ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    انعطافة حادة في جهود السلام : مبادرة امريكية للحل في الخريف القادم

    شاطر
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13494
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    انعطافة حادة في جهود السلام : مبادرة امريكية للحل في الخريف القادم

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأربعاء أبريل 07, 2010 7:57 pm

    هل يشهد الخريف القادم نقطة تحول مهمة في الجهود الامريكية الرامية لتحقيق السلام في الشرق الاوسط ؟

    صحيفة الواشنطن بوست الامريكية اكدت على لسان مسؤولين كبيرين في ادارة الرئيس اوباما ان الاخير يدرس بجدية طرح مبادرة سلام امريكية الخريف القادم .

    واضافت الصحيفة ان المبادرة في حال طرحت ستشكل تحولا حادا في طريقة تعامل الادارة الامريكية مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قياسا بالطريقة المتبعه حالية وان الخطة الامريكية ستحاول ابتزاز اطراف الصراع للتوصل الى حلول وسط تمكن من اطلاق المفاوضات غير المباشرة وصولا للمفاوضات المباشرة بين الاطراف المعنية مؤكدا ان ادراك الادارة الامريكية لاستحالة نجاح سياسة الخطوات التدريجية في الوصول الى اي مكان او هدف مشيرة الى ارتفاع احتمالات طرح المبادرة الامريكية خاصة في ظل الازمة التي خلقها البناء الاستيطاني في القدس الشرقية .

    وترتكز خطة اوباما للسلام على اسس خطة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون التي طرحت في مؤتمر كامب ديفيد عام 2000 وخطوطها العريضة مضافا اليها بعض التعديلات الضرورية لملاءمة التغييرات التي شهدها واقع المنطقة خلال العقد الماضي .

    وقال مسؤول كبير في ادارة اوباما معقبا على الخطة المذكورة " الجميع يعلم تمام العلم الخطوط العريضة للخطة والمبادرة الجديدة لن تختلف كثيرا عن خطة كلينتون وان 90% من الخارطة ستظهر كما هي استنادا لنتيجة المباحثات السابقة .

    ووفقا لتقرير الواشنطن بوست فقد ظهر تردد وارتباك اوباما بكل ما يتعلق بخطة السلام الموعودة وتجلى خلال اجتماع جرى في البيت الابيض في 24/3 وضم مستشار الامن القومي جيم جونس وطاقم يضم المستشارين السابقين للامن القومي وهو طاقم لا يجتمع الا كل عدة اشهر بناء على طلب المستشار الحالي وفقا للمتبع امريكيا .

    واشترك في الاجتماع المذكور ضمن طاقم المستشارين السابقين للامن القومي زيبيجنيو بيزيجينسكي مستشار الامن القومي ابان فترة حكم جمي كارتر وكولن باول مستشار الامن القومي لدى الرئيس رونالد ريغن و برنت سكوكورفت مستشار الامن القومي لدى الرئيس جيرالد فورد والرئيس جورج بوش الاب واخيرا ساندي بيرغر مستشار الامن القومي ابان حكم بل كلينتون ومستشاران كبيران عملا في ادارة رونلد ريغن هما فرانك كلتشر وروبرت ماكفيلند .

    وقالت الواشنطن بوست ان الرئيس الامريكي الحالي باراك اوباما دخل الى غرفة الاجتماع وطلب من المستشارين السابقين طرح تصوراتهم لامكانية اعلان مبادرة سلام امريكية فكان اول المتحدثين المستشار سكوكرفت حيث شجع الرئيس اوباما على طرح مبادرة سلام تستند الى الاتفاقيات السابقة فيما اعرب المستشارون كولن باول و بيزيجينسكي وبيرغر عن تأيدهم لفكرة اعلان مبادرة سلام امريكية مستعرضين امام الرئيس عددا من المحددات الاستراتيجية المتعلقة بهذه المبادرة .

    وربطت بعض المصادر بين توقيت اعلان المبادرة الامريكية واختيار الخريف القادم موعدا لها وبين حل ازمة البرنامج النووي الايراني رغم معارضة اسرائيل لاي حل مفروض ومحاولة حكومة نتنياهو الفصل بين مسار الازمة النووية الايرانية والصراع العربي الاسرائيلي فيما قال مسؤول كبير في ادارة اوباما " هذا ليس اما ايران او الصراع الاسرائيلي الفلسطيني بل يجب حل القضيتين.. الامريكان يريدون انهاء الخلافات حول الاستيطان في القدس الشرقية وتحقيق حل اقليمي بين اسرائيل والدول العربية .

    فيما قال مسؤول امريكي اخر وصفته الصحيفة بالكبير بان الولايات المتحدة لا يمكنها السماح باستمرار القضية الفلسطينية كقضية متفجرة تزود ايران والجهات المتطرفه بالذخيرة اننا كقوة عظمى لها مسؤولياتها العالمية ملزمون بالقيام بشيء ما وان اي حل سيؤخذ في الحسبان مطالب اسرائيل الامنية والسيادة الفلسطينية بطريقة منطقية


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:12 pm