ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    شمس الربيع تشرق الاحد معلنة الاعتدال الربيعي

    شاطر
    avatar
    ابن المخيم

    عريف  عريف


    عدد الرسائل : 394
    العمر : 29
    نقاط : 3724
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    شمس الربيع تشرق الاحد معلنة الاعتدال الربيعي

    مُساهمة من طرف ابن المخيم في الأحد مارس 21, 2010 2:23 am

    يدخل فصل الربيع مع اشراقة شمس يوم غد الاحد في ظاهرة يتساوى فيها الليل والنهار بعد ان تكون الشمس عمودية على خط الاستواء في رحلتها الظاهرية من الجنوب إلى الشمال معلنة بذلك الاعتدال الربيعي.

    وفي الحادي والعشرين من آذار كل عام يكون العالم على موعد مع الاعتدال الربيعي الذي يعني نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع فلكياً.

    ووفق مدير عام دائرة الارصاد الجوية الاردنية المهندس عبد الحليم ابو هزيم " يتساوى اعتبارا من يوم غد الليل والنهار ومن ثم تبدأ ساعات النهار بالزيادة في نصف الكرة الشمالي بينما تتناقص في النصف الجنوبي للكرة الأرضية".

    ومن الظواهر التي تصاحب الاعتدال الربيعي حسب الارصاد الجوية أن منطقة القطب الشمالي يبدأ فيها النهار القطبي حيث تبقى الشمس ظاهرة ولا تختفي لمدة ستة أشهر بينما يبدأ الليل القطبي في القطب الجنوبي والذي يستمر لمدة ستة أشهر".

    وفي هذا اليوم يكون شروق الشمس من الشرق تماماً حيث تشرق في الساعة الخامسة والدقيقة الثامنة والأربعين بينما تغيب الشمس في الساعة الخامسة وثمان وأربعين دقيقة مساء من الغرب تماماً.

    ويمتاز فصل الربيع بطقس دافىء وارتفاع تدريجي على درجات الحرارة نتيجة زيادة عدد ساعات شروق الشمس وزيادة زاوية ميلانها حيث تصبح اقرب إلى الزاوية العمودية في ساعات الظهيرة.

    ومن الظواهر الجوية المميزة في هذه الفترة والتي تؤثر مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط المنخفضات الخماسينية والتي تستمر خمسين يوماً وتبدأ في 21 آذار وتنتهي في العاشر من أيار.

    وقال ابو هزيم لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذه المنخفضات تتميز بطقس حار وجاف ومغبر لأنها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال افريقيا وتتحرك بموازاة الساحل الشمالي للقارة الأفريقية ثم تندفع شمالاً وصولا للسواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى تكاثف الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار والجاف الذي يصاحب المنخفضات الخماسينية في بداية تأثيرها.

    وللرياح الخماسينية أسماء مختلفة من بلد الى اخر حيث تسمى في بلاد الشام بالرياح الخماسينية وفي السودان بالقبلي وأحيانا تصل الرياح الخماسينية وما يصاحبها من غبار ورمال إلى جنوب أوروبا وتسمى في هذه المناطق بالشروقي وفي منطقة العراق والخليج تسمى بالطوز.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 30, 2017 1:06 pm