ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    وزارة الزراعة المقالة تنظم جولة ميدانية للصحفيين العاملين في غزة

    شاطر
    avatar
    rita

    مشرفة المنتدي الأخباري  مشرفة المنتدي الأخباري


    انثى
    عدد الرسائل : 1809
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : أنا شاهد المذبحة وشهيد الخريطة انا وليد الكلمات البسيطة.
    المزاج : تمام
    الدولة :
    نقاط : 4998
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    وزارة الزراعة المقالة تنظم جولة ميدانية للصحفيين العاملين في غزة

    مُساهمة من طرف rita في الأحد مارس 28, 2010 7:12 pm

    نظمت وزارة الزراعة المقالة جولة ميدانية للصحفيين العاملين في قطاع غزة، شملت المشاريع الزراعية التي تنفذها الوزارة وتشرف عليها في مناطق المحررات والمحطات الزراعية وسط وجنوب قطاع غزة.

    وانطلقت الجولة التي ضمت نحو خمسين صحفياً من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية الدولية من أمام من مقر الوزارة، يرافقهم فيها م. محمود البنا مدير الإدارة العامة الإرشاد والتنمية الريفية،م تحسين السقا مدير عام التسويق، م. نزار الوحيدي مدير التخطيط والسياسات في وزارة الزراعة، ومدير العلاقات العامة والإعلام فايز الشيخ وعدد من المهندسين الزراعيين والطواقم الفنية و الإعلامية بالوزارة.

    وتنقل الصحفيون في جولتهم بين مشاريع الوزارة في محطة إنتاج الكومبست في محررة القسطل بمدينة دير البلح، محطة الاستزراع السمكي، فطر عيش الغراب، الدفيئات الزراعية في محررة حطين، ومشتل النباتات الطبية والعطرية وأشتال الزيتون واللوزيات في محررة العاشر من رمضان بخان يونس، بالإضافة إلى مزرعة عضوية لعائلة القاضي في مدينة رفح.

    وخلال الجولة الميدانية تم التطرق إلى أهم المشاريع التي تقوم بها الوزارة، لاسيما مشروع النخيل ومحطات الاستزراع السمكي و فطر عيش الغراب ومشتل النباتات العطرية الأول من نوعه في القطاع والذي يضم 37 من أنواع مختلفة من النباتات الطبية العطرية.

    وقدم م.نزار الوحيدي الخطوط العريضة لسياسات وزارة الزراعة المقالة ، مبيناً أنها اتبعت سياسة إحلال الواردات بدلاً من تعزيز الصادرات على حساب مورد المياه، ومنع استيراد منتجات يمكن إنتاجها محلياً.

    وأضاف أن الوزارة استطاعت إحلال العديد من المنتجات المحلية كالبصل والبطيخ والشمام وبعض أنوع الفواكه، لافتاً إلى دورها في استبدال النمط الزراعي الذي كان سائداً في السابق ويستهلك كميات كبيرة من المياه، حيث تم الاستعاضة عنها بزراعات أخرى لاتستهلك كميات كبيرة من المياه، عوضاً عن أن هذه المحاصيل (الفراولة والزهور) تكاليف انتاجها مرتفعة جداً، ونتيجة لعدم تصديرها فإنها تسبب فائض في الإنتاج لا يمكن تسويقه محلياً، مما يعرض المزارعين لخسائر أكبر.

    بدورة اشار م . محمود البنا مدير الإدارة العامة للإرشاد في الوزارة الى أن الكثير من المزارعين في قطاع غزة تحولوا من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية ضمن الخطة الإستراتيجية التي تطبقها الوزارة في تغيير النمط الزراعي الخاطئ الذي كان سائداً في السابق، علي اعتبار أنه غذاء صحي آمن في ظل الاستخدام المفرط.

    وانضم وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا، إلى جولة الصحفيين ليتم بعد ذلك اختتامها في مزرعة بيروحاء النخيل غرب مدينة خان يونس و الممولة من الرحمة العالمية الكويتية.

    واستعرض الأغا أهم مشاريع وزارة الزراعة، لافتاً أن مشاتل النخيل والزيتون واللوزيات تعتبر الأكبر من ناحية التخصص على مستوي منطقة الشرق الأوسط وتأتي ضمن خطة طويلة الأمد تعتمد على تحسين القطاع الزراعي والاعتماد على محاصيل زراعية لا تعتمد كثيراً على المياه وذلك بعد الاستنزاف الكبير للمخزون الجوفي للمياه.

    واعتبر الأغا، أن الإستراتجية التي تسير عليها وزارته في الأساس هي الاستغناء عن الاحتلال، وإيجاد مجتمع زراعي آمن غذائياً ومتمسك بأرضه ويعيش في دولة فلسطينية حرة ذات سيادة.

    واستمع وفد الصحفيين خلال الجولة إلى شرح مفصل من مدير مكتب الرحمة الكويتية في فلسطين المهندس كمال مصلح عن مراحل إنشاء مزرعة بيروحاء النخيل التي تضم نحو 15 ألف نخلة من أجود أنواع النخل.

    واستعرض مصلح العديد من المشاريع الزراعية الأخرى التي تنفذها الرحمة الكويتية ومنها حدائق ذات بهجة التي تضم 14 ألف شجرة فواكه، إضافة إلى دفيئات الأعناب ومزرعة الرحمة للأبقار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 8:05 pm