ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    التحقيق في حالات التسمم مستمر.. الصلاحية سارية والتخزين سيء

    شاطر

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13178
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    التحقيق في حالات التسمم مستمر.. الصلاحية سارية والتخزين سيء

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأحد أكتوبر 03, 2010 7:07 pm

    فتحت حالات التسمم التي وقعت في احدى المدارس الحكومية بغزة المجال للحديث مجددا حول المساعدات التي تقدمها جهات دولية ومدى صلاحية تقديمها للسكان في قطاع غزة .. ورغم ان التحقيقات الاولية أثبتت إصابة أربعة تلاميذ فقط بحالات تسمم إضافة الى العشرات من حالات الهلع الا ان جهات عديدة اتخذت اجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث

    "معا"تابعت حيثيات القضية واجرت اتصالات مع عدد من المسؤولين الذين اكدوا وجود خلل في الية ونقل وتوزيع المساعدات.

    فقد أعلن ناصر السراج وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني توقيف تنسيق التاجر المسؤول عن ادخال الحليب الذي تسبب بتسمم الاطفال في غزة اليوم محذرا جميع التجار من استيراد أي مواد فاسدة او منتهية الصلاحية إلى قطاع غزة.

    من جهة أخرى أكدت مصادر مطلعة لـ"معا" انه تم توقيف التاجر الذي ادخل الحليب عن طريق معبر كرم أبو سالم مبينة انه المسؤول عن توريدها وتخزينها وتوزيعها الامر الذي يحمله المسئولية امام القضاء الفلسطيني.

    وقالت ذات المصادر ان الحليب الذي دخل يوم الأربعاء إلى قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم اشترته الـUNDP من أحد المصانع في الضفة الغربية بكميات كبيرة ودخل عن طريق ثلاجات خاصة مشددا أن ظروف التخزين والنقل لم تكن سليمة ما أدى إلى فسادها رغم أن صلاحيتها لم تنته.

    بدوره قال أدهم أبو سلمية منسق الخدمات الطبية في قطاع غزة أن عدد حالات التسمم بين الأطفال وصل إلى أربع حالات فقط وانه لا يوجد أي حالات أخرى في مستشفى الشفاء قطاع غزة.

    مصادر حقوقية في القطاع قالت لـ"معا" انه تم توزيع عبوات من حليب الشوكولا على 649 طالب من مدرسة عبد الملك بن مراون الابتدائية مكتوب عليها برنامج الغذاء العالمي مؤكدا انها غير منتهية الصلاحية وانها سارية لغاية 2011.

    منسق برنامج الغذاء العالمي في قطاع غزة رفض ان يعطي أي معلومة مشددا في حديث لـ"معا" أن الجهة المخولة بالحديث هي وزارة التربية والتعليم كونها الجهة التي تدير المشروع ومكتب برنامج الغذاء العالمي في القدس.

    من جانبه قال وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة أ.د محمد عسقول إن الوزارة ُأبلغت بحصول حالات مشتبه بتسممها في مدرستين وزع فيها عينات من بسكويت وحليب مقدم من برنامج الغذاء العالمي.

    وأصدر الوزير قراراً بوقف توزيع كافة المواد الغذائية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي على المدارس كمقدمة إلى إعادة النظر في البرنامج ككل، والبحث عن آفاق جديدة لخدمة أبنائنا في ذات المجال.

    وعبر الوزير عن أسفه لما حدث مؤكداً في ذات الوقت أن الحالات المتأثرة مباشرة هي حالات قليلة وأن معظمها أصيبت بالهلع والتأثير النفسي، وقد غادرت جميعها المستشفى.

    هذا أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بالحكومة المقالة عن وصول عددا من حالات التسمم لطلبة المدارس الابتدائية بمدرستي "عبد الملك بن مروان والقاهرة"، نتيجة تناولهم مشروبات ومواد غذائية غير سليمة وفاسدة بفعل الظروف التخزينية غير الصحيحة وليس لانتهاء صلاحيتها.

    وأفاد مدير الإعلام والعلاقات العامة بالصحة المقالة أحمد العشي في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، أنه تم استقبال عشرات الحالات في مجمع الشفاء بغزة وتم تحويلها إلى مستشفى النصر للأطفال، حيث بقي ثلاثة منهم تحت المراقبة والعناية الطبية بعد إعطائهم المحاليل اللازمة، حيث وصفت حالتهم بالمتوسطة.

    وبيّن العشي أن دائرة الطب الوقائي بالإدارة العامة للرعاية الأولية قامت بأخذ عينات من تلك الأطعمة والمشروبات لفحصها مخبريا، وسيتم عرض نتائج التحاليل فور الانتهاء منها، مشيرا أن الوزارة طلبت من وزارة التربية والتعليم بالحكومة المقالة إيقاف توزيع هذه الأطعمة والمشروبات على طلبة المدارس وأن يتم فحصها جيدا وإتلاف الفاسد منها.

    ودعا العشي وسائل الإعلام بعدم الترويج لأخبار غير صحيحة وغير دقيقة وأن تتحرى الموضوعية لاستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية في المؤسسات الحكومية ونشرها، موضحا أن الشارع الغزي بدأ يتأثر بشكل كبير بما اسماه بـ الشائعات التي لا تنتهي.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:30 pm