ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    أزمة السيولة النقدية "الفكة" تعود إلى قطاع غزة وتفاقم معاناة الغزيين

    شاطر

    rita

    مشرفة المنتدي الأخباري  مشرفة المنتدي الأخباري


    انثى
    عدد الرسائل : 1809
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : أنا شاهد المذبحة وشهيد الخريطة انا وليد الكلمات البسيطة.
    المزاج : تمام
    الدولة :
    نقاط : 4935
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    أزمة السيولة النقدية "الفكة" تعود إلى قطاع غزة وتفاقم معاناة الغزيين

    مُساهمة من طرف rita في السبت يوليو 31, 2010 5:15 pm

    تفاقم أزمة السيولة النقدية 'الفكة' التي عادت بقوة إلى قطاع غزة، معاناة المواطنين في غزة وباتت تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية، إذ يبذلون كثيراً من الجهد والوقت في البحث عنها ما قد يدفعهم لعدم شراء حاجاتهم.

    وتتلخص أسباب هذه الأزمة القديمة الجديدة، بإعاقة قوات الاحتلال الإسرائيلي لوصول الأموال النقدية إلى قطاع غزة عبر المعابر، في الوقت الذي تخرج فيه الأموال من القطاع عبر التجار إلى إسرائيل بالشيقل وإلى مصر بالدولار دون عائد لهذه الأموال.

    وقال الخبير الاقتصادي خالد أحمد: 'تعود أسباب أزمة السيولة في غزة إلى إغلاق المعابر، وقطع العلاقة ما بين البنوك الإسرائيلية والبنوك العاملة في قطاع غزة، إضافة إلى عدم قدرة بنوك غزة على شحن الأموال من إسرائيل إلى غزة وبالعكس'.

    وأضاف أن من أسباب أزمة العملة المعدنية الخاصة بالشيقل، دخول البضائع عبر المعابر بعد تحويل الأموال نقداً إلى التجار الإسرائيليين، دون تعويض هذه المبالغ، الأمر الذي أدى إلى تكدس البضائع في القطاع دون عودة مردود الأموال التي خرجت.

    بدوره، أوضح الصراف فادي عبد الله، أن سبب الأزمة يعود إلى خروج الأموال من القطاع إلى إسرائيل بالشيقل وإلى مصر بالدولار دون عائد من هذه الأموال، كذلك إلى قيام التجار والشركات باحتكار العملة النقدية سبب قرب شهر رمضان.

    من جانبه، أكد التاجر زيدان النجار وهو من فئة التجار المتهمين بأنهم سبب أزمة الفكة، على أنه يعاني مثل أي مواطن في القطاع من هذه الأزمة، وأنه عندما يأتيه أحد الزبائن ليتشري يجد مشكلة في الفكة.

    وأوضح الشاب محمد عوني (20 عاما) أن أزمة الفكة باتت مشكلة كبيرة تواجه سكان القطاع، وانه لا يستطيع أحيانا شراء احتياجات منزله لعدم توفر الفكة لديه ولدى البائعين، داعيا القائمين على البنوك في غزة إلى العمل على التخفيف من حدة هذه الأزمة.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    اعذريني فلسطين لأني لن أراك حين تبتسمي وحين تبكي لست سنوات...لكن انا اعدك بالعودة ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 9:27 pm