ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


    من يربح الملايين من حصار غزة..؟

    معتز
    معتز

    ملازم أول  ملازم أول



    ذكر
    عدد الرسائل : 2869
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : كل ساعة بحال
    رقم العضوية : 420
    نقاط : 6462
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    من يربح الملايين من حصار غزة..؟ Empty من يربح الملايين من حصار غزة..؟

    مُساهمة من طرف معتز الأربعاء أبريل 23, 2008 3:06 pm

    ذكرت محافل اسرائيلية، بان الحصار المشدد على غزة يؤدي بالمفارقة الى غنى حكومة حماس في القطاع، أصحاب الانفاق يؤجرونها الى المهربين مقابل مبلغ رقم قياسي لعشرين الف دولار في اليوم وحكومة حماس تجبي ضرائب عالية على نحو خاص على البضائع المهربة عبرها.

    ونقلت صحيفة يديعوت عن مصادر في غزة النقاب عن ان نحو سبعين نفق تهريب من مصر تعمل 24 ساعة في اليوم، اذ جعل الحصار الاسرائيلي الانفاق تجارة رابحة على نحو خاص: فهي تدر 1.4 مليون دولار في اليوم لاصحابها واصبحت بشكل غير مباشر مصدر دخل هام لحكومة اسماعيل هنية.

    'كل خطوة اسرائيلية لتشديد الحصار تؤدي الى موجة تهريب كبيرة عبر الانفاق'، قالت المصادر. 'كل شيء يمر عبرها – من الابرة وحتى الصاروخ، الوقود والاسمنت وحتى الذخيرة للبنادق'.

    لقاء كل صندوق كبير فيه خمسين كرتونة سجائر، وهي البضاعة المطلوبة جدا في قطاع غزة، تجبي حماس 50 دولار، كما روت المصادر. الثمن النهائي لعلبة السجائر للمستهلك هو اكثر من 10 شيكل – ثلاثة اضعاف السعر في الجانب المصري من الحدود وضعفي السعر العادي.

    واشارت الصحيفة، 'في حماس يجبون 20 في المائة من كمية البنزين المهرب وضريبة عالية على تهريب الاسمنت او المنتجات الغذائية'، كما تفصل المصادر. ثمن المنتجات التي هربت عبر الانفاق اعلى بثلاثة اضعاف واكثر من الاسعار العادية. وهكذا مثلا، فان كيس الاسمنت بوزن 50كيلوغرام، المهرب من مصر يباع بنحو 150 شيكل.

    قبل الحصار كان يباع طن الاسمنت بـ 250 شيكل. غالون البنزين الذي يحتوي 20 لتر يباع مقابل 250 – 300 شيكل. السوق في غزة مغمورة الان ايضا بالاجبان المصرية من كل الانواع – باسعار اعلى بضعفين من سعرها السابق.

    لمن يوجد المال لمثل هذه المنتجات؟ وبالفعل، للعشارية العليا في غزة يوجد ما يكفي وزيادة – حتى بالاسعار العالية التي تباع فيها المنتجات. اما باقي السكان فيضطرون الى التنازل عن كل ما يعترف ترفا.

    الى ذلك اقترح النائب الاول لرئيس الوزراء الوزير حاييم رامون، قطع كل صلة بقطاع غزة ووقف توريد الغذاء عبر المعابر التي تهاجمها حماس. وردا على محاولات التسلل من حماس لمعبري كرم سالم وناحل عوز يقترح رامون اغلاق كل المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة ووقف الامدادات الجارية للغذاء والوقود.

    وفي محادثات خاصة يقول رامون في الاونة الاخيرة ان على اسرائيل 'ان تغلق كل المعابر الى قطاع غزة وان توجه ضربة بكل القوة التي تحت تصرف الجيش الاسرائيلي لدفع حكم حماس في القطاع الى الانهيار'.

    ويعتقد رامون بان لاسرائيل كل المبررات لمثل هذه الخطوة، وذلك لان حماس مسؤولة عن الهجوم على المعابر ومحاولات ضرب الاسرائيليين الذين يحاولون نقل الغذاء والوقود الى السكان الفلسطينيين في القطاع.

    كما أن رامون يقترح ان تنقل اسرائيل في المستقبل الوقود والغذاء الى معبر نيتسانا – الى الاراضي المصرية – لمنع المس بالاسرائيليين. وكما يذكر فقد سبق لرامون أن اقترح قبل عدة اشهر تحذير حماس في قطاع غزة من أن اسرائيل سترد بالنار بلا تمييز على المناطق التي تطلق منها صواريخ القسام وقذائف الهاون – حتى بثمن المس بالسكان المدنيين. هذا الاقتراح من رامون لم يقبل في المجلس الوزاري الامني. ويعتزم رامون طرح اقتراحه الجديد باغلاق المعابر في الجلسة القريبة القادمة للمجلس الوزاري. ويعتقد رامون انه من خلال تشديد الطوق على القطاع سيكون ممكنا احداث انهيار لحكم حماس، وستحل مكانه مع قدوم الوقت قوة دولية – عربية مشتركة. 'انظمة اكبر واقوى من حكم حماس في القطاع انهارت في الماضي كنتيجة للعزلة الدولية'، يقول رامون. وحسب اقواله، ليس لدى حماس أي قدرة على العيش دون انبوب الحياة لتوريد الوقود والغذاء من اسرائيل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:26 pm