ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    الفيصل: لن نصافح.. المعلم: ننتظر جدول الاعمال

    شاطر
    avatar
    ابو وطن

    مشرف المنتديات الفلسطينية  مشرف المنتديات الفلسطينية


    ذكر
    عدد الرسائل : 6822
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : مشرف شبكات حاسوب
    المزاج : ولا احلى من هيك
    رقم العضوية : 7
    الدولة :
    نقاط : 6546
    تقييم الأعضاء : 10
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    الفيصل: لن نصافح.. المعلم: ننتظر جدول الاعمال

    مُساهمة من طرف ابو وطن في السبت نوفمبر 24, 2007 6:43 am

    الفيصل: لن نصافح.. المعلم: ننتظر جدول الاعمال
    16 وزير خارجية عربي يشاركون في انابوليس

    24/11/2007

    القاهرة ـ غزة ـ القدس العربي :
    قرر وزراء خارجية وممثلي 16 دولة عربية مدعوة الي اجتماع انابوليس الدولي للسلام في الشرق الاوسط حضور هذا المؤتمر علي مستوي وزاري، وان كانت سورية ما زالت تعلق مشاركتها علي وصول رسالة رسمية من الادارة الامريكية تؤكد ادراج قضية الجولان في جدول اعماله.
    واكد وزراء خارجية وممثلو الدول الـ16 في بيان صدر في ختام اجتماعاتهم الخميس والجمعة في القاهرة انهم قرروا قبول الدعوة لحضور مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط علي مستوي وزاري للبحث في عملية السلام وذلك في اطار المرجعيات المتمثلة في قرارات الشرعية الدولية وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية .
    وجاء قرار العرب المشاركة رغم اعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس امام اجتماع القاهرة الجمعة فشل المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين في التوصل الي وثيقة مشتركة كان من المفترض ان تعرض علي اجتماع انابوليس الدولي الثلاثاء المقبل كاساس للمفاوضات.
    وقال عباس في كلمته امام الوزراء العرب، كنا نريد من مفاوضاتنا مع اسرائيل ان نتوصل الي وثيقة مشتركة لكن مع الاسف لم نتمكن من صياغتها واجمالها لان كل طرف له وجهة نظر ويريد تثبيت موقفه وبصراحة اسرائيل كانت تريد تحقيق مكاسب وقد رفضنا ذلك .
    واشادت اسرائيل وامريكا بقرار المشاركة العربية،
    ورحبت وزارة الخارجية الامريكية بقرار الدول العربية وبينها السعودية ارسال وزراء خارجيتها الي مؤتمر انابوليس. كما وصفت اسرائيل القرار بانه ايجابي و هام .
    وقال مارك ريغيف المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية نحن نعتبر ان مشاركة عربية واسعة في اجتماع انابوليس تشكل امرا هاما يمكن ان يكون ضمانة لنجاح هذه المبادرة .
    واضاف ان اي تحرك للعالم العربي لدعم مسيرة المصالحة الاسرائيلية ـ الفلسطينية هو تحرك ايجابي. ونحن نأمل ان نري انخراطا عربيا هاما في هذه المسيرة ومن الواضح ان السلام يتطلب مبادرات هامة سواء من جانب اسرائيل او من العالم العربي .
    وسئل وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل عما اذا كان سيشارك في مؤتمر أنابوليس بحسب قرار اللجنة العربية وعما اذا كان سيصافح وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال المؤتمر فأشار الي أنه سيحضر المؤتمر. وقال بما أن هناك اجماعا عربيا للحضور وعلي مستوي وزاري فالمملكة ستتبع الاجماع العربي .
    وحول مصافحة الوزيرة الاسرائيلية قال نحن غير مستعدين أن نكون جزءا من عمل مسرحي في الاجتماع. المصافحات واللقاءات التي لا تعبر عن الموقف السياسي نحن غير مستعدين لها. نحن ذاهبون الي هناك بجدية ونأمل أن نقابل بنفس الجدية والمصداقية. لن نذهب الي هناك لنصافح أحدا أو نبرز عواطف لا نشعر بها .
    وحضر الاجتماع امس في مقر الجامعة العربية وزراء خارجية مصر والاردن والسعودية واليمن والسودان وقطر وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية وسورية وتونس والمغرب. ومثل لبنان وموريتانيا والجزائر المندوبون الدائمون للدول الثلاث في الجامعة العربية. ومثل المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات السلطة الفلسطينية.
    وردا علي سؤال للامين العام للجامعة العربية في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عما اذا كانت سورية ستشارك في اجتماع انابوليس اجاب ان القرار الصادر عن الاجتماع اتخذ في حضور وزير (الخارجية) السوري وليد المعلم.
    وقال المعلم ان الولايات المتحدة وافقت علي ادراج مرتفعات الجولان المحتلة علي جدول اعمال المؤتمر، لكن سورية ستقرر ما اذا كانت ستحضر عندما تتسلم جدول الاجتماع.
    ونقلت وكالة الانباء العربية السورية عن وزير الخارجية قوله ان الولايات المتحدة بعثت بتأكيدات بانها ستضمن المسار السوري ـ الاسرائيلي.. الجولان.. علي جدول اعمال اجتماع انابوليس .
    وأضاف ان سورية ستتخذ قرارا بالمشاركة او عدمها في ضوء استلامها لجدول اعمال اجتماع انابوليس .
    وقالت الحكومة السورية مرارا انها لن تحضر الاجتماع الذي تستضيفه الولايات المتحدة ويهدف الي استئناف المفاوضات بشأن اقامة دولة فلسطينية الا اذا كانت مرتفعات الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 مدرجة علي جدول الاعمال.
    واكد الفيصل ان الدول العربية ستحضر مؤتمر انابوليس لتقطع الشك باليقين.. فان كانت هناك جدية من جانب اسرائيل سوف تكون هناك جدية من الجانب العربي وان لم يكن فليس هناك سيوف مصلطة علي رؤوسنا لنقبل ما لا نريده.
    من جهته شدد الفيصل علي ان العرب سيذهبون الي انابوليس ككتلة واحدة بموقف عربي موحد ولن يكون هناك انقسام في الموقف العربي .
    وردا علي سؤال حول ما اذا كانت مشاركة السعودية في المؤتمر الذي ستحضره اسرائيل يمكن ان تضعف الموقف العربي، قال الفيصل ما هي الخشية من وجود اسرائيل؟ من الافضل ان تكون موجودة لتسمع الموقف العربي .
    ومن غزة دعت حركة حماس الجمعة الدول العربية الي عدم تطبيع علاقاتها مع اسرائيل وعدم تقديم اي تنازل .
    وقال ايمن طه المتحدث باسم حماس ان حركته كانت تأمل الا تشارك الدول العربية لان مشاركتها ستقدم هدية مجانية من خلال التطبيع وستعطي مزيدا من الاهمية للعدو .
    واضاف دعوتنا موجهة الي الدول العربية الا يمدوا ايديهم للتطبيع مع العدو وان يبقي الصراع قائما الي حين انتهاء الاحتلال ، وان حماس تدعو الدول العربية ايضا الي عدم التنازل عن اي من الثوابت الفلسطينية ورفع الحصار المفروض عن الشعب الفلسطيني .
    وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال في تصريحات نشرتها صحيفة هآرتس الجمعة ان ابقاء الوضع القائم في النزاع الاسرائيلي ـ الفلسطيني علي حاله خطير علي اسرائيل.
    وقال اولمرت قبل اربعة ايام من مؤتمر انابوليس توصلت الي نتيجة مفادها انه لم يعد من الممكن الابقاء علي الوضع القائم بيننا وبين الفلسطينيين .
    واكد ان الابقاء علي الوضع القائم يمكن ان تكون له نتائج اخطر من اجتماع غير ناجح ، مشيرا خصوصا الي خطر سيطرة حركة حماس علي الضفة الغربية بعد سيطرتها علي قطاع غزة .
    كما تحدث عن النتائج الكارثية التي يمكن ان تنجم عن ضعف ان لم يكن زوال التيار الفلسطيني المعتدل الذي يقوده الرئيس محمود عباس.
    avatar
    ألام الحياه

    عريف  عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 376
    العمر : 24
    الدولة :
    نقاط : 3055
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010
    الأوسمة :
    وسام مسابقة الضيف المجهول :

    رد: الفيصل: لن نصافح.. المعلم: ننتظر جدول الاعمال

    مُساهمة من طرف ألام الحياه في الأربعاء يوليو 28, 2010 5:19 am

    شكرا يا رفيقة على الأخبار

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:25 pm