ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    وزير الزراعة يؤكد على ضرورة تنمية الاغوار

    شاطر

    rita

    مشرفة المنتدي الأخباري  مشرفة المنتدي الأخباري


    انثى
    عدد الرسائل : 1809
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : أنا شاهد المذبحة وشهيد الخريطة انا وليد الكلمات البسيطة.
    المزاج : تمام
    الدولة :
    نقاط : 4897
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    وزير الزراعة يؤكد على ضرورة تنمية الاغوار

    مُساهمة من طرف rita في السبت يوليو 24, 2010 11:15 am

    اكد وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق حرص الوزارة بكل مستوياتها على دعم مشاريع التنمية في منطقة الاغوار، لانها تشكل سلة الغذاء الفلسطيني ومستهدفة من اسرائيل والاستيطان لموقعها الاستراتيجي الهام.

    وقال دعيق ان وزارة الزراعة وضعت نصب اعينها القيام بالمشاريع الفاعلة التي تعزز التواصل مع المزارعين وتساعدهم على العطاء والاستمرار والمحافظة علي الارض في معركة الوجود التي تشنها اسرائيل ضد شعبنا وبخاصة في منطقة الاغوار، حيث القيود والاجراءات العسكرية لتضيق الخناق علي الانسان الفلسطيني من اجل دفعه لهجر ارضة ومن ثم ابتلاعها لتوسيع الاستيطان.

    وتعتبر الزراعة من القطاعات الاقتصادية الحيوية والتي تهدف الي تحقيق الامن الغذائي من خلال الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وتوفير فرص عمل لألاف الفلسطنيين، بل يتجاوز دور هذا القطاع في الواقع السياسي والامني من خلال الارتباط العضوي بين الانسان وارضة ومياهة.

    وان تسمية الأغوار بسلة الخضار لم ياتي جزافا اذا ماعرفنا بان 80% من الخضار ينتج في هذة المنطقة وان التفاوت المناخي الذي تتمتع به منطقة الاغوار والذي يعتبر دفيئة طبيعية، والاستغلال السليم للمصادر الأرضية وتوفير كميات اضافية من المياة ممكن ان تؤدي الي التوسع في الزراعة المروية وبالتالي مضاعفة الإنتاج وتامين حاجات الناس من المنتجات الزراعية والحيوانية.

    ان السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة في وزارة الزراعة وبناء علي توجيهات وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق اعدت خطة لتطوير الزراعة في مناطق الاغوار تشمل حزمة من المشاريع التي تهدف الي تشجيع السكن من خلال انشاء مشاريع الإسكان الريفي مع توفير البنية التحتية الاساسية لهذة التجمعات من ماء وكهرباء وطرق داخلية وزراعية ، وتأهيل ماهو موجود سابقا وتشمل الخطة تاهيل البنية التحتية للتسويق وتخزين المنتجات الزراعية ووحدات جديدة للتعبئة والفرز.

    اما عن موضوع المصادر الطبيعية، فان تطوير وتاهيل اراضي زراعية جديدة وتطوير قطاع المياة من خلال تاهيل الابار والينابيع وتطوير انظمة النقل والتوزيع وإعادة تاهيل البرك الترابية وبناء برك اسمنتية وإنشاء سدود صغيرة وخزنات للحصاد المائي وانشاء شبكات ري بالتنقيط. ومن اهداف هذة الخطة ايضا التأثير ايجابيا في النمط الزراعي السائد، من خلال تشجيع الزراعات الناجحة ذات المردود الاقتصادي الجيد مثل النخيل والعنب والانتاج الحيواني والاستزراع السمكي بالاضافة لما ذكر فأن دعم إنشاء برنامج أقراض ميسر للمزارعين ودعم البناء المؤسسي لمديريتي الزراعة والبيطرة في اريحا سيشكلان مرتكزان في هذة الخطة.

    والجدير ذكرة ان وزارة الزراعة حاليا تنفذ مشروعا رائدا يهدف الي تقوية وتحسين وتطوير امكانيات فرص انتاج النخيل في الأغوار ، حيث قامت وزارة الزراعة بزراعة العديد من فسائل النخيل من الاصناف المجول ودجلة نور وبرحي وهي اصناف عالية الجودة وعليها طلب كبير في الاسواق الخارجية.

    ومن ناحية اخري سوف يقوم المشروع بتأهيل مزارعي الاغوار من خلال الدورات الفنية المساندة وإصدار النشرات الإرشادية المتخصصة في قطاع النخيل بحيث يقوم أساس المشروع علي تنمية قدرات المزارعين وابنائهم للعناية وإدارة مزارع النخيل وبالنتيجة سوف يؤمن هذا المشروع مستوى معيشي جيد لقاعدة كبيرة من سكان المنطقة من مزارعين وعمال وغيرهم وهذا المشروع الريادي يحقق أهداف خطة الوزارة بحيث يتوقع زيادة عدد اشجار النخيل في العشرة اعوام المقبلة الي حوالي نصف مليون شجرة بانتاج سنوي من الأصناف المختلفة حوالي مائة ألف طن يتوقع أن يتم تصدير أكثر من النصف إلى الدول العربية والاوربية.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    اعذريني فلسطين لأني لن أراك حين تبتسمي وحين تبكي لست سنوات...لكن انا اعدك بالعودة ...

    ألام الحياه

    عريف  عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 376
    العمر : 23
    الدولة :
    نقاط : 2745
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    رد: وزير الزراعة يؤكد على ضرورة تنمية الاغوار

    مُساهمة من طرف ألام الحياه في السبت أغسطس 28, 2010 5:37 am

    شكراعلى موضوعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 17, 2017 12:52 pm