزاهي

    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم


    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 3382
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية في الجمعة يناير 04, 2008 2:05 am

    تحية الى رفاقنا الاشاوس في تونس ،،،

    الى الامام يا رفاق ،،

    ماركوس

    وكيل  وكيل


    ذكر
    عدد الرسائل : 962
    العمر : 32
    المزاج : مخوا صنع ايدوا
    رقم العضوية : 24
    الدولة :
    نقاط : 3518
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 25/11/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف ماركوس في الجمعة يناير 04, 2008 2:28 am

    كل التحية لرفاق تونس الكادحين الى الامام رفاق

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في السبت يناير 19, 2008 9:27 pm

    حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ

    جريمة صهيونيّة تحت مظلّة الدّعم الأمريكي


    تتالت خلال اليومين الأخيرين جرائم الإحتلال إذ تجاوز عدد الضّحايا الـ25 شهيدا خلال 24 ساعة. وقد تمّ ذلك في ظلّ صمت دولي وعربي رسمي على هذه الجريمة التي طالت مدنيين عزّل وشيوخا ونساء وأطفالا.

    إنّ حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ وهو يندّد بهذه الجريمة الصهيونيّة المرتكبة في غزّة لا يفوته أن يؤكّد:

    - أنّ الصهاينة عمدوا إلى هذا التصعيد تحت المظلّة السياسيّة الأمريكيّة المرتبطة بالتحالف الإستراتيجي بين الصهيونيّة والإمبريالية الأمريكيّة، وكانت آخر حلقات تبلوره مؤتمر أنابوليس وكان من نتائجه المباشرة إعلان الإدارة الأمريكيّة عدم أهليّة الأمم المتّحدة وقراراتها –على ما هي عليه- لحلّ القضيّة الفلسطينيّة، وأعلنت رفضا لحقّ العودة وتبنّيا للطّابع اليهودي لدولة الكيان الصهيونيّ، وأعطت عمليّا الضوء الأخضر للهجوم الإستيطانيّ الجديد والتصعيد العسكري الأخير المتزامن مع زيارة بوش للمنطقة الهادفة للسّيطرة على ثرواتها ومقدّراتها وفرض التطبيع مع الصهاينة على أنظمتها.

    - كما أنّ هذا العدوان قد استفاد من حالة الإنقسام الفلسطيني والإنشغال بالتّناحر على السلطة عوض الإلتفاف والتوحّد حول مقاومة الإحتلال.

    - كما أنّ خذلان السلطة الفلسطينيّة وتماديها في مفاوضات لا جدوى منها وتقديمها للتّنازلات المتتالية يجعلها مسؤولة عمّا يلحقه هذا النّهج التفريطي من أضرار بالقضيّة الفلسطينيّة .

    - إنّ مجمل هذه الأوضاع يحتّم على كلّ القوى الفلسطينيّة أن تتوحّد على أرضيّة مقاومة العدوّ لوقف جرائم هذا التصعيد العسكري والإستيطان كما تحتّم وقف أيّ تفاوض مع العدوّ حتّى لا يكون هناك غطاء سياسيّ لجرائمه.

    - كما يحتّم على كلّ قوى التحرّر الوطني العربيّة الإلتفاف حول نهج المقاومة ومساندة النّضال الوطني العادل لتحرير فلسطين بكلّ الوسائل والتصدي للإمبريالييّن ومواجهة مؤامرات التطبيع.

    - كما يحتّم على كلّ الأحزاب التقدميّة والمنظّمات والهيئات المناصرة للحريّة في شتّى أنحاء العالم النّهوض في حركة احتجاجيّة عارمة ضدّ الجرائم الصهيونية البشعة.



    تونس في 16/01/2008

    حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ


    تحية للرفيقين : إبن الشعبية وتاج اليسار :cheers:

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13183
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في السبت يناير 19, 2008 10:42 pm

    كل التحية لرفاق تونس الكادحين الى الامام رفاق


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس مايو 08, 2008 12:38 am

    حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ
    حوار مع عبد الرزاق الهمامي
    رئيس الهيئة التأسيسية لحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ
    في الذكرى الثالثة لطلب الترخيص لحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ




    حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ واحد من عدة أحزاب تقدمت حسب القانون المعمول به بطلب الترخيص لها في العمل القانوني والعلني إلاّ أنه كما في تلك الأحزاب لم يسمح له إلى حدّ الآن بتسلّم الوصل القانوني للترخيص.

    وبمناسبة الذكرى الثالثة لتقدّمه بطلب الترخيص التقت "مواطنون" بالدكتور عبد الرزاق الهمامي رئيس الهيئة التأسيسية للحزب لتطرح عليه عدّة أسئلة تتعلّق بهويّة حزب العمل، وتشخيصه للواقع السياسي في البلاد، ولتصوّر قيادة الحزب للإضافة التي يمكن أن يقدّمها في رسم خارطة سياسيّة حزبيّة تعكس التنوّع الحقيقي في البلاد، وسؤال البداية كان يتعلّق بالتعريف بهوية الحزب.

    بهذه المناسبة نريد أن تعرّفنا بحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ مرجعيّته وأهدافه.

    في البداية نتوجّه بالشكر لجريدة "مواطنون" التي فسحت لنا هذه الفرصة للتّعريف بحزبنا الذي يواجه حملة من المنع والتعتيم، وهذا ليس غريبا على جريدة أصبحت تترسّخ في ساحة الإعلام الوطني باعتبارها إحدى الشموع التي تنشر الحقيقة وتبعث الأمل في خلق إعلام نزيه ومدافع عن قضايا الحرية والعدل.

    أمّا فيما يتعلّق بحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ فهو حزب سياسي تقدّم مؤسّسوه في 29 أفريل 2005 بمطلب تأشيرة وقد راعوا في عملهم كلّ التراتيب القانونية المطلوبة وفق قانون الأحزاب الجاري به العمل في بلادنا. ولكن لم تقع إلى الآن الإستجابة لمطلبهم ولم يمكّنوا كذلك من تأشيرة جريدة "الإرادة" التي طلبوها وفق القانون. وهذا الأمر لم ينههم عن التمسّك بحقّهم في العمل القانوني والعلني وفق مقتضيات القانون والمسوغات الشرعيّة التي اكتسبها الحزب في شتّى الجهات والقطاعات.

    ونحن حزب سياسي يتوجّه للطبقة العاملة وجماهير الكادحين من فلاّحين وطلبة وكلّ الفئات الوطنية والشعبية ويعمل على تمثيلها سياسيّا. وحزب العمل يتبنّى الفكر الإشتراكي العلمي ويستند إلى التراث الفلسفي والعلمي الإنساني التقدّمي النيّر وعلى التجارب الإنسانيّة المتلاحقة لتحقيق مجتمع العدل والحريّة الخالي من الإستغلال والإضطهاد، ونحن مع ذلك لا ننظر نظرة تقديسيّة أو دوغمائيّة لتلك التجارب بل نتعامل معها باعتبارها اجتهادات فيها الخطأ وفيها الصّواب وهي تمثل محاولات يستفاد من دروسها دون استنساخ لها. كما أنّنا نستمدّ من تراثنا العربي التقدّمي النيّر ما نؤسّس عليه بعدنا الوطني باعتبارنا جزءا من أمّة عربية مضطهدة تناضل في سبيل تحرّرها وبناء وحدتها ونهضتها.

    ونحن نعتبر أنفسنا امتداد طبيعيا لحركة التحرّر الوطني في تونس التي ناضلت من أجل التخلّص من الإستعمار ومن أجل إصلاح أوضاع شعبنا وتخليصه من الإستبداد والقهر طوال ما يزيد عن القرن ونصف من الزّمان. ونحن بهذا المعنى نستند إلى هويّة متأصّلة في هذه الأرض التونسيّة ومتجذرة في محيطها المغاربي والعربي ومنفتحة على أفق أممي تقدّمي وإنساني رحب.

    وحزبنا هو جماع تجارب متعدّدة وحصيلة تأليف بين تيّارات وطنية ديمقراطيّة وقوى يساريّة وفدت على الحزب نابذة عقلية التشرذم ومتطلّعة إلى الإنصهار في ذات سياسية تستمدّ قوّتها من ثراء تجاربها وتنوّع مقارباتها ووحدة إرادتها السياسية. ونحن مازلنا نعتبر أنفسنا حزبا بصدد البناء ومنفتحا على كلّ الراغبين في الإسهام في هذه المهمّة التاريخيّة السامية وسنجعل من المؤتمر الأوّل للحزب مناسبة لتكريس هذا الأمر وتوحيد أقصى ما نستطيع من الطاقات التقدمية بقطع النظر عن أيّ اعتبار غير الوفاء للمبادئ المشتركة والإلتزام بالممارسة النضاليّة المتّفق عليها.

    أنتم في حزب العمل كيف تنظرون للواقع السياسي في البلاد وما هي أوليات عملكم؟

    نحن نرى أنّ الوضع السياسي في بلادنا محكوم بسمات أساسيّة أبرزها طابع الإنغلاق السياسي وانسداد الآفاق والإستبداد الذي يصادر حقّ المواطنة ويضيّق على ممارسة الحريات ويحول دون قيام حياة سياسية ديمقراطية أصبحت بلادنا في أشدّ الحاجة إليها، خاصّة في ظلّ تنامي نزعات الهيمنة الإستعماريّة التي تتذرّع بمشاريع الإصلاح الشرق أوسطيّة في طبعاتها المتعدّدة، والتي تقودها الولايات المتحدة الأمريكيّة، وفي ظلّ تبلور بدائل تتنافس مع السّلطة على الإنخراط الأسرع في العولمة اللّيبراليّة، واستحقاقاتها وتستند إلى رؤى رجعيّة مهدّدة للمكاسب التقدميّة التي حقّقها شعبنا بتضحياته الجسام منذ فترة النضال ضدّ الإستعمار المباشر إلى اليوم. كما أنّنا نرى أنّ الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية ما فتئت تتأزّم، فالغلاء يستشري والبطالة تستفحل والخدمات الإجتماعيّة المدعومة تتقلّص (غذاء، صحّة، تعليم، سكن، تنقّل...) لذلك فنحن نرى أنّ من واجبنا وواجب كلّ القوى الحيّة في شعبنا أن تتكتّل لصياغة بديل سياسي واجتماعي تقدّمي يقطع مع الخضوع لإملاءات القوى الهيمنيّة ونوازع الإستبداد ويقطع كذلك مع الحلول الرجعية المغشوشة، ولعلّ فرص الإستحقاق الإنتخابي سنة 2009 قد تشكّل حافزا لتسريع تبلور هذا البديل دون أن تكون محوره ومنتهاه، وهو بديل يجب أن يكون واسعا أو على أرضيّة دنيا تلتقي حولها كلّ الأحزاب السياسية المدنية والجمعيات الأهلية والشخصيات التقدمية المستقلّة ويمكن أن يتضمّن في حدّه الأدنى:

    * الإعتراف بالأحزاب والجمعيات المدنية المحرومة من العمل القانوني ورفع التضييقات عن تلك المعترف بها، وإطلاق حرية الإعلام والكفّ عن المنع والتضييق على العمل السياسي المستقل والإعلام الحرّ.

    * إدخال تنقيحات جوهرية على المجلة الإنتخابية وقانون الأحزاب وقانون الصحافة بما يضمن حقيقة ممارسة ديمقراطية فعلية ذات مصداقية مضمونة بهيئات تعدّدية وبآليّات محايدة وذات صلاحيات حقيقية.

    * الدفاع عن حقوق المرأة ومبدإ المساواة بين الجنسين في كافّة الميادين.

    * تحقيق إصلاحات إقتصادية وإجتماعية تضمن تحسين أوضاع العمّال وعموم الكادحين، وتدعم النسيج الإقتصادي الوطني وتحميه من المنافسة غير العادلة، وتحافظ على القطاع العام وتطوّره وتضمن فرصا متكافئة لتنمية مختلف جهات البلاد وخاصّة المحرومة منها وتحقّق التقدّم الفعلي في حلّ معضلة البطالة وتحافظ على دعم الخدمات الإجتماعيّة الأساسية (غذاء، صحّة، تعليم، سكن، تنقّل)...

    * تحقيق تقدّم فعلي في بلورة سياسة تعليمية وثقافية ناجعة ومستنيرة توطّد الفهم العلمي، والنجاعة العملية، والابداع الخلاق، وتقطع مع الخرافة والتفسّخ.

    * ضبط توجّهات سياسية هدفها الدفاع عن المصالح الوطنية وتوطيد أواصر البناء المغاربي والعربي الموحّد، والتصدي لنوازع الهيمنة الإمبريالية والأمريكية خصوصا، ورفض مساعي التطبيع مع الكيان الصهيوني والعمل على حشد المساندة للمقاومة ضدّ العولمة الليبرالية ونزعة الحروب العدوانية ومناصرة قضايا التحرّر في العالم.

    ما هي الإضافة التي يمكن أن يشكّلها حزب العمل باعتباره حزبا يساريا في الساحة السياسية؟

    نحن نعتبر أنفسنا حزبا يساريا تقدّميا ونعتقد أنّنا نتميّز بالتأليف الخلاق بين جملة من الثوابت والأهداف التي يشكّل جماعها هويّة حزبنا المتميّز. فنحن وطنيون أي مدافعون عن حريّة بلدنا ومناهضون للهيمنة الإمبريالية ونحن ديمقراطيون مهتمون بالدفاع عن مبادئ التسيير الديمقراطي للحكم ولحقوق المواطنة ورفع الاستبداد ولكنّنا لا نقتصر في نضالنا على الحقوق بل نحن ننظر للديمقراطية ببعديها السياسي والاجتماعي أي أنّنا منحازون للفئات الشعبية ومدافعون عن العدالة الاجتماعية ببعديها الاقتصادي والاجتماعي ومن مقوّمات هويّتنا كذلك إنتماؤنا المغاربي والعربي ونحن نضع في صميم اهتماماتنا النضال الوحدوي المغاربي والعربي على طريق بناء كيان وطني جامع على أساس شعبي وديمقراطي. ومع ذلك فنحن أمميون أي أنّنا نعتبر أنفسنا من التيّار الإنساني التقدّمي المناهض للاستغلال والإضطهاد أي انّنا في النهاية حزب يجمع بين الأبعاد الوطنيّة والديمقراطية والتطلّعات الوحدويّة والأمميّة، ونعمل على تجسيم ذلك في سياستنا العمليّة اليومية وفي دعايتنا في صفوف الجماهير وفي جمهور المنتمين للحزب والمتعاطفين معه وهذا الثراء هو إضافتنا وميزتنا الأساسية.

    حاوره عمر الماجري

    المصدر: جريدة "مواطنون" – العدد 60 –
    ماي 2008

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13183
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الخميس مايو 08, 2008 12:56 am

    تحية الى رفاقنا الاشاوس في تونس ،،،
    ونحن معكم قلبا وقالبا


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس أبريل 02, 2009 11:44 pm

    بيــــان

    على إثر ما تعرّض له الرفيق عبد الرزاق الهمّامي رئيس الهيئة التأسيسية لحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ والرفيق محمد جمور عضو هيئته التأسيسية، من إجراءات التضييق على التنقل والمحاصرة اللصيقة في مقرّ سكناهما ومقرّ عمل الأستاذ جمور، وأماكن تواجدهما بالفضاءات العامة طوال يوم السبت 28/03/2009، فإنّ الهيئة التأسيسية لحزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ:

    - تستنكر هذه الإجراءات الأمنية التي تستهدف شلّ أنشطة الحزب وعرقلة عمله وإرباك مناضليه، كما تجدّد تأكيدها على حقّ تقنين الحزب الذي قام بكلّ ما يحدّده قانون الأحزاب الجاري به العمل في بلادنا من إجراءات لمباشرة النشاط القانوني العلني والعادي.

    - تؤكّد مرّة أخرى تمسّكها بكامل حقّها المشروع في النشاط وتحمّل مسؤولية تأطير المواطنين والنهوض بالدور المدني الموكول للتشكيلات الحزبية السياسية القائمة.

    - تشكر كلّ الهيئات الحزبية والمنظمات والجمعيات والنقابات والشخصيات الوطنية في الداخل والخارج التي عبّرت عن تضامنها مع الحزب وأعربت عن مساندتها لحقّه في النشاط القانوني والعلني بعيدا عن كل أشكال الترهيب والمنع.

    - تحمّل الأطراف التي قامت بإجراءات التضييق مسؤولية ما ينجرّ عن ذلك من مفاقمة الاحتقان والتوتر، وما يترتب عنها من أجواء انسداد أفق العمل القانوني المدني دفاعا عن الحقوق والحريات، وكأن هذه الأطراف تسعى جاهدة لتيئيس التونسيين من أية حياة سياسية مدنية في إطار القانون، في ظرف يتطلب إجراءات انفتاحية وانفراجية أكيدة.

    - وختاما تؤكد الهيئة التأسيسية عزمها على المضي قدما في معركة الدفاع الحازم والمسؤول عن الحقوق المشروعة وترسيخ المشروع السياسي المدني الوطني الذي أطلقته بالإعلان عن تأسيس حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ منذ أربع سنوات.



    تونس في 29/03/2009
    حزب العمل الوطنيّ الديمقراطيّ

    بنت ابا الميسا

    مشرف المنتديات الــعـــامــة
     مشرف المنتديات الــعـــامــة


    انثى
    عدد الرسائل : 2920
    العمر : 30
    رقم العضوية : 533
    الدولة :
    نقاط : 3937
    تقييم الأعضاء : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف بنت ابا الميسا في الخميس أبريل 02, 2009 11:59 pm

    الله يقويهم ..وينصر الحق في كل مكان
    تحية رفاقيه
    icon_flower

    بنت ابا الميسا

    مشرف المنتديات الــعـــامــة
     مشرف المنتديات الــعـــامــة


    انثى
    عدد الرسائل : 2920
    العمر : 30
    رقم العضوية : 533
    الدولة :
    نقاط : 3937
    تقييم الأعضاء : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف بنت ابا الميسا في الجمعة أبريل 03, 2009 6:52 pm

    للتضامن مع المعتصمين والمضربين عن الطعام على البريد الالكتروني التالي:



    Greve2009@ live.fr


    اتمنى من الجميع التضامن ولو بكلمة عبر الايميل لأولئك الابطال
    تحياتي
    icon_flower

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الإثنين أغسطس 20, 2012 3:49 pm

    .. ويستمرّ الصراع في تونس من أجل تحقيق أهداف الثورة

    * * *

    وقفة إحتجاجية لإتحاد الشباب أمام المحكمة



    * * *

    مقر حركة النهضة بسيدي بوزيد



    * * *
    يا جبالي يا جبان يا عميل الأمريكان



    * * *

    رسالة لحركة النهضة من حاجة


    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الإثنين أغسطس 20, 2012 4:20 pm

    آخر ما طلع به نواب حركة النهضة في المجلس التأسيسي هو أن المرأة مكمّلة للرجل وليست مساوية له، وسعوا إلى تضمين هذا في الدستور الذي تناقش بنوده في هذه الأيام.
    وهذا ما جعل الشارع في جلّ المناطق يشهد مظاهرات من أجل التصدّي لهذا المشروع الظلامي.
































    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس أغسطس 23, 2012 6:54 pm

    تونس الآن مفتوحة لكلّ من هبّ ودبّ وزحف.. أرادوها أن تكون نقطة إنطلاق لربيع الظلام.. لكن الشعب لم يقصّر في تبديد أحلامهم، وها أن حكومة الخوانجية تفقد يوميا ذلك البريق الذي كانت تجده في الشارع: الكل تقريبا يـلعن الغنوشي وحمد موزة وآل سعود وأسيادهم..

    * * *



    * * *



    * * *



    * * *





    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس أغسطس 23, 2012 6:59 pm

    رجال الأمن يشتكون من السلفيين ومن الحكومة.



    * * *

    النائب إبراهيم القصاص الذي أزعج كثيرا حكومة النهضة، هدّدته، ففضحها في المجلس.



    * * *

    أول إمرأة نزع لها بورقيبة السفساري (لباس تقليدي تونسي يغطي كامل الجسم)



    * * *

    رفيقنا شكري بلعيد، رأس حربة في مهاجمة النهضة وفضحها.



    * * *

    شكري بلعيد مرة أخرى



    * * *

    طالب يخاطب بوليس.



    * * *

    هذه قالت أن الزين أحسن، وأنها إنتخبت النهضة وندمت.



    * * *

    أستاذ القانون والناشط السياسي منذر الحاج علي يعطي درسا في القانون للوزير النهضاوي




    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الأربعاء يناير 09, 2013 8:38 pm

    9-1-2013
    الرقــــاب تحتفل بشهدائها




















    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    سمير العصار

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف


    ذكر
    عدد الرسائل : 6
    العمر : 29
    الدولة :
    نقاط : 1422
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 24/01/2013

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف سمير العصار في الخميس يناير 24, 2013 5:31 am

    بنت ابا الميسا كتب:
    الله يقويهم ..وينصر الحق في كل مكان

    تحية رفاقيه

    icon_flower

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 07, 2013 1:10 pm


    الضلاميون يغتالون رفيقنا شكري بلعيد المنسّق العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد والقيادي بالجبهة الشعبية






    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 07, 2013 1:32 pm

    المرحوم شكري بلعيد لسمير الوافي : انا مهدد بالقتل ومستهدف

    نشر الصحفي سمير الوافي على صفحته آخر لقاء جمعه مع المرحوم شكري بلعيد

    قبل وفاته بأربعة وعشرين ساعة جلست مع المرحوم شكري بلعيد في فندق الأكروبول في البحيرة لنتفق حول تسجيل حلقة في برنامج الصراحة راحة لكنه اقترح تأجيل ذلك أسبوعا على الأقل لانتظار جديد التحوير الحكومي المأمول بعد أن كان الموعد هو يوم السبت الفارط

    لقائنا دام حوالي ثلاثة ساعات تحدثنا خلالها عن الوضع وكان ألطف مما تصورت وعبر عن احترامه لحمادي الجبالي وعلي العريض واصفا الجبالي برجل الدولة الذي غلبه ضميره لكنه يعتبر الشيخ الغنوشي مشعل النار ورأس الفتنة في البلاد وذلك رأيه الحر وصرح ايضا انه يعرف جيدا انه مستحيل ان يصل الى السلطة مع حزبه لاسباب ايديولوجية وخارجية لكنه يريد الحرية

    بعد انتهاء لقائنا الذي كان شيقا واثارتني فيه وطنية هذا الرجل وعشقه لتونس على طريقته وبأسلوبه وقناعاته...خرجنا من الفندق وفي الباركينغ سألته عن مكان سيارته فقال انه لا يملك سيارة لكنه يتنقل مع صديق في سيارة وقد جاء فعلا لأخذه من امام الفندق حيث قال لي قبل صعوده للسيارة انه مهدد بالقتل ومستهدف ويتجنب التنقل وحده لكنه رفض طلب الحماية من الداخلية رغم ما وصله من تهديدات

    ولم يكن خائفا ولا مرتبكا ووعدني باسرار مثيرة ومعلومات هامة جدا وخطيرة يريد التصريح بها اذا سجلنا الحلقة و ختم حديثه قائلا "الاعمار بيد الله" ثم ركب السيارة واتفقنا على المهاتفة...و كانت نهاية رجل شجاع الله يرحمو...لطالما دافع قبل الثورة باخلاص وشجاعة ونزاهة وضمير عن حرية الذين حرضوا اليوم على قتله وكرهه واسكات صوته الحر...انه شهيد الحرية وضحية الحقد وسيظل حيا في ذاكرة التاريخ مهما اختلفنا معه ايديولوجيا.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 21, 2013 2:26 pm



    شكري بلعيد يحذر من الإغتيالات السياسات الممنهجة، وكأنه يتنبؤ بنهايته



    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 21, 2013 2:28 pm

    .. وكانت أعظم جنازة في تاريخ توس.



    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 21, 2013 2:31 pm

    تحية لروح الشهيد شكري بلعيد





    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في الخميس فبراير 21, 2013 2:34 pm

    الفكـــــــــــرة



    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في السبت مارس 29, 2014 8:05 am

    الثورة التونسية:
    هذه الثورة فاجأت الأحزاب التونسية التي امتهنت الحديث عن الثورات قبل أن تفاجئ غيرهم في الداخل والخارج. وأقول فاجأت لأنها إنفجرت دون أن يخطّط لها أي مقاول ثوري. فرفاقنا اليساريون جدّا والذين تغزّلوا بقدرة العمّال على قلب الطاولة على الرأسماليين كما أوصاهم كارل ماركس حين قال أن الطبقة العاملة لن تخسر سوى أغلالها حين تثور، جاءهم الجواب من العاطلين عن العمل ليعلن: العمال قد يخسرون راتبهم الشهري، أما نحن فملعون من سيحرمنا من راتب لم نظفر به أصلا..
    وهكذا بدأت الحكاية..

    حكاية الثورة التونسية


    الثورة فاجأت، وهذا أكيد،
    فاجأت النخبة التي كانت حطب نارها منذ بداية السبعينات على الأقل، لكنها وجدت فيما راكمه المناضلون النقابيون والسياسيون والحقوقيون.. حظنا دافئا ليرسو بها إلى برّ الآمان كما يقال.
    لذلك، لا بدّ من إلقاء نظرة ولو سريعة على هذا الحضن أو على هذا الذي شكّل عامل توازن في المجتمع حين مالت الكفّة نحو اليمين الديني. فعند إنهيار الحزب الحاكم وحدوث شبه فراغ كان كلّ من يعترضك تسأله فيجيبك: النهضة، راشد الغنوشي.. أما الآن فكل من تقول له: النهضة، يجيبك: العياذ بالله.
    بانهيار الأنظمة السياسية الحاكمة يحدث فراغ أمني وعندها تُستباح الحرمات والممتلكات وتنتشر الفوضى والجريمة والسّطو... وهنا تختفي المواطنة لتبرز القبيلة والعشيرة والطائفة لتشكّل منظومة حماية لمنظوريها وأتباعها، فيصبح المجتمع هو عبارة عن كيانات قبليّة وطائفية لكلّ منها ميليشيا وشيخ مُطاع أو أمير حرب (لبنان، العراق، ليبيا، سوريا..). ولحسن الحظ أن المجتمع التونسي يفتقر إلى مثل هذه الكيانات النائمة، لذلك لم يكن من الصعب على الناس أن تسارع بتشكيل لجان تطوّعية لحماية الممتلكات.. وهكذا تواصلت الحياة العادية دون الانجرار نحو حربا أهليّة. أما حماية المؤسسات والشركات فقد تكفّل بها الإتحاد العام التونسي للشغل (إتحاد النقابات) حيث تصدّى العمال لجل محاولات السطو والنهب، طبعا بدعم من الجيش عند الطلب، علما أن المؤسسة العسكرية لم تتورّط في قمع الثورة. ثمّ أن الإتحاد العام التونسي للشغل تخلّص من هيمنة الحزب الحاكم منذ العهد البورقيبي وفرض إستقلاليته عن السلطة، ولهذا السبب كانت كلّ المظاهرات تقريبا تنطلق من مقرّاته المنتشرة في كلّ المدن والقرى، لذلك إكتسب مصداقية عند الناس ممّا أهّله للعب دور هام في إحداث التوازن ضد الحركة الإسلامية. فالمظاهرات كانت تخرج من دور الإتحاد لا من المساجد عبر جمعة الغضب وجمعة المواجهة وجمعة الصمود وجمعة الرحيل.. كما وقع في مصر وسوريا والعراق واليمن...
    ولكلّ ذلك كان إتحاد الشغل هو حاضنة الثورة.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

    mouyn

    مشرف المنتدى الأممي
     مشرف المنتدى الأممي


    ذكر
    عدد الرسائل : 615
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
    المزاج : عــال العـــــال
    رقم العضوية : 74
    الدولة :
    نقاط : 3684
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: ويستمرّ النضال في تـــونس..

    مُساهمة من طرف mouyn في السبت مارس 29, 2014 8:07 am

    المظاهرات والاحتجاجات والمواجهات مع قوات القمع كانت يومية وفي كل المدن والقرى تقريبا، ولحسن الحظ أن هذا الحراك الشعبي كان عفوي، أي دون تخطيط ودون قيادة. فكل منطقة وكل بقعة وكل شارع وكل حي يتحرّك ويواجه إعتمادا على قواه الذاتية دون أي تنسيق مع أي جهة كانت، وهذا ما شتّت جهود قوات القمع ممّا جعلها في حالة دفاع مستمر، عندها ظهر بن علي في التلفزيون وهدّد وتوعّد بمحاسبة "المخرّبين" بكلّ حزم. وتواصلت المواجهات بأكثر ضراوة وعنف، وظهر بن علي مرّة ثانية بنبرة أقل حدّة، ووعد بتشغيل ثلاث مائة ألف عاطل عن العمل. وتواصلت المواجهة وسقط الشهداء وسال الدّم وعندها ظهر بن علي للمرة الثالثة وكان مرتبكا وقال "غلّطوني" ووعد بإصلاحات جذرية وبتوسيع سقف الحريّات.. لكن هيهااااااااات.
    وهرب بن علي، وحاول الحزب الحاكم لملمة ما تبقّى منه ونصّب حكومة جديدة بوجوه من الصف الثاني من الحزب الحاكم، وعندها بدأ الزحف نحو العاصمة : شباب الوسط والجنوب إلتحم بشباب العاصمة وأقاموا إعتصاما أمام مقرّ الحكومة، وأسقطوا الحكومة وتشكّلت حكومة ثانية تظم بعض وزراء من أحزاب معارضة، وعاد الزحف من جديد نحو العاصمة من أجل إسقاط هذه الحكومة وتكوين حكومة جديدة لا يشارك فيها أي وزير من النظام البائد لتشرف على إنتخاب مجلس تأسيسي ليصوغ دستور جديد. وفي خضمّ هذه الأحداث خرج الإسلاميون من جحورهم ليطالبوا بتحكيم شرع الله، وبدولة دينية، ويقيمون الصلوات في شوارع العاصمة...
    فإستقالت الحكومة وشكّل الأستاذ الباجي قائد السبسي (بورقيبي) حكومة جديدة. ووجّه إتحاد الشغل دعوة إلى كلّ الأحزاب والمنظمات (رابطة حقوق الإنسان، عمادة المحامين، نقابة الصحافيين..)، وتمخّض إجتماعهم عن تكوين هيئة تكون بمثابة برلمان مؤقّت يساند ويراقب عمل الحكومة.
    وتمّت الإنتخابات، وفاز فيها الإسلاميون بنسبة 40%. وشكّلوا حكومة تظم أكثر من 80 وزيرا وكاتب دولة ناهيك عن المستشارين، فكانت أكبر حكومة في العالم من ناحية عدد وزرائها قياسا إلى عدد السكّان. وهنا إتضح بالكاشف أن هؤلاء الإسلاميون هم مجرّد كائنات بشرية همّها الوحيد حكم رقاب الناس.
    إلى حدّ الآن كان كلّ شيء عادي: ثورة وإنهيار نظام وإنتخابات وحكومة جديدة.
    وما أن بدأت أولى جلسات المجلس التأسيسي حتى بدأت المقاومة السلمية لهذا المشروع الإخوانجي الرجعي: في أول كلمة له، بدأ رئيس الجلسة في المجلس التأسيسي بالتّهجّم على الإتحاد العام التونسي للشغل، وعندها إنتفضت المعارضة (النواب الديمقراطيون) وألزموه بالتقيّد بالقانون الداخلي للمجلس. المساكين كانوا يعتقدون أن الحصول على الأكثرية في المجلس ستمكّنهم من تقزيم كلّ من يعارضهم. فكانت أولى الرسائل موجّهة لحركة النهضة بأن إتحاد الشغل هو رقم صعب.
    ثمّ أن حكومة النهضة حاولت تدجين الإعلام، وطالبت بأن تكون لها حصّة الأسد في البرامج الإخبارية بإعتبار أنها صاحبة الأكثرية في المجلس التأسيسي وبإعتبار نشاطها الحكومي الذي يتطلّب تغطية واسعة، فكان الرّد من نقابة الصحافيين بأن وسائل الإعلام هي مؤسسات عمومية وليست حكومية، وبأن الصحافي بعد الثورة تحرّر من التعليمات الحكومية، وله الحريّة في تغطية أي نشاط حكومي أو معارض أو غيره. وهنا لم يجد أنصار النهضة أمامهم سوى ترهيب الصحافيين والإعتداء عليهم بالسّب والشتم وبالعنف المادي في عديد الحالات، فكانت النتيجة أن حتى من كانوا محايدين أصبح حيادهم إيجابي بل أن العديد منهم أصبح معارضا للإخوان.
    وهذا ما يفسّر أن وسائل الإعلام (راديو، تلفزيون، صحف..) كلّها تقريبا هي في حالة إستنفار ضد الحكومة لدرجة أن أنصار هذه الحكومة أصبحوا يتحاشون الحضور في البرامج الحوارية.. وبإمكان أي كان أن يتابع برامج القناة الأولى والقناة الثانية وحنبعل والتونسية والحوار التونسي ونسمة.. وسيتحقق من عزلة هذه القوى الرجعية.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    عندما تُكسر بيضة بقوة خارجية فإن هناك حياة إنتهت، أما إن كُسّرت بقوة داخلية فإن حياة بدأت.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 8:53 am