ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

ملتقى النسر الأحمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فكرى تعبوي تنظيمي


    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل

    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Sodany10
    نقاط : 5459
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty

    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي اللاشعبي يعيش الشعب الصحراوي مابين المطرقة والسندنان

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:32 pm

    تحية عالية منذ ايام هزني، ابعاد مناضلة صحراوية هي اميناتو حيدر امراة، قاست ما قاست من المنافي والسجون، في معتقلات النظام القائم بالمغربي، سواء اتفقت مع هاته المراة او اختلفت، نفس الامر لمجموعة المعتقلين من التامك واخرين .
    لم انزل موضوعي هذا هي مسألية المبدأية حول مسألة تقرير مصير الشعوب ، حين آعتقلت الشهيدة سعيدة المنبهي شهيدة الحركة الماركسية اللينينية هي والشهيد القائد زروال عبد اللطيف كانا من أكثر المدافعين عن حقوق الشعب الصحراوي في الاستقلال و اخذه حقه الكامل في الاستقلال الذاتي ، الان وتتعالى صيحات من ادعوا تبنيهم للماركسية او الاشتراكية من الاحزاب القائمة في الشقيق المغرب يصيحون بالوحدة الوطنية وشعارات مذهلة لا تمت الا للشوفينية بصلة ، لم حق تقرير المصير من حق كل شعب ان يقرر مصيره ولن اتحدث هنا عن المواثيق الدولية التي رغم كونها اتت عن مؤسسات بورجوازية انبثقت عن خلاصات الحرب العالمية ، ومع ما كانت تحمل من طابع رجعي وما تزال من قبيل الامم المتحدة مع حق الفيتو للدول القوية ، على شكيلة الولايات المتحدة ، الا ان طرحها يبقى اكثر تطورا مما يدعى باليسار بالمغرب وخصوصا اليسار المنظم في الاحزاب، وهنا اعود للتصور الماركسي اللينيني حول تقرير المصير:
    وهنا لن نقع في مازق ، هل تبني حق الشعوب في تقرير المصير من منظور ماركسي، سيكون من منظور حقوقي محض مع معرفتنا بالبعد البورجوازي الصغير للنضال الحقوقي وقصور افقه ، ام سيكون تبن اوسع واكبر من ذلك
    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Sodany10
    نقاط : 5459
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty

    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty رد: مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:36 pm

    وهنا لتبن قضية اجتماعية ما من المنظور الماركسي العلمي، ياتي من الواجب الرجوع التاريخية التي انتجت او كانت بعلاقة بهاته القضية، وهنا ساعمل على مستويين المستوى الاول: هو الملابسات التي فرضت تبني الفكر الماركسي لحق الشعوب في تقرير المصير، و بالتالي موقف الحركة الماركسية اللينينية المغربية من ذلك .كما الحديث في مرحلة اخيرة فيما يخص ملف الشعب الصحراوي و الصحراء الغربية ككل.
    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Sodany10
    نقاط : 5459
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty

    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty رد: مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:46 pm

    .وهنا انزل موقف لينين من خلال مقالة وجدتها لرفيق مشكور نسخ جزءا من كتابات لينين حول الاشتراكية وتقرير المصير
    وهنا رابط الموضوع على موقع الحوار المتدمن
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=49955
    -1- الاشتراكية وحق تقرير المصيرسبق لنا أن أكدنا أن التخلي عن انجاز حق تقرير المصير في ظل النظام الاشتراكي خيانة للاشتراكية. وقيل لنا ردا على هذا «إن مبدأ حق تقرير المصير لا يمكن تطبيقه على مجتمع اشتراكي». والاختلاف هنا اختلاف جذري إذن ما هو جذر الخلاف.يواصل خصومنا محاجاتهم بقولهم «نحن نعرف أن الاشتراكية ستقضي على كل أنواع القهر القومي يقضائها على المصالح الطبقية التي تقودها.» ما الذي تعنيه هذه الحجة من المتطلبات الاقتصادية اللازمة بداية للقضاء على القهر القومي، وهي متطلبات معروفة للجميع وليست موضع خلاف، وذلك حتي يكون لهذه الحجة فاعليتها في حوار عن شكل من أشكال القهر السياسي، أعني ان تستبقي أمة أمة أخرى داخل حدودها قسرا واغتصابا؟ لا لشيء غير أنها محاولة لتجنب المسائل السياسية؟ والحجج التالية لها تؤكد اقتناعنا بصواب ما ذهبنا اليه: «ليس ثمة ما يبرر الاعتقاد بأن الأمة في المجتمع الاشتراكي ستبقي كوحدة سياسية واقتصادية. إنها، مع كل الاحتمالات الممكنة، ستحتفظ بطابع الوحدة الثقافية واللغوية فقط ذلك لأن تقسيم أراضي أي منطقة اشتراكية ذات تراث ثقافة، لو فرضنا حدوث مثل هذا، إنما يمكن أن يتم فقط وفقا لاحتياجات الانتاج. هذا فضلا عن أن المسألة التي تتعلق بمثل هذا التقسيم لن تحسمها الأمم وحدها بطبيعة الحال وتتخذ كل منها موقفها على حدة ممارسة بذلك حقها في السيادة الكاملة (كما هو مطلوب من "حق تقرير المصير") وإنما سيتم حسمها وتحديدها تضامنيا من جانب كل المواطنين أصحاب الشأن».والحجة الأخيرة تستهوي رفاقنا البولنديين لحديثها عن التحديد التضامني بدلا من تقرير المصير على أساس ذاتي أو مستقل، حتي أنهم يرددونها ثلاث مرات في رسائلهم ومع ذلك فإن تكرار ترديدها لن يحيل هذه الحجة الأكتوبرية والرجعية إلى حجة اشتراكية ديموقراطية. إن كل الرجعيين والبرجوازيين يمنحون الأمم الملحقة قسرا واغتصابا داخل حدود دولة معينة حق تقرير مصيرهم "بصورة تضامنية" داخل برلمان مشترك. وكذلك يفعل ولهلم الثاني حين يعطي البلجيكيين الحق في أن "يقرروا تضامنيا" مصير الامبراطورية الألمانية داخل برلمان ألماني مشترك.بيد أن خصومنا يحاولون تجنب هذه النقطة على وجه التحديد وهي النقطة الوحيدة الجديرة بالمناقشة – حق الانفصال. وإنها لمسألة هزلية ما لم تكن مأساوية إلى أقصي حد.أشرنا في أول رسالة لنا إلى أن تحرير الأمم المقهورة يتضمن تحولا ثنائيا في المجال السياسي: 1) المساواة الكاملة بين الأمم، وهذه ليست موضع نزاع وتطبق فقط على ما يحدث داخل الدولة. 2) حرية الانفصال السياسي * وتشير هذه النقطة إلى تحديد حدود الدولة. وهذه النقطة وحدها هي التي يدور حولها النزاع. بيد أنها هي على وجه التحديد التي يلتزم خصومنا إزاءها بالصمت. إنهم عازفون تماما عن التفكير سواء في موضوع حدود الدولة أو الدولة من حيث هي. وهذا نوع من "الاتحاد الاقتصادي الامبريالي" يماثل الاتجاه الاقتصادي الذي ساد فيما بين عامي 1894–1902 والذي كان يقدم حججه على النحو التالي:حيث أن الرأسمالية هي الاتجاه المظفر، اذن فالمسائل السياسية مضيعة للوقت. وحيث أن الامبريالية هي الاتجاه المظفر إذن فالمسائل السياسية مضيعة للوقت! ومثل هذه النظرية المنافية للسياسة ضارة تماما للماركسية.كتب ماركس في دراسته "نقد برنامج جوته" ما يلي:«تفصل بين المجتمع الرأسمالي والمجتمع الشيوعي فترة التحول الثوري من احدهما إلى الآخر. ويناظر هذه الفترة أيضا فترة انتقال سياسي تكون الدولة فيها الدكتاتورية الثورية للبروليتاريا ولا بديل لذلك.»(4)وما زالت هذه الحقيقة حتي الآن حقيقة ثابته ولا خلاف حولها بين الاشتراكيين وتتضمن الاعتراف بالحقيقة القائلة بأن الدولة ستظل قائمة حتي تتطور الاشتراكية المظفرة إلى نظام شيوعي كامل. وكلنا نعرف القول المأثور لانجلز عن "تلاشي الدولة" وقد أكدنا عن قصد منا في الرسالة الأولي أن الديموقراطية هي شكل من أشكال الدولة ستتلاشي بدورها مع تلاشي الدولة. وسوف تظل حجج خصومنا خطأ كبيرا إلى أن يستبدلوا بالماركسية وجهة نظر عن "اللادولة".إنهم بدلا من أن يتحدثوا عن الدولة (والتي تعني تحديد الحدود لها) نراهم يتحدثون عن "منطقة اشتراكية ثقافية" أي أنهم يختارون عمدا تعبيرا غير محدد يعني أن كل المسائل المتعلقة بالدولة قد طمست. وهكذا نصل في النهاية إلى لغو فارغ: إذا لم تكن ثمة دولة فلن تكون هناك بطبيعة الحال مسائل تتعلق بالحدود. وفي مثل هذه الحالة يصبح كل البرنامج السياسي الديموقراطي أمرا غير لازم. ولن تكون هناك أيضا أي جمهورية ما دامت الدولة "ستتلاشي".ويستشهد لينش الشوفيني الألماني في مقالاته المذكورة في الرسالة الخامسة * بفترة هامة يقتبسها من مقال انجلز بعنوان "البو والرين".
    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Sodany10
    نقاط : 5459
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty

    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty رد: مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:57 pm

    ان كان لينين يتضامن مع حق الشعوب في تقرير المصير حتى في ظل النظام الاشتراكي على ان كل وحدة تكون اختيارية لا من قبيل وحدات وهمية مبنية على حكم ذاتي في مناطق محاصرة وهذا الامر ان صح يصح على عدة مناطق الصحراء الغربية ومشروع الحكم الذاتي المضحك والذي لن يتعدى حدود الطرح البورجوزي حول سيادة سياسية منعدمة للشعب الصحراوي و اعطائه صلاحيات ادارية لا اكثر وهو مع وجوده ببرلمان باغلبية لم يختر ان يكون منها ، هو ذات طرح الحكم الذاتي في فلسطين المتوهم من يتحدث عن تحرير مع وجود قوة احتلال وانتخابات مع وجود دولة احتلال نعم لحكومة ظل انتقالية برنامجها الاولي المقاومة حتى التحرير في الداخل او المنفى ولا لحكم ذاتي وهمي لا يتجاوز حد المهزلة التاريخية
    ابو الحمراء
    ابو الحمراء

    جندي نشيط  جندي نشيط



    ذكر
    عدد الرسائل : 138
    العمر : 54
    المزاج : اخر تمام
    الدولة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Sodany10
    نقاط : 5459
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    الأوسمة : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty
    وسام مسابقة الضيف المجهول : مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty

    مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل Empty رد: مابين الحلم بتقرير المصير والنظام اللاوطني اللاديموقراطي الل

    مُساهمة من طرف ابو الحمراء الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 11:43 pm

    واعود الى الخلاصات التي خرج بها لينين في كراسته الرائعة حق الشعوب في تقرير المصير ، في رد له كان على روزا لكسمبورج حول مسالة وتحديد نطاق حق الشعوب في تقرير المصير حيث كان طرح روزا في ربط حق تقرير المصير بشكل حصري بالمجال الاقتصادي على شكل حكم ذاتي ، في ظل النظام الاشتراكي، وهنا كان رد وموقف لينين واضحا منتصرا للخط الماركسي اللينيني
    وهو ان حق تقرير المصير متمثل في حق التحرر كشعب وبناء الدولة
    وسنري فيما بعد، الأسباب الأخري التي توقعنا في الخطأ إذا فهمنا من حق حرية تقرير مصير أمة من الأمم شيئا آخر غير حق الوجود كدولة قائمة بذاتها
    لينين هذا فيما يتعلق بحق استقلالها عن دولة اشتراكية فكيف والامر يتعلق بانظمة اما راسمالية صهيونية او اخرى عميلة للراسمال العالمي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:25 am