ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي

    اصل العائلات الفلسطينيه

    شاطر

    جيفارا غزه

    ملازم  ملازم


    ذكر
    عدد الرسائل: 1502
    العمر: 52
    العمل/الترفيه: مدرس تاريخ
    المزاج: صافى الذهن احيانا
    الدولة:
    نقاط: 3602
    تقييم الأعضاء: 6
    تاريخ التسجيل: 30/05/2009
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف جيفارا غزه في الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:58 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    اصل العائلات الفلسطينيه


    العرب العدنانيون
    أولاً : أشهر القبائل العدنانية التي سكنت فلسطين
    أولا: - ربيعة
    وهو ابن نزار بن معد بن عدنان. ومن أشهر قبائل ربيعة التي سكنت فلسطين، قبيلة عنزة وهم بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . وكانت مواطن عنزة في أواسط نجد، بينه وبين شمال الحجاز.
    وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف شمالا، طلبا للرعي والماء ، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الأردن وانتزعت السيادة من السرديه .وقبل عام 1761 كانت عنزة تعد أكبر عشائر بادية الشام، تأخذ أموالا وفيرة من ركب الحج الشامي. ثم اخترقت هذه القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها ، وفرضت عليها الخوّة وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى وادي الفرات وأطرف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون عديدة في شمال الحجاز ، نجد ، الشام ، بادية الشام والعراق. ومن أشهر بطونها اليوم "الرولا" و"ولد علي" و"الدهامشة" ومن سلالات عنزة في فلسطين.
    1. - قبيلة الترابين في منطقة بئر السبع ، وتعود هذه القبيلة بأصلها إلى بني عطية الحجازية والتي تعرف أحيانا "عرب المعازة" نسبة إلى معازا بن أسد أي جد عنزة.
    2. - النتوش أو العطاونة من التياها في ديره بئر السبع ، وهم من بني عطية واليهم ينتسب آل النتشة في الخليل، وعائلة الهباب في يافا، وكذلك اهل قرية سكاكة في جبل نابلس، وعرب المحافظة في ديرة السبع.
    3. - عرب السوالمة ، يقيمون على بعد خمسة عشر كيلو شمال يافا، حم من "الرولة" أكبر عشائر عنزة.
    - 4. عرب العنوز في قضاء حيفا ، وكانوا يقيمون في قرية المراح التي اندثرت في العهد البريطاني.
    - 5. حمولة المنشطة ودار ناجي، وحمولة دار علي في كفر الديك من ولد علي من غترة.
    - 6. حمولة النعيرات في ميثلون من أعمال جنين ، وبعض سكان النزلة من نواحي غزة. وسكان علار في قضاء طولكرم.
    7. - آل دهمش في اللد، وهم من الدهامشة من عنزة.
    8. - آل النمر، في مدينة نابلس.
    ثانيا:- بنو كنانة
    من القبائل العدنانية، وكنانة الأب الثامن في عمود نسب رسول الله. ومن مشاهير كنانة في فلسطين: أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي. عمّر في يافا برجا وكان يكثر الإقامة فيه، وهو الذي يعرف فيها باسم جامع الشيخ أرسلان بالبلدة القديمة، توفي بالقدس عام 844هـ ومنهم أحمد بن علي الكناني العسقلاني، المعروف بابن حجر، ولد ونشأ في مصر، نزل آباؤه مصر بعد خراب عسقلان عام 669هـ وهو صاحب فتح الباري في شرح صحيح البخاري والذي قيل فيه توريه لا هجرة بعد الفتح.
    وإلى بني كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس، وهي مذكورة في المصادر القديمة باسم "ابن جماعة".
    ثالثا:- قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
    نزلت مجموعات منها في أريحا، وتل خويلفة في ديار بئر السبع. ولعل "خربة قيس" في جبال نابلس دعيت باسمها هذا لنزول جماعات من قيس فيها.
    وحمولة الإحفاه في برقة في جبال نابلس من قبيلة عتيبة وهذه من هوازن، من قيس وتفرعوا إلى : صلاح، وأبي عمر، وغلّس، والحاج.
    ومن قيس عيلان، بنو عدوان، وهي أكبر قبائل شرقي الأردن نزلت جماعة منهم في بيت حانون بالقرب من غزة. ومن قيس عيلان: بنو سليم، قوم الخنساء، وينسب إليهم الفوائد ومن أحفادهم بعض عشيرة عمار بن عجلان من الجبارات، وحمولة الفوائد من الترابين في ديار بئر السبع.
    وبنو ذبيان: من قيس عيلان، ومن بطون ذبيان: فزارة، وإلى فزارة هذه تنتسب حمائل الحشابكة والصلاحات، والدبابسة في طلوزة في جبال نابلس.
    وفي نحو 1814هـ نزلت جماعة من مواسي برقة شمالي فلسطين، والمواسي في فزارة اشتهر منهم "عقيلة بن موسى الحاسي"[3] الذي كانت له سطوة في مرج ابن عامر، وتوفي عام 1870م ودفن في أعبلين من أعمال حيفا. وبنو هلال من قيس عيلان، من العدنانية، ومن أحفاد بني هلال في فلسطين قبيلة التياها في لواء بئر السبع.
    والغزاوية من قبائل بيسان يعودون بأصلهم إلى التياها ومن أعقاب بني هلال عرب الهنادي في جنوب فلسطين.
    ومن قريش: من بني الحسن بن علي في فلسطين: عائلة الدباغ في يافا تعود بنسبها إلى الأدارسة عن طريق السيد عبد العزيز الدباغ بن مسعود الإدريسي الحسني.
    وقبيلة الزعبي: عن طريق عبد القادر الجيلاني[4]، وهم منتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وحيفا وطوباس.
    وتنسب إلى الحسن السبط، عن طريق الجيلاني أيضا عائلة زيد الكيلاني الفلسطينية ومن أشهر بني الحسن ظاهر العمر، الذي ينتسب إلى حمولة الزيادنة من أعقاب الحسن بن علي، وهؤلاء الأعقاب منتشرون في الناصرة وفي بعض قرى الجليل، ومنهم جماعة في ياصيد من عمل نابلس.
    ومن الحسنيين: عائلة أبو الرب في بلاد جنين، وآل البرقاوي في نواحي طولكرم. والوحيدي من ترابين بئر السبع. وعائلة اليشرطي في عكا والعلما في جباليا- قطاع غزة- والمسامقة في الفالوجة.
    والحسينيون، أبناء الحسين السبط وليس للحسين عقب إلا من زين العابدين علي بن الحسين، ومن العائلات التي تنتمي إلى الحسين: المؤمنية، والصمادية، والقضاة، وسعادة- في أم الفحم، وغيرها في قرى عرابة وسيلة الحارثية والسوافير وبيتا وجبارات الوحيدي، وآل الحسيني في بيت المقدس.
    وفي فلسطين جماعات تذكر أنها من الأشراف دون تحديد، منهم: القلازين من عرب بئر السبع، وآل قراجا في صفا وحلحول، وسكان قرية الشيوخ.
    وكان يعد شريفا كل من كان من أجل البيت، سواء أكان حسنيا أم حسينيا، أو علويا من ذرية محمد بن الحنفية، أم جعفريا، أم عقيليا أم عباسيا، فلما ولي الفاطميون أمر مصر، قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين.
    والجعافرة: بنو جعفر الطيار بن أبي طالب، أخو علي بن أبي طالب، ومن أحفاد جعفر الطيار عائلات: هاشم، الحنبلي، والنقيب في نابلس.
    العباسيون، بنو العباس بن عبد المطلب، ومن سلائلهم من فلسطين آل الغصين في غزة والرملة. والغصينات من عشيرة القلازين من التياها في ديرة بئر السبع. وآل العباسي في صفد، وحمولة الحواترة في جبل نابلس وآل شراب في منطقة غزة.
    ومن آل عمر بن الخطاب بعض سكان جماعين، وسرطة، وبيت عور، وآل العوري في بيت المقدس، وجاد الله في رافات، والمسادين في قرى برقين وكفر دان وفقوعة وصندلة، والعناني في حلحول.
    ومن سلالة عمر بن الخطاب الولي المشهور: علي بن عليل، ومن أعقابه العراقيب في حمامة، ونزلت جماعة منهم في دورا الخليل والعباسية. وعائلات الخيري، والتاجي، وأبو الهدى في الرملة ويافا وعكا.
    وعائلة العمري في صفورية من أعمال الناصرة، وعرفت فيها باسم جدها عبد الهادي.
    ومن بني مخزوم من قريش: عائلة الخالدي، نسبة إلى بني مخزوم وليس إلى خالد بن الوليد المخزومي، لأن خالد بن الوليد انقطع عقبة منذ القرن الثاني للهجرة وعشيرة الولايدة من جبارات بئر السبع، والخالدي في جنين وفي حطين.
    وبنو عامر بن لؤي: من قريش، وينسب إلى عامر بن لؤي عائلة النخالة في غزة وفي القرن الهجري التاسع نزلت جماعة من آل النخال دمشق وحملت اسم العزي وأول من هاجر منهم أحمد بن عبد الله، ولد وتعلم في غزة وهاجر إلى دمشق، عهد إليه برياسة الفتوى.
    والخلاصة فإن أكثر أهل فلسطين من اليمن، لخم وجذام، حتى كان يقال لفلسطين بلاد لخم وجذام. وانضم إليهم العدنانيون بعد الفتح.
    وقد تغيرت أسماء عائلات فلسطين بين حين وآخر لأسباب عدة، فبعضهم جعل نسبة إلى أحد أجداده، أو إلى من كان بارزا من بني قومه في الكرم والذكاء أو الشجاعة، أو نسب نفسه إلى البلدان التي نزلوها. ومن الملاحظ أنه ليس كل من ينتمي إلى عشيرة أو حمولة، يكون منها نسبيا وإنما في العشيرة والحمولة، من انضم إليها للحماية، والحلف والولاء. وعشائر بئر السبع بصورة خاصة، جمعت أشتاتا، لا يضمهم نسب واحد، وكان ذلك تجمعا إدرايا أحيانا تفرضه الحكومة.
    وفي فلسطين أشتات من أعقاب من نزلها من الناس واستقروا فيها، من الأتراك والأكراد والألبان والشركس والبوشناق وغيرهم وحمل بعضهم أسماء الأقوام أو المدن التي انتسبوا إليها ، فقيل: الترك والارناؤط، والشركس والبشناق والتركمان. وكان التركمان قد دخلوا البلاد في العهد الصلاحي، حيث شاركوا في طرد الصليبيين، ويوجد التركمان في قضاء حيفا ومرج بني عامر، ومنهم العلاقمة، وفي غزة اليوم حي يعرف باسم حي التركمان نسبة إلى ساكنيه ولكن تركمان فلسطين استعربوا وحسنت عروبتهم، وذابوا في البوتقة الفلسطينية ولا يعرفون لهم وطنا إلا د
    فلسطين.
    ثانياً : طبقات الأنساب في فلسطين

    -: 1طبقات الأنساب عند العرب

    جعل علماء الأنساب طبقات أنساب العرب ست طبقات
    وهو النسب الأبعد الذي تنتسب إليه القبائل، مثل عدنان وسمي شعبا لأن القبائل تتشعب
    الطبقة الأولى :- شعب منه، ويجمع على شعوب
    الطبقة الثانية :- القبيلة، وهى احد فروع الشعب، مثل ربيعه، مضرالطبقة الثالثة :- العمارة، وهي أحد فروع القبيلة، مثل قريش، وكنانة
    الطبقة الرابعة:- مثل بني عبد مناف،وبني مخزوم ، البطن، وهو الفرع من العمارة
    الطبقة الخامسة :-العمارة، وهي أحد فروع القبيلة، مثل قريش،وكنانة :- الفخذ وهو احد فروع البطن مثل بني هاشم وبني أميه
    الطبقة السادسة :- الفصيلة، وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ، كبني العباس وبني أبي طالب
    فهي إذن من الأعلى إلى الأدنى، أم من الأكبر إلى الأصغر
    الطبقة الرابعة: البطن، وهو الفرع من العمارة مثل: بني عبد مناف، وبني مخزوم.
    الطبقة الخامسة العمارة، وهي أحد فروع القبيلة، مثل قريش، وكنانة.: الفخذ، وهو أحد فروع البطن، مثل: بني هاشم وبني أمية.
    الطبقة السادسة: الفصيلة، وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ، كبني العباس وبني أبي طالب.
    فهي إذن من الأعلى إلى الأدنى، أم من الأكبر إلى الأصغر:
    الشعب، فالقبيلة، فالعمارة، فالبطن، فالفخذ، والفصيلة. ومنهم من جعلها عشر طبقات.
    الجذم، فالجماهير، فالشعوب فالقبائل فالعمائر فالبطون فالأفخاذ فالعشائر فالفصائل.

    - 2 طبقات الأنساب في فلسطين:

    في فلسطين : مدينة وقرية وتجمعات قبلية.
    ولكل مجتمع مذهبه في جمع شتات الناس:
    - 1 أما المدينة الكبيرة، فقل أن يوجد فيها تجمعات كبيرة مبنية على النسب لأن مجتمعها يتكون من المهاجرين من الريف والبادية، والهجرة غالبا لا تكون جماعية. ولأن طبيعة العمران تمنع من التجمع المبني على النسب فلو هاجر خمسة أخوة إلى مدينة كبرى فإنه يصعب عليهم أن يتجاوروا في المساكن، ولذلك تجد كل واحد في حي من أحياء المدينة، ولهذا تضعف العصبية، لتفرق المساكن أولا، ولعدم حاجة من يسكن المدينة إلى التقوية بالنسب، لأن الحياة في المدينة تعتمد على العمل اليومي، ولأن الشرطة توفر لابن المدينة الحماية، واسترداد الحقوق المغصوبة. ولذلك فإن المدن التجارية الكبرى في فلسطين تقوم على الأسرة أو العائلة التي تضم عددا قليلا من الأسر. وينطبق هذا على مدن حيفا، يافا، و عكا...
    - 2 وهناك مدن أخرى تشمل التجمعات الكبيرة المبنية على النسب وتشمل أيضا الأسر الفردية، وينطبق هذا على القدس، وغزة، والخليل، ونابلس، وصفد والناصرة واللد والرملة.. ففي هذه المدن كان يوجد عدد من العائلات الكبيرة التي يجمعها نسب واحد، مع وجود الأسر المهاجرة إلى المدينة. ويطلقون على التجمع الكبير المبني على النسب اسم عائلة فيقولون في القدس: عائلة الحسيني، النشا شيبي، وفي نابلس طوقان وفي الخليل التميمي، وفي غزة الشوا، والريس...إلخ .
    - 3 أما في قرى فلسطين، فإنها تقوم غالبا على التجمع المبني على النسب ويستخدمون للتجمع ثلاثة أسماء: بعضهم يسمي التجمع عائلة وبعضهم يسميه حمولة أو حامولة وبعضهم يسميه الربع. وكل حمولة أو ربع، تسكن متجاورة غالبا. ورأيت بعض أهل القرى يسمون التجمع عشيرة، مثال قرية الدوايمة وربما كان هذا بسبب قربها من أطرفا بئر السبع.
    - 4 أما التجمعات القبلية، فهذه تكون قي قضاء بئر السبع، وفي الغور وفي شمال فلسطين في نواحي الحولة وطبرية، وعلى ضفاف الوديان والأنهار.
    أ - أما عرب قضاء بئر السبع: فإنهم يتجمعون على الأساس القبلي: ويقسمون التجمع إلى ثلاثة أقسام: وتقسم إلى عشائر، وكل عشيرة إلى حمايل.
    ب - أما عرب الشمال، فأكثر ما يطلق على تجمعاتهم اسم عرب فيقولون عرب السواحرة، وعرب النبي روبين.
    وبهذا نلخص مصطلحات طبقات الأنساب في فلسطين.
    1 - في المدن: العائلة والأسرة.
    2 - في القرى: الحمولة والربع أو العائلة.
    3 - في التجمعات القبلية: القبيلة والعشيرة والحمولة.


    جيفارا غزه

    ملازم  ملازم


    عدد الرسائل: 1502
    تاريخ التسجيل: 30/05/2009

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف جيفارا غزه في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:28 pm

    بقية موضوع اصل العائلات

    العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الأن :
    • منطقة القدس الشريف :

    آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , ابو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان ,
    التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ’ الحجاجلة ألأ خليفة ,
    الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آلأ عيسى , الأيوب , أل
    عرباش , آل حمدة , ال داوود , اسليم , المصري , شلعب , ابو عيشة , الصواونة , الصافي
    , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركر الخوالدة قوار الصواملة الأخرس الحراذين
    السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة
    العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة ابو الحاج ابو
    حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش
    محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جادالله ابو عابد
    الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور
    العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا ال عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة
    البركات العياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .
    هذه بعض العائلات التي استطع ان اجمعها والتي تنسب الى قبيلى بني حسن في بيت
    المقدس .
    • اما في الأردن
    تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى العشائر التالية "
    المشاقبة . الحراحشة . الخوالدة , الخلالية الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة
    النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش
    السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة
    ابو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
    وتنقسم هذه العائلات الى عائلات اصغرمنها لا يمكن حصرها في هذا البحث .
    واخيرا وبعد ان رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل ان يات انسان ويقول ان الصدفة هي
    التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن (
    الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن .
    وهنا يجب التنويه أن هذه العائلات هي الموجودة على أرض الواقع مع إمكانية إنتساب
    بعض هذه العائلات لى قبيلة بني حسن دون أن يكون لها اية جذور معها ...
    وهذا بحث أخر سنتطرق اليه لاجقا انشاء الله تعالى .

    المراجع :

    - الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل مجير الدين الحنبلي
    - نهاية الأرب للقلقشندى
    - سجلات محكمة القدس الشرعية : ميكروفلم - الجامعة الأردنية -فلم رقم 315, 338.516
    - قبائل الأردن فريدرك بيك
    - قبائل دارفو السودانية سليم عبابنة
    - عامان في الفرات الأوسط عبدالجبار فارس
    - المفصل في تاريخ القدس عارف لاعارف
    - تاريخ فلسطين عمر البرغوثي طوطح
    - طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب مخطوط في مكتبة الجامعة الأردنية
    - الموسوعة الفلسطينية دراسات خاصة مجلد السادس و والرابع
    - متنقلة الطالبية لإسماعيل ابن طباطبا
    - قريش في الأردن مراد شكري
    - جريدة النسب لمعرفة من انتسب الى خير اب , محمد حسين الحسيني الجلالي
    - القدس في العصر المملوكي , على السيد على
    - معجم قبائل العرب رضا كحالة
    - معجم القبائل السعودية حمداا لجاسر
    - الرحلة اليمانية , الشريف شرف البركاتي
    - الخطط المقريزية لمحب الدين الطبري
    - عشائر العراق عباس العزاوي
    - القبائل العربية في مصر عبدالله البري
    - الأنساب المنقطعة أحمد عبد الرضا كريم
    - وثائق مقدسية تاريخية كامل العسيلي
    - تاريخ فلسطين عمر البرغوثي طوطح
    - الأسر والبيوتات الهاشمية في العراق
    - وصف الأرض المقدسة ترجمة سعيد عبدالله
    - موسوعة أعلام فلسطين محمد عمر
    - مدينة القدس وجوارها , زياد المدني
    - موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب
    - عمدة الطالب في انساب ابي طالب جمال الملة والدين أحمد بن علي بن الحسين
    الحسيني.
    - تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب لأبن ابي جعفر العبدلي
    - قرية صوبا: الجذور والإنسان. عبدالله الصوباني .1978
    ثانيا : نسب العمريون في فلسطين والاردن
    هذا نسب العمريون في فلسطين والاردن وكان اول ما استقروا في بلاد يافا وحمامة
    علي بن عليم بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبدالرحمن الاصغر بن عمر بن الخطاب
    وعلي هو الجد الجامع لعمريي فلسطين والاردن وتوفي عام 474 ه ودفن في الحرم قرب
    يافا
    ومن ذريته ابواسحق ابراهيم الحمامي المنسوب الى حمامة شمال غزة وهو ابن عنان بن
    حسن بن عبدالرحيم بن محمد بن تقي الدين بن عبدالسلام بن ابراهيم بن فياض بن علي بن
    عليم المذكور نسبه
    وابواسحق هو من الاجداد الجامعين لعدد كبير من عمريي جنوب الشام
    وحفيده محمد العظيمي بن عبدالله بن ابواسحق مدفون في كفراسد بالاردن وذريته نزلت
    الاغوار واربد وجنين
    والعمريون هم ال غزال في نابلس , ال فطاير بنابلس وهم من الغزاوية ساكني الغور وهم
    عمريون , المسادين والعمري في صيدور وكفراسد وديريوسف وحبكا وهي بالاردن ,
    الصوالحة في الاردن , ال مساد والعمري في صندلة وجنين وعرانه وفقوعه والجلمة
    وبرقين وهي من لاد جنين , ال التاجي الفاروقي في الرملة , العراقبة والكلالبة في حمامة ,
    ابو عرقوب في دورا وعند بني حسن
    ومن العمريين العمرية وهم من ال عاصم بن عمر وهم في الموصل وحلب ودمشق
    البرغوثي اهل ديرابومشعل وعابود وكوبر وديرغسانةوبيت ريما وكفرعين وكلها من بلاد
    رام الله وهم اصحاب سطوة ونفوذ
    العقيلية في حلب بسوريا وسمر ومرو بالاردن
    هؤلاء هم العمريون ممن عرف نسبهم وتأكد من اهل فلسطين والاردن والشام
    ابوغوش
    شرح حول العائلة : هذه العائلة سميت نسبة الى مؤسسها وهو الزعيم القبلي محمد الملقب
    ابوغوش بن عبداللة بن بن الضرغام من الفداغة من سنجارة من زوبع من شمر من طيء
    القحطانية حيث قدم هذا الزعيم من الحجاز في بدايات القرن الثامن عشر ميلادي حيث كان
    اول ظهور له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث اول ما سكن سكن
    مدينة القدس ومن ثم انتقل الى قرية العنب التي تزعمها فيما بعد وسميت باسمه قرية
    ابوغوش ومن اولاده عيسى وعبداللة الملقب ابوقطيش ومن رجالات ابو غوش الشيخ
    مصطفى ابوغوش الذي كان ندا قوية للحكومة التركية ويوجد عائلات قريبة لابو غوش منها
    البطاينة في الاردن حيث هم ابناء عمومة والاحمد وابوبكر والحوت في فلسطين والاردن
    حيث ان هذه العائلات هم من الضرغام الفداغة سنجارة الشمرية
    وابوغوش راس صف اليمانية في جبل القدس حيث صمدوا امام القيسية في الشمال والغرب
    والجنوب
    كما قال احسان النمر
    وعائلة ابوغوش تنتشر اليوم في القدس وقرية العنب وقرية عمواس المهجرة ورام الله
    وغزة واكثرها اليوم موجود في الاردن
    عائلات سكنت السلط من فلسطين وسوريا ولبنان
    ذكر الدكتور جورج فريد طريف داود مؤلف السلط وجوارها خلال الفترة 1864- 1921 ،
    أن العائلات الوافدة التي تواجدت في السلط استنادا للسجلات الشرعية في تلك الفترة هي :
    من نابلس :
    طوقان ، العمد ، البلبيسي ، السختيان ، الشرابي ، الخياط ، السايح ، الجزراوي ، كوكش ،
    زيوانة ، منكو ، بعاره ، شريم ، باكير ، إبريك ، عصفور، القادري ، لمعة ، عميرة ، السجان
    ، أبو رصاع ، مهيار ، الشنتير ، أبو شهلوب ، الجزاز ، السكندراني ، الخرفان ، ملحس ،
    شموط ، البسطامي ، البيطار ، عطية ، ملحيس ، البرقاوي ، شاهين اذياب ، أبو صنوير ،
    جاموس ، دروزة ، العورتاني ، أبو ناعمة ، السلفيتي ، العالم ، فرعون ، قرة ، طبلت ،
    شعاويط ، الدواني ، الشخشير ، الزنكي ، قراده ، الألفي ، العكة ( العكر )، العزيزيي ، أبو
    سلمى ، أبو جابرة ، الجقة ، اللداوي ، الجنيني ، القطب ، حجاب ، القدومي ، الشاهد ، شرف
    ، غخبيص ، أبو صوفة ، الحجار ، العامودي ، العقروق ، الطلوزي ، الفوريكي ، النوباني ،
    السراوي.
    من القدس :
    أبو صوفة ، البشيتي ، وهبه ، نعمه ، قريطم ، المحشي ، الحلبي ، قندلفت، بطاطو ، أبو
    خضر ، الكسواني ، النجار ، المشبك ، أبو السعود ، أبو الحلاوة ، بنات الطويل ، البديري ،
    العبويني ، النوباني ، أبو عذية المزرعاوي ، الناصر
    من بيت لحم :
    البطارسة ، التلحمي
    من الخليل :
    صندوقة ، كشكول ، الأنصاري ، الخليلي ، الهنيني ، إشقير ، العزة
    من الناصرة : قعوار ، الفار ، دوغان
    من اللد : اللداوي
    من جنين : أبو بكر
    من الشام :
    شلهوب ، بيرقدار ، أبو قورة ، الحمصي ، كسيبي ، الحاصباني ، الخونكشلي ، اللبابيدي ،
    عثمان أبو الذهب ، الأنطاكي ، العطار ، الصباغ ، الصمادي ، الدبسي ، الخطيب ، السراقبي
    ، القوتلي ، أبو الراغب ، رسلان ، البنا ، الشملاوي ، الصقال ، كاتبي ، اشرق لبن ،
    الساعاتي ، غناجه ، كساب ، المجدوب ، الطباع ، الخطيب ، الحلبي ، الشركة ، القلطقجي ،
    الحلواني
    من لبنان : النيقولا ، الصيداوي ، باسيلا ، الحداد
    من تركيا : الكردي ، الأورفلي
    ولى عودة اخرى مع بقية الموضوع
    @@@ جيفارا غزة @@@

    جيفارا غزه

    ملازم  ملازم


    ذكر
    عدد الرسائل: 1502
    العمر: 52
    العمل/الترفيه: مدرس تاريخ
    المزاج: صافى الذهن احيانا
    الدولة:
    نقاط: 3602
    تقييم الأعضاء: 6
    تاريخ التسجيل: 30/05/2009
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف جيفارا غزه في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:48 pm

    نهاية موضوع اصل العائلات الفلسطينيه
    المرجع : السلط وجوارها خلال الفترة 1864- 1921 ، للدكتور جورج فريد طريف داود ،
    الطبعة الأولى عام 1994 ، رسالة دكتوراة من الجامعة الأردنية.
    [قبيلة السَّواركة
    عشيرة سواركة بن رفيع
    بقلم : الشيخ محمد سليم سليمان بن رفيع
    لم تقتصر الهجرات العربية إلى مصر وبلاد الشام على القبائل اليمنية أو قحطان بل كان فيها
    هجرات عدنانية ، فالعرب المستعربة وتشمل مضر وربيعة وعياذ وتفرع من مضر قيس
    عيلان التي خرج منها بنو هلال وبنو سليم وغطفان ، كما تفرع منها بنو تميم وكنانة التي
    تفرعت منها قبيلة قريش 0 ( المرجع – موسوعة سيناء طبع سنة 1982 –كتاب الجغرافيا
    البشرية والتاريخية لشبة جزيرة سيناء للدكتور محمد السيد غلاب ص 45 ) 0
    وقد أجمع المؤرخون وتواترت أخبار كبار ووجهاء القبيلة على أن نسب قبيلة السَّواركة يمتد
    إلى الصحابي الجليل عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي من بني غنم من قريش ، وهو
    أحد صحابة الرسول العربي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وكـان عكاشـة من أجمل
    الرجال شهد المشاهد كلهـا مع الرسول ( ص ) وحمل راية الجهاد في وجه الكفر والطغيان
    واستشهد في حروب الرِّدة عام 13هـ الموافق 633م 0 ( عن كتاب بئر السبع والحياة
    البدوية للمؤرخ الشيخ أحمد أبو خوصة ) 0
    ويروي الحاج علي بن خلف أبو عبيد _ وهو من وجهاء عشيرة سواركة بن رفيع _ قصة
    يقول فيها بأن عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي كان في الجاهلية من صعاليك العرب
    المشهورين وحدث وان توجه إلى مضارب قبيلة طيء ، قبيلة أكرم العرب حاتم الطائي
    فوجد ومن معه أن أحوال حاتم الطائي لاتسر من كثرة كرمه ، فأخذ ورفاقه يغيرون علي
    القبائل وينهبون من إبلها وأغنامها ويقدمونها لحاتم الطائي ، فأعجب حاتم بعكاشة وزوجه
    ابنته التي ولدت له ابنه سراقة التي سميت القبيلة على اسمه ،حيث حرفت التسمية الآن إلى
    السواركة مع طول الزمن ، وكانت مواطن القبيلة في وادي السوالك الذي يقع غرب نجد إلى
    الغرب من مدينة بريده بالقرب من عيون الجوى والأسياح حيث توجد هناك عين ماء ترد
    عليها القبيلة 0 ويقول الحاج علي بن خلف أبو عبيد قد شاهدت هذه المواقع بنفسي 0
    ويذكر ( نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء ص123 )انه قد هاجر في عام واحد من
    العرب المسلمين 75 قبيلة من نجد والحجاز في سنة واحدة فسكنوا مصر وجنوب فلسطين
    وسوريا ومنهم ( الوحيدات ، والرُّشيدات ، والرُّتيمات ، والجُبارات ، والعايد ، والمَعازة ،
    والطُّمَيلات ، وبنو واصل ، وبنو سليمان ، والعيايدة ، والنُّفيعات ) 0
    ويذكر نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء ص 136 ( أما السَّواركة فأكثر قبائل سيناء
    عدداً وفروعها الرئيسية: العردات ، والدِّهيمات ، والمحافيظ ، والفلافلة ، والخناصرة 0
    وشيخ مشايخ السواركه الشيخ سلاّم بن عرادة من العردات ، ويقال للعردات عزُّ العرب
    لامتيازهم عن سائر البدو جيرانهم بنظافة المأكل والملبس وخلفه على مشيخة القبيلة الشيخ
    أبو عيطه من الّدهيمات ، وشيخ الزيود الشيخ حسن أبو داوود وشيخ السلاميين ( دوي سلاّم
    ) الشيخ عوده أبو منونه ، وشيخ الجرارات الشيخ عيد أبو مبارك أبوجرير واشتهر
    الجريرات وهم من السواركة الدهيمات بالصلاح والتقوى ومنهم أبو جرير الذي يحلف
    العرب بردنه الآن ، وأبو جرير الولي مدفون في مدينة العريش 0وهذا ما ذكره الحاج موسى
    أبو عبيد 0
    ويلقب السواركة بأولاد الظروة ، والظروة عندهم المرأة التي خالط الشيب سواد شعرها ،
    وأما نسبتهم للظروة فلها قصة يتداولها أفراد القبيلة مجملها بأن رجلين من ذرية عكاشة بن
    محصن الأسدي الصحابي الجليل وهما نصير ومنصور هاجرا من بلادهما ونزلا ضيفين
    على رجل من قبيلة بلي في وادي اللَّيف ، وكان نصير متزوجاً من قبيلته وأخوه منصور
    عازباً فرآى عند مضيفهِ بنتاً ظروة فزوجها لأخيه منصور ، وجاء الأخوان بامرأتيهما إلى
    بلاد العريش ، فكان من ذرية نصير بدنة العردات ، ومن ذرية منصور سائر بدنات القبيلة
    الأخرى 0 ( المرجع نعوم بك شقير تاريخ سيناء ص 136 ) 0
    وكذلك روايات الثقات من كبار ووجهاء عشيرة سواركة بن رفيع ، وهم 0
    1- الحاج سليمان بن خلف بن علي أبو عبيد
    2- الحاج عبد القادر بن سليمان بن رفيع – شاعر العشيرة
    3- الحاج موسى بن سليم بن علي أبو عبيد
    4- الحاج علي بن خلف بن علي أبو عبيد
    عشيرة سواركة بن رفيع
    تنتمي هذه العشيرة إلى بدنة العردات من قبيلة السواركة أي أن جدهم نصير سالف الذكر،
    ويجمع وجهاء العشيرة وكبارها بأن عشـيرة سواركة بن رفيع هي من بدنة العردات ووسمهم
    للإبل العمود والزناد ، العمود وسم الجمال ، والزناد وسم النوق 0 أما الأغنام فوسمـهـا عندهم
    المطرق على الأذن أو الوجه وقطش الأذن ، أي قص جزء من أذن الشاة 0
    ويذكر وجهاء العشيرة هجرة العشيرة بأنها تمت أثناء الفتوحات الإسلامية حيث هبت القبائل
    العربية لنشر الإسلام والجهاد في سبيل الله والكل يجمع بأن قبيلة السواركة هاجرت من شبة
    الجزيرة العربية واتجهت نحو جنوب الأردن حيث أقامت في منطقة ظانا وحدث وأن
    حصلت بينهم مشكلة مع حاكم الكرك في تلك الأيام فضيق الحاكم عليهم وكانت القبيلة كبيرة
    العدد حيث يذكر ( نعوم بك شقير في كتابه تاريخ سيناء بـأن عددهم بلغ 12000 نسمة ،
    سنة 1906ص 143 ) فتوجه قسم من العشيرة إلى شمال سيناء وبلاد غزة وجنوبي فلسطين
    وشمالها وحتى وصل قسم منهم إلى مدينة القدس كما سيأتي ،وقسم تابع المسير إلى سوريا
    ولقد تعارفنا معهم ، ويذكرون بأن أول من استوطن فلسطين من عشيرة سواركة بن رفيع هم
    (الرَّغمات الذين سبقهم إليها عبدٌ لهم يسمى الزَّريقي وبعدهم وصل النّميلات والمحاسنة
    والجبور ) ومن ثم ابن مِسْمِح ، وعشيرة المنصوريين بقيادة مبارك أبو حسن ، ويدعون
    بسواركة روبين باسم المنطقة التي نزلوا فيها ، وفرع من العردات برآسة أبو دلدوم وكذلك
    الكوزه نزلوا في قرية ملبِس بجوار فجة وسكن قسم من السواركة قرية بيت سوريك وسميت
    باسمهم 0، وكذلك نزل قسم منهم في قرية المزرعة وسميت مزرعة شريتح نسبة لابن
    شريتح المنيعي السويركي 0
    وكذلك بقي قسم من السواركة في ظانا إلى اليوم وتعارفنا بهم ويسمون المنّاعيين ضمن قبيلة
    الحجايا في الأردن 0ويوجد أثر للسَّواركة على صخرة نقش عليها وسم القبيلة العمود والزناد
    وهو ماثل حتى يومنا هذا ، ويذكر الحاج موسى سليم أبو عبيد أنه زار الشيخ عوده العودات
    من الحويطات في منطقة الفجيج بجنوب الأردن وقال له والله إن وسم قبيلتكم موجود على
    بئر ماء في خربة ظانا وهو موجود إلى يومنا هذا 0
    وكانت قبيلة السواركة لها صولة وجولة في مناطق سكناها المترامية الأطراف وكعادت
    القبائل العربية غزت غيرها من القبائل وتعرضت للغزو من القبائل الأخرى وكان لفرسانها
    أيام مشهودة في الدفاع عن الحمى والمال والحلال يشهد لهم فيها العدو قبل الصديق وحدثت
    مواجهات كثيرة بين قبيلة السواركة و قبيلة الترابين و أحلافها من قبائل التياها والعزازمة
    والحويطات واللحيوات ، فتارة تنتصر وتارة تفشل ولكن القبيلة حافظت على مكانتها
    وكرامتها وهيبتها بين القبائل ولم يكن من السهل تجاوزها أو الاعتداء عليها ويحسب
    لغضبتها ألف حساب 0
    ونورد هنا أسماء بعض المواقع التي خاضتها فبيلة السواركة وأحلافها من الرميلات
    والجبارات كما وردت في كتاب نعوم بك شقير تاريخ سيناء القديم والحديث ص 617 إلى
    ص 621 ولمن يريد الاطلاع عليه الرجوع إلى هذا المرجع :-
    1 – حرب الترابين والسواركة ( يوم القراره الأول ) 0
    2 – يوم الحناجره حدث في عام 1848 م
    3 – يوم القرارة الثاني حدث في عام 1855 م
    4 – واقعة المكسر حدثت في صيف 1856 م
    5 – حرابة عوده وعامر حدثت عام 1856 وامتدت الى عام 1875 م
    6 – حرب السواركة مع ثريا باشا متصرف القدس آن ذاك عام 1859 عن كتاب بئر السبع
    والحياة البدويه الجزء الثالث للمؤرخ الشيخ احمد أبو خوصه 0
    تحالف الجبارات مع السواركة وحدث وأن تعرض الجبارات لغزو من قبيلة الترابين
    وحلفائهم من قبيلة التياها فاستنجد الجبارات بحلفائهم السواركة فنجدوهم واسترجع الجبارات
    اراضيهم التي استولى عليها الترابين والتياها وبعد المعركة وعقد الصلح رجع قسم من
    السواركة إلى أهلهم في سيناء وبقي قسم منهم يعرف باسم ( الربيق ) وهم فخذ من السواركة
    في منطقة ذات أرض خصبة تعرف بوادي الحسي وقد تجمعوا حول سالم بن صقر بن رفيع
    وكان يقيم في برير وتزوج منها وكان من الأغنياء حيث يعمل في تجارة الإبل وشيخوه
    عليهم واشترى من أهل القرى المجاورة أراضى كثيرة وكذلك اشترى من رَبْعِهِ السَّواركة ،
    وكان قاضياً بارعاً في القضاء العشائري، وخلفه ابنه الشيخ محمد بن سالم بن صقر بن رفيـع
    ،وخلفه الشيخ مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع (بحسب كتاب الباب العالي في عهد السلطان
    محمود الثاني الصادر بتاريخ 17/11/1852والموجه الى والي الشام ومتصرف القد
    الشريف.
    وخلفه سلمان بن مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع وكان يعرف بالحكـمة والشجاعة وسداد
    الرأي ، وكان قاضياً للعشائر وكان محبوباً من عشيرته وتدور حول هذا الشيخ قصصاً كثيرة
    تنم عن بعد نظر ومروءة وكرامة يتداولها أبناء العشيرة حتى يومنا هذا ويعتبر في نظر
    الكثيرين هو مؤسس عشيرة سواركة بن رفيع في فلسطين الحبيبة وجاء من بعده الشيخ
    سليمان بن سلمان بن مسلم بن سالم بن صقر بن رفيع الذي كان عضوا في محكمة بئر السَّبع
    ( قاضي ضريبي )،ورافق عشيرته بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني إلى قطاع غزة
    وشهد مع أبناء عشيرته هزيمة عام 1967حيث ارتحل مع القسم الأكبر من العشيرة إلى
    المملكة الأردنية الهاشمية حيث وافته النية عام 1970 وجاء من بعده ابنه الشيخ عيد بن
    سليمان بن سلمان بن رفيع الذي كان قاضيا عشائرياً وعضواً في المجلس الوطني الفلسطيني
    الذي وافته المنية تاريخ 20/1/2001 في المملكة الأردنية الهاشمية رحمهم الله جميعاً
    وأسكنهم فسيح جناته 0 ولقد اجتمعت العشيرة وأجمعت على اختيار أبن أخيه محمد سليم
    سليمان بن رفيع شيخاً للعشيرة خلفاً لعمه رحمه الله 0
    للموضوع بقيه بسيطه
    @@@ جيفارا غزة @@@


    جيفارا غزه

    ملازم  ملازم


    ذكر
    عدد الرسائل: 1502
    العمر: 52
    العمل/الترفيه: مدرس تاريخ
    المزاج: صافى الذهن احيانا
    الدولة:
    نقاط: 3602
    تقييم الأعضاء: 6
    تاريخ التسجيل: 30/05/2009
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف جيفارا غزه في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:57 pm

    نهاية موضوع اصل العائلات
    فصائل العشيرة : -
    تتكون عشيرة سواركة بن رفيع من أربعة أرباع وهي : -
    1 – رُبْع الشّيخه 2 – رُبْع الرَّغمات 3 – رُبْع النّميلات 4- رُبْع المحاسنه
    ويتكون كل رُبْع من الفصائل التالية : -
    1 – رُبْع الشّيخه : ويضم فصيل الرَّوافِعه (بن رفيع ) ، وفصيل العبيدات وفصيل الفيايضه
    وفصيل الغوانمه وفصيل الموسه وفصيل الجعافرة وفصيل النَّجاجِره 0( ويسمون جميعاً
    بالجبور )
    2 – رُبْع الرَّغمات : ويضم فصيل الرّشايده وفصيل الزّهَرات وفصيل العماوي وفصيل أبو
    بريك وفصيل أبوجويفل وفصيل العيادي وفصيل المْزيودي وفصيل العبيد 0
    3 – رُبْع النّميلات : ويضم فصيل قوم نصر الله النميلي وفصيل سليمان النميلي وفصيل
    عيال عبد ربه النميلي وفصيل سلاّم النميلي0
    4 – رُبْع الْمَحاسنه : ويضم فصيل أبو سردانه وفصيل الشْباكي وفصيل أبو هندي 0
    • والمنايعه هم فخذ آخر من قبيلة السواركة وهم أقرب الناس لعشيرة سواركة بن رفيع
    وكانوا ضمن العشيرة في فلسطين وهم كثيرين العدد ولو اجتمعوا لتساوو مع عدد العشيرة
    ولكن أكثرهم كان يسكن في شمال فلسطين في منطقة روبين ومنهم ابن شريتح والسماعنة
    وابن عيطي والخلايله وأبو نار وأبو جراد هذا حسب رواية الحاج علي بن خلف أبو عبيد 0
    مضارب عشيرة سواركة بن رفيع : -
    تقع أراضي العشيرة في وادي الحسي ومن اراضيهم تل ابن رفيع وحنوة الحصان ووادي
    الغربات وحنوة العايد والحشحوش والحمره والسبيلية والمشيعليه وهذه أراضي الروافعه 0
    والرسم للمرحوم مسلم الغوانمة والقرارة للفيايضه والحنوه للموسه والبخايته والبحيرة
    والذراع والقرضه والكروم للعبيدات 0
    ويحد أملاك السواركة من الشرق قبيلة الدقس ومن الشمال اراضي الولايده والرواوعه من
    الشمال الشرقي ومن الغرب اراضي برير والخطباء ومن الجنوب الغربي اراضي الثوابته
    ومن الجنوب الشرقي الشغيبات ومن الجنوب قرية هوج والعطاونه 0
    مدارس العشيرة في فلسطين :
    اهتمت العشيرة بتعليم أبنائها وتزويدهم بالعلم والمعرفة وتعاليم الاسلام الحنيف منذ القدم
    حيث استقدم شيخ العشيرة الشيخ سلمان بن رفيع الخطيب علي المملوك ليدرس أبناء
    العشيرة 0
    وأنشأت الحكومة البريطانية مدرسة الجبارات ودرس فيها أبناء القبيلة ومن ينهي تعليمه في
    هذه المدرسة يلتحق بمدرسة عليا في مدينة بئر السبع 0
    ثار أبناء قبيلة السواركة على الظلم العدوان الإسرائيلي على بلادهم وأخذوا يشترون السلاح
    للدفاع عن وطنهم الغالي رغم القيود التي كان يفرضها عليهم الانتداب البريطاني بأحكامه
    الجائرة ومن شهداء العشيرة الذين قضوا نحبهم في سبيل الله والدفاع عن الأرض والأهل
    والعشيرة في 18/ رمضان / 1947 م الشهداء التالية أسمائهم : -
    1- الحج سليم العبيدات 2 – حماد أبو غيث الرشايدة 3 – ابر أهيم الشباكي وولده 4 –محمد
    أبو بريك 5 – بريك محمد أبو بريك 6 – سالم الفيايضة 7 – محمد أبو جويفل 8 – محمد
    المناصير 9 – عواد أبو ملفى 10 – ابراهيم موسى المنايعة 11 – محمد أبو منصور
    النميلات
    رحم الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم فسيح جنانه اته سميع قدير
    مشاركة أخيكم : الشيخ محمد سليم بن رفيع
    وفى النهايه اشكركم على متابعتكم لموضوع اصل العائلات الفلسطينيه وهى عبارة عن رسالة دكتوراة لفلسطينى فى المانيا ارجو منكم ارائكم وردودكم على الموضوع ودمتم ذخرا لبناء الوطن .
    @@@ جيفارا غزة @@@

    الكرمل

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل: 545
    العمر: 27
    العمل/الترفيه: مقاوم
    المزاج: حسب الجو
    رقم العضوية: 73
    الدولة:
    نقاط: 2850
    تقييم الأعضاء: 0
    تاريخ التسجيل: 16/12/2007

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف الكرمل في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:00 am

    يسلموا ياأحلى رفيق
    والله موضوع كتير مميز
    عن اصولنا وجذورنا فى هذا الوطن

    بوليفار

    عريف  عريف


    عدد الرسائل: 363
    العمر: 34
    العمل/الترفيه: طالب
    المزاج: تمام
    الدولة:
    نقاط: 2807
    تقييم الأعضاء: 0
    تاريخ التسجيل: 26/11/2007

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف بوليفار في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:47 pm

    كل الشكر والتحية لك رفيقى على نقل الموضوع وللباحث على رسالتة المهمة

    جيفارا غزه

    ملازم  ملازم


    ذكر
    عدد الرسائل: 1502
    العمر: 52
    العمل/الترفيه: مدرس تاريخ
    المزاج: صافى الذهن احيانا
    الدولة:
    نقاط: 3602
    تقييم الأعضاء: 6
    تاريخ التسجيل: 30/05/2009
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف جيفارا غزه في الجمعة سبتمبر 11, 2009 2:00 am

    الى الرفاق /// الكرمل و بوليفار
    اشكر لكم تواجدكم معى
    نورتو الصفحه بتواصلكم
    @@@ جيفارا غزة @@@

    suad saeid

    عضو تحت الأشراف  عضو تحت الأشراف


    انثى
    عدد الرسائل: 1
    العمر: 39
    الدولة:
    نقاط: 1651
    تقييم الأعضاء: 0
    تاريخ التسجيل: 19/05/2010
    الأوسمة:
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف suad saeid في الأربعاء مايو 19, 2010 10:00 pm

    اشكر لك مجهودك بس اين العاشلات المقدسية من كل هذا نرجوا منك ردود

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل: 11994
    العمر: 30
    العمل/الترفيه: اعلامي
    المزاج: تمام
    رقم العضوية: 2
    الدولة:
    نقاط: 12436
    تقييم الأعضاء: 32
    تاريخ التسجيل: 12/11/2007
    الأوسمة:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأربعاء مايو 19, 2010 10:11 pm

    اشكر لك مجهودك بس اين العاشلات المقدسية من كل هذا نرجوا منك ردود
    أهلا وسهلا بكى رفيقتى عضوة فى ملتقى النسر الأحمر
    الموضوع هنا يتحدث كن كل العائلات الفلسيطينية منذ النشأة بدون تقسيم للمناطق الفلسطينية
    ولو قرأتى كامل الموضوع ستجدي عن اهلنا فى القدس


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل: 11994
    العمر: 30
    العمل/الترفيه: اعلامي
    المزاج: تمام
    رقم العضوية: 2
    الدولة:
    نقاط: 12436
    تقييم الأعضاء: 32
    تاريخ التسجيل: 12/11/2007
    الأوسمة:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأربعاء مايو 19, 2010 10:14 pm

    [b]2 وهناك مدن أخرى تشمل التجمعات الكبيرة المبنية على النسب وتشمل أيضا الأسر الفردية، وينطبق هذا على القدس، وغزة، والخليل، ونابلس، وصفد والناصرة واللد والرملة.. ففي هذه المدن كان يوجد عدد من العائلات الكبيرة التي يجمعها نسب واحد، مع وجود الأسر المهاجرة إلى المدينة. ويطلقون على التجمع الكبير المبني على النسب اسم عائلة فيقولون في القدس: عائلة الحسيني، النشا شيبي، وفي نابلس طوقان وفي الخليل التميمي، وفي غزة الشوا، والريس...إلخ .
    [/b]

    هناك العديد من النقاط تمت فيها الأشارة اىل القدس
    يرجى مراجعة الصفحة الأولى للموضوع



    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    الحوت الاحمر

    جندي نشيط  جندي نشيط


    ذكر
    عدد الرسائل: 131
    العمر: 34
    الدولة:
    نقاط: 1890
    تقييم الأعضاء: 0
    تاريخ التسجيل: 05/02/2010
    الأوسمة:
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف الحوت الاحمر في الأربعاء مايو 19, 2010 11:39 pm

    موضوع رائع عن اصل العائلات الفلسطينيه
    الله يعطيك العافيه رفيقى على مجهودك

    تقبل مرورى

    الجبهاوية الحمراء

    وكيل  وكيل


    انثى
    عدد الرسائل: 753
    العمر: 18
    العمل/الترفيه: طالبة
    المزاج: صانعة مزاجها بايدها
    الدولة:
    نقاط: 2493
    تقييم الأعضاء: 0
    تاريخ التسجيل: 05/03/2010
    الأوسمة:
    وسام مسابقة الضيف المجهول:

    رد: اصل العائلات الفلسطينيه

    مُساهمة من طرف الجبهاوية الحمراء في الخميس مايو 20, 2010 4:51 pm

    موضوع رائع رفيقى
    ويستحق القرائة وسوف انتظر باقى البحث لأري اصل عائلتى
    كل النحية لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 24, 2014 9:49 pm