ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    محافظ بيت لحم يترأس اجتماعا للبدء في تطبيق اذونات صب الباطون للمباني

    شاطر

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13177
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    محافظ بيت لحم يترأس اجتماعا للبدء في تطبيق اذونات صب الباطون للمباني

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:53 pm

    بيت لحم-معا- ترأس محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل اجتماعا موسعا في مقر المحافظة بهدف البدء في تطبيق نظام اذونات صب الباطون للمباني بحضور رؤوساء البلديات والمجالس القروية وممثلي وزارة الحكم المحلي ونقابة المهندسين واصحاب مصانع الباطون.

    وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ حمايل بالحضور، مشددا على اهمية البدء بتطبيق هذا النظام لما فيه من مصلحة عامة لانه تطبيق مثل هذا النظام يساهم في وقف كافة التعديات على الملكيات العامة والخاصة لانه يضع حدا لكل عمليات البناء غير الشرعية والتي تتم عادة في اوقات الليل او الصباح الباكر وتفرض على شكل الامر الواقع.

    واكد المحافظ حمايل على ضرورة اتخاذ قرارات صارمة، مشددا على ان المحافظة لن تتهاون مع اي جهة لن تلتزم بتطبيق القانون والانظمة بما فيها نظام اوذونات الصب التي سيخرج بها هذا الاجتماع، مشيرا الى ان كافة الجهات موجودة اليوم للوقوف عند مسؤولياتها بما فيها مصانع الباطون.

    وشدد المحافظ على ضرورة وضع الخطوات العملية والبدء بتنفيذها وتوضيح دور كل جهة في هذا النظام من اجل ضمان التطبيق السليم والحصول على افضل النتائج، مشيرا الى ان المسؤولية هنا مسؤولية جماعية، داعيا وزارة الحكم المحلي لمتابعة هذه القضية والاشراف على تطبيقها من اجل المصلحة العامة.

    من جهته شكر المهندس عمرو العملة مدير الحكم المحلي في محافظة بيت لحم المحافظ حمايل على متابعته واحتضانه لهذا الموضوع واستضافة هذا اللقاء الذي يعتبر لقاء مهما سيما وانه يسبق البدء العملي لتنفيذ اذونات صب الباطون عبر الالية التي يتم الاتفاق عليها، مشيرا الى جهود الوزارة من اجل معالجة قضايا الابنية بهدف تنظيم قطاع البناء في فلسطين من خلال وضع القوانين والانظمة.

    واشار العملة الى ان هذا النظام يهدف الى اتخاذ اجراءات استباقية لمنع البناء بطرق غير قانونية من خلال ضبط اي عملية بناء واجبار كل مواطن على التقيد بكافة الاجراءات والقوانين وشروط السلامة العامة، داعيا الى تعاون كافة الجهات من مجالس محلية او بلديات والمحافظة ووزارة الحكم المحلي ونقابة المهندسين من اجل انجاح هذه العملية.

    من ناحيته قال المهندس انور شبانة مدير دائرة الهندسة والتنظيم في وزارة الحكم المحلي ان لقاء اليوم ودعوة اصحاب مصانع الباطون يهدف الى البدء العملي بتطبيق الاشراف الالزامي على الصب، مشيرا الى وجود مسوغ قانوني الان يلزم اصحاب مصانع الباطون الالتزام بهذا النظام من اجل المصلحة العامة.

    واكد شبانة ان نظام الاشراف الهندسي الالزامي هو عملية متكاملة، مشددا على اهمية البدء بالتنفيذ فيها، مشيرا الى امكانية وقوع بعض الاخطاء في التنفيذ في بداية العملية لكن المهم هو البدء وتجاوز اي خلل يمكن وقوعه وعدم الانتظار، موضحا ان هناك اليات عدة لبدء هذا الموضوع.

    من ناحيته طرح ممثل نقابة المهندسين في بيت لحم الاليات المقترحة لاذونات الصب "الاشراف الالزامي" على عمليات البناء، مشيرا الى ان اذن الصب يتكون من 4 نسخ بحيث يحصل المكتب الهندسي على هذه الاذونات التي يجب ان تنال موافقة وزارة الحكم المحلي والمجالس البلدية وان المكتب الهندسي المشرف على العمل هو الذي يجب ان يتباع هذه الالية.

    واشار ممثل نقابة المهندسين الى ان مراحل الصب تمثل بالاساسات والعقدات، مشيرا الى ضرورة وجود اشراف هندسي الزامي كامل للابنية التي تزيد مساحتها عن 1500 متر مربع بحيث تحتاج هذه الابنية الى مهندس مقيم في الموقع للمتابعة والاشراف.

    من ناحيتهم اشار اصحاب المصانع الى اهمية تطبيق هذا القانون، موضحين ان تطبيقه ليست من مسؤولية اصحاب المصانع، مشددين على ان هناك ظروفا تجعلهم يعملون في ساعات متأخرة او في الصباح الباكر وبالتالي يجب مراعاة هذه الظروف التي لا تتعلق بالالتزام بالقوانين او التراخيص.

    وطالب اصحاب المصانع الحكم المحلي ونقابة المهندسين والمحافظة والبلديات مراجعة اليات تطبيق هذا النظام لما فيه مصلحة للجميع، مؤكدين انهم لن يكونوا يوما ضد تطبيق القوانين والانظمة مع التشديد على ضرورة اخذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار.

    وفتح في نهاية الاجتماع باب النقاش بين اصحاب المصانع وممثلي الهيئات الرسمية ونقابة المهندسين حيث اتفق على عقد اجتماع اخر من اجل وضع كل الترتيبات التي تضمن افضل اليات التطبيق لنظام اذونات الصب قبل البدء بالتنفيذ


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 2:09 pm