زاباتيستا
جيش زاباتيستا للتحرير القومى (الوطنى؟) (Ejército Zapatista de Liberación Nacional, EZLN) هي مجموعة ثورية مسلحة من ولاية تشياباس في جنوب المكسيك.
بدأت الحركة في عام 1994. تتكون الحركة بصورة رئيسية من السكان الأصليون
للأقليم. تتخذ الحركة من اسم أميليانو زاباتا(Emiliano Zapata)-أحد قادة
الثورة المكسيكية 1910- أسما لها. تهدف الحركة بصورة رئيسية إلى تمكين
السكان الاصليين من موارد الاقليم و تحقيق قدر من الحكم الذاتي. تعتبر
الحركة ايضا جزأ من الحركة ضد العولمة و الأمبريالية. المتحدث الرسمى باسم
الحركة هو القائد الأدنى ماركوس.
حوار مع القائد الادنى
ماركوس
جارسيا مركيز وروبرتو بومبو
ترجمة خالد القيشاوي
حوار أجراه " جارسيا ماركيز" , و " روبرتو بومبو
" عن لحظة دخلول قوات الزباتيستا للتحرر الوطني إلى العاصمة " مكسيكو
سيتي" ،أكبر إنتصار حققته الزاباتيستا,أهم الحركات الثورية للسكان الأصليين
في أمريكا اللاتينية وأكثرها شهرة على المستوى العالمي.. ويتحدث فيه (القائد
الأدنى)* " ماركوس " عن الحلم الاستراتيجي للزاباتيستا والمصادر
الأدبية والفكرية للنضال الثوري . والتناقض الذي تحياه الزاباتيستا كحركة تحمل السلاح،
وفي الوقت نفسه تري أن الجيوش_حتى الجيوش الثورية- لاتبنى إلا نظما إستبدادية…
·
بعد سبع سنوات من إعلان جيش الزاباتيستا للتحرر الوطني أنه
سيدخل مكسيكوسيتي يوما ما منتصرا , أنتم الآن في العاصمة وتسيطرون تماما على
" زوكالو" . ماذا كان إحساسك وأنت تعتلي المنصة وترى هذا المشهد ؟
من التقاليد الأصيلة للزاباتيستا رفض الأبراج العالية , وعليه
فإن أسوأ مكان تشاهد فيه مظاهرة في " زوكالو" هو المنصة , كانت الشمس
حارقة , والدخان كثيف , والصداع يصيبنا جميعا , والقلق يسيطر علينا ونحن نحصي من
يصابوا بالإغماء أمامنا . قلت لرفيقي القائد " تاتشو" , سوف نعتاد
الدخان والشمس مع الوقت , بدأنا ندعو الناس إلى عدم مغادرة الميدان . على الرغم من
أننا لم نكن قادرين على مشاهدة كل الطرق المؤدية إليه . كنا نحتفظ بمسافة تفصلنا
عن الزحام , وذلك لأسباب أمنية . كما كنا أيضا في حالة بالغة من الـتأثر
والاستثارة , ولم نكن نعرف ما يحدث في " زوكالو" حتى قرأنا التقارير
الصحفية وشاهدنا الصور في اليوم التالي . ولكن كنا نرى , كما كان يعتقد آخرون ,أن
الاجتماع بلغ ذروته , وأن كلماتنا في ذلك اليوم كانت موفقة . وأن رسالتنا أصابت
الحقيقة , أننا اربكنا أولئك الذين كانوا يتوقعون أننا سنحاصر القصر أو سندعو
للعصيان العام . كما اربكنا أيضا من كانوا يعتقدون أننا لسنا إلا مجرد خياليين
ومتحمسين . أعتقد أننا ضربنا كل هذه التوقعات . وبشكل أو بأخر , استطاعت قوات
زاباتيستا للتحرر الوطني أن تكون مسموعة في زوكالو في 11 مارس 2001 بشكل غير مسبوق
, وأن تؤكد أن الهزيمة النهائية للعنصرية لابد أن تترجم في سياسة الدولة , وفي
السياسة التعليمية , وفي الوعي الجماعي لكل المجتمع المكسيكي . وعلى حد قول جنودنا
, تم كسب المعركة , لكن لازالت هناك مناوشات محدودة . الخلاصة , أنني مؤمن بأن
الاجتماع الذي عقد في " زوكالا" . أوضح أن قرارانا بتجنب استخدام السلاح
كان قرارا صحيحا , لذلك , لم تكن أسلحتنا هي وسيلتنا في الحوار مع المجتمع , وأن
الرهان على التحرك السلمي كان رهانا عقلانيا ومثمرا . لا زالت الدولة المكسيكية
عاجزة عن فهمه , خاصة الحكومة المكسيكية .
·
استخدمت تعبير " كما يقول جنودنا " . بالنسبة لأي
كولومبي , اعتاد الحديث بأسلوب المغاوير المسلحين , فإن حديثك لا يحمل ألفاظا
عسكرية واضحة . كيف تعسكرت الحركة التي تقودها , وكيف يمكنك وصف الحرب التي تخوضها
؟
نحن تشكلنا كقوة مسلحة , حركة الزاباتيستا للتحرر الوطني . حركة ذات
بنية عسكرية, وأنا قائد عسكري لجيش التحرر . لكن جيشنا مختلف تماما عن غيره من
القوات المسلحة , لأن هدفنا هو أن نكف عن حمل السلاح . أي جندي بطبيعته شخص يتصرف
بشكل مناف للعقل , فهو يلجأ للسلاح لكي يقنع الآخرين !! لذلك فإن حركة الزاباتيستا
تدرك أنها بلا مستقبل إذا كان مستقبلها هو حمل السلاح . إذا أبدت حركة الزاباتيستا
نفسها في بنية عسكرية مسلحة , فإنها ستفشل لا محالة . ستفشل في أن تكون بديلا يقوم
على أساس أفكار و مواقف محددة من العالم . فضلا عن ذلك , فإن أسوأ شئ يمكن أن يحدث
لها. أن تأتي إلى السلطة وتنصب نفسها باعتبارها جيشا ثوريا . بالنسبة لنا , هذا
فشل ذريع . إن ما يعتبر نجاحا لمنظمات سياسية – عسكرية نشأت في السيتينات و
السبعينات مع حركات التحرر الوطني , لا نعتبره إلا فشلا وزيفا .
نحن نرى أن هذه الانتصارات تأكد فشلها في النهاية , أو هزيمتها ,
واختباءها خلف ادعاءات النجاح . إن ما يبقى بلا حل هو دور الناس , دور المجتمع
المدني , في النزاع الذي لا ينتهى بين الطرفين المتنازعين من أجل السيطرة والهيمنة
. فهناك قوة تقرر من برجها العالي مصالح المجتمع , وجماعة من الحالمين يقررون
قيادة البلاد في الطريق الصحيح والإطاحة بالمجموعة الأخرى من السلطة , والإحلال
محلها , أيضا ليقرروا ماهو في صالح المجتمع , بالنسبة لنا , فإن الصراع بين
الطرفين الساعين من أجل الهيمنة , يكون فيه المنتصر هو الخير , والمهزوم هو الشر
.. صراع لا يفضي إلى أي تغييرات أساسية لصالح المجتمع , تدرك حركة الزاباتيستا
للتحرر الوطني ذلك تماما , ولذلك فإن صفتها العسكرية تتقلص , وأسلحتها مقيدة ,
لذلك فنحن لا نعتبر التحركات المسلحة أفضل من التحركات السلمية , بل ندرك ذلك بشكل
واضح . أصبح وزن السلاح أقل من قبل , كما تصبح الجماعات المسلحة أقل أهمية حينما
تدخل في حوار مع الشعب . إنك لا تستطيع إعادة بناء العالم ولا إعادة بناء المجتمع
, ولا حتى إعادة بناء الدول القومية الآن , على أساس النزاع حول من سيفرض هيمنته
على المجتمع .
يتكون العالم بشكل عام , والمكسيك بشكل خاص , من أنواع مختلفة من
الناس , لا بد أن تقوم العلاقات فيما بينهم على أساس الاحترام والتسامح . وهي
الأشياء التي لا وجود لها في خطاب المنظمات السياسية- العسكرية التي وجدت في
الستينيات والسبعينيات . والواقع , وفي الغالب الأعم , أنها موجودة , وتعاني منها
حركات التحرر الوطني المسلحة في هذه الأيام , لكنها تؤدي لكوارث فادحة .
·
تبدو أيضا مختلفا عن اليسار التقليدي , في القطاعات الاجتماعية
التي تمثلها . . هل هذا صحيح ؟
بشكل عام , هناك قضية فلاحية كبيرة في داخل حركة اليسار الثوري في
أمريكا اللاتينية . تتعلق بالسكان الأصليين , الذين جئنا من بين صفوفهم , وأيضا
بشأن الأقليات الأخرى . و حتى ولو رفعنا قبعاتنا احتراما لغيرنا من الاقليات فلن
نعامل معاملة أقليات أخرى مثل الشواذ . فالشواذ لم يستبعدوا من الخطاب السياسي
لليسار الأمريكي اللاتيني في الستينات والسبعينات – وحتى اليوم – لكن الإطار النظري للماركسية
اللينينية آنذاك كان لا يحترمهم, وإن كان يعتبرهم جزء مهملا من الجبهة . فالمثليين
, على سبيل المثال , يشتبه في أنهم قد يكونوا خونة محتملين , وعناصر ضارة سواء
للحركة الاشتراكية أو للدولة . لكن السكان الأصليون ينظر لهم باعتبارهم قطاع متخلف
يعيق قوى الإنتاج !!.. لذلك , كان المطلوب القضاء على هذه العناصر , وسجن بعضهم ,
أو إعادة تعليم بعضهم الأخر , واستيعاب الآخرين في عملية الإنتاج , وتحويلهم إلى
عمال مهرة –
بروليتاريا , ووضعهم في هذا الإطار .
·
عادة , يتحدث الجيش الثوري باسم الأغلبية . ألا يبدو غريبا أن
تتحدث باسم الأقلية’ بينما تستطيع التحدث باسم الفقراء أو المستغلين في المكسيك
برمتها . لما تفعل ذلك ؟
كل الحركات الطليعية تعتبر نفسها ممثلة للأغلبية . نحن لا نعتقد أن هذه
الفكرة زائفة فحسب , بل نعتبرها في أفضل الأحوال ليست أكثر من مجرد أمنية لا أساس
لها في الواقع. فقد أصبح لكل القوى الاجتماعية الراهنة اليقين بأن أولئك الذين
يدعون تمثيلها أو قيادتها , هم أنفسهم يدركون عدم صحة ذلك . في هذا الإطار, ليس
لحركة الزاباتيستا للتحرر الوطني أية ادعاءات بأنه حركة طليعية , ولا تعترف إلا
بأوضاعها الواقعية . إن الاعتقاد بأننا يمكن أن نتحدث باسم الناس ونعبر عن مصالحهم
هو استمناء سياسي . بل أن هذا الأمر لا يجلب الرضا مثله مثل الجماع الناقص الذي لا
يجلب المتعة – على
الأكثر , مثل الكتابات التي لا يقرأها سوى من كتبوها . نحن نسعى إلى أن نكون أمناء
مع أنفسنا , وقد يقول البعض أن هذا التصرف سلوكا إنسانيا لائقا . أننا لا ندعي
الفضيلة , ولكننا نقول بأمانة أننا لا نمثل سوى جماعات الزاباتيستا للسكان
الأصليين في منطقة جنوب شرق المكسيك , وإن كان خطابنا يصل إلى قطاعات أوسع من
أولئك الذين نمثلهم . هذا كل ما في الأمر . فلنا في كلماتنا التي ألقيناها خلال
مسيرتنا إلى العاصمة , أننا لا نستطيع ولا يجب أن نسعى لقيادة الصراعات والنضالات
التي نلاقيها خلال رحلتنا , ولا حتى رفع شعارات لهم . نحن لا نرى أن هؤلاء غير
قادرين على التعبير عن أنفسهم , وعن المظالم الكثيرة التي يعانون منها , وعن شكاواهم
, ومطالبهم . . . في تصورنا أن مسيرتنا كانت مثل حرث الأرض وتقليبها التي تسمح
بكشف الكثير من المدفون فيها . كنا أمناء وقلنا للناس أننا لم نأت لنقود
أحدا وفقا لما نتصوره . جئنا فقط لنحقق مطلب , لكن تحركنا هذا , يمكن آخرين
من التحرك. وتلك قصة أخرى .
·
هناك كلام عن أنكم مضيتم من مدينة إلى أخرى على غير هدى إلى أن
وجدتم أنفسكم في مكسيكوسيتي , فهل كنتم تستهدفون العاصمة منذ البداية ’ أم أن
الأمر تحدد خلال المسيرة؟
هناك حكاية رسمية وحكاية حقيقية . الحكاية الرسمية هي أننا كنا نحدد كل
ما نفعله في كل خطوة . أما الحكاية الحقيقية هي أننا كنا نناقش معا هذه الأمر من
حين لأخر على مدار السنوات السبع الماضية . جاءت اللحظة المناسبة عندما حقق
الزاباتستيون أعضاء الحركة تطورات كثيرة . فإن ما نحن عليه الآن , ليس هو ما كنا
فيه عام 1994 , أو في الأيام الأولى من عام 1994 حينما بدأنا القتال ؟ فنحن نعمل
وفق مجموعة من الأحكام الأخلاقية, التي حددناها خلال السنوات السبع الأخيرة . ففي
النهاية نحن لم نحرث الأرض على نحو ما كنا نأمل . لكن ما فعلته مسيرتنا كان كافيا
لإظهار كل هذه المشاعر الملتهبة على السطح. في كل الميادبن , كنا نقول للناس
: " نحن لم نأت لكي نقودكم , لم نأت لنقول لكم ما تفعلوه , ولكن جئنا لنستعين
بكم " . إلى درجة أننا تسلمنا خلال المسيرة : قوائم بشكاوي ودعاوى قضائية
ترجع إلى ما قبل الثورة المكسيكية , قدمت لنا على أمل أن يقوم شخص ما بحل المشاكل
الواردة فيها . لو أننا حصدنا وقيمنا نتائج مسيرة الزاباتيستا , لاستمر جدلنا حتى
اليوم . ولا يستطيع أحد أن يقيم لنا نتائجها . أن أشكال التنظيم , والمهام
السياسية , قد تحتاج لبعض التغيرات وفقا لما هو ممكن . فعندما نقول للقيادات
"لا " فإننا أيضا سيقال لنا "لا " .
·
أنت والزاباتيستا بلغتم ذروة التألق . وهناك مشروع قانون مقدم
للكونجرس المكسيكي يتعلق بالسكان الأصليين وتقنين أوضاعهم , وبدأت المفاوضات التي
كنت تدعو لها . فكيف ترى المشهد الآن ؟
نحن نعمل وفق زمنين وساعتين مختلفتين , يدور الصراع بين ساعة تعمل
بالكروت المثقبة , وتلك ساعة " فوكس" , أما نحن فساعتنا رملية . الجدل
يدور حول الخضوع لمبدأ العمل وفق ساعة المصنع أي ساعة "فوكس" وإلغاء
ساعتنا الرملية . يجب أن يدور الجدل ليس وفقا لساعتهم ولا لساعتنا . كلانا يحتاج
إلى فهم موقف الأخر , ولذلك نحن نحتاج لساعة أخرى نتفق عليها , أي نحتاج لاتفاق
على إيقاع الحوار وعلى السلام النهائي . نحن لسنا طرفا في ساحة الصراع على السلطة
, ولو دخلناه سنكون على أرضهم تماما , وسنكون غير فاعلين وغير مؤثرين على الإطلاق
إذا دخلنا اللعبة السياسية , على الأقل في هذا النوع من السياسة . نحن لا نجيدها ,
ونتعثر فيها , ولا نريد الدخول فيها . أما خصومنا فيجيدونها , وهم لاعبون مهرة .
على هذه الأرضية سيدور الجدال , سواء حدد السياسيون أجندته أو حددت وفقا
لاحتياجاتنا . مرة أخرى , أعتقد أن لا نحن ولاهم يمكن أن يكون بيننا حوار . حينما
خضنا حرب , كنا نتحدى الحكومة , لكننا الآن لكي نبني سلام فنحن لا نتحدى الحكومة
وحدها , بل نتحدى الدولة المكسيكية برمتها .وهنا لا يمكن الجلوس على مائدة الحوار
مع الحكومة . مع ذلك نحن ندعو لإقامة هذا الحوار , ونحن في حاجة له , ونتحدى
الحكومة أن تكون مقتنعة به , ولن تجلس للحوار أو تتوقف عنه إلا إذا رأت فيه مكسبا لها
. ولذلك فإنه حتى ولو بدا , فإنه سينتهي إلى الفشل .
·
من يجب أن يجلس على مائدة هذا الحوار ؟
الحكومة في جانب ,
ونحن في الجانب الأخر .
·
فعليا , ألم يوافق " فوكس " على الحوار , حينما أعلن
رغبته في الحوار معك , وأنه سوف يستقبلك في القصر الرئاسي , أو في أي مكان تريده ؟
ما يقوله فوكس لا
يعكس إلا رغبته في الحصول على جانب من كعكة وسائل الإعلام , التي أصبحت وسيلة لكسب
الشعبية , وذلك أهم عنده من الدخول من حوار أو في مفاوضات.يبحث فوكس عن فرصة لجذب
الإعلام , والحفاظ على كسب اهتمامه به وبتصريحاته . لكن عملية السلام لا يمكن أن
تحدث من خلال الاستعراضات والمشاهدات الدعائية , ولكن بالجلوس بجدية على مائدة
المباحثات وتكريس جهودك لحوار حقيقي. نحن مستعدون تماما لمباحثات مع "
فوكس" , إذا تحمل المسئولية الشخصية للحوار , وتعهد بأن تفضي المفاوضات معنا
إلى نهاية . لكننا نسأله : من سيدير البلاد خلال فترة مباحثاتك معنا , التي ستكون
محادثات شاقة ؟ بالطبع , لست في حاجة لآن أوضح هذا لواحد من كولومبيا, فأنت تعرف
من خبرتك أن عمليات الحوار والتفاوض في أي صراع مسلح تكون بالغة الدقة , ويستحيل
على رئيس دولة أن يكرس لها كل وقته . فإن كان " فوكس" جادا , فليعين
مسئولا لحكومته لإجراء حوار معنا . هذا أمر غير ملح وغير عاجل . فإن المصافحة من
فوكس أو من ينوب عنه ليس من بين أحلامنا الراهنة .
·
عدل سابقا من قبل ماركوس في الخميس مايو 28, 2009 11:27 pm عدل 1 مرات
الثلاثاء فبراير 28, 2023 12:27 am من طرف samarahmad78
» خسارة عليك يا منتدى النسر الاحمر
الأحد فبراير 26, 2023 1:48 am من طرف راهب الفكر
» أقوال جورج حبش
الأحد فبراير 26, 2023 1:47 am من طرف راهب الفكر
» اليسار التونسي الآن وهنا
الثلاثاء مارس 02, 2021 11:20 am من طرف mouyn
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am من طرف Iyad
» أغنية يا أسرانا يا بواسل (جديد الشعبية)
السبت ديسمبر 08, 2018 6:14 pm من طرف Iyad
» فش غلّك واحكي .^ اكثر ظاهرة او عادة بتتمنى زوالها من مجتمعنا ^.
الخميس فبراير 22, 2018 5:00 pm من طرف زهر اللوز
» اربع كلمات تكشف عن حالتك
الخميس فبراير 22, 2018 4:58 pm من طرف زهر اللوز
» حصريا اغنية غسان كنفانى اسمو على الريشة
الجمعة أغسطس 21, 2015 2:33 pm من طرف ابو الحكيم 1
» احدث اغنية للجبهة:هيلا هيلا ديمقراطية جبهة قوية 200% تربي رجال
الخميس فبراير 26, 2015 12:56 pm من طرف ابن الديمقراطية
» مرحبا
الأربعاء يناير 28, 2015 9:33 am من طرف mared althawra
» أغاني رائعة للفرقة اليسارية...فرقة الطريق العراقية
الثلاثاء يناير 27, 2015 6:22 am من طرف izzildin
» جميع البومات فرقة صابرين
الخميس سبتمبر 18, 2014 9:56 am من طرف ooyy
» ويستمرّ النضال في تـــونس..
السبت مارس 29, 2014 8:16 am من طرف mouyn
» حصريا اغنية وصية الشهيد من شريط الهدف 11
الأربعاء مارس 12, 2014 4:53 pm من طرف safwan zaben
» اغنية الزحف الجبهاوي للانطلاقة 42
السبت فبراير 15, 2014 12:06 pm من طرف mof2014
» حصري على ملتقى النسر الاحمر اغنية القدس تشرررع
السبت نوفمبر 30, 2013 12:40 am من طرف القدس عربية
» ******* ابو الفقر .. حداية نار موسى حافظ والجلماوي وكمان شاعر ثالث
الخميس أكتوبر 24, 2013 3:43 pm من طرف غالوب
» اشحن رصيدك مجانا
الإثنين سبتمبر 09, 2013 9:04 pm من طرف ندي فلسطين
» ماتفوت لهون
الجمعة يوليو 26, 2013 3:11 pm من طرف yayaba007