ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    اقترب سعره من كغم اللحمة.. لماذا يأكل النوابلسة العكوب؟

    شاطر

    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 33
    نقاط : 3482
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    اقترب سعره من كغم اللحمة.. لماذا يأكل النوابلسة العكوب؟

    مُساهمة من طرف حنظلة في الخميس مارس 11, 2010 5:16 pm

    عندما تصل وسط مدينة نابلس... لا تستغرب وانت تسمع عدد لا بأس به من الباعة ينادون لبيع "العكوب" هذه النبتة الخضراء الممتلئة بالاشواك من كافة جوانبها، وتستغرب ايضا انه في بعض الاوقات يباع العكوب بالحجز المسبق وبكميات تصل من 20 الى 50 كغم للعائلة، حسب عدد افرادها ودخلها، بالرغم ان كغم من العكوب يصل سعره الى 40 شيقل تقريبا اي اكثر من 10 دولارات لكل كغم، بعد تنظيفه من الاشواك واحيانا يزيد عن ذلك بكثير لا سيما في بداية الموسم مقتربا من سعر كيلو لحم العجل بالسعر.

    وتقول خبيرة التغذية لينا أبو ارميلة لمراسل "معا" ان العكوب نبات مائي جبلي ينبت في فصل الخريف فقط في الجبال وله فؤائد صحية كثيرة، حيث يحتوي يحتوي على مركب السكر الخماسي، اضافة الى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين "أ" والمفيد للوقاية من مرض العمى الليلي، اضافة لاحتوائه على نسبة عالية من المغنسيوم والالياف التي تخدم بشكل كبير مرضى السكري، وخال من العناصر الدسمة، كما انه مفيد لمرضى القولون العصبي والامساك المزمن ويساعد على الهضم وطرح السموم من الجسم.

    وتضيف ابو ارميلة ان اهل نابلس يعتبرون من اكثر المدن الفلسطينية التي تتناول العكوب بكميات كبيرة، اضافه الى اهالي عجلون وجرش بالاردن ويصنف العكوب على انه اكلة شعبية نابلسية فلسطينية.

    نظام عميرة (50) عاما أحد بائعي العكوب في البلدة القديمة في نابلس يقول: لـ"معا" انه يبيع اكثر من 100 كغم يوميا حيث يشتري الزبون العكوب بكميات كبيرة للطبخ وللتخزين مثله كباقي النباتات التي يشتريها المواطنون للتخرين".

    ويضيف عميره :" وفي بعض الايام انتهي من بيع الكميات الكبيرة من العكوب في بداية النهار لان الناس بنابلس تحب العكوب واكل العكوب وهذا موسم معدود بالايام لذلك تسارع الناس لاكل العكوب وتخزينه بكميات طيلة العام".

    وتقول ام امجد قطب مواطنة من نابلس ان طريقة تحضير العكوب وطهيه يتم بعد ازالة الشوك من اطرافه حتى الوصول الى اللبة، ومن ثم يتم تقطعيه لقطع صغيرة ويتم غليه بماء ساخن لقتل الاشواك الموجود عليه، ويتم طبخه حسب الرغبة.

    وتضيف :" ان العكوب يطبخ باللبن واللحمة وهذا النوع هو الطبخة السائدة بين اهالي نابلس لدرجة تقول ان البيت الذي لا يوجد فيه عكوب بنابلس، كما يقال ان البيت لا يوجد به زيت زيتون لا يعتبر بيت، لذلك نقوم بتخزين العكوب ليبقى على مدار العام فإن ذلك يتطلب تجفيفه وتجميده لطبخه في غير موسمه خاصة في الاعياد وشهر رمضان".

    وعبدالله 20 عاما يقول لا اعرف الفوائد الصحية للعكوب ولكن منذ صغري اعرف ان العكوب مفيد جدا وهي اكله شعبية نابلسية لدرجة ان اصدقائنا الغرباء الذين يأتون الينا من مدن اخرى او من خارج فلسطين، نطبخ لهم عكوب احتراما لهم"، على الرغم ان الكثير من الفلسطينيين لا يعرفونه او لم يتذوقونه".

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 19, 2017 6:55 pm