ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    وزارة الصحة تعقد مؤتمرها الصحي الوطني الثاني

    شاطر
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13495
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    وزارة الصحة تعقد مؤتمرها الصحي الوطني الثاني

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الخميس مايو 13, 2010 3:33 pm

    عقدت وزارة الصحة مؤتمرها الصحي الوطني الثاني تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بحضور وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي وعدد من اعضاء المجلس التشريعي وممثلي المنظمات الدولية العاملة في فلسطين وحشد من مديري وممثلي الشركات والمؤسسات الداعمة للمؤتمر والشخصيات الاكاديمية وعمداء كليات المهن الطبيه وعدد كبير من الاطباء والعاملين في القطاع الصحي.

    وفي بداية كلمته حيا رئيس الوزراء القائمين على المؤتمر لاختيارهم عنصر الجودة كمحور اساسي في هذا المؤتمر نظرا لانعكاساته الايجابية على خدمات الرعاية الصحية التي تقدم للمواطن الفلسطيني في انحاء الوطن كافة، واثنى على الافكار الاولية التي طرحها وزير الصحة الدكتور ابو مغلي والمتعلقة بضمان سلامة المريض ومأمونية الاجراءات الصحية.

    واكد على ضرورة التركيز على هذه الافكار كرؤيا شاملة ومتكاملة في تحسين جودة الخدمات الصحية وضرورة التوقف عند كل منها لايصال حق الرعاية الصحية المتميزة لكل مواطن فلسطيني، بحيت نصبح استثناء بمفهوم الايجابية في تقديم الخدمات الصحية وفق افضل المنهجيات على المستوى الاقليمي والدولي مما يقلل نسبة الخطأ أثناء تقديم العلاج للمرضى.

    واضاف فياض ان هذا المؤتمر الصحي يشكل محطة هامة بالنسبة لشعبنا لحشد المزيد من الهمم وتعزيز الالتفاف حول البرنامج الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية بكل مكوناته، وانهاء حالة الانقسام، وقال" انني على ثقة بقدرة شعبنا على تحقيق حلمنا الفلسطيني وبناء مؤسساتنا الوطنية على طريق قيام الدولة الفلسطينية المستقلة" .

    بدوره اوضح الدكتور فتحي ابو مغلي:" ان نجاح المؤتمر الصحي الاول لم يشجعنا فحسب على عقد مؤتمرنا الصحي الثاني وانما وضعنا امام تحد اكبر وهو الاستمرار في بذل الجهد التشاركي من اجل تحقيق افضل النتائج فيما يتعلق بتحسين مخرجات الممارسات الطبية وانعكاساتها على صحة المرضى في فلسطين، والارتقاء بجودة الاداء وتامين الوصول للخدمة الصحية بمعناها المجرد".

    واضاف ابو مغلي ان محور الاهتمام في هذا المؤتمر يهدف الى اعتبار جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى ركيزة اساسية يجب توفيرها في الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين والعمل على ضمان اطار مفاهيمي واضح في جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى ونظام الاعتماد.

    واوضح ان مفهوم سلامة المرضى ومامونية الممارسة الصحية بشكل عام والطبية بشكل خاص تشمل مفاهيم عديدة على راسها، جاهزية وسلامة بيئة المؤسسة الصحية، وتوفر برامج الصحة الوقائية، وتوفر وجودة برامج منع اومكافحة العدوى، ضمان سلامة الغداء، وسلامة مامونية الدم ومشتقاته، والسلامة النفسية للمريض.

    ونوه ابو مغلي الى ان الحكومة انجزت قانونا "عصريا " للتأمين الصحي نامل ان يجد قريبا طريقة للتطبيق وان تنشأ مؤسسة التامين الصحي الوطني لتتولى ادارة نظام التامين الصحي وشراء الخدمات الصحية بشكل حضاري.

    وتخلل المؤتمر العديد من المحاضرات والمداخلات التي تعنى بالخدمات الامنة التي تقدم للمرضى قدمها عدد من المسوؤولين في القطاع الصحي وتم استعراض مجموعة من التجارب المتعلقة بتحسين جودة الخدمات الصحية على المستوى العربي وأثره على سلامة المريض قدمتها الدكتورة "وفاء القسوس" من الاردن الشقيق.

    وقد خرج المؤتمر بتوصيات هامة ستساهم في وضع الاليات اللازمة لبناء نظام الاعتماد للمرافق الصحية وتطوير برامج التعليم الصحي المستمر ووضع معايير لتطوير جودة الخدمات الصحية، بحث تتناسب وخطة الحكومة في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

    وتولى عرافة جلسة المؤتمر الافتتاحية الدكتور فراس الأطرش مدير عام وحدة العمل التطوعي بوزارة الصحة.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 12:05 am