ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    اللحام يفجر عشرات الأسئلة أمام طلبة الصحافة والإعلام في الكلية العصرية

    شاطر

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13262
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    اللحام يفجر عشرات الأسئلة أمام طلبة الصحافة والإعلام في الكلية العصرية

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأحد أبريل 11, 2010 11:40 pm

    رام الله -معا- بينما كان طلبة الصحافة والإعلام في الكلية العصرية يتوقعون الاستماع إلى محاضرة ثقافية أو سياسية من الإعلامي ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة "معا" الاخبارية الفلسطينية، فاجأ الضيف طلابه ومستمعيه بإثارة عشرات الأسئلة التي طالت مختلف جوانب حياة الفلسطينيين والعرب، والبشرية بشكل عام بدءا من أسئلة الواقع الثقافي مرورا بقضايا التعليم والإعلام والصحافة، وصولا إلى قضايا الشباب والإعلام التقليدي والألكتروني ولم تنته الأسئلة، التي خرجت عن الإطار التقليدي وكان بعضها استفزازيا ومحركا للمسلمات والأفكار المألوفة التي اعتادها الطلبة، إلا بنهاية الوقت المخصص للمحاضرة ضمن برنامج زيارة اللحام للكلية العصرية.

    الزيارة التي استهلها رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الدكتور حسين الشيوخي مرحبا بالضيف ومشيدا بأدائه الإعلامي المميز، ومنوها إلى ما حققته وكالة "معا" من نقلة نوعية في حياة الإعلام الفلسطيني، وكان مقررا لهذه الزيارة أن تكون فاتحة لمساق جديد قررت الكلية العصرية اعتماده حول الإعلام الفلسطيني المعاصر وموقع وكالة معا المميز في إطاره.

    وأشار الشيوخي الى سعي الكلية العصرية لاقرار مساق اكاديمي يقوم الطالب من خلاله بدراسة تجربة "معا" منذ كانت فكرة وحتى اصبحت من كبرى الشبكات الفلسطينية والعربية تمكنت من نقل الهموم الفلسطينية بقالب عصري وتقني وعلمي تحت مسمى " الصحافة الفلسطينية المعاصرة".

    وركز رئيس تحرير "معا" في محاضرته على أثر الثورة الرقمية التي اجتاحات العالم منذ أواسط التسعينات وتركت آثارها الحاسمة على مختلف مناحي حياة البشر، في ظل سيطرة مطلقة للغرب المسلح بالثروة والقوة والعلم الحديث، تاركا لشعوب العالم الثالث ومنها شعوبنا العربية هوامش ضيقة ومحدودة، ومع ذلك يظل هذا الغرب وبالتحديد القوى المسيطرة فيه، والتي استكملت احتلالها للأرض والفضاء هي المتحكمة في ما يسمح لنا نحن العرب باستخدامه وبما يحجب عنا من معارف وعلوم وتقنيات.

    وشبه اللحام اهمية الثورة الرقمية في حياة البشر بالاختراعات الأكثر أهمية في التاريخ كاكتشاف النار واختراع العجلة، والثورة الصناعية والكهرباء. وقال أن الثورة الرقمية نقلت الاعلام والصحافة نقلة نوعية، وبخاصة بعد اختراع الحاسوب والانترنت وغزو القنوات الفضائية، وأكد ضرورة مواكبة الاعلام الفلسطيني لهذا التطور، وشكل خلفية وأساسا لانشاء وصعود شبكة معا الاخبارية التي أصبحت الشبكة الفلسطينية الرائدة في هذا المجال.

    وتعتبر هذه المحاضرة بداية انطلاق لجملة من المحاضرات والفاعليات التي تقوم بها الكلية العصرية بالتعاون مع شبكة معا الاعلامية والتي تعتبر الشبكة الاعلامية الاولى والرائدة في مجال الإعلام الألكتروني الذي يتوقع له أن يكون الشكل الرئيس للإعلام في المستقبل القريب.

    سيل الأسئلة المنهمر والملاحظات اللماحة لواقعنا الفلسطيني والعربي خلص منها اللحام إلى ما يلامس ويمهد لمهنة الطلبة المستقبلية وهي الصحافة، حاضّا طلابه على أن يطرحوا الأسئلة التي قد تبدو بديهية ولكنها عند التدقيق قد لا تكون كذلك، فقد تساءل عن الية بناء الانسان الفلسطيني الحر والقادر على العطاء والبناء، وقال "على الصحفي أن يسأل نفسه دائما: من أنا ولمن أكتب، وماذا أكتب ولماذا ؟ وما هو التغيير الذي اسعى اليه؟ وما هي الادوات التي يجب أن استخدمها حتى استطيع تحقيق هذا التغيير؟"


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13262
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: اللحام يفجر عشرات الأسئلة أمام طلبة الصحافة والإعلام في الكلية العصرية

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأحد أبريل 11, 2010 11:41 pm

    وأشاد اللحام في بداية مداخلته بالدور التاريخي الذي لعبته الكلية العصرية حين كانت ملاذا للأساتذة والطلبة المطاردين من كوادر الحركة الوطنية، كما أبدى إعجابه باقتران العلوم النظرية بالجانب العملي التطبيقي في هذه الكلية.

    وقام اللحام بجولة تفقدية لمرافق الكلية العصرية كالمكتبة وقاعات المحاضرات ومختبر الحاسوب ومختبرات تخصصات المهن الطبية المساندة، وقسم الصحافة والاعلام.

    وفي نهاية الجولة شكرالمحامي الدكتور حسين الشيوخي الصحفي ناصر اللحام على المحاضرة القيمة التي قدمها معربا عن أمله في توثيق التعاون والتنسيق بين الكلية وأساتذتها وطلبتها من التخصصات كافة مع شبكة "معا"، بما يساهم في تطوير العملية التعليمية وفي إثراء الإعلام التنموي وتوثيق علاقة وسائل الإعلام بقضايا التنمية وبقضايا المجتمع والشباب الفلسطيني.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 28, 2017 12:40 am