ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    سلطات الاحتلال تمنع شعوان جبارين المدير العام لمركز الحق من السفر

    شاطر
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13325
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    سلطات الاحتلال تمنع شعوان جبارين المدير العام لمركز الحق من السفر

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الخميس أبريل 22, 2010 6:51 pm

    اعربت منظمات حقوقية عن استهجانها الشديد للضغوط التى تمارسها إسرائيل بحق المدافعين عن حقوق الإنسان داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تستهدف الحيلولة دون تواصل المنظمات الحقوقية الفلسطينية مع محيطهم الإقليمي والدولي وعرقلة الأدوار النشطة التى يقوم بها مدافعو حقوق الإنسان لفضح الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان داخل الأراضى المحتلة.

    وسجلت المنظمات الموقعة على بيان الاستنكار تضامنها مع مؤسسة الحق الفلسطينية برام الله – الضفة الغربية ومديرها العام شعوان جبارين إزاء تكرار منعه من مغادرة الأراضى المحتلة بصورة تعسفية.

    ففي 28 مارس 2010 منع شعوان جبارين من مغادرة الأراضى المحتلة إلى العاصمة المصرية للمشاركة في اجتماع إقليمي نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، باعتباره عضواً في المجلس الاستشاري للبرنامج الذى يتبناه المركز بشأن تفعيل آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان.

    وقد تم احتجاز جبارين لمدة ساعتين عند جسر اللنبى الذى تسيطر عليه سلطات الاحتلال ، قبل أن يتم إخطاره بصدور تعليمات بمنعه من مغادرة الأراضى الفلسطينية المحتلة.

    وتعتقد المنظمات الموقعة على البيان " أن منع جبارين من السفر ولمدة غير محدده يستهدف معاقبته على دوره النشط في الدفاع عن حقوق الإنسان وهو ما يمثل انتهاكاً لجملة من الحقوق في مقدمتها حقه في التنقل والسفر فضلاً عن حقه في محاكمة منصفة يتاح من خلالها استنفاذ سبل الطعن على القرارات والإجراءات التعسفية بحقه ، ذلك أن سلطات الاحتلال تنكر على شعوان جبارين أو ممثليه القانونيين حقه في الإطلاع على"الأدلة السرية" التى تدعى السلطات أنها تستند عليها في منعه من السفر .

    وفضلاً عن ذلك فإن هذه الإجراءات تتعارض مع الضمانات التى يتعين على دول العالم أن تكفلها لمدافعي حقوق الإنسان بموجب الإعلان الدولي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1998.

    والمعروف أن شعوان جبارين قد تعرض مراراً لإجراءات تعسفية بمنعه من السفر منذ تعيينه مديراً عاماً لمؤسسة الحق .

    وتسجل المنظمات الموقعة في هذا السياق إدانتها للدور الذى تلعبه المحكمة العليا الإسرائيلية في دعم هذه الإجراءات وتحصينها من الطعن ، فقد رفضت المحكمة ثلاث مرات الالتماسات المقدمة من جانب شعوان جبارين للطعن بصورة قانونية في إجراءات منعه من السفر.ومن ثم فأن هذه المحكمة التى دأبت على مسايرة تعليمات وأوامر سلطات الاحتلال العسكرية تمنح الأولوية لدعم الإجراءات والممارسات القمعية لقوات الاحتلال التى تخل بالالتزامات إسرائيل بمقتضى القانون الدولي والتي تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان في الأراضى المحتلة بما في ذلك الحقوق المعترف بها دولياً لمدافعي حقوق الإنسان.

    وناشدت المنظمات الموقعة في هذا الصدد المفوض السامي لحقوق الإنسان والمقرر الخاص المعنى بوضعية المدافعين عن حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعنى بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في إطار مواجهة الإرهاب ، والمقرر الخاص المعنى بحالة حقوق الإنسان في الأراضى الفلسطينية المحتلة ، التدخل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية فى إطار صلاحياتهم لوضع حد للإجراءات التعسفية بحق شعوان جبارين أو لأيه إجراءات مماثلة تستهدف بين الحين والآخر مدافعي حقوق الإنسان في الأراضى الفلسطينية المحتلة.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 01, 2017 8:13 am