ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    زلزال تشيلي يقتل 76 ويسبب تسونامي بجزيرة خوان فرناننديز

    شاطر
    avatar
    الملاك الحنون

    جُـــنـدي نـظامــي
     جُـــنـدي نـظامــي


    ذكر
    عدد الرسائل : 223
    العمر : 31
    رقم العضوية : 125
    نقاط : 3779
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/01/2008

    زلزال تشيلي يقتل 76 ويسبب تسونامي بجزيرة خوان فرناننديز

    مُساهمة من طرف الملاك الحنون في السبت فبراير 27, 2010 9:22 pm

    ضرب زلزال عنيف بقوة 8.8 درجات على مقياس ريختير تشيلي مخلفاً 76 قتيلاً على الأقل، السبت 27-2-2010، كما تسبب بأمواج مد بحري (تسونامي) ضربت جزيرة خوان فرناننديز، بينما أُطلقت إنذارات باحتمال مواجهة موجات مد أخرى في كافة بلدان المحيط الهادئ.

    وأكد مركز الإنذار المختص بحدوث تسونامي في المحيط الهادئ أن "دراسات مستوى البحر أظهرت أن تسونامي يتشكل (...) وقد يكون مدمراً على طول السواحل القريبة من مركز الزلزال ويهدد مناطق ساحلية أبعد"، حسب المصدر نفسه.

    وكانت السلطات الأميركية أطلقت إنذاراً بتسونامي في تشيلي والبيرو، فيما وسعت اليابان إنذارها ليشمل مناطق شاسعة مطلة على الهادئ.

    كما وضعت السلطات الأميركية كولومبيا وبنما وكوستاريكا والقطب الجنوبي والإكوادور تحت المراقبة.

    ورفعت الحكومة الأميركية حالة الحذر من احتمال حدوث تسونامي في كافة أرجاء أميركا الوسطى وبولينيزيا الفرنسية.

    وحدد مركز الزلزال الذي سجل عند الساعة 3:34 (6:34 ت غ)، على بعد 99 كلم جنوب غرب مدينة تالكا التشيلية و117 كلم شمال كونسيبسون في تشيلي أيضا، وفق ما أعلن المرصد الجيولوجي الأميركي.

    وتقع العاصمة التشيلية سانتياغو على مسافة 325 كلم شمال شرق مركز الزلزال. وغرقت المدينة التي كان العديد من سكانها لا يزالون مستقيظين في الظلام، فيما ارتجت المباني وانقطعت الاتصالات الهاتفية.

    وأعلن وزير الداخلية التشيلي بعيد وقوع الزلزال أن 64 شخصاً على الأقل قضوا بسبب الزلزال. وكانت حصيلة سابقة أعلنتها الرئيسة التشيلية أشارت إلى سقوط 16 قتيلاً على الأقل.

    وأوضح المرصد الأميركي أن الزلزال سجل على عمق 35 كلم، بعدها ضربت تشيلي ثلاث هزات ارتدادية قوية.

    وأعنف هذه الهزات بقوة 6.9، وسجلت قبالة السواحل التشيلية عند الساعة 8:01 ت غ، أي بعد ساعة ونصف من الهزة الأولى، وفق ما أعلن المرصد الأميركي الجيولوجي.

    وقبل ذلك سجلت هزة ارتدادية أولى بقوة 6.2 عند الساعة 3:52 (6:52 ت غ) شمال غرب مدينة تالكا التشيلية بحسب المرصد الأميركي. ثم سجلت هزة ثانية بقوة 5.6 عند الساعة 4:33 (7:33 ت غ) بحسب المرصد نفسه. وحدد مركزها في المحيط الهادئ شمال غرب مدينة تيموكو.

    وكان المرصد الأميركي أشار في البداية إلى أن قوة الزلزال بلغت 8.5 درجات على مقياس ريختير قبل أن يرفعها إلى 8.8، كما غير قليلاً موقع مركز الزلزال.

    إلى ذلك أطلقت اليابان إنذاراً باحتمال حصول تسونامي على سواحلها مع المحيط الهادئ، وفق ما أعلنت أجهزة الأرصاد الجوية اليابانية. وقال مسؤول في أجهزة الأرصاد "من الممكن أن يحدث تسونامي في المحيط الهادئ" مضيفاً "نتحقق الآن من إمكان حصول تسونامي على السواحل اليابانية".

    وسجل، عند الساعة 5:31 (20:31 ت غ الجمعة)، زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختير قبالة جزيرة اوكيناوا جنوب الأرخبيل الياباني، وأعلن عنه المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.

    وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أطلقت إنذارا بوجود تسونامي ثم ما لبثت أن رفعته.

    ووقع الزلزال الأول على عمق 22 كلم وحدد مركزه على مسافة 81 كلم شرق وجنوب شرق مدينة ناها في جزيرة اوكيناوا بحسب المرصد الأميركي الجيولوجي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 1:50 am