ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    بمشاركة 6 دول عربية- تركيا ستطرح ملف إسرائيل النووي على قمة واشنطن غدا

    شاطر
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13319
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    بمشاركة 6 دول عربية- تركيا ستطرح ملف إسرائيل النووي على قمة واشنطن غدا

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأحد أبريل 11, 2010 11:48 pm

    قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستطرح قضية الأسلحة النووية الإسرائيلية للنقاش أمام مؤتمر واشنطن لنزع السلاح النووي المزمع عقده غدا.

    وأكد أردوغان خلال تصريحاته للصحفيين قبيل إقلاعه إلى الولايات المتحدة لحضور المؤتمر الدولي أن العالم ما زال يغض الطرف حول امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية في حين يطالب إيران بالعدول عن مشروعها النووي وهي سبق أن وقعت على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

    بدورهم قال مسؤولون بوزارة الخارجية التركية أن أنقرة " تدافع منذ فترة طويلة عن مبدأ عدم امتلاك أية دولة في منطقة الشرق الأوسط للأسلحة النووية بما فيها إسرائيل ومحاسبة الجميع على قدم المساواة".

    وتبدأ قمة الأمن النووي التي دعا لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن غدا الاثنين بمشاركة زعماء من أكثر من 40 دولة بينهم رؤساء دول وحكومات.

    وتشارك 6 دول عربية في القمة وهي مصر والسعودية والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

    هذا وكانت مصادر اسرائيلية نقلت في وقت سابق ان الولايات المتحدة التي تستضيف القمة النووية قامت بإطلاع إسرائيل على أن عددا من القادة العرب والمسلمين ينوون مطالبة المجتمع في خطاباتهم بفرض الرقابة على منشآت إسرائيل النووية، والضغط عليها للانضمام إلى ميثاق منع انتشار الأسلحة النووية.

    وفي أعقاب ذلك توصل رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى نتيجة أنه لا يمكن ردع هذه الحملة ضد إسرائيل، وأن مسألة البرنامج النووي الإسرائيلي سوف تتحول إلى أحد المواضيع المركزية في القمة، وتم اتخاذ القرار بالغاء مشاركته في اعمال القمة..

    ونقلت المصادر الاسرائيلية أن المستوى السياسي الإسرائيلي أجرى مشاورات ومباحثات في أعقاب وصول هذه المعلومات، وعندها تقرر خفض مستوى مشاركة إسرائيل، حيث سيشارك في القمة "وزير الشؤون الاستخبارية" دان مريدور بدلا من رئيس الحكومة. كما يشارك المدير العام للجنة للطاقة الذرية شاؤول حوريف، والمستشار للأمن القومي عوزي أراد.

    ونقل عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن التطورات الأخيرة كانت بمثابة خيبة أمل لإسرائيل. وبحسبه فإن القمة الأمن النووي في واشنطن كان يفترض أن تنشغل في مواجهة خطر الإرهاب النووي. كما ادعى أن إسرائيل شريكة في هذه الجهود الدولية، وأنها ردت بالإيجاب على دعوة الرئيس الأمريكي للمشاركة في القمة.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 25, 2017 4:54 am