ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    عبد القادر: امريكا تمارس ضغطا ناعما على اسرائيل ودبلوماسيتنا مشلولة

    شاطر
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13290
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    عبد القادر: امريكا تمارس ضغطا ناعما على اسرائيل ودبلوماسيتنا مشلولة

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الخميس أبريل 08, 2010 8:20 pm

    قال حاتم عبد القادر وزير ملف القدس سابقا ان الديبلوماسية الفلسطينية تعاني من شلل كبير، مدللا بذلك على قرار محكمة العدل الدولية ضد الجدار والذي لم يتم تقديمه الى مجلس الامن بسبب الضغوط الاميريكية.

    ونفى حاتم عبد القادر خلال برنامج رأي عام الذي ينتجه ويبثه تلفزيون وطن وجود ازمة سياسية بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل، معتبرا التوتر الحاصل حاليا اختلاف في وجهات النظر لا اكثر حول عملية السلام وبناء المستوطنات.

    واضاف عبد القادر ،"انه لايوجد ازمة امريكية اسرائيلية، وانما نظرة وموقف امريكي حول سلوك بنيامين نتنياهو، الذي تراه كشخص متهور ثمل يقود سيارته بسرعة جنونية، وبالتالي عليها ان تضع له ضوابط وكوابح وليس فرض عقوبات".

    ورأى عبد القادر "ان الضغط الامريكي على حكومة نتنياهو هو ضغط ناعم، دون اسنان او اظافر، لانه ليس وليدا لموقف فلسطيني وعربي قوي، وانما موقف شخصي من الرئيس اوباما لشعوره ان نتنياهو تجاوز الحدود ،واصبح مستهتراً وغير مبال".

    وقلل عبد القادر خلال برنامج رأي عام من الضجة الاعلامية التي اظهرت وجود ضغط امريكي على حكومة نتنياهو، وتبني موقف قريب للفلسطينيين، لانه على ارض الواقع كانت الادارة الامريكية تمارس الضغط على السلطة الفلسطينية لمحاصرة الهبة الشعبية في مدينة القدس، وعدم اشتعال الاوضاع مرة اخرى، والتي من الممكن ان تفشل جهودها في اطلاق عملية السلام.

    واوضح عبد القادر ان الادارة الامريكية تمارس ضغطها الناعم على نتنياهو من اجل تقديمه تنازلات على الارض، وبعض الهدايا وجوائز الترضية للفلسطينيين، لاحياء عملية السلام بعد ان سئمت من تهرب حكومته من الايفاء بالتزاماتها.

    واضاف عبد القادر انه رغم الغضب الامريكي تجاه حكومة نتنياهو ، الا انه لم يصل الى حد اتخاذ قرار حازم ضدها، مشيرا الى ان نتنياهو عاد بعد زيارته الاخيرة الى واشنطن متسلحا بدعم الايباك ، واتهامات هيلاري كلينتون لحركة فتح بقيادة هبة شعبية ،واستخدام العنف في مدينة القدس.

    وحول تطور الموقف الامريكي تجاه القضية الفلسطينية ، "اكد عبد القادر ان هناك تطورا طفيفا عبر عشرات السنين، لكنه لم يصل الى ان يشكل رادعا لاسرائيل وتصرفاتها غير القانونية واستهتارها على المستويات كافة، مشيرا الى ان ذلك الامر رافقه تراجع في الموقف الفلسطيني ايضاُ، والذي كان يطالب بتحرير فلسطين من البحر الى النهر، ومن ثم المطالبة بالضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس، الى ان وصلنا الى التفاوض على امكانية بقاء بعض المستوطنات، وتبادل الاراضي.

    وقلل من جدية الموقف الامريكي تجاه نزعة حكومة نتنياهو الاستيطانية، وتراجع الموقف الفلسطيني في تلك القضية، لان المطلوب فلسطينيا هو ازالة المستوطنات، وليس تجميد الاستيطان، ومن ثم الحديث عن وقف الاستيطان لثلاثة شهور، او سقف زمني معين.

    واضاف عبد القادر ان التراجع الفلسطيني والعربي ظهر كذلك من خلال التراجع عن المطالبة بفلسطين التاريخية، الى اقل من 22% منها، وفي طرح المبادرة العربية للسلام التي نصت على استعداد جميع الدول العربية بالاعتراف باسرائيل مقابل انساحابها من اراضي 1967.كاشفا ان المعروض حاليا على الفلسطينيين حوالي 40% وفي افضل الاحوال 60% من مساحة الضفة الغربية، لاقامة دولتهم.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13290
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: عبد القادر: امريكا تمارس ضغطا ناعما على اسرائيل ودبلوماسيتنا مشلولة

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الخميس أبريل 08, 2010 8:20 pm

    وطالب عبد القادر الدول العربية، والاصوات التي ترى ان هناك موقفا امريكيا جديدا صلبا تجاه اسرائيل، ومساند للحقوق العربية والفلسطينية بوضع ذلك الموقف على المحك واخضاعه لاختبار حقيقي ، كطرح قضية القدس والمستوطنات في مجلس الامن من اجل استصدار قرار صارم وملزم تجاه اسرائيل.

    المطلوب فلسطينيبا وعربيا

    وفي السياق ذاته اكد وزير ملف القدس سابقا خلال برنامج رأي عام ان الدول العربية لا تفي بالتزاماتها تجاه مدينة القدس، لانها لا تمتلك الارادة السياسية لاتخاذ قرار دعم القدس رغم ضألة ما يعلنوه من دعم علي وسائل الاعلام والذي لا يصل منه شيئا بالحقيقة.

    واشار عبد القادر الى ان القيادة الفلسطينية والعربية فشلتا في تكوين لوبي قوي في العالم لدعم وحماية مصالحهما، رغم وجود الامكانيات المالية والبشرية ،بسبب عدم وجود مظلة انتماء ، ايدولوجية وطنية وقومية كبيرة تجمع هذه الطاقات .

    وتطرق عبد القادر الى العلاقة الفلسطينية العربية حيث رأى ان القادة العرب باتوا يشعرون اننا نشكل عبئا ماليا وسياسيا ونفسيا واجتماعيا عليهم، وفي المقابل القيادة الفلسطينية لا يمكن لها صياغة موقف قوي دون الدعم والاسناد العربي لها، مشبها العلاقة الثنائية "بالحصان الذي يجر العربة"،اي انه يجب تحديد الموقف الفلسطيني وتوضيحه للعرب من اجل تحقيق ذلك.

    ودعا عبد القادر القيادة الفلسطينة الى التعويل على دول اخرى غير الولايات المتحدة كالاتحاد الاوروبي مثلا، مشيرا الى ان امريكا ليست الاهاً، والقضية الفلسطينية ليست مركبة فضاء امريكية توجهها كيف شاءت ، مشددا على ان الشعب الفلسطيني له حقوق تاريخية متمسك بها ،في ظل سياسة اسرائيلية قائمة على مبدأ ادارة الصراع وليس حله.

    وشدد عبد القادر ان المطلوب فلسطينيا الان، هو ترتيب بيتنا الفلسطيني الداخلي، وانهاء الانقسام ، لانه لا يمكننا تحقيق السلام، او خوض مقاومة شعبية، او اقامة دولة فلسطينية تحت سيف الانقسام المسلط علينا،اضافة الى ضرورة اعادة صياغة الرؤية الفلسطينية بخصوص المفاوضات وتقييم رحلة 18 عاما منها دون اي نتائج او انجازات.

    كما دعا الى ضرورة مزاوجة العمل السياسي بالمقاومة، مع تعريف المقاومة، وماذا نريد ان نحقق من خلالها ، خاصة اننا بتنا نرى ان ضرب الحجر اصبح جريمة يعاقب عليها القانون.

    وحذر عبد القادر من التوجه نحو بناء دولة في ظل الاحتلال، مشددا على ضرورة تكريس المفهوم السياسي على ارض الواقع، قبل تكريس المفهوم المؤسساتي والاقتصادي والامني، بمعنى ان بناء الدولة يأتي بالدرجة الاولى من المكونات السياسية والثوابت الوطنية ومن ثم البناء عليها .

    وكان تلفزيون وطن قد طرح استطلاعا للرأي عبر موقعه الالكتروني www.wattan.tv حول مدى قدرة القيادة الفلسطينية الاستفادة من الازمة الحالية بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل، حيث رأى 89% من المصوتين ان القيادة غير قادرة على الاستفادة من تلك الازمة، بينما عبر 9% من المصوتين عن اعتقادهم ان القيادة قادرة على تحقيق ذلك، في حين كان 2%من المصوتين لا رأي لهم.


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 27, 2017 8:29 am