ملتقى النسر الأحمر

أهلا وسهلا بكم فى ملتقى النسر الأحمر
رفيقى الزائر انت غير مسجل نتمنى منك التسجيل
للأستفادة من كل مميزات الملتقى

فكرى تعبوي تنظيمي


    النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    شاطر
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف يافا في الخميس فبراير 26, 2009 9:35 am

    يتنافسون في تحقيق مكاسب مادية، يتقنّعون بلثام الوطنية، بقصد أو بغير قصد، هم يخدمون الاحتلال ومخططاته، "إسرائيل" التي صنعت لنفسها كياناً زائلاً، عبر تاريخ مزوّر لها بنته في الظلام، ومع ذلك كان على مرأى ومسمع من العالم الذي يعرف جيداً أنه احتلال بكل ما تعنيه الكلمة؟!
    لكن ذلك لا يعني أن نبتعد عن الواقع، وألا نقف وقفة مواجهة مع الذات! تأمل لما يجري في بيتنا الفلسطيني الداخلي، فهناك الكثير ممن ضحوا وبذلوا الغالي والنفيس، قدموا أوراحهم من أجل هذا الوطن، دون أن ينتظروا الثمن، لم يسارعوا أو حتى يفكروا في البحث عن الرخيص، لم يطلبوا أجراً على ما قاموا به، إنهم الأمثلة والنماذج الحية التي تفرض نفسها بقوة أمامنا جميعاً، هؤلاء اتصفوا بصفات مختلفة فهم من الشهداء والجرحى والأسرى وحدث ولا حرج عن مآس ومصائب كثيرة أوجدها الاحتلال في مجتمعنا الفلسطيني، هؤلاء ممن ترفّعوا عن الأخذ باليد اليسرى مقابل ما تفعله اليد اليمنى.
    والتجارب الاستعمارية والاحتلالية في العالم كثيرة، وقد أثبتت سعيها بأدوات وطرق دنيئة إلى قتل الثورات خارجياً وداخلياًُ، ذلك لم يكن غريباً عن الاحتلال الإسرائيلي الذي يقتنص الفرص لبثّ الفتن وزرعها بين أبناء الجسد الواحد، وما جرى في غزة مؤخراً إلا شاهداً على ذلك، إن الاحتلال يتبنى كعادته انتهاج سياسة الاقتتال الداخلي فيما بيننا دون وعي منّا، مع كل أسف، لما يجري على أرض الواقع. وقد تتخذ الأمور مسارات تضر بالقضية، وتذهب لأكثر من ذلك، فما بال أؤلئك المنتفعين الذين يعتقدون أن هناك ثمناً للنضال لا بد من استحقاقه، ليس ذلك بل يصبح مكتسباً، إن لم يحصلوا عليه فتلك مظلمة ألمت بهم، تحاول هذه الفئة بكل طاقاتها أن تبتعد عن واقع القضية الحقيقي، لتعيش دوراً هي قبل غيرها على غير قناعة به. وأكثر من ذلك فقد ينعت المجتمع أؤلئك الذين يحققون المكاسب الذاتية بالشطّار، كيف لا وهم من حصلوا على الثمن، ومن لم يحصل يقع تحت الألسنة، وهو من يقال له: "لقد ضحكوا عليك، أمضيت سنوات في السجن، ولم تحصل على مدير عام، كيف تسجن كل هذه الأعوام ولما تحصل على وظيفة مهمة أو ...ألم تر فلان وفلان ...وغير ذلك من الأقوال التي لا تسمن من جوع"!!!
    وعلى النقيض نرى المجتمع يعاتب ويعاقب من لا يحصلون على الثمن، كأنهم شذّوا عن القاعدة المتعارف عليها! نتساءل بدورنا، هل للنضال ثمن؟ إن كانت الإجابة بنعم، من الضروري أن نعرف مكانها المناسب ومتى وكيف يكرّم هؤلاء، حتى لا نحيد عن الطريق أو نضلها تماماً، وكيلا نقع في الجانب الآخر من المعادلة وهو جانب الاستغلال الفعلي للوطنية الشريفة بغرض تحقيق مصالح ذاتية. ؟!
    إن توفير اللازم لهذه الشرائح واجب وطني، لا بد من للوقوف إلى جانبهم بكل الإمكانات المتاحة، لكن ذلك لا يعني أن يكون نهج مجتمع، ويصبح لزاماً على المسئولين أن يبحثوا لهؤلاء عن الثمن أياً كانت مواقعه. بطبيعة الحال إن ذلك يكون على حساب المجتمع ومصداقية أدائه؛ مما يسبب إرباكاً فيه، ويعرض للوقوع في الخطأ الذي يجلب الويلات.
    ما من بيت إلا وفيه تجربة نضالية تستحق أن تدوّن مفرداتها بمداد يليق بحجم التضحية، وحجم المعاناة، أما تقدير المناضلين الثوار فيكون بإنصافهم بما يتناسب وقدراتهم، خاصة عندما يكون الحديث عن مرحلة البناء في هذا الوطن، فوضع الثائر في المكان المناسب هو تكريم للثورة ومناضليها!!!




    رفاقي...هو سؤال واحد فقط هل للنضال ثمن؟

    ربما وجدت أن السؤال وحده كافي لفتح العديد من الملفات والقضايا...هذا موضوعي ، وهذا سؤالي وأنتم فقط المعنيين بالتحليل والتعليق...

    أنتظر تفاعلكم والنظر بين السطور وفتح ملفات كثيرة تحتاج منا الوقوف عندها عند التعمق بالموضوع
    avatar
    أبو فريد

    عريف  عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 381
    العمر : 47
    رقم العضوية : 884
    نقاط : 3413
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 09/10/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف أبو فريد في السبت فبراير 28, 2009 10:30 pm

    هل للنضال ثمن ؟!

    علامة استفهام وأخرى للتعجب . .

    أصبحت أنتظر ما تقدمه هذه الطاولة من وجبة دسمة لا أشبع من حديثها ، فتجبرني على الولوج بين سطورها والمحاولة الجادة في إثراء موضوعها بما هو مفيد ومجدي ، موضوعات تطرح هنا تستحق الاهتمام والتفاعل والرد أيضاً ويأتينا اليوم سؤال كبير يعتقد البعض بأن إجابته سهلة للغاية ، لكن الحديث عن الإجابة يأخذنا إلى العديد من القناعات والثوابت التي ينطلق على ضوئها النضال ومن خلالها يتحدد إطار الإجابة عن هذا السؤال . .

    عندما تتقزم قيم ومثل المجتمع ، وتتراجع فيه لغة " نحن " وتستبدل بالأنا الحزبية والفئوية الطاغية ، من الطبيعي وقتها أن نبحث عن معنى لمفهوم النضال والمناضل ، فالأصل أن يقدّر المناضلون وأن يأخذوا مكانة مرموقة في مجتمعاتهم دون الخوض في " هل هذا ثمن لنضالهم أم لا " ، وهنا يأتي دور المؤسسات التربوية التي تصاغ فيها شخصية الفرد بدءً من البيت ثم المدرسة والجامع والجامعة والشارع ومؤسسات المجتمع الأخرى ، كلها مسئولة بلا استثناء عن صناعة الأفراد وصلاحهم .

    المسألة لا تقف عند هذا الحد فقط بل إن أي ضعف في أداء أي واحدة منها إنما يؤدي مباشرة إلى إعاقة دور الأخريات ومن ثم تختل النتائج وتبدأ المشكلات المجتمعية في الظهور والتراكم ، إلى أن يتأزم الوضع لدرجة يصعب فيها طرح الحلول ويستعصي أيضاً العلاج وخير شاهد على ذلك وضعنا الفلسطيني الداخلي .

    في وضع استثنائي كالذي نعيشه اليوم والذي يلعب فيه البيت والمدرسة والجامع والجامعة أدواراً عرجاء ومشوهة وغريبة يتم صناعة الموت للأفراد وللأفكار وللإبداع وللانتماء ، فقط ما يحيا هو التطرف في كل شيء حتى في فن الخلاف ، ونسأل أخيراً عن " هل للنضال ثمن " !!!!

    وهنا سأطرح مثالاً بسيطاً ربما يساعدني في توصيل فكرتي ، تنشأ الأسرة من الأب والأم ثم يأتي لاحقاً الأولاد ، تُمضي الأسرة النصف الأول من عمرها في تربية الأولاد وتنشئتهم التنشئة الصالحة ، وعندما يكبر الأولاد ويشيخ الأبوان ويهرمان ، يأتي هنا دور الأبناء في تحمل مسئولياتهم تجاه والديهم ، هل للأبوة ثمن !!! في الوضع الطبيعي لا يُسأل هذا السؤال ، لأن الأبناء سيرعون أبويهما خير رعاية إلى أن يتولّاهما الله ، لكن عندما تنهزم المنظومة الأخلاقية للمجتمع ، وتظهر على السطح نماذج مسيئة من الأبناء وكذلك الآباء وقتها ستكون النهايات مفتوحة وستكون خيارات نهاية مآل الوالدين في هذه الأسرة أو تلك كثيرة ، عندها من الطبيعي أن نواجه مثل هذه الأسئلة ، هل للأبوة ثمن !!! .

    نعود مرة أخرى لسؤالنا الأصلي : هل للنضال ثمن ؟! . . النضال ليس حرفة أو مهنة يسأل فيها عن ثمن أو مقابل ، النضال هو دور طوعي يسلكه الفرد عن وعي وعن قناعة ويمكن أن يدفع مقابل هذه القناعة حياته كلها ثمناً لها ، لكن في المقابل فإن للمناضل حقوق يجب على المجتمع إن كان خلوقاً أن يحفظها وأن يراعيها ، ففي المجتمعات المحترمة يكرّم المناضلون ، وتصان كرامتهم ، لأن هذا من حقهم وليس ثمناً لنضالهم ، لكن في مجتمع كالذي نعيش فيه ، يصبح المناضلون متسولين ، وتهان كرامتهم بل يمكن أن يزجّوا في المعتقلات ويعذبوا ويهانوا ، وقد يقتلوا أيضاً والشواهد كثيرة ولا داعي للخوض فيها اختصارا للجدل الهامشي الذي يمكن أن تفرزه الأسماء ، في مجتمع منقسم على ذاته ، يختلف فيه على تعريف مفهوم النضال والمناضل ، يمكننا أن نطرح مئات الأسئلة على نمط " هل للنضال ثمن !!! " ، في مجتمع ملوّث بالأفكار المسمومة وموبوء بعدوى التربية المشوهة ، مجتمع يتفشى فيه التسلق والتملق والوصولية والاحتكارية والانتهازية وغيرها ، سيصادفك فيه أنصاف المناضلين وأرباعهم وأثلاثهم وستجدهم يتزاحمون في مقدمة الصفوف بحثاً عن الثمن ، في حين يتأفف المناضلون الحقيقيون رغم ضيق الحال عن الولوج في تلك الطوابير المذلة للحصول على أي مقابل لنضالاتهم التي سيعيد التاريخ الاعتبار لها وسيقدمهم يوماً لمجتمعاتهم وسينصفهم فهذا من حقهم وليس ثمناً لنضالاتهم .



    أعتذر عن الإطالة

    الموضوع شيق أسهب قلمي وهو فعلاً يستحق

    أبو فريد
    avatar
    ليلى

    رقيب  رقيب


    انثى
    عدد الرسائل : 559
    العمر : 31
    الدولة :
    نقاط : 3976
    تقييم الأعضاء : 1
    تاريخ التسجيل : 14/11/2007

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف ليلى في الأحد مارس 01, 2009 2:34 pm

    تحياتى رفيقتى على روعة مواضيعك
    اليوم نحن نعيش فى زمن أختفت فيه الأخلاقيات
    وصار الشاطر الى بيقدر يجمع أكبر ثروة وسلطة
    وزالت كل الاخلاقيات لهم فنجد اليوم ان من كان يجب ان يكون مناديا لحقوقنا ينعم بالرفاهية
    واصبح العمل الوطنى لمصالح شخصية
    موضوعك رائع رفيقتى المتأقلة دوما ويطول النقاش فيه
    avatar
    النسر الأحمر

    الأمين العام  الأمين العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 11994
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : اعلامي
    المزاج : تمام
    رقم العضوية : 2
    الدولة :
    نقاط : 13551
    تقييم الأعضاء : 32
    تاريخ التسجيل : 12/11/2007
    الأوسمة :

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف النسر الأحمر في الأحد مارس 01, 2009 2:39 pm

    موضوع فى غاية الروعة رفيقتى
    رفيقتى هناك مقولة شهيرة تقول
    الثورة يشعلها مجنون ويقودها مغامر ويقطف ثمارها الجبناء
    وانا شخصيا مؤمن أشد الأيمان بهذة المقولة
    هناك اعلام واقمار ضحوا لقضيتنا وقدمو كل ماهو غالى وثمين لأجل حرييتهم وحريتنا
    بدون انتظار مقابل لأعمالهم
    ولكننا الأن نمر فى زمن اعتبره غريبا عن ثقافتنا وتقاليدنا ومفاهيمنا
    اصبح العديد يقدمون من أجل ان يحصلو على مقابل
    والمقابل هنا يتنوع فمنهم من يريد مقابل مادى ومنهم معنوي
    الكثير ممن يعتبرون نفسهم قادة للمقاومة اصبحوا يحترفون هذة الأعمال من أجل المناصب والسلطة
    واصبح الكل يريد ان يقتسم الكعكة
    ولا ننسي ان اتفاق المصالحة الفلسطينية فى مكة فشل بسبب اسلوب المحاصصة واقتسام السلطة بين فتح وحماس
    وتناسو الفصائل والشهدء
    موضوعك رائع رفيقتى وولى عودة مرة أخرى للنقاش


    *-*-*-**-*-*-*-*-* التوقيع **-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    avatar
    عابرون

    عريف  عريف


    ذكر
    عدد الرسائل : 303
    العمر : 31
    رقم العضوية : 205
    نقاط : 3723
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف عابرون في الأحد مارس 01, 2009 10:32 pm

    موضوع مشوق رفيقتى
    نحن الأن فى زمن كل من فى ايدو الو
    المناضل الحقيقي بقوله عنو الناس هاد اهبل
    أما الحوت الى بلهف البلد بقولو شطارة
    راحت المبادئ والقيم
    avatar
    الغـــ باســـــل ـــــربي

    نقيب  نقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 3164
    العمر : 37
    المزاج : >>>>>>>
    رقم العضوية : 391
    نقاط : 3633
    تقييم الأعضاء : 2
    تاريخ التسجيل : 06/04/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف الغـــ باســـــل ـــــربي في الأحد مارس 01, 2009 10:41 pm

    لا احب ان اتكلم شعارات وان اقول ان الوطنية ليس لها ثمن واننا نقدم ارواحنا لاجل الوطن والواقع الذي نراه عكس ذلك وانا اتكلم عن القاعدة حتى الرأس فمن يسجن ويكون مع فصيل أ ويحول الى فصيل ب لانهم يدفعون اكثر فهذا يعني ان الموضوع اصبح تجارة ولا يوجد لا مبدأ ولا اي شي

    لذلك ارجوا عدم حمل الشعارات الخفاقة لاننا بصراحة زهقنا لان ارض الواقع عكس بالتمام ما نرفعه

    عندما تأتي الثروة وتختلط بالثورة فسوف نقول باي باي يا ثورة وهنا اتكلم عن القاعدة قبل الرأس
    avatar
    حنظلة

    رقيب  رقيب


    ذكر
    عدد الرسائل : 443
    العمر : 34
    نقاط : 3810
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 06/01/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف حنظلة في الإثنين مارس 02, 2009 2:22 am

    لا احب ان اتكلم شعارات وان اقول ان الوطنية ليس لها ثمن واننا نقدم ارواحنا لاجل الوطن والواقع الذي نراه عكس ذلك وانا اتكلم عن القاعدة حتى الرأس فمن يسجن ويكون مع فصيل أ ويحول الى فصيل ب لانهم يدفعون اكثر فهذا يعني ان الموضوع اصبح تجارة ولا يوجد لا مبدأ ولا اي شي

    لذلك ارجوا عدم حمل الشعارات الخفاقة لاننا بصراحة زهقنا لان ارض الواقع عكس بالتمام ما نرفعه

    عندما تأتي الثروة وتختلط بالثورة فسوف نقول باي باي يا ثورة وهنا اتكلم عن القاعدة قبل الرأس
    كلامك صحيح 100% رفيقى
    وانا مبدا بمقولة اذا اردت ان تفسد ثورة اغرقها بالمال
    وهذا ماحصل معنا وخصوصا بعد اتفاقية اوسلو
    حيث فتحت خزائن اوربا وأمريكا للسلطة لبناء غزة
    فأغرى المال الكثيرين من المناضلين والثوار القدامى
    ويجب علينا ان نبدأ بتصحيح القاعدة
    مثلا حركة حماس اغلب من ضم لها او نسبة كثيرة كانت وراء المصلحة والكبونات
    وحرمة فتح كثير ممن ضم اليها فى عهد السلطة كان ايضا للوظائف والتفريغات
    ولا نستثنى جبهتنا وان كان من ينضم اليها لمصالح قليل
    لأنها معروفة بأنها تنظيم فقير ويدافع عن حقوق الطبقات الكادحة والمسحوقة
    avatar
    الملاك الحنون

    جُـــنـدي نـظامــي
     جُـــنـدي نـظامــي


    ذكر
    عدد الرسائل : 223
    العمر : 31
    رقم العضوية : 125
    نقاط : 3837
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 04/01/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف الملاك الحنون في الثلاثاء مارس 03, 2009 12:07 am

    تحياتى لجميع الرفاق قضية رائعة للنقاش
    انا اعتقد اننا نعيش فى زمن المصالح
    وبالعامى حكلي تحكلك
    يعنى كل اشي صار الو مقابل وسعر
    والله يرحم الحكيم لأنو من الرجال الشرفاء الذين قدموا كل غالى وثمين من اجل فلسطين
    avatar
    ابو عدى

    جُـــنـدي نـظامــي
     جُـــنـدي نـظامــي


    ذكر
    عدد الرسائل : 245
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : ضابط عسكرى
    المزاج : احسن من هيك بطر
    رقم العضوية : 176
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 0
    تاريخ التسجيل : 24/01/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف ابو عدى في الخميس مارس 05, 2009 12:41 am

    موضوع مميز
    مانراه اليوم لم يكن يخطر لنا على بال
    فأصبحت المقاومة تجارة
    يتاجرون بها بعض من يدعون المقاومة يتاجرون بدماء شعبنا لأجندة اقليمية
    واصبح المقاوم الحقيقي منبوذا ومحاربا
    اما الحيتان اصبحوا هم القادة وهم الشاطرين على راي المواطنين الغلابة
    avatar
    يافا

    الهيئة الأدارية  الهيئة الأدارية


    انثى
    عدد الرسائل : 1746
    العمر : 44
    رقم العضوية : 180
    الدولة :
    نقاط : 3743
    تقييم الأعضاء : 7
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف يافا في الخميس مارس 05, 2009 1:04 pm

    رفاقي
    ان من يقرر خوض معركة النضال يكون مؤمن بقضيته وبمبدأ الاولوية للوطن ولا ينتظر ابدا ان يكون هناك مقابل مهما كان...النضال يجسد طريق للمناضل نحو الحرية وتعلق بهدف واحد هو التحرير والتحرر..
    لا يابه بما يجري من انقاص له على يد المتواطئين والمتخاذلين ليس لديه الوقت للتفكير بهم او بما سيقدموه له...
    هل للنضال ثمن؟
    نعم والثمن هو تحقيق الهدف من النضال فقط
    avatar
    ابن الشعبية

    ملازم  ملازم


    عدد الرسائل : 1392
    نقاط : 3750
    تقييم الأعضاء : 4
    تاريخ التسجيل : 29/11/2007

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف ابن الشعبية في السبت مارس 07, 2009 3:25 pm

    كعادتك رفيقة يافا متألقة بموضوعاتك ومساهماتك..

    نعم للنضال ثمن ... وللنضال ضريبة ...
    فالنضال ما هو الا واجب داخلي يحفزنا لنناضل من اجل قضية نؤمن بها ... ومستعدون للتضحية من اجلها ...

    والاهم هنا المناضل اي من يقوم بالنضال ...
    فيجب ان نوفيه حقه .. فمن ناضل وقدم وضحى لا بد على القليل ان يكون له احتراما خاصا ومعاملة خاصة وتقديرا يليق بما قدم ...
    وللاسف في ثورتنا الفلسطينية الكثير ممن ناضلو وقدموا ودفعو الثمن مهمشون لا ذكر لهم ... اما الجبناء كما قال رفيقي النسر الاحمر هم على العرش....!!
    avatar
    ماركسي

    وكيل  وكيل


    ذكر
    عدد الرسائل : 904
    العمر : 37
    الدولة :
    نقاط : 4125
    تقييم الأعضاء : 3
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    رد: النضال،،، ما بين التكريم والثمن

    مُساهمة من طرف ماركسي في الثلاثاء أبريل 21, 2009 4:02 pm

    هل للنضال ثمن؟ سؤال رائع .. يا رفاقي خليني احكيلكم عن رفاقنا المؤسسين لما كانو في حركة القوميين العرب كانو ممنوعين من الابتسامة او الضحك عارفين ليش؟؟؟لانهم كانو يآمنو بانو كيف نضحك وفلسطين محتلة هاذا عار عليهم...هدول قدوتنا .... شايفين يا رفقنا قديش احنا بأمس الحاجة للاشتراكية؟؟عشان يسود العدل ...النضال يقود للحرية والحرية الها ثمن والثمن ثورتنا ودمائنا ..وطبعا الثورة مش بس الكفاح المسلح,, الثورة قيم ومبادئ ومساواة وعدل واخلاق وفكرة وهدف
    تحياتي يا رفاقي بحترم فيكم الوعي والتحليل والادراك الموجود عندكم بدي اشكر صاحبة الموضوع يافا اللي عنجد مواضيعها شيقة كتير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:15 pm