ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


+6
نهاد
يافا
الغـــ باســـــل ـــــربي
(المارد الجبهاوى)
النسر الحائر
النسر الأحمر
10 مشترك

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 15878
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الجمعة ديسمبر 21, 2007 4:45 pm

    يمثل التراث بالنسبة إلى الفلسطينيين، الهوية والجذور الضاربة في التاريخ، ويعود بأصالته إلى الحضارة الكنعانية الأولى على الأرض الفلسطينية قبل آلاف السنين، وقد مثلت فيه الألوان والنقوش والزخارف معاني عريقة تُلامس بالروح تراب الأرض.
    ....
    ويمتاز زي المرأة الفلسطينية في التراث الفلسطيني، بأصالة الصنعة وجمال التصميم، وإبداع الحرفي، إذ تتقاطع الخطوط وتلتقي لتشكل معاني ذات مدلولات تاريخية أصيلة، تلتقي في أصالتها مع ما عثر عليه الباحثون من رسوم على الصخور في الكهوف الكنعانية والفينيقية.
    ....
    وتعبر الزخارف على الثوب الفلسطيني عن جغرافيا المكان للمرأة الفلسطينية والهوية الشخصية لها، حتى إنها تعبر عن الحالة الاجتماعية والنفسية لها.
    ....
    اشتهرت مناطق أكثر من غيرها في صناعة النسيج، ومنها بلدة المجدل " عسقلان " على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وكان النول وسيلة إنتاج النسيج الفلسطيني القديمة التي تطورت عبر العصور منذ العهد الكنعاني، وكان آخر مراحل تطورها في عهد الانتداب البريطاني 1917، والتي شكلت الأساس لإنتاج الثوب وخاصة " المجدلاوي " منه، حيث كانت تعد المجدل المصدر الرئيسي له، إلى جانب صفد ونابلس وبيت لحم.
    ....
    لم يكن الثوب المجدلاوي حكرا على أهل المجدل وحدهم، فقد كانت حوالي 1000 قرية ترتدي هذا القماش، ومعظمها على الساحل إلى الجنوب من مدينة يافا، لكن كل قرية عُرفت بتطريز مختلف عن الأخرى، بحيث يستطيع أي شخص تحديد مكان سكن المرأة أو الفتاة من خلال النقوش والألوان التي تطرز على الثوب، وهي تعبّر عن دلالات ورموز خاصة.
    ....
    اشتهر المجدل بأربعة ألوان من القماش: " جنة ونار " وفيه يرمز الخط الأخضر إلى الجنة، بجانب الخط الأحمر الذي يرمز إلى النار، و " أبو متين "، وكانت ترتديهما الفتيات. والنوعان الآخران هما الجلجلي والبلتاجي، وكانت ترتديهما المرأة بعد سن الخمسين، رمزا للوقار لهدوء ألوانهما.
    ....
    أصيبت صناعة النسيج المجدلاوي بانتكاسة كبيرة، بعد هزيمة العام 1967، ويرجع ذلك إلى أن سلطات الإحتلال الصهيونية وضعت عراقيل أمام استيراد الخيوط من مصر والهند، في الوقت الذي أغرقت السوق الفلسطينية بالمنسوجات الحديثة رخيصة الثمن، عدا عن أن المنسوجات اليدوية مكلفة، وأصبح استخدامها مقصورا على الأغنياء الذين تمسكوا بالتراث الفلسطيني. وتوقفت جميع صناعات النسيج اليدوية عن العمل، بحلول العام 1970.
    ....
    تستوحي الأثواب الفلسطينية ألوانها من الطبيعة التي كانت تستخرج من النباتات الطبيعية.
    اللون الأصفر كان يستخرج من الزعفران، واللون الأزرق من نبات " النيلة " التي كانت تزرع في مدينة أريحا، واللون البني من لحاء الشجر، والأخضر من ورق الشجر، والأحمر من حيوانات " الموركس " الصدفية التي كانت تجلب من ساحل البحر المتوسط ، حيث كان يستخرج دم الحيوان ويوضع عليه الملح، ثم يغلى، ويغمس فيه الصوف، أو الخيوط، من 5 إلى 6 ساعات، ثم يجفف ويغزل ويطرز، وتستبدل الآن الصبغة الطبيعية بمواد كيماوية أرخص ثمنا.
    ....
    أما القماش كان يصنع من الكتان والقطن الذي كان يزرع في فلسطين، وكان الحرير ينسج من دودة القز التي زرع الفلسطينيون لها شجر التوت خصيصا. وكان الصوف يجز من الأغنام.
    ....
    يظهر بعض الإختلاف بين أثواب المناطق الساحلية عن تلك التي كانت ترتديها المرأة في المناطق الجبلية أو الصحراوية، ويتميز ثوب المدينة الساحلية " اسدود " بالقماش الكنعاني السميك، المخيط يدويا على النول المجدلاوي، ويتحلى معظمه بالتطريز الذي تميزه زخارف " الحجاب " وهي عبارة عن مثلثات متقابلة الرأس، والنجمة الكنعانية، وتشتهر أثواب غزة باللون الكحلي الغامق وشرائط القماش البنفسجية والخضراء، وقبته مزينة بالزخارف. أما " طاقية " الرأس فهي محاكة بخيوط " الكورشيه " والخزف.
    ....
    وتتشابه أثواب منطقة يافا، ومنها قرى " يبنة ويازور وبيت دجن والسافرية "، في التطريز والمميزات، مع اختلاف بين أثواب السافرية وبيت دجن. ويتميز ثوب بيت دجن باللون الأبيض " رهباني "، أو " رومي " أسود أو أبيض، وهو من أجمل الأثواب الفلسطينية، وتزينه الزخارف، ومنها النجمة الكنعانية وشجر النخيل والريش. ويروى أن امرأة من مدينة بيت لحم تزوجت وانتقلت للإقامة في بيت دجن، أضافت النجمة إلى ثوبها.
    ويتميز ثوب السافرية بالتطريز الكثيف وحجر الثوب والأكمام المبقج بالقماش الحريري الهرمزي بأشكال هندسية متميزة ومتنوعة، وتتزين به المرأة التي ترتدي الثوب وتضع في عنقها الحلي الفضية والكردان.
    ....
    وفي منطقة بيت لحم يتميز ثوب العروس " الملك " بقطبة " التحريرة " والقصب، وخيط " التحريرة " عريض ومصنوع من الحرير، ويوضع فوق القماش، ويثبت بخيوط رفيعة من اللون ذاته، ويوضع على رأس العروس " الشطوة " وهي قطعة من مهرها، مزينة بالقطع الفضية والذهبية، وخرز المرجان، ويتدلى منها عقد فضي، يسمى " سبعة أرواح " تتدلى منه سبع سلاسل فضية لاعتقاد سائد بأنه يبعد الحسد عن العروس.
    وترتدي العروس فوق ثيابها جاكيتا قصير الأكمام والطول محاكا أيضا، بخيوط الحرير والقصب.
    ....
    أما ثوب العمل في بيت لحم فيغلب عليه اللون الأحمر الغامق وتميزه النجمة الكنعانية الثمانية، الموجودة في معظم أثواب فلسطين. وهو محاط بقصبة الصليب على القبة. ويخلو باقي الثوب من التطريز، وتميزه قطبة المنجل، أو السبلة، لربط القماش مع بعضه بعضا.
    ....
    وقد ارتبطت النجمة الكنعانية الثمانية التي تحاك على الأزياء الشعبية، بالتاريخ الكنعاني القديم، حيث وجدت محفورة في كهوف أريحا. وقد عثرت عليها الباحثة الألمانية كاثلين كانون، وقدر عمرها بأربعة آلاف سنة.
    ....
    وامتاز ثوب " عرب التعامرة "، شرق مدينة بيت لحم، بطوله، بحيث يثنى عدة ثنيات، وطرفه الأسفل مطرز باللون الأحمر للمتزوجة. بينما يغطيه بالتطريز الأزرق أو الأخضر للمرأة المسنة أو الأرملة.
    ....
    وغطاء الرأس مؤلف من عقد من الخرز، " وكفوف فاطمة " ويتدلى على الرقبة عقد فضي من الكفوف أيضا يعلوه " الشنبر " وهي قماشة سوداء، مطرزة مكثافة بالخطوط الحريرية الحمراء وتزينها " الشراشيب ".
    ....
    ويغلب على أقمشة منطقة رام الله، النوع الرومي الأبيض أو الأسود، ويغلب على تطريزه اللون الأحمر، ويتميز بزخارفه المحاكة عليه باللون الأحمر، وتسمى " زخارف النخل العالي ". أما غطاء الرأس فهو " الصفة "، وهي عقال تتدلى منه قطع العملة الذهبية، أو الفضية، ويعلوه صف آخر من العملة الفضية ويتدلى منه عقد فضي.
    ....
    ويدعى ثوب السلوان في القدس " ثوب الغبانة "، وهو من القماش الأصفر الموشى بالخيوط الذهبية، ويشبه في تطريزه منطقة بيت لحم، أما الثوب " الأساودي " لمنطقة دير ياسين، فيعرف بالخطوط ذات اللونين الأصفر والأسود، أو الأصفر والأحمر.
    ....
    ومن أثواب منطقة الخليل " دورا، السموع، الظاهرية "، أثواب " الورد " و " الجنة والنار " وثوب " الجلاية "، والذي يميزه عن غيره التطريز الكثيف، وغطاء النجمة الكنعانية، " ورأس الحصان "، و " عرف العنب والزهور ". وتغطي الرأس " العرقية " ، وهناك غطاء آخر للخليل ولدة بيت جبرين، يدعى طاقية " وقاة الطراهم ".
    ....
    وعلى الرغم من جمال وروعة الزي الشعبي، إلا أنه لم يعد يجد رواجا كثيرا لدى المرأة الفلسطينية المعاصرة، وأصبح تحفة فنية يتهافت على اقتنائها السياح الأجانب الذين لم يعودوا يصلون إلى الأراضي الفلسطينية، بسبب تدهور الأوضاع، ما أوجد ركودا حادا يكاد يقضي على انتشاره.


    __________________
    النسر الحائر
    النسر الحائر

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    ذكر
    عدد الرسائل : 400
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : الانترنت والسياسة
    المزاج : متعكر على الاخر
    رقم العضوية : 3
    نقاط : 6011
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف النسر الحائر الإثنين ديسمبر 24, 2007 7:41 pm

    تراثنا الفلسطيني هو ميراثنا من اجادانا
    وميراث ابنائنا منا وهو دليلي عروبتنا وامتداد حضارتنا
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 15878
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الأربعاء ديسمبر 26, 2007 5:13 pm

    لللتراث يافاق أهمية كبيرة فهى تاريخنا وهويتنا
    وللأحتلال طرق كثيرة يريد بها مشح تراثنا
    (المارد الجبهاوى)
    (المارد الجبهاوى)

    جندي جديد  جندي جديد



    ذكر
    عدد الرسائل : 30
    العمر : 41
    نقاط : 5966
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 28/12/2007

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف (المارد الجبهاوى) الأربعاء يناير 09, 2008 3:16 am

    بجد اشى كثير حلو ومعلومات قيمه مشكوووووووووووو يا نسر
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 5960
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty روائع التطريز الفلسطيني

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي الإثنين أبريل 07, 2008 9:02 pm

    رفاقي الاعزاء
    سأريكم اليوم مجموعه من قبات الاثواب والوسائد والتعاليق والشراشف والمخدات ( القرن ) المطرزه بالتطريز الفلاحي الفلسطيني .
    انشقت كلمة فلاحي من الفلاح الذي يعمل في القريه ويفلح الأرض وسميت هذه الغرزه بالفلاحي لأن المرأه القرويه أو الفلاحه كانت تطرزها وتسمى الان ( الغرزه المصلبه )
    وتشتهر الكثير من المناطق الفلسطينيه بها مثل مناطق ( يافا - بيت لحم -رام الله - الخليل - غزه- بئر السبع- وغيرها من المناطق )
    ويعتبر التطريز جزءا مهما من حياة المرأه في القريه الفلسطينيه وهو فن شعبي متوارث بين الأجيال
    ويلاحظ ان التطريز الفلسطيني برسوماته وأنواعه قد تغير مع مرور الزمن اذ كان في القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين ذو رسومات هندسية الشكل .
    أما في الثلاثينيات ظهرت خيطان التطريز المصنعه في اوروبا وكان معها كتيبات فيها رسومات طيور وأزهار وحيوانات لذلك تسربت هذه الرسزمات الى اثواب النساء .
    ومن الطريف اننا نستطيع معرفة مكان سكن المرأه بمجرد النظر الى ثوبها المطرز .
    أما بخصوص خيطان التطريز فقد ساد استعمال الخيوط الحريريه المحضره في لبنان وسوريا.
    التي كانت تصبغ صباغا طبيعيا ومن بين الاصباغ الطبيعيه التي استخدمت:-
    قشور ثمرة الجوز الخضراء - اللون الأخضر
    قشور الزمان - اللون الاسود
    دودة القرمز - اللون الاحمر
    النيله - اللون الازرق أو الاسود
    واعتبر اللون الاحمر ودرجاته من اكثر الالوان شعبيه.
    وهذه بعض من النماذج

    مجموعه من المخدات ( القرن )

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440420

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440441

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440467

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440490

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440507

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440551
    ولكم مني جزيل الشكر
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Jordan10
    نقاط : 6070
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء أبريل 08, 2008 9:24 am

    رفيقي الباسل باسل....اولا شكرا على المشاركة ونشاطك منذ ان اصبحت عضو معنا...ثانيا عندما ارى ان اسرائيل تسرق تراثنا فهذا لا استغربه...ولكن لتعلم بان هناك دول عربية مجاورة لفلسطين سرقت الشعب والتراث...
    تراثنا كنز يجب المحافظة عليه،،،وعلى الجيل الجديد أن لا ينسى تراثه،فقد اختفى لبس الاثواب الفلسطينية الجميلة بين فتيات اليوم للاسف
    نهاد
    نهاد

    ملازم  ملازم



    ذكر
    عدد الرسائل : 1829
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : تربية رياضية-ثقافة عامة
    المزاج : عادي
    رقم العضوية : 204
    نقاط : 5939
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف نهاد الثلاثاء أبريل 08, 2008 10:50 am


    تحية رفاقية
    مشكور رفيقي على المشاركة الرائعة
    مهذا ليس بجديد لمن يسرق تراثنا من اليهود
    تحياتي الك
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 15878
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty مجموعة من التراث الشعبي

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر الجمعة أبريل 18, 2008 8:37 pm

    مجموعة الأزياء الفلسطينية للنساء

    زي لعروس مقدسية (1870) طراز تركي مؤلف من تنورة وجاكيت من المخمل الليلكي المطرز بالقصب على النمط التركي المعروف «بالصرمة» مع بلوزة من الحرير البيج. يظهر هذا الزي التأثير التركي على الأزياء الفلسطينية إبان حكم الدولة العثمانية.
    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Ramallahb

    زي أفراح لفتا ودير ياسين وسلوان وأبو ديس وقرى أخرى في قضاء القدس. الثوب عرف باسم (ثوب غباني) نسبة للقماش الغباني المستورد من حمص وحلب (سوريا) وتطريزه على نمط بيت لحم «بقطبة التحريرة».
    (أوائل الأربعينات)


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Modern
    زي نسائي للأفراح في رام الله وقضائها.. يتميز بجماله وغزارة التطريز وبالرسمات التقليدية الأصيلة في الثوب والخرقة كوحدة (نخلة علي) الشهيرة مع بعض الرسومات الأوروبية الدخيلة منذ أواخر القرن التاسع عشر، كالأزهار، وتزيده جمالاً الوقاية أو الصفة المزدانة بالقطع النقدية الفضية والذهبية (عثملي) التي تكون قسطاً من مهر العروس ومدخراتها. وتعرف صفة المرأة المتزوجة «بالصمادة». (أواخر العشرينات)



    أ- زي أريحا ومنطقة البحر الميت، ثوب تقليدي طويل جداً وفضفاض يثنى عند الخصر ليتدلى على طاقين بواسطة حزام حتى يصل الأرض أو أقل قليلاً. أكمامه أو أردانه متناهية الطول والسعة، دقيقة الأطراف، وقد شبهها البعض بالأجنحة. استعملت إحداهما كغطاء للرأس وربطت بعصبة من الحرير الملون. التطريز يختلف عن الفلاحي ويظهر كخطوط ملونة عمودية ومتعرجة تغطي القسم الأمامي والأكمام. والزي يشاهد حتى اليوم خاصة على عجائز المنطقة.
    (أواخر العشرينات)
    ب- ثوب أريحا: حديث من الحرير الأسود الستان طويل جداً حوالي 5 أذرع وفضفاض يلبس بنفس الطريقة كالتقليدي لكن تطريزه يختلف ومعظمه باللون الأحمر والقطبة الفلاحي على شكل أقلام عريضة من الأزهار وأردانه أقل طولاً وعرضاً.


    زي نسائي حديث من قضاء القدس: ثوب مخملي أسود يشاهد مثله حتى اليوم. تطريزه يدوي بطريقة اللف ومعظم رسوماته أزهار متعددة الألوان.

    (قروية تحمل جونة خضار قديمة 1936 على رأسها لتبيعها في السوق).


    زي تقليدي لبدويات منطقة بحيرة الحولة مؤلف من ثوب قطني أسود مزين بخطوط عريضة من التطريز الأبيض حول الأطراف، وجاكيت من الجوخ الكحلي مزين بأشرطة وتطريز باللون الأحمر. يتميز الزي بغطاء رأس من الحرير الأحمر الملون والمبطن بقماش قطني أسود. يلبس مقفل من الأمام وأحياناً مع عصبة.
    (أواخر العشرينات)


    أزياء عائلة من قضاء الخليل:
    أ- زي السموع أو يطا، لا يشاهد مثله هذه الأيام. ثوب كثير الترقيع ومطرز على الصدر فقط، وغطاء رأس مطرز (غدفة) قديم جداً وهو نصف الغطاء الأصلي.
    (أواخر الثلاثينات)
    ب- زي رجالي مؤلف من قمباز كحلي مائل إلى السكني وغطاء رأس مؤلف من طاقية لباد بيضاء «لبدة» وطربوش لباد أحمر مع لفة من الحرير البرتقالي والأحمر، وحزام قطني ملون ومطوي بالورب، تستعمله النساء أيضاً. وعباءة من الصوف البني السادة يزينها شريط من القصب حول الرقبة وفتحة الصدر. (أواخر الثلاثينات)
    ج- زي ولد للمناسبات مؤلف من قميص قطني أبيض مطرز وجاكيت قطني أسود مبطن وطربوش مزين بابليك من التفتا الحمراء والخضراء «هرمزي» ومغطى بطاسة فضية مزخرفة برسومات محفورة ومزينة بسلاسل وقطع نقدية متدلية حول الرأس وذلك الغطاء المعدني كان يستعمل لوقاية الصبي الوحيد من العين الشريرة.
    (أواخر الثلاثينات)


    زي رجالي قروي يشاهد حتى اليوم في معظم قرى فلسطين مؤلف من قمباز حريري مخطط «شقه المعروفة بسرتي» وسروال أبيض واسع وحطة عادية حديثة.
    (أواخر الأربعينات)
    (حراث يحرث بمحراث بغل قديم جداً يعرف بـ فرد البغل).
    (أوائل القرن العشرين)

    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

    زي للمناسبات من بيت دجن قرب يافا يتميز بجمال وغزارة تطريز الثوب المصنوع من الكتان الخام الخشن وبوحدات بيت دجن التقليدية الأصلية، أهمها «الحجاب» أو المثلثان المتقابلان وبينهما حاجز + السرو المقلوب على جانبيه.



    زي أفراح لبدوية من خان يونس يتميز بكثافة التطريز وبعض الرسومات الهندسية في الثوب القطني الأسود وبالبرقع وما يزينه من القطع الفضية والخرز، بالإضافة لقلادة القرنفل.

    غطاء الرأس: وقاية من الحرير المخطط أحمر وأصفر، مزينة ببعض القطع النقدية ومغطاة بخرقة من القطن الأسود «قنة» مزينة بترقيع أحمر حول أطرافها الأربعة «مشرف»

    (أوائل القرن العشرين)


    مجموعة من الأحزمة النسائية:

    أ- حزام بيت لحم وقضاء الخليل (قطعة مربعة من الصوف الليلكي) يلبس مطوي بالورب.(أواخر الأربعينات)

    ب- حزام قضاء القدس «شملة» مصنوعة من قماش الغبائي السوري - قطعة مستطيلة بيضاء مشجرة بالأحمر مع شراشيب. (أواخر الأربعينات)

    ج- حزام منطقة رام الله، قطعة مستطيلة من حرير الأطلس الأحمر المخطط بالأصفر يستعمل مطوي بالورب. (أواخر العشرينات)

    د- حزام صفصاف والجليل، مصنوع من الحرير الملون والمقلم طولا وعرضاً.(أوائل العشرينات)

    هـ- حزام قضاء القدس والخليل، نسائي ورجالي من نسيج قطني شبيه بالكشمير مقلم بعدة ألوان ومزهر -قطعة مربعة تستعمل مطوية بالورب.(أوائل العشرينات)



    ثوب النعامة (جنوب الرملة) نسيج كتاني يدوي (رومي) ضيق الأكمام تميزه وحدات زخرفية رائعة مع عروق غريبة الشكل على الجوانب.



    زي رام الله وقضائها، ثوب كتاني كحلي لكل يوم كان يلبس أثناء العمل أيضاً. يتميز بأصالة القطب والوحدات الزخرفية الخالية من الرسومات الأجنبية الدخيلة. (أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل العشرين)
    (قروية تخبز خز طابون): الطابون هو فرن بدائي مصنوع من الطين الغير مشوي، كانت القروية تصنعه بيديها، ولا زال يصنع ويستعمل في بعض القرى إلى اليوم، يحمى الطابون بواسطة الزبل أو مواد أخرى قابلة للاشتعال يغطى بها سطحه، ويكون قعره مغطى بحجارة صغيرة «رضف» وعند إشعال الزبل يحمى الطابون ويصبح الرضف فيه ساخناً كالجمر بحيث يساعد في إنضاج الخبز الطيب المذاق وتشكيله.
    وهذه القروية هي نفسها صانعة الجرار والأواني الفخارية والعديد العديد من مصنوعاتنا الشعبية التي كونت جزءاً من تراثناالعربي، وما زالت تتحفه بالروائع من بسط وسلال وأطباق قش الخ.. إلى جانب مشاركتها لزوجها في أعمال الحقل وبيع المنتوجات الزراعية والحيوانية حتى بيتها الريفي كأن تساهم في بنائه بالإضافة لأعمالها المنزلية التي لا تعد ولا تحصى مما جعلها عماداً اقتصادياً للأسرة وكل ذلك لم يمنعها ولم يحد من نشاطها وقدرتها في استغلال وقتها في أداء أعمال فنية رائعة كتطريز ثيابها، ذلك التطريز الذي بهر العالم بجماله وأصالته


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Aroos

    3 أزياء من:
    أ- بيت لحم/ زي للأفراح والمناسبات، ثوب قديم جداً عرف بثوب ملكة من نسيج قطني حريري مخطط ليلكي وبرتقالي وأخضر وأسود ومطرز بقطبة التحريرة التلحمية بغزارة على القبة والبنايق والزوايد الحريرية «هرمزي» وبخيوط الحرير وأفضل أنواع خيوط القصب خلافاً لتطريز سائر القرى الفلسطينية بالقطبة الفلاحي فقط + حزام من الصوف الليلكي وشطوة (للمرأة المتزوجة) مزينة بقطع نقدية يتدلى منها زناق فضي وتغطيها خرقة بيضاء. ويكتمل الزي بالتقصيرة التلحمية الكثيفة التطريز.(أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين)
    ب- سعسع/ قرب صفد، زي غير عادي في الشمال يتميز بقمباز من الجوخ الأخضر مشقوق الجانبين حتى الخصر، تحته ثوب أبيض خام وسرواله أسود غير متقن التطريز + غطاء رأس تحرير أخضر بكنار، وعصبة حريرية مخططة.(أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين)
    ج- تلحوم/ شمال بحيرة طبريا، زي بدو منطقة طبريا وشرقي الأردن، ثوب قطني أسود مطرز بعدة ألوان بغير قطبة الفلاحي. يلبس بدون حزام خلافاً لسائر ثياب البدويات + عصبة سوداء تربط حول «الشمبر» أو غطاء رأس عادي.(أوائل القرن العشرين)


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Diryaseen

    زي قديم للأفراح في كفر كنه/ شمال شرقي الناصرة. أخذ في الانقراض في بداية القرن العشرين مكون من ثوب من الحرير البيج وصدرية أو نصف جلاية ضيقة من القطن الأزرق وشروال عريض مزموم عند الرسغين وغطاء للرأس «زرباند» من الحرير الأحمر الذهبي مع عصبة من الحرير المخطط.
    يتميز هذا الزي بالزخارف الهندسية في تطريزه وبغطاء الرأس الطويل الذي استعمل كحزام أيضاً.
    (أواخر القرن التاسع عشر)

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Forparty2

    زي بدوية التعامرة/ منطقة بيت لحم. يلبس أيضاً في منطقة البحر الميت وجنوب شرق الأردن، الثوب قطني أسود مزين بشريط عريض من القطن الأزرق على الجانبين وحول الذيل مع بعض التطريز الفلاحي الغير متقن، يتميز كغيره من الثياب البدوية التقليدية بطوله وطول أردانه المستعملة كغطاء للرأس أيضاً.
    (أوائل القرن العشرين).
    (بدوية تغزل الصوف الخام بمغزلها الخشبي)

    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

    أ- زي بدوي من التعامرة/ منطقة بيت لحم: ثوب أبيض خام يتميز بأردان طويلة وجاكيت جوخ مبطن يلبسه بدو فلسطين عامة، وكوفية صوف سوداء مع عقال بني صوف/ صنع بدوي.(أوائل القرن العشرين)

    (بدوي في ركن من خيمته يعد القهوة لضيفه بعد تحميص اللبن في المحماص(أ) وطحنه في المهباش(ب) جرن القهوة)يستعمل البدوي ثلاث أباريق قهوة أو أكثر في إعدادها، يغليها مع الماء لفترة طويلة ثم يضيف بعض الحب هان ولا تقدم حتى تصبح صافية بعد صبها في عدة أباريق يكون في بعبوز* الأخير منها قليل من الليف للتصفية، والقهوة هي أحب مشروب عند البدوي، تعلب دوراً هاماً في حياته الاجتماعية، ويعتبر تقديمها عنواناً لإكرام الضيف، وللقروي اهتمام بشرب القهوة، وتقديمها للضيف لا يقل كثيراً عن أخيه البدوي.
    ب- زي من السموع أو يطا قضاء الخليل: قمباز من الحرير الصناعي المخطط أبيض وكحلي وكوفية من القطن (أبيض + أسود) مع عقال أسود.
    الحزام غير عادي مطرز بغزارة بعدة ألوان (خمري وبرتقالي وأبيض - رسومات هندسية)
    (أوائل القرن العشرين)
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 5960
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي الجمعة أبريل 18, 2008 11:45 pm

    رفيقي النسر الاحمر
    موضوعك موفق جدا ومشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور
    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Jordan10
    نقاط : 6070
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف يافا الأحد أبريل 20, 2008 10:56 am

    رفيقي يا نسر ملتقانا
    شكرا لك على المشاركة والاهتمام بموروثنا الشعبي...تقبل احترامي وتقديري
    جيــ تشي ــفارا
    جيــ تشي ــفارا

    رقيب  رقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 510
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : زهقان من الحياة
    نقاط : 5791
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty خارطة الزي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف جيــ تشي ــفارا السبت يوليو 12, 2008 2:27 am

    خارطة الزي الفلسطيني
    Palestinian Trditional Costumes Map


    حتى يبقى في الذاكره



    Black Beit Dajan dress, Jaffa area, with a rare embroidered scarf

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Bietdjan420rj8

    Rare scarf from the village Sdood in Gaza area

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 1025wp3


    Bethlehem "Malak Khdari" or "Royal" dress


    with the "Shatweh" headdress


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 1125bethlehemkx9





    El Khalil dress with a rare early 20th century "Ghudfeh" scarf.

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 11elkhalilic4

    Early 20th century dress from Haifa and Akka in Gallilee

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20thcenturykm4

    Ramallah white Roumi bridal dress and scarf


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 2491jw9



    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Hebron


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Ramallah

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Bethlehem


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Z7
    [/center]
    النسر الأحمر
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام



    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 15878
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر السبت يوليو 12, 2008 2:53 am

    روعة رفيقى
    علنا لاننسي روعة ازياء شعبنا الفلسطينى
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 5960
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي السبت يوليو 12, 2008 10:37 am

    انا يا رفيق مع اعادة حيوية هذا اللبس للجيل الحالي

    فمن هنا ادعو جميع الرفيقات كل حسب منطقتها ان تحاول ان تلبس هذا اللبس في المناسبات
    وهذه طريقة لكي لا ننسى
    تشي ليلي
    تشي ليلي

    نقيب  نقيب



    انثى
    عدد الرسائل : 3468
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : .....
    المزاج : .....
    رقم العضوية : 148
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 6603
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف تشي ليلي السبت يوليو 12, 2008 3:32 pm

    مشكور رفيق ....كتير حلو
    ابو وطن
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية



    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 8893
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف ابو وطن السبت يوليو 12, 2008 5:07 pm

    حلووة كتير انا امي بتلبس هيك
    الحفاظ على الزي هو رمززية للفلسطنين

    تقبل مروري
    جيــ تشي ــفارا
    جيــ تشي ــفارا

    رقيب  رقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 510
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : زهقان من الحياة
    نقاط : 5791
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty روائع من التطريز الفلسطيني

    مُساهمة من طرف جيــ تشي ــفارا الثلاثاء يوليو 15, 2008 12:13 am

    سأريكم اليوم مجموعه من قبات الاثواب والوسائد والتعاليق والشراشف والمخدات ( القرن ) المطرزه بالتطريز الفلاحي الفلسطيني .
    انشقت كلمة فلاحي من الفلاح الذي يعمل في القريه ويفلح الأرض وسميت هذه الغرزه بالفلاحي لأن المرأه القرويه أو الفلاحه كانت تطرزها وتسمى الان ( الغرزه المصلبه )
    وتشتهر الكثير من المناطق الفلسطينيه بها مثل مناطق ( يافا - رام الله - الخليل - غزه- بئر السبع وغيرها من المناطق )
    ويعتبر التطريز جزءا مهما من حياة المرأه في القريه الفلسطينيه وهو فن شعبي متوارث بين الأجيال
    ويلاحظ ان التطريز الفلسطيني برسوماته وأنواعه قد تغير مع مرور الزمن اذ كان في القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين ذو رسومات هندسية الشكل .
    أما في الثلاثينيات ظهرت خيطان التطريز المصنعه في اوروبا وكان معها كتيبات فيها رسومات طيور وأزهار وحيوانات لذلك تسربت هذه الرسزمات الى اثواب النساء .
    ومن الطريف اننا نستطيع معرفة مكان سكن المرأه بمجرد النظر الى ثوبها المطرز .
    أما بخصوص خيطان التطريز فقد ساد استعمال الخيوط الحريريه المحضره في لبنان وسوريا.
    التي كانت تصبغ صباغا طبيعيا ومن بين الاصباغ الطبيعيه التي استخدمت:-
    قشور ثمرة الجوز الخضراء - اللون الأخضر
    قشور الزمان - اللون الاسود
    دودة القرمز - اللون الاحمر
    النيله - اللون الازرق أو الاسود
    واعتبر اللون الاحمر ودرجاته من اكثر الالوان شعبيه.
    وهذه بعض من النماذج

    مجموعه من المخدات ( القرن )

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440420

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440441

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440467

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440490

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440507

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440529

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440551

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440575

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440602

    قبات للاثواب

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440634

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440654


    المعلقات


    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440766

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440784

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440805

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440827

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440846

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440863

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440878

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440898

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440924


    شراشف

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440956

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440975

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية 20023_1157440997


    يافا
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية



    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 50
    رقم العضوية : 180
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Jordan10
    نقاط : 6070
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف يافا الثلاثاء يوليو 15, 2008 11:31 am

    رفيقي تشي جيفارا
    أراك تنفذ ما وعدتني به من الاهتمام بقسم المنتديات الفلسطينية...واقدرك كثيرا كثيرا على ذلك
    فهذا القسم اعتبره هويتنا المسروقة والتي آن الاوان لاستردادها

    مجموعة مميزة من المطرزات "ياريتها واضحة كمان شوي لحتى اقدر انقل الرسمات"...

    كل الامتنان لك
    جيــ تشي ــفارا
    جيــ تشي ــفارا

    رقيب  رقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 510
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : زهقان من الحياة
    نقاط : 5791
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 12/07/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف جيــ تشي ــفارا الأربعاء يوليو 16, 2008 12:56 am

    تسلمووو رفاق علي مروركم الطيب
    وبتمني كون عند حسن ظنكم
    تحياتي لكم
    الغـــ باســـــل ـــــربي
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب



    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 44
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 5960
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty الازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي السبت أغسطس 30, 2008 7:39 pm

    الأزياء الشعبية الفلسطينية


    تتنوع الملابس في فلسطين بتنوع المناطق واختلاف البيئات المحلية، وتعرض البلاد لكثير من المؤثرات الخارجية.

    ننظر إلى الزي الفلسطيني، بأنه لا ينفصل عن محيطه وعن ثقافته المتوارثة، فالزي تعبير عن ارتباط الإنسان بأرضه وثقافته.

    يلاحظ في بعض الأحيان أن زي المدينة هو زي ريفي أو متأثر بالريف، ومردّ ذلك نابع إلى أن بعض العائلات في المدينة ذات منشأ ريفي، وعلاقة المدينة بالريف، يضاف إلى ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي إلى تكون المحمولات من حالة البداوة إلى الريف كبيرة، ثم من البداوة والريف تكون كبيرة في المدينة، لذا قد نجد الريف في المدينة.

    كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية:

    ü الكوفية أو الحطّة:

    نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.

    ü البشنيقة:

    (محرفة عن بخنق)، وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.

    ü الإزار: بدل العباية،

    وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة .

    ü الحبرة:
    قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة.

    الملايه
    أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.

    أما الرجل في فلسطين فكان له لباسه التقليدي أيضاً:

    ü القنباز أو الغنباز

    : يسمّونه أيضاً الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل مشقوق من أمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتّان وألوانه مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويُلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى المنتيان.

    ü الدامر:

    جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كمّاها طويلان.

    ü السلطة:

    هي دامر ولكن كميها قصيران.

    ü السروال

    : طويل يكاد يلامس الحذاء، وهو يُزم عند الخصر بدكة.

    ü العباية:
    تغطي الدامر والقنباز، وأنواعها وألوانها كثيرة. ويعرف من جودة قماشها ثراء لابسها أو فقره، ومن أشهر أنواع العباءات: المحلاوية، والبغدادية، والمزاوية العادية، والمزاوية الصوف، والرجباوي، والحمصيّة، والصدّية، وشال الصوف الحراري، والخاشية، والعجمية، والحضرية والباشية.

    ü البِشت:

    أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها: الخنوصي والحلبيّ والحمصيّ والزوفيّ واليوز، والرازي.

    ü الحزام أو السير:
    من جلد أو قماش مقلّم قطني أو صوفي. ويسمّون العريض منه اللاوندي.

    وقد انحسر لبس القنباز في مراحل وأماكن، وانتشر لبس السروال الذي سمّي اسكندرانياً لأنه جاء من اسكندرية مع بعض المصريين. وكان البعض يلبس فوق هذا السروال الفضفاض المصنوع من ستة أذرع قميصاً أبيض من غير ياقة، ويلفّ على الخصر شملة يراوح طولها بين عشرة أذرع واثني عشر ذراعاً. وكان بحارة يافا متمسّكين بهذا الزي.

    أثواب الفلاحين والبدو:

    الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جداً في مظهرها العام. وتُدرج فيما يلي من أصناف:

    ü الثوب المجدلاوي


    : أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين - مثنّى ميّة).

    ü الثوب الشروقي:

    قديم جداً من أيام الكنعانيين.

    ü الثوب المقلّم:

    وهو من حرير مخطّط بأشرطة طولية من النسيج نفسه.

    ü ثوب التوبيت السبعاوي:

    من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).

    ü الثوب التلحمي: عريق جداً مخطط بخطوط داكنة.

    ü الثوب الدجاني:

    نوعان، ذو الأكمام الضيّقة، والرّدان ذو الأكام الواسعة.

    ü ثوب الزمّ أم العروق:

    أسود ياقته دائرية.

    ü الثوب الأخضاري: من حرير أسود.

    ü ثوب الملس القدسي: من حرير أسود خاصّ بالقدس ومنطقتها.

    ü ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره وتُطرّز عليه وحدات زخرفية.

    وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى:

    ü الصدرية.

    ü التقصيرة.

    ü القفطان الصرطلية.

    ü الصلصة.

    وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.

    وأما الرجال يعتمرون بالطاقية، أو الحطة، وهي الكوفية والعقال، وقد يلبسون طرابيش مغربية.

    ويضع الرجال على أجسامهم «اللباس» وهو ثوب أبيض من الخام يصل حتى الركبتين، وفوقه ما يُسمّى المنتيان، وهو صدرية بأكمام من الديما، ثم السروال وله جيبان مطرّزان على الجانبين الخارجيين، ويلي ذلك القمباز، وهو من الحريرأو الروزا أو الغيباني أو الديما، ويصل حتى العقبين. ويضعون فوق القمباز صدرية بلا أكام. وكانوا يشتملون عند الخصر بشملة بدل الحزام، وتكون من الحرير أو القطن. وفوق القمباز والصدرية الصاكو، أي السترة، ثم العباية الحرير البيضاء صيفاً، أو العباية الصوف في الشتاء، وكان لبس العباية في الغالب تباهياً ومفاخرة. وقلّما لبسوا الجوارب. وأما الأحذية فهي المداس والصرماي والمشّاي.

    وفي الأيام الاعتيادية تلبس القرويات أثواباً طويلة، عريضة الأكمام، تفضّل فيها اللون الأزرق، وقد يكون لونها أسود أيضاً، ولكن الأبيض يغلب لبسه في الصيف. وهذه الأثواب مصنوعة إجمالاً من القطن. وقد ترتدي الميسورات منهن قماشاً أفضل وأمتن، من الكتان والقطن المقلم والهرمز والتوبيت والكرمسوت والملك والرومي والمخمل وغيرها. وتتمنطق الفلاحة بإزار صوفي أو حريري وتغطي الرأس بمنديل شفّاف يتدلى على الظهر. ولا تلبس الفلاحة الحذاء إلا نادراً. وحين تعمل المرأة الفلاحة يعيقها الكمان الكبيران المعروفان بالردان، ولذا يخيطون لبعض الأثواب أكاماً قصيرة تعرف بالردّين، أو تقفع الفلاحة الكم، أي ترفعه إلى وراء الرقبة ليسهل عملها. وتفضّل نساء بيت سوريك والقبية والجيب وبيت نبالا لبس أبو الردّين.

    أما معظم الرجال فيلبسون أثواباً طويلة بيضاً في أيام الأسبوع. ويتمنطقون بزنار عريض يُدلّون منه السلاسل والأكياس والخناجر والمسلات والخيطان والغلايين وأكياس التبغ والأمشاط والمناديل والأوراق. ويعتم القريون بوجه الإجمال بعمائم رمادية أو صفر فوق الطرابيش.

    ومنهم من يلبس في الأيام الاعتيادية الدماية وهي ثوب طويل حتى أسفل الرجلين مفتوح من أمام، طويل الأكمام، لا ياقة له، ويربط برباطات داخلية وخارجية، وله جيب أو جيبان للساعة والدزدان (المحفظة). والدماية العادية من قطن أو كتّان وتلبس للعمل أو البيت. وتسمى الدماية أيضاً الهندية، ويسميها البدو: الكبر وهي للكبار، والصاية، وهي للصغار. وكذلك يلبس بعضهم في أيام الأسبوع الشروال، ورجلاه ضيّقتان وله «ليّة» ويُربط بحبل يُسمى دكة الشروال. وقماشة التفتة أو التوبيت الأبيض أو الأسود وهو الغالب. وأما العري فجلابية للعمل مقفلة من أمام وخلف ولا تبلغ أسفل القدمين، ولا ياقة لها ويرفعها الفلاح ويربطها على خصره عند العمل، ولوناها الغالبان: الأسود والنيلي.

    ويلاحظ أن التراث الشعبي في فلسطين ينتمي إلى تراث المشرق العربي على صعيد الملابس أيضاً، حتى إذا ما اقتربت من الديار المصرية غلبت الجبة والشال والثوب المخطط ذو الأكمام الواسعة والياقة المستديرة على الصدر والحزام العريض. وإذا جنحت شمالاً غلب السروال والصدرية وزهت ألوان أثواب النساء، وعقدن على أحد جانبي خصورهن شال الحرير.

    ويظهر الزي البدوي على الأخص في جنوب فلسطين وفي أريحا، وعند التعامرة في قضاء بيت لحم، وشمال بحيرة طبريا. وثوب التعامرة أسود ذو أكام طوال فضفاضة، ولا تطريز فيها غير قليل منه حول كمي العباية القصيرين. وفي أسفل الثوب من خلف أقلام من أقمشة ملوّنة تدلّ على القبيلة أو المنطقة التي تنتمي إليها لابسة ذلك الزي. وتمتاز عمائم النساء بصفوف من النقود الفضّية تغطي كل الطاقية، وفي طرفيها فوق الأذنين تُعلّقُ أقراط مثلثة الشكل وسلاسل طويلة مزينة بالنقود وحجارة الكهرمان.

    والثوب في أريحا أسود طويل، طول قماشه عشرون ذراعاً، ويسمّي الصاية، ويُثنى في الوسط فيصبح مطوياً ثلاث طيات، ويُطرّز تطريزاً لا يشبه فيه أياً من أزياء نساء فلسطين الأخرى إذ يمتد التطريز من الكتفين إلى أسفل الثوب. وتُلبس فوقه عباءة خفيفة.

    والثوب في شمال بحيرة طبريا أسود طويل أيضاً، ولكن في أسفله خطوطاً من قماش فضّي عليها تطريزٌ لرسومه أسماء كمثل «ثلاث بيضات في مقلى»، و«خطوات حصان في الربيع»، وما إلى هذا. وتُدلّي البدوية على صدرها طوقاً فيه حبالٌ من الفضة والمرجان، وتلبس فوق الثوب جبة مطرزة تبلغ أسفل الركبة، ولها كمّان عريضان مطرّزان.
    تشي ليلي
    تشي ليلي

    نقيب  نقيب



    انثى
    عدد الرسائل : 3468
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : .....
    المزاج : .....
    رقم العضوية : 148
    الدولة : كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Palest10
    نقاط : 6603
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف تشي ليلي السبت أغسطس 30, 2008 7:48 pm

    مشكور رفيقي على مجهودك الرائع ....
    والله يا رفيق الك يومين داخل بقوة ان شاء الله هيك دايما
    ارض الوطن
    ارض الوطن

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف



    ذكر
    عدد الرسائل : 23
    العمر : 43
    رقم العضوية : 596
    نقاط : 5822
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 19/05/2008

    كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية Empty رد: كل ما يتعلق بالازياء الشعبية الفلسطينية

    مُساهمة من طرف ارض الوطن الإثنين سبتمبر 01, 2008 11:20 am

    احسنت الاختيار رفيق باسل معلومات قيمة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 9:19 pm