ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    [color=red]خلافات داخل حماس بشأن الموقف من اسرائيل والغرب وف

    شاطر
    avatar
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية


    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة :
    نقاط : 6393
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    [color=red]خلافات داخل حماس بشأن الموقف من اسرائيل والغرب وف

    مُساهمة من طرف ابو وطن في الإثنين نوفمبر 26, 2007 7:04 am

    خلافات داخل حماس بشأن الموقف من اسرائيل والغرب وفتح

    26/11/2007

    غزة ـ من نضال المغربي: في الوقت الذي يتوجه فيه وزراء عرب الي واشنطن لحضور مؤتمر أنابوليس بشأن تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين فان أبرز طرف يغيب عن المؤتمر هو حركة حماس التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية العام الماضي. ورغم استبعادها من المحادثات لا تزال الحركة عنصرا مهما لتحقيق أي تقدم.
    ويواجه صانعو السياسة داخل الحركة تباينا في المواقف وربما انقسامات داخلية بشأن موقف حماس من اسرائيل والغرب وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وسيطرت حماس بالقوة علي قطاع غزة في حزيران (يونيو) الامر الذي دفع عباس الي اقالة الحكومة التي كانت تقودها وفتح حوار جديد مع اسرائيل وحلفائها الغربيين في عملية أفضت الي اقتراح مؤتمر أنابوليس الذي ستحضره سورية وهي حليفة لحماس. وهناك بعض المؤشرات علي أن عزل حماس ربما يثير جدلا داخليا حتي في ظل اعتقاد كثير من المحللين أن الاصوات المعتدلة تمثل أقلية بالمقارنة مع المتشددين فيما يتعلق بجبهتي الصراع الذي تخوضه حماس مع اسرائيل وحركة فتح.
    وأبدي أحمد يوسف وهو مستشار لاسماعيل هنية الذي أقيل من رئاسة الحكومة في حزيران (يونيو) والمتحدث السابق غازي حمد تأييدهما في الآونة الاخيرة للتفاوض مع اسرائيل وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.
    كما لمح يوسف أيضا الي أنه يتعين علي حماس دراسة أي دعوة توجه لها لحضور اجتماع أنابوليس. وبطبيعة الحال لم توجه لحماس مثل هذه الدعوة وأدان زعماؤها المؤتمر وقرار دول عربية المشاركة فيه. ويقول محللون ان هذه الخلافات ترجع لاسباب منها عامل الجغرافيا. فزعماء حماس في الضفة الغربية المعرضون لانتقام فتح يتحدثون بلهجة تنم عن ميل للمصالحة أكثر من المحافظين في غزة. وقد تكون بعض الفوارق الدقيقة مجرد اسلوب متعمد لاستكشاف ردود الفعل. لكن معين رباني من المجموعة الدولية لمعالجة الازمات يري صدعا حقيقيا بين من يجعلون الاولوية لترسيخ السيطرة علي غزة ومن لا يريدون أن يعرقل ذلك طريق احياء عملية تقاسم السلطة مع فتح. وينفي أعضاء كبار في قيادة حماس بقوة وجود أي انقسامات ويصرون علي أن يوسف وحمد يعبران عن آرائهما الشخصية. ويصر يوسف علي أنه لا يزال مستشارا لهنية. وقال حمد في رسالة لقادته تم تسريبها ان السيطرة علي غزة كانت خطأ استراتيجيا فادحا. كما بذل جهودا للاتصال بمسؤولين اسرائيليين قوبلت حتي الآن بالرفض. وقال يوسف لـ رويترز ، انه شيء صحي أن يكون داخل الحركة وجهات نظر مختلفة.
    ولكن في النهاية نحن جميعا نحتكم ونمتثل لقرار المؤسسة .
    وأقر بالتزام حماس بالقضاء علي اسرائيل الوارد في ميثاق تأسيس الحركة عام 1988 لكنه قال ان الغرب لم يضع التطورات في الآونة الاخيرة في اعتباره برفضه الحوار مع الحركة. وقال اسرائيل تريد أن تقنع العالم بأن حماس حركة ارهابية ونحن نريد ان نقول للعالم أن عليهم أن ينظروا الي السياسات الحالية لحماس لا أن يقرأوا وثيقة تاريخية .
    وذكر أن موقف حماس الرسمي هو أنها ستعرض علي اسرائيل هدنة طويلة الامد مقابل دولة فلسطينية. وقال المحلل السياسي هاني حبيب ان أي انقسامات داخل حماس ليست جوهرية علي الاطلاق لكنه أضاف حماس كانت علي الدوام أفضل من غيرها من الفصائل في اخفاء خلافاتها أو انقساماتها الداخلية لكن في الآونة الاخيرة أصبح واضحا وجود معسكرات وصراعات داخلية .
    ورغم أن هنية نفي أي نية لانتزاع السيطرة علي الضفة الغربية المحتلة التي تسيطر عليها فتح فقد أثار محمود الزهار وهو قيادي كبير بحماس هذا الاحتمال. وقال عامي أيالون وهو عضو في مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الامنية ورئيس سابق للمخابرات ان تقييم مدي أهمية الاصوات المعتدلة داخل حماس كان دوما موضوعا للنقاش. وقال لرويترز من الواضح أن يوسف بصفته مفكرا دينيا وشخصا مثل هنية بصفته رجل دولة يمثلان تيارا أكثر اعتدالا .
    واضاف كما أن هناك انقسامات واضحة بين حماس في الداخل وحماس في الخارج مفرقا بين زعماء مثل هنية في غزة والضفة الغربية ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في سورية. وخلص حبيب الي أنه بغض النظر عن مدي الاهتمام الذي أثاره يوسف وحمد وآخرون فلا تزال الاصوات المعتدلة تفتقر للنفوذ داخل حماس. وقال هذه الاصوات لا تزال خجولة وعاجزة فيما تستطيع فعله .
    وأضاف أنصار هذه التوجهات المعتدلة عاجزون عن أن يجعلوا أصواتهم مسموعة بسبب سيطرة الجناح العسكري والقادة الاكثر تشددا .
    وتعهد الجناح العسكري لحماس امس بأن يتعامل مع أي اتفاق مع اسرائيل يتنازل عن أراض فلسطينية علي أنه خيانة وباستعادة الاماكن المقدسة في القدس. وقالت كتائب عز الدين القسام في بيان ستبقي كتائب القسام علي عهد الشهداء ومعركتنا مع العدو باقية ما بقي الاحتلال.. لن نلقي سلاحنا حتي ندخل به ساحات المسجد الاقصي المبارك . (رويترز)
    avatar
    ألام الحياه

    عريف  عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 376
    العمر : 23
    الدولة :
    نقاط : 2902
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    رد: [color=red]خلافات داخل حماس بشأن الموقف من اسرائيل والغرب وف

    مُساهمة من طرف ألام الحياه في السبت أغسطس 28, 2010 5:18 am

    شكرا يا رفيق على الاخبار

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 3:34 am