ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    المهور وشقي الرحى

    شاطر
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 10:05 am

    كم يعمل آباؤنا جاهدون لحمايتنا من الزمن...يبدؤون بالتعليم كسلاح حتى لا تقع بناتهن ضحية اخ عاق او زوج ظالم او مجتمع لا يرحم...وانتهاء بضرورة تزويجهن بمن يكفل لهن العيش الكريم..

    عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة، اول ما يتبادر لذهن الطرفين متطلبات الزواج وعلى رأسها المهر...

    فما هو المهر؟المهر هوالمال الذي تستلمه الزوجة من الزوج قبل الزواج وهو سنةفوجئت قبل فترة ان حتى المهر بات يخضع لتسعيرة السوق...فهو يرتفع من يوم لاخر ويخضع لتأثيرات اجتماعية، فكيف لبنت فلان ان تحصل على مهر كذا وابنتي لا؟ هي ليست افضل من ابنتي..وبات الناس يتسابقون بينهم في رفع التسعيرة وزيادة الطلبات بناء على قيل وقال ، وفلان وفلانة...

    ومن حصد هذه النتيجة..بناتنا وشبابنا...ارتفعت نسبة العنوسة للفتيات، وعزف الشباب عن الزواج..والحاصد لهذا المجتمع، فقد ظهرت آفات اجتماعية وانحلالات اخلاقية وارتفاع معدلات لحوادث الاغتصاب وغيرها..والآن ما هينظرة الزوج والناس لهذا المهر ..

    1- هل المهر القليل يقلل من مكانة الزوجةوكرامتها بين الناس؟2- هل المهر القليل سوف يجعل الزوج لا يحترم الزوجة وينظر لهانظرة قليلة المستوى وبأنها يوم قبلت بالقليل فهذا يعنى ان بها عيب؟3-هل المهرالقليل يساهم في بناء وإنجاح الزواج والحصول على التقدير والاحترام من الزوج أميصور على انه عيب وعار ومستحيل؟الآن سؤال إلى المهر الكثير1- هل المهر الكثير يساهم ويجعل البنت محترمة وكبيرة وغالية بين الناس؟2-هلالمهر الكثير يجعل الزوج يحترم ويقدس الزوجة بحكم انه دفع فيها مهر كبير؟3-هلالمهر الكبير يساهم في إنجاح الزواج وضمان ان الرجل" ما يلعب بذيله " كما يقول المثل؟
    هل المهر الكبير ضروري. والعكس
    انتظر نقاشكم وردودكم رفاقي...

    avatar
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم


    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 3750
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 4:10 pm

    تحية رفاقية ....

    موضوع جميل رفيقة ويلامس مأساة في واقعنا اليومي .....

    للاسف اصبحت المهور كما ذكرت في موضوعك تسعيرة تخضع للاسعار وغلاء المعيشة ....
    وايضا اصبح المبلغ الكبير للمهر رمز للمفاخرة بين العائلات .. وان ابنة فلان حصلت على مهر كبير فهذا رمز فخر لعائلتها ....

    نرفع بالمهور .. وننسى الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شبابنا اليوم ...
    واذا اتجه الشباب للخطأ نقيم الدنيا ولا نقعدها ....

    انا هنا لا اندب الحظ ....
    بل اوجه رسالة الى الاب اولا .. ان اتقي الله في ضميرك عندما تطلب المهر في ابنتك .. وتذكر انك تشتري رجل باخلاقه ليستر ابنتك .. فليس المهر الكبير ضمان لابنتك او لمستقبلها .. بل الضمان هو الرجل نفسه .. فابحخث عن الرجل اولا .. ودع قصة المهور قصة على الهامش ...

    وانت ايها الشاب ايضا لا تنسى نفسك .. فكما تحب ان تكون المهور قليلة ..
    اذا ... عندما يتقدم شخص لاختك كن من الناصحين لاهلك بتخفيض المهر على قدر اللزوم .. ولا تنسى انك تشتري الرجل اولا ...

    تحياتي ..
    avatar
    بنت الشعبية

    وكيل  وكيل


    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 30
    نقاط : 3940
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 15/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف بنت الشعبية في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:07 pm

    رفيقتى يافا
    لا المهر القليل ولا المهر الكبير يرفع او يقلل من قيمة الفتاة
    ولكننا اليوم للأسف نغالى فى طلب المهور
    ومن الذي يخسر هم نحن سواء كنا صبايا او فتيان
    فأرتفعت نسبة العنوسة بين الشباب والفتيات
    رغم المحاولات الكثيرة فى محاولة تقليل المهور الا انها فى اطراد يوميا
    ونسو ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
    الداعى الى تقليل المهور
    avatar
    ليلى

    رقيب  رقيب


    انثى
    عدد الرسائل : 559
    العمر : 31
    الدولة :
    نقاط : 3976
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف ليلى في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:47 pm

    موضوع رائع رفيقتى يافا
    نحن الأن نمر بمرحلة صعبة جدا
    ظروف حياتية مميتة
    وفى نفس الوقت غلاء بالأسعار وغلاء بالمهور
    فأصبح الزواج عبئ ثقيل على كاهل الشبان ولايوجد شاب تزوج الا وخلف وائه كومة من الديون
    لما نزيد المهور
    حتى نعلى من شأئئنا
    هذا كلام فارغ وهذة عادة سيئة يجب علينا مكافحتها
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 34
    نقاط : 3810
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف حنظلة في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:35 pm

    موضوع فى غاية الأهمية
    اليوم العريس مابيقدر يجمع المهر من وين الو 3000 دينار مهر فى ظل الظروف الصعبة
    اقلكم مهرا أكثركم بركة
    بس لو كل واحد بدا من بيتا وقلل المهر وخلاة فى حدود الممكن هون بيكون الحل
    avatar
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 37
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 3633
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:16 pm

    موضوع شائك رفاقي واشكر الرفيقة يافا على طرحها المواضيع التي تلامس الشارع

    المهر هو مبلغ من المال يدفع للعروس قبل الزواج ...ولكن ما هي هذه الكمية من المال ..هنا اختلاف من منطقة الى منطقة ومن حي الى حي ومن عائلة الى عائلة
    كما اسلفت رفيقتي نحن العرب عندنا مشكلة كبيرة وهذه المشكلة في التقليد بعضنا لبعض بحيث ان ابنة فلان لا تكون اقل من ابنة فلان وهكذا .
    نحن نعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة وغير هذه المشاكل نحن نعاني من ارتفاع عدد الشباب (ذكورا واناثا) الغير متزووجين بسبب مشكلة المهور المرتفعة ...

    رفاقي قمنا نحن في منطقتنا بكتابة وثيقة شرف بين العائلات لحل هذه المشكلة بحيث تم تحديد المهر الذي لا يظلم الفتاة ولا يزيد العبء على الشاب ...كما انه مع زيادة اسعار الذهب قمنا بتحديد كمية معينة من الذهب للفتاة بحيث ايضا لا تظلم وهكذا عملنا مساواة بين جميع فتيات وشبان المنطقة ووقع على هذه الوثيقة كل عائلات المنطقة بعد التشاور وأخذ الاراء..وكانت تجربة ناجحة

    وفي النهاية اقول بان المهر لا علاقة لاحترام الفتاة بعد الزواج او عدم احترامها ولكن ومن وجهة نظري عندما يعلم العريس بأن اهل العروس وقفو الى جانبه ولم يزيدوا عليه من معاناة وطلبات فهذا يعني بأنه يجب عليه احترام هذه الفتاة

    ودمتم رفاقي




    avatar
    ابن المخيم

    عريف  عريف


    عدد الرسائل : 394
    العمر : 29
    نقاط : 3921
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف ابن المخيم في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:56 am

    والله جيتى على الوجع يارفيقة والله الشباب ماهم قادرين يجمعو المهر
    من المعروف انو 70% من الزواج
    ياريت يكون فيه ميثاق عند الكل مثل ماقال الرفيق باسل
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13551
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 3:04 am

    قبل ان أخوض معك فى المناقشة اليكم أخر التسعيرات
    1. اذا كانت البنت لم تنهى التعليم الأعدادى 1500 دينار اردنى
    2.اذا انهت المرحلة الثانوية فقط2000 دينار اردنى
    3.اذا كانت طالبة فى الجامعة 2500 دينار اردنى
    4.اذا كانت حاصلة على درجة البكالوريس3000 دينار اردنى
    5.اذا كانت موظفة فهى 3500 الى 4000 دينار

    هذة التسعيرة فى غزة وقد تتفاوت من عائلة الى أخري
    يعنى البنات الأهالى عملوهن سلعة وصارو الأهل يتفاخروا مين مهر بنتوا اكتر
    ملاحظة هامة الأسعار المذكورة فى الأعلى قد ترتفع حسب سعر الدينار فى السوق
    شايفين قديش المبالغ كبيرة
    وين الشباب يروحوا وشو يعملوا
    هذة المشكلة اثرت على الشباب والبنات
    والأهم من هيك الموضة الجدية الأهالى هلا صارو يطلبو بيت او شقة مستقلة للعروس
    على هيك الشاب عبال مايتخرج ويقدؤ يعمل شقة ويبنى مستقبلو ويجمع المهر
    بيكون الله اعطاك عمرو

    الحل كما قال الرفيق باسل ميثاق شرف يكون فى الدولة كاملة ويوقع عليه كبار البلد ومخاتيرها ووجهاؤها
    يضمن عدم غلاء المهور
    والأهل لما حدا يجي يخطب بنتهم يشوف انو ابنو الى مكانو ويحس فى الضغوطات والأزمة الى بمر فيها الشباب
    فى ظروف ليش فيها لاشغلة ولا عملة


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    avatar
    بنت ابا الميسا

    مشرف المنتديات الــعـــامــة
     مشرف المنتديات الــعـــامــة


    انثى
    عدد الرسائل : 2920
    العمر : 31
    رقم العضوية : 533
    الدولة :
    نقاط : 4305
    تقييم الأعضاء : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف بنت ابا الميسا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 8:04 am

    رفيقتي وحبيبتي موضوع رائع جدا

    هل المهر القليل يقلل من مكانة الزوجة وكرامتها بين الناس؟

    لا بين الناس لا بس بينها وبين الي بيدفعلها المهر حتى يملكها
    ممكن بيقول الها انا اشتريتك برخيص ومن هيك حكي
    وبيرجع المهر المفروض طبقا لحالة العريس الماديه
    لانو في النهايه الامر بيرجع للطرفين
    هل المهر الكبير ضروري
    طبعا ضروري المهر الي بيسد حاجة وتكاليف العروس
    يعني هلأ العروس مش بدها تجهيزات حتى تكون مميزة بليلة مارح تتكرر بالنسبة الها وان تكررت بالنسبه للزوج
    لكن المرأه لاتكرر فرحتها بليلتها ابدا
    ف لازم تكون مميزة وتشتري كل الضروريات لهالليله
    وبعدين هي رح تترك ابوها الي بيصرف عليها وهي مبسوطه ومابتتردد من الطلب منو
    هلأ لما بتروح عند رجال تاني وتعيش معو اكيد رح تخجل من انها تطلبو كل شوي لانها ماعاشت معو منذ الولاده فمن شان هيك المهر رح ينفعها كتير بهالظرف
    لكن اولا واخيرا يجب مراعاة ظروف الشباب المقبل على الزواج واعانتهم سواء بوجود وظائف لهم او تخفيف المهر بغير الضرورة
    احترامي لكي ولجميع من شاركو
    تقبلي مروري حبيبتي
    تحياتي
    icon_flower
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:14 am

    ابن الشعبية كتب:تحية رفاقية ....

    موضوع جميل رفيقة ويلامس مأساة في واقعنا اليومي .....

    للاسف اصبحت المهور كما ذكرت في موضوعك تسعيرة تخضع للاسعار وغلاء المعيشة ....
    وايضا اصبح المبلغ الكبير للمهر رمز للمفاخرة بين العائلات .. وان ابنة فلان حصلت على مهر كبير فهذا رمز فخر لعائلتها ....

    نرفع بالمهور .. وننسى الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شبابنا اليوم ...
    واذا اتجه الشباب للخطأ نقيم الدنيا ولا نقعدها ....

    انا هنا لا اندب الحظ ....
    بل اوجه رسالة الى الاب اولا .. ان اتقي الله في ضميرك عندما تطلب المهر في ابنتك .. وتذكر انك تشتري رجل باخلاقه ليستر ابنتك .. فليس المهر الكبير ضمان لابنتك او لمستقبلها .. بل الضمان هو الرجل نفسه .. فابحخث عن الرجل اولا .. ودع قصة المهور قصة على الهامش ...

    وانت ايها الشاب ايضا لا تنسى نفسك .. فكما تحب ان تكون المهور قليلة ..
    اذا ... عندما يتقدم شخص لاختك كن من الناصحين لاهلك بتخفيض المهر على قدر اللزوم .. ولا تنسى انك تشتري الرجل اولا ...

    تحياتي ..

    رفيقي ابن الشعبية
    طرحت قضية مهمة في ردك...ابحث عن الرجل اولا
    ؟ ما المعيار المتبع للتأكد من ان هذا الرجل رجلا حقا ويستحق ان يمنحه الاب قطعة من لحمه ويؤمن عليها
    بناءا على ردك سنكمل نقاشنا
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:20 am

    الغـــ باســـــل ـــــربي كتب:موضوع شائك رفاقي واشكر الرفيقة يافا على طرحها المواضيع التي تلامس الشارع

    المهر هو مبلغ من المال يدفع للعروس قبل الزواج ...ولكن ما هي هذه الكمية من المال ..هنا اختلاف من منطقة الى منطقة ومن حي الى حي ومن عائلة الى عائلة
    كما اسلفت رفيقتي نحن العرب عندنا مشكلة كبيرة وهذه المشكلة في التقليد بعضنا لبعض بحيث ان ابنة فلان لا تكون اقل من ابنة فلان وهكذا .
    نحن نعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة وغير هذه المشاكل نحن نعاني من ارتفاع عدد الشباب (ذكورا واناثا) الغير متزووجين بسبب مشكلة المهور المرتفعة ...

    رفاقي قمنا نحن في منطقتنا بكتابة وثيقة شرف بين العائلات لحل هذه المشكلة بحيث تم تحديد المهر الذي لا يظلم الفتاة ولا يزيد العبء على الشاب ...كما انه مع زيادة اسعار الذهب قمنا بتحديد كمية معينة من الذهب للفتاة بحيث ايضا لا تظلم وهكذا عملنا مساواة بين جميع فتيات وشبان المنطقة ووقع على هذه الوثيقة كل عائلات المنطقة بعد التشاور وأخذ الاراء..وكانت تجربة ناجحة

    وفي النهاية اقول بان المهر لا علاقة لاحترام الفتاة بعد الزواج او عدم احترامها ولكن ومن وجهة نظري عندما يعلم العريس بأن اهل العروس وقفو الى جانبه ولم يزيدوا عليه من معاناة وطلبات فهذا يعني بأنه يجب عليه احترام هذه الفتاة

    ودمتم رفاقي




    رفيقي الباسل باسل
    تجربة ممتازة ويمكن تطبيقها بسهولة في نطاق قرية اغلب سكانها من العائلات التي تعرف بعضها جيدا..ولكن السؤال ايضا...
    هل يمكن لهذه الوثيقة ان تعمم وتنجح بنفس الطريقة في اطار بلد كامل؟

    سؤالي الاخر...هل تضمن ان يقدر هذا الشاب وقوف اهل الفتاة الى جانبه؟
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:28 am

    حنظلة كتب:موضوع فى غاية الأهمية
    اليوم العريس مابيقدر يجمع المهر من وين الو 3000 دينار مهر فى ظل الظروف الصعبة
    اقلكم مهرا أكثركم بركة
    بس لو كل واحد بدا من بيتا وقلل المهر وخلاة فى حدود الممكن هون بيكون الحل

    رفيقي حنظلة؟
    ما الحدود الممكنة لطلب المهر في ظل هذه الظروف الاقتصادية؟
    فالمهر يتضمن شراء ذهب للفتاة وكسوة من الثياب والمستلزمات الضرورية..وفي الغالب تبقى الفتاة فترة طويلة قبل ان تفكر في تجديد مستلزماتها.
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:33 am

    ابن المخيم كتب:والله جيتى على الوجع يارفيقة والله الشباب ماهم قادرين يجمعو المهر
    من المعروف انو 70% من الزواج
    ياريت يكون فيه ميثاق عند الكل مثل ماقال الرفيق باسل

    رفيقي ابن المخيم..
    هل تضمن سريان هذا الميثاق؟وهل انت متؤكد من ان العائلات لن تكيل بمكيالين، بمعنى انها ترغب في تقليل المهر اذا كان ابنها سوف يتزوج ولا تقبل اذا كانت ابنتها من ستتزوج
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:36 am

    النسر الأحمر كتب:قبل ان أخوض معك فى المناقشة اليكم أخر التسعيرات
    1. اذا كانت البنت لم تنهى التعليم الأعدادى 1500 دينار اردنى
    2.اذا انهت المرحلة الثانوية فقط2000 دينار اردنى
    3.اذا كانت طالبة فى الجامعة 2500 دينار اردنى
    4.اذا كانت حاصلة على درجة البكالوريس3000 دينار اردنى
    5.اذا كانت موظفة فهى 3500 الى 4000 دينار


    رفيقي النسر الاحمر
    كم شعرت بامتهان كرامة الفتاة وانا اقرا تلك التسعيرة.. وكان الفتاة سلعة تباع وتشترى
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:48 am

    رفاقي ورفيقاتي

    الفتاة ليست سلعة ولا يمكن لنا باي حال من الاحوال ان نحول الزواج لسوق نخاسة، من يدفع اكثر يشتري..
    ذاك امتهان واضح لكرامة المرأة..وتقليل من شانها

    انا معكم بان هناك ظاهرة متفشية في مجتمعنا العربي بشكل عام حول غلاء المهور...واتفق معكم بان المهر ومؤخر الصداق وقائمة الاثاث وغيره وغيره من الضمانات التي بات يطلبها الاهل لا تقدم ولا تؤخر ولا تحمي المرأة اذا وقعت الكارثة...فالرجل ان اراد اكره المراة على التنازل عن كل تلك الحقوق في سبيل عتقها ومنحها حريتها..

    هل نضمن ان لا يسيء الرجل فهم تقليل المهر ومساعدة اهل الفتاة له على انه تفريط الاهل ببناتهن ولا يعايرها بعد الزواج؟


    عدل سابقا من قبل يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:58 am عدل 1 مرات
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف يافا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 9:55 am

    بناتي ورفيقاتي الرائعات
    بنت الشعبية ، ليلى، بنت ابا الميسا

    انا لست مع تقليل او رفع المهور...لاني لا اؤمن اصلا بانه وسيلة لحماية المرأة بقدر ما هو وجاهة اجتماعية يمارسها الاهل

    هنا اتوجه بالسؤال لكن؟
    باعتقادكن ما الذي يحميكن من غدر الزوج لا سمح الله
    وما الضامن لكن بان هذا الرجل المتقدم لخطبتكن هو الشخص المناسب الذي يستحق منكن الوقوف بجانبه ؟
    واذا كان هذا الزوج من اختياركن انتن، كيف يمكن لكن اقناع الاهل بتقليل المهر والتخففيف عليه من اعباء ومتطلبات الزواج؟
    avatar
    المارد الأحمر

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3251
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : خريج ونايم بالدار من كثر الوظائف والشغل
    المزاج : مبسوط
    رقم العضوية : 21
    الدولة :
    نقاط : 4285
    تقييم الأعضاء : 9
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007
    الأوسمة :

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف المارد الأحمر في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:56 am

    يافا كتب:
    ابن الشعبية كتب:تحية رفاقية ....

    موضوع جميل رفيقة ويلامس مأساة في واقعنا اليومي .....

    للاسف اصبحت المهور كما ذكرت في موضوعك تسعيرة تخضع للاسعار وغلاء المعيشة ....
    وايضا اصبح المبلغ الكبير للمهر رمز للمفاخرة بين العائلات .. وان ابنة فلان حصلت على مهر كبير فهذا رمز فخر لعائلتها ....

    نرفع بالمهور .. وننسى الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شبابنا اليوم ...
    واذا اتجه الشباب للخطأ نقيم الدنيا ولا نقعدها ....

    انا هنا لا اندب الحظ ....
    بل اوجه رسالة الى الاب اولا .. ان اتقي الله في ضميرك عندما تطلب المهر في ابنتك .. وتذكر انك تشتري رجل باخلاقه ليستر ابنتك .. فليس المهر الكبير ضمان لابنتك او لمستقبلها .. بل الضمان هو الرجل نفسه .. فابحخث عن الرجل اولا .. ودع قصة المهور قصة على الهامش ...

    وانت ايها الشاب ايضا لا تنسى نفسك .. فكما تحب ان تكون المهور قليلة ..
    اذا ... عندما يتقدم شخص لاختك كن من الناصحين لاهلك بتخفيض المهر على قدر اللزوم .. ولا تنسى انك تشتري الرجل اولا ...

    تحياتي ..

    رفيقي ابن الشعبية
    طرحت قضية مهمة في ردك...ابحث عن الرجل اولا
    ؟ ما المعيار المتبع للتأكد من ان هذا الرجل رجلا حقا ويستحق ان يمنحه الاب قطعة من لحمه ويؤمن عليها
    بناءا على ردك سنكمل نقاشنا

    رفيقتى يافاأنت والرفيق ابن الشعبية لو تحسنوا القول
    لانه بصراحة انا بالنسبة لى أنى ألاقى الفتاة المناسبة والتنى تناسبنى وما تخون وأنت ادرى بما اقصد رفيقتى انا هنا
    والمهم مو فارقه ساعتها إن كان كبير او قليل بالنسبة لى انا المهم ان نجد الشريك المخلص والوفى وليس من يجعلك تتعلق به ومن بعدها يغدر فيك ويذهب لغيرك

    وتحياتى
    ولكن انا أيضا مع ما طرحه الرفيق باسل فى النهاية عهو السليم والصحيح وهو تحديد المهور وتكاليف الزواج بما يتناسب مع حياتنا المعيشية الصعبة


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


    إنا باقون على العهد
    وإننا حتماً لمنتصرون
    avatar
    المارد الأحمر

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3251
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : خريج ونايم بالدار من كثر الوظائف والشغل
    المزاج : مبسوط
    رقم العضوية : 21
    الدولة :
    نقاط : 4285
    تقييم الأعضاء : 9
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007
    الأوسمة :

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف المارد الأحمر في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:09 am

    وتذكرت شغله بدى لقولها
    انه عندنا بغزة بالذات المهور ما تعدوش كم مرتفعة يعنى قبل فترة فى واحد خطب وكان المهر كام
    10 ألاف دينار طبعا
    احنا بنقول 2000 و4000 دينار كتير لا لسا إحنا بخير والحمد لله
    حسبى الله ونعم الوكيل على من يغالى فى المهور وأيضا على من يخون من كلا الطرفين الشاب والفتاة

    تحياتى


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


    إنا باقون على العهد
    وإننا حتماً لمنتصرون
    avatar
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 37
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 3633
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:34 am

    رفيقي الباسل باسل
    تجربة ممتازة ويمكن تطبيقها بسهولة في نطاق قرية اغلب سكانها من العائلات التي تعرف بعضها جيدا..ولكن السؤال ايضا...
    هل يمكن لهذه الوثيقة ان تعمم وتنجح بنفس الطريقة في اطار بلد كامل؟

    سؤالي الاخر...هل تضمن ان يقدر هذا الشاب وقوف اهل الفتاة الى جانبه؟



    رفيقتي يافا لو كل منا بدأ بمنطقته لتعمم الموضوع على الوطن ....رفيقتي لقد تم تعميم هذا الموضوع في مدينة كبيرة وليس فقط في اطار قرية...لذلك لو بدأنا بتصليح الجزء ...فسيعمر الكل وهو الوطن
    avatar
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 37
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 3633
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:51 am

    هنا اتوجه بالسؤال لكن؟
    باعتقادكن ما الذي يحميكن من غدر الزوج لا سمح الله
    وما الضامن لكن بان هذا الرجل المتقدم لخطبتكن هو الشخص المناسب الذي يستحق منكن الوقوف بجانبه ؟
    واذا كان هذا الزوج من اختياركن انتن، كيف يمكن لكن اقناع الاهل بتقليل المهر والتخففيف عليه من اعباء ومتطلبات الزواج؟



    عفوا رفيقة انت اخذت الموضوع بنظرة سوء النية عندما تكلمت عن غدر الرجل كأن الموضوع تسحبيه لقصص الغدر والخيانة ...واحب ان اجيبك بنفس النظرة ...وهل المرأة ذات المهر العالي لا تخون ...وهل المرأة ذات المهر القليل تخون ...لذلك رفيقتي هذا الموضوع لا علاقة له في موضوعنا

    وما الضامن ...يا رفيقتي نحن في عصر من الممكن ان تعرفي شخصا في اوروبا وانت في بلدك ..من الممكن ان تسألي اكثر من شخص عن اخلاق هذا الرجل وتصرفاته والشمس ما بتتغطا بغربال..

    وبدي احكي ان مهما كان المهر قليل او مرتفع ..فطبع الخيانة ان كان عند الرجل او المرأة هذا المهر لا يوقفه ولا يضع له حد .

    وكما اسلفت في وجهة نظري الاولى ..بأنه من الواجب ان يكون وقفة من الجميع كل في منطقته وكما قال المارد لك رفيقتي بأن الرجل مستعد ان يدفع مهر عالي او منخفض ولكن معياره هنا عدم الخيانة فوجهة النظر متبادلة

    وشكرا
    avatar
    بنت ابا الميسا

    مشرف المنتديات الــعـــامــة
     مشرف المنتديات الــعـــامــة


    انثى
    عدد الرسائل : 2920
    العمر : 31
    رقم العضوية : 533
    الدولة :
    نقاط : 4305
    تقييم الأعضاء : 5
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف بنت ابا الميسا في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:23 pm

    يافا كتب:بناتي ورفيقاتي الرائعاتبنت الشعبية ، ليلى، بنت ابا الميساانا لست مع تقليل او رفع المهور...لاني لا اؤمن اصلا بانه وسيلة لحماية المرأة بقدر ما هو وجاهة اجتماعية يمارسها الاهلهنا اتوجه بالسؤال لكن؟باعتقادكن ما الذي يحميكن من غدر الزوج لا سمح اللهوما الضامن لكن بان هذا الرجل المتقدم لخطبتكن هو الشخص المناسب الذي يستحق منكن الوقوف بجانبه ؟واذا كان هذا الزوج من اختياركن انتن، كيف يمكن لكن اقناع الاهل بتقليل المهر والتخففيف عليه من اعباء ومتطلبات الزواج؟
    ارى بمؤخر الصداق بعض حماية للمراءه
    وارى بشخصيتها كل الحماية
    وبالنسبه للضامن لأرى ان تثق النساء بالرجال وبشكل كامل
    على قولة المثل
    يامأمنة للرجال يامأمنة للمي بالغربال
    بالنسبه الي لااثق باي رجل حتى ابي
    بالنسبة لاقناع الاهل اراه صعبا جدا وخصوصا اذا كان من وجهة نظر الاهل بان اختياري خاطئ
    ومن ناحية المهر احاول اقناعهم بالتخفيف وبالنسبة الي لا اطالبه باي شئ غير المهر المطلوب من جهة الاهل اذا كان مكلفا عليه
    وحتى ان سلم المهر لاهلي استطيع ان ارد له ولو جزء بسيط منه كي يساعد في معيشته وباامور زواجنا
    تحياتي رفيقه
    icon_flower

    avatar
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم


    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 3750
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 4:53 pm

    رفيقي ابن الشعبية
    طرحت قضية مهمة في ردك...ابحث عن الرجل اولا
    ؟ ما المعيار المتبع للتأكد من ان هذا الرجل رجلا حقا ويستحق ان يمنحه الاب قطعة من لحمه ويؤمن عليها
    بناءا على ردك سنكمل نقاشنا

    رفيقة يافا ...
    لا معيار ثابت بحد ذاته ...
    اولا من واجب الاهل السؤال عن الشاب من قريب وبعيد .....
    وايضا النظر لاسرته .. فان كانت جيدة فلا بد ان ابنها يحمل الصفات الحسنة والعكس صحيح ...

    وفي المقابل حتى اسد عليكي اي طريق للمعارضة والنقاش ....
    هذه معايير نستطيع الحكم اوليا من خلالها على الشخص ...
    فبالمعاشرة والمواقف بتبين الرجل على حقيقته ...

    لكن الاسرة والاهل يعملون ما عليهم من واجب اتجاه ابنتهم ....

    تحياتي ..
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 34
    نقاط : 3810
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف حنظلة في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 6:18 pm

    يافا كتب:
    حنظلة كتب:موضوع فى غاية الأهمية
    اليوم العريس مابيقدر يجمع المهر من وين الو 3000 دينار مهر فى ظل الظروف الصعبة
    اقلكم مهرا أكثركم بركة
    بس لو كل واحد بدا من بيتا وقلل المهر وخلاة فى حدود الممكن هون بيكون الحل

    رفيقي حنظلة؟
    ما الحدود الممكنة لطلب المهر في ظل هذه الظروف الاقتصادية؟
    فالمهر يتضمن شراء ذهب للفتاة وكسوة من الثياب والمستلزمات الضرورية..وفي الغالب تبقى الفتاة فترة طويلة قبل ان تفكر في تجديد مستلزماتها.


    رفيقتى يافا الحدود امطلوبة هى التى تكون بمقدرة شباب البلد
    يعنى حسب الوضع الأقتصادي
    وفى النهاية الى عندو بنت بدو يستر عليها والى عندو شاب برضوا بدو يستر عليه
    فالزواج ستر للطرفين
    avatar
    ابو عدى

    جُـــنـدي نـظامــي
     جُـــنـدي نـظامــي


    ذكر
    عدد الرسائل : 245
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : ضابط عسكرى
    المزاج : احسن من هيك بطر
    رقم العضوية : 176
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 24/01/2008

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف ابو عدى في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 7:28 pm

    رفاقى الموضع ليس له دخل بأحترام الفتاه
    فالمهر ليس هو الذى يكبر الفتاة او يصغرها
    وغلاء المهور مرتبط بغلاء المعيشة
    يعنى كل شي اليوم غالى
    الذهب والملابس
    لازم يكون الحل جذري من الأساس يعنى
    وتحياتى
    بس بصراحة انا مش لاقى حل لهاى المشكلة
    avatar
    الكرمل

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 545
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : مقاوم
    المزاج : حسب الجو
    رقم العضوية : 73
    الدولة :
    نقاط : 3965
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 16/12/2007

    رد: المهور وشقي الرحى

    مُساهمة من طرف الكرمل في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 7:34 pm

    هى المشكلة انطرحت شو برايكم فى حلول
    لو الشباب فى عندهم عمل مابصير هيك مشكلة
    بس المشلكة انو مافى عمل ولا دخل ثابت على الشباب
    هيهم قاعدين فى البيوت
    انا براأيي مفروض السلطة تدعم هيك مواضيع وانو يكون فى صندوق للمساعدة الى بدهم يتزوجوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:10 pm